|
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان (Re: osama elkhawad)
|
لدي مداخلة يتيمة في هذا البوست الذي افترعه الأستاذ المهندس بدر الدين العتاق و تشعباته. القرآن وحي سماعي مرتل " قرآن " من الله عز و جل، عبر الملك جبريل لنبي الإسلام، سيدنا محمد، صلى الله عليه و سلم. كيفية السمع لهذا الوحي من قبل المتلقي سيدنا محمد، صلى الله عليه و سلم موضوع يتعسر علينا نقلها بلغة البشر. إحدى الترجمات لكلمة قرآن باللغة الإنقليزية، و إنا أعتبرها صحيحة, هي recitation. حينما ينزل الوحي بالقرآن منجما على النبي، صلى الله عليه و سلم، كان يمليه على صحابة مميزين عرفوا بكتابة الوحي، أشهرهم هو: زيد بن ثابت، رضي الله عنه. من مظاهر فصاحة القرآن الكريم التي تتجلى من كونه وحي سماعي الحذوفات الكثيرة المتعمدة فيه لكلمات في آياته الكريمة يدركها القارئ دون إخلال بالمعنى المقصود. ارتبطت بعض آيات القرآن الكريم بأسباب نزول جلية متعلقة بها، مثل الآية التي تقول " إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم.......". بعض من انبرى لشرح القرآن الكريم تعسف الإتيان بأسباب نزول ، قد لا تكون صحيحة، لآيات قرآنية كثيرة أخرى.و بشكل عام، أنت حينما تفسر كل آيات القرآن الكريم دون ربطها بأسباب نزول، تكون قد حققت مراد الله منها. القرآن الكريم يفسر نفسه بنفسه لذا اقتضت حكمة الله ألا ينزل معه وحي آخر بشرح يفسره. إنطلاقا من هذه المقدمة اللازمة تجدني متفق مع ما وصل إليه إجتهاد أخي المحترم بدر الدين العتاق في شرحه للآية الأخيرة من سورة الفاتحة. الشراح، سامحهم الله، تنكبوا السبل و دفعهم التعسف في الوصول لمراد الله بعبارتي: " المغضوب عليهم " و " الضالين " الصريحتين في آخر سورة الفاتحة أن ألبسوهما ثوبين لا يملكون دليلا قاطعا بأنهما فصلا لهما.
فيما يتعلق بالشجون التي يغرم الأستاذ الأديب أسامة الخواض بالإتيان بها لفائدة الحوار، أقول:
اللغتين السريالية و العربية فصيلين متشعبين من قبيلة اللغات السامية. اللغة السريالية تفرعت من اللغة الآرامية، أما اللغتين الساميتين الأخريبن: العربية و الأمهربة، فهما أقدم تاريخا من السريالية. اللغة الآرامية هي الأسبق في إيجاد حروف كتابة تعبر عنها. اللغة السريالية صارت مكتوبة في العام 800 قبل الميلاد. اللغة العربية كانت تكتب لنوعين من الخطوط: المسند، لأهل جنوب الجزيرة العربية، و كان ذلك في العام 1,800 ق.م، و الخط الكوفي، الذي أخترع، كما يبين إسمه، في مدينة الكوفة التي أنشأت قبل الإسلام بعدة قرون. توجد نقوش حجرية قديمة بخط المسند العربي. القرآن الكريم كتب بالخط الكوفي. رسم الخط الكوفي و خط المسند يختلف عن رسم الخط السريالي. خط المسند و الخط الكوفي رسمهما واحد؛ الإختلاف بينهما زخرفي.
ايوجد تشابه صوتي بين اللغتين العربية و السيريالية. لكن اللغة العربية هي الأقدم، الأفصح و الأوسع قاموسا. السريان استعانوا بالتقدم الكبير الذي بلغته اللغة العربية في تحسين، تجويد، و تطوير قواعد لغتهم. أنصحكم بقراءة مقال موجود على الشبكة العنكبوتية عنوانه: من هم السريان، كتبه البطريرك: مار إغناطيوس زكا الأول. هذا الرجل، كما يتضح من إسمه، من قادة الكنيسة السريالية، لكنه يملك النزاهة العلمية و قد أنصف اللغة العرببة في مقاله الذي نوهت به.
كانت هنالك علاقة تاريخية حميمة بين السريان و العرب قبل الإسلام و بعده.
و في عهد الدولة الأموية تم تفسير القرآن الكريم للغة السريالية.
في عصرنا الراهن، للأسف توجد مشاحنات عقدية بين المسلمين قد و المسيحيين. و بفضل تقنية الملتابميديا، تجد كثيرا من الأشخاص ذوي النفوس المريضة يلجأون لحيل الفوتوشوب لإشانة سمعة بشر آخرين أو عقائد و أفكار يختلفون معها. من الممكن جدا أن يكون نص سورة الفاتحة باللغة السريالية هو عبارة عن نسخة قديمة ضمن الترجمة السريالية القديمة للقرآن الكريم حذفت منه الآية الأخيرة بغرض إحداث بلبلة إعلامية.
|
|
![URL](https://sudaneseonline.com/db/blank.gif) ![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-02-23, 06:30 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-02-23, 07:22 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-03-23, 09:06 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-04-23, 03:48 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-05-23, 01:28 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-05-23, 01:51 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | عبداللطيف حسن علي | 01-05-23, 11:58 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 05:47 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-05-23, 10:41 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-06-23, 03:01 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-06-23, 05:54 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-06-23, 06:31 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-06-23, 09:43 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-07-23, 02:41 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | wedzayneb | 01-07-23, 09:28 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 01-07-23, 07:25 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 01-09-23, 04:16 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 03-14-23, 04:11 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | امتثال عبدالله | 03-14-23, 07:47 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | طلحة عبدالله | 03-14-23, 10:56 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 03-14-23, 07:44 PM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | طلحة عبدالله | 03-15-23, 11:33 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | osama elkhawad | 03-16-23, 01:05 AM |
Re: سورة الفاتحة ، ونقد الأديان | بدر الدين العتاق | 03-16-23, 11:47 PM |
|
|
|