|
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� (Re: awad hassan)
|
عوض حسن..حبابك يا صديق وحباب الأصدقاء الحضور هنا.. كتر خيرك على اشراكنا في هذه المساهمة ، والتي تبدو انها مدخل لمواضيع قادمة واتمنى التوفيق في اكمالها.. بدأت بحقل " الغناء السوداني" أو الأغنية السودانية ، وهنا بعض الملاحظات.. السؤال الذي يتبادر الى الذهن ، ماهي حدود وطبيعة الأغنية السودانية مدار النقد هنا؟..الإنطباع الأول ، واتمنى أن اكون مخطئا ، انحصر الحديث عن "اغنية المدينة/اغنية هنا امدرمان" ، والأوصاف التي ذكرتها في تحليلك تنطبق على هذا النموذج من الغناء في السودان ، من حيث المواضيع وطريقة الأداء ، والتواصل مع المتلقي. ايضا ينطبق عليها مفهوم غياب الحرية في التعبير ، واشكالات السُلط (جمع سلطة) المختلفة: دينية ، ايدولوجية ، جمالية..الخ ، وهي الإشكالات التي تقيد حرية الإبداع.لذلك غاب التأسيس الفلسفي والجمالي لهذا النموذج ، واكثر من ذلك يكثر فيه الإجترار وغياب الإبتكار. فالأكاديميا المتعلقة بالشأن (كليات الموسيقى مثلا) تعاني من مناهج وطرق تدريس تتميز "بالغربة" عن الواقع السوداني. ومثل تلك المناهج ، لأنها تفتقر الأصالة والإبداع ، لا تلتفت للتنوع في انواع الغناء والرقص خارج المدينة. تلك الملاحظة ، تقودنا الى نموذج اخر ، وهو "غناء الريف السوداني". ففي الأرياف السودانية تجد تنوع في الغناء والرقص ، والأهم تجد ممارسات تتميز بالحرية في التعبير عن الذات بالرقص أو الكلمة ، اضافة الى الجماعية (نساءا ورجالا) في الأداء والتفاعل.وهذا النمط ينطبق عليه قولك ( الأغنية بنت الدراما) أي يجب الأ تركز فقط على الأداء الصوتي.وبالتالي "الغناء في الريف السوداني" لا ينحصر فقط على الأداء الصوتي ، وانما يستخدم تعبيرات لغة الجسد التي تشبه التمثيل ، والطرفة أو الفكاهة أو الكوميديا.لذلك تجد المغني/ة في الريف يشكل حضور كبير في مسرح الأداء ، ويحظى بتفاعل غني للغنية يمنح الأغنية روح وحركة واشراق.
تحياتي كبر
|
|
![Yahoo](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة السّودانية والحقول الأخرى .. | awad hassan | 02-08-23, 11:41 PM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-12-23, 03:25 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | أبوبكر عباس | 02-12-23, 06:20 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-14-23, 03:19 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | محمد جمال الدين | 02-14-23, 03:30 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | محمد جمال الدين | 02-14-23, 03:37 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-17-23, 02:32 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-14-23, 03:42 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | ترهاقا | 02-14-23, 03:32 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-14-23, 04:25 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | Moutassim Elharith | 02-17-23, 03:56 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-21-23, 00:36 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | Kabar | 02-21-23, 06:39 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 02-22-23, 00:47 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | Kabar | 02-21-23, 06:42 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 03-04-23, 02:43 AM |
Re: عن غياب الأبداع الحقيقي في حقل الثّقافة ا� | awad hassan | 03-08-23, 02:30 AM |
|
|
|