|
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي (Re: Abdel Aati)
|
وكتبت :
Quote: * لذلك ما يدعو إلى الإستغراب ـ بعد كل هذا ـ إصرارك على أن محمود محمد طه يريد تهشيم رؤوس الناس !! |
يقول الانجليز ان الرجال المحترمون لا يتجادلون حول الحقائق. سعي محمود لتطبيق الحدود ومن بيننها تهشيم الرؤوس ( الرجم) ثابتٌ ومحققٌ من طرف عدد كبير من الدارسيين ومن بينهم الاستاذ الدكتور محمد أحمد محمود ومن بينهم المستشار ابوبكر القاضي ومن بينهم الدكتور سامي الديب الخ . وقد كتب الاول والاخير منهما كتبا موسوعية عن الفكر الجمهوري وعن محمود بينما كتب القاضي مقالات عدة. وقد اختلف مع رأيه هذا بعض الجمهوريين إن صراحة أو تلميحاً يمكن أن تعد منهم الدكتور عبد الله النعيم والدكتور ياسر الشريف والدكتور حيدر بدوي صادق الخ . أما من بين العلمانيين فقد رفض موقفه هذا العديد من المفكرين والناشطين ويمكن ان تعد منهم في هذا المنبر الاستاذ كمال عباس.
كما ان كلمة تهشيم الرؤوس التي غضب لها الاستاذ ابو الريش وزعلان منها انت ليست من بنات افكاري، وانما هي اللفظ المحدد الذي استخدمه محمود. يقول الرجل في كتاب الديباجة : Quote: من انتفع بصلاته امتنع عن الفحشاء، والمنكر.. ومن لم ينتفع تعرض للحدود.. وحد الزنا للمحصن الرجم بالحجارة على رأسه حتى يتهشم.. وللبكر الجلد مائة جلدة.. وحد السرقة اختلاسا، وخفية، قطع اليد اليمنى.. أما حد الحرابة، وهي الخروج على الحاكم، وقطع الطريق، وإخافة السابلة في الطريق العام، خارج المدينة، وقتل النفوس، وأخذ الأموال، فهو درجات: فإن أخاف الطريق، وقتل، ولم يأخذ المال، يقتل.. وإن أخاف الطريق، وقتل، وأخذ المال، يصلب.. وإن أخاف الطريق، ولم يقتل، ولكنه أخذ المال، يقطع من خلاف - اليد اليمنى والرجل اليسرى.. وإن أخاف الطريق، ولم يقتل، ولم يأخذ المال، ينفى من أرض وطنه، لمدة يقررها القانون.. ولقد تبدو، لأول وهلة، هذه العقوبات قاسية، وعنيفة، ولكنها ليست كذلك، في حقيقة الأمر، وإنما هي حكيمة، كل الحكمة، حيث وفقت، توفيقا تاما، بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة. |
هنا تجد الحديث عن تهشيم الرأس، وهنا تجد الحديث عن الحدود في اشد صورها وحشية وسلفية. انظر مثلا لحديثه عن حد الحرابة والذي يتجاوز فيه كل الحدود. واسمح لي أن ات لك بقصة من تراث عمر بن عبد العزيز .
نقل الطبري التالي: Quote: حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثنا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنِي اللَّيْث , قَالَ : ثني يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب وَغَيْره , عَنْ حِبَّان بْن شُرَيْح , أَنَّهُ كَتَبَ إِلَى عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز فِي اللُّصُوص , وَوَصَفَ لَهُ لُصُوصِيَّتهمْ وَحَبَسَهُمْ فِي السُّجُون , قَالَ : قَالَ اللَّه فِي كِتَابه : { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّه وَرَسُوله وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْض فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّع أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْ مِنْ خِلَاف } , وَتَرَكَ : { أَوْ يُنْفَوْا مِنْ الْأَرْض } فَكَتَبَ إِلَيْهِ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز : أَمَّا بَعْد , فَإِنَّك كَتَبْت إِلَيَّ تَذْكُر قَوْل اللَّه جَلَّ وَعَزَّ : { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّه وَرَسُوله وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْض فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّع أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْ مِنْ خِلَاف } , وَتَرَكْت قَوْل اللَّه : { أَوْ يُنْفَوْا مِنْ الْأَرْض } , فَنَبِيّ أَنْتَ يَا حِبَّان اِبْن أُمّ حِبَّان ! لَا تُحَرِّك الْأَشْيَاء عَنْ مَوَاضِعهَا , أَتَجَرَّدْت لِلْقَتْلِ وَالصَّلْب كَأَنَّك عَبْد بَنِي عَقِيل مِنْ غَيْر مَا أُشَبِّهك بِهِ ؟ إِذَا أَتَاك كِتَابِي هَذَا فَانْفِهِمْ إِلَى شَغْبٍ |
ابن جرير الطبري - جامع البيان في تفسير القرآن - النسخة الالكترونية على هذا الرابط: https://www.alro7.net/ayaq.php؟langg=arabicandsourid=5andaya=33https://www.alro7.net/ayaq.php؟langg=arabicandsourid=5andaya=33
وجاء في رواية اخرى : Quote: حَدَّثَنِي يُونُس , قَالَ أَخْبَرَنَا اِبْن وَهْب , قَالَ : أَخْبَرَنِي اِبْن لَهِيعَة , عَنْ يَزِيد بْن أَبِي حَبِيب , أَنَّ الصَّلْت كَاتِب حِبَّان بْن شُرَيْح , أَخْبَرَهُمْ أَنَّ حِبَّان كَتَبَ إِلَى عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز : أَنَّ نَاسًا مِنْ الْقِبْط قَامَتْ عَلَيْهِمْ الْبَيِّنَة بِأَنَّهُمْ حَارَبُوا اللَّه وَرَسُوله وَسَعَوْا فِي الْأَرْض فَسَادًا , وَأَنَّ اللَّه يَقُول : { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّه وَرَسُوله وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْض فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّع أَيْدِيهمْ وَأَرْجُلهمْ مِنْ خِلَاف } وَسَكَتَ عَنْ النَّفْي , وَكَتَبَ إِلَيْهِ : فَإِنْ رَأَى أَمِير الْمُؤْمِنِينَ أَنْ يُمْضِيَ قَضَاء اللَّه فِيهِمْ , فَلْيَكْتُبْ بِذَلِكَ . فَلَمَّا قَرَأَ عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز كِتَابه , قَالَ : لَقَدْ اِجْتَزَأَ حِبَّان . ثُمَّ كَتَبَ إِلَيْهِ إِنَّهُ قَدْ بَلَغَنِي كِتَابك وَفَهِمْته , وَلَقَدْ اجْتَزَأْت كَأَنَّمَا كَتَبْت بِكِتَابِ يَزِيد بْن أَبِي مُسْلِم أَوْ عِلْج صَاحِب الْعِرَاق مِنْ غَيْر أَنْ أُشَبِّهك بِهِمَا , فَكَتَبْت بِأَوَّلِ الْآيَة ثُمَّ سَكَتّ عَنْ آخِرهَا , وَإِنَّ اللَّه يَقُول : { أَوْ يُنْفَوْا مِنْ الْأَرْض } فَإِنْ كَانَتْ قَامَتْ عَلَيْهِمْ الْبَيِّنَة بِمَا كَتَبْت بِهِ , فَاعْقِدْ فِي أَعْنَاقهمْ حَدِيدًا , ثُمَّ غَيِّبْهُمْ إِلَى شَغْب وَبَدَا . |
المرجع السابق
أنظر اذن يا صديقي لمن يتحرى العدل ومن يتحرى القتل. قال الطبري إن شغب وبدا المذكوران في النصين اعلاه هما موضعان، وان عبد بني عقيل او علج العراق المذكور هو الحلاج بن يوسف. عمر بن عبد العزيز هنا لا يسارع للصلب والقطع وانما يقرر عقوبة النفى ،دون ان يدخل في التفاصيل التي دخل فيها محمود، مع اثبات السرقة على هؤلاء الرجال. وهذا كان خليفة سني لم يدع التجديد ولا التطوير. مع ذلك يأت لنا رجل في القرن العشرين يزعم انه أتى برسالة ثانية تناسب انسان القرن العشرين يريد تهشيم الرؤوس وقطع الأطراف والصلب والجلد الخ .
ويواصل محمود الحديث عن تهشيم الرؤوس في نص لاحق في الديباجة حين يقول : Quote: ومن نسف العقول - عقول المعاش - في الآخرة، جاءت حكمة الرجم بالحجارة، حتى يتهشم الرأس، لمن يتورط في الزنا، وهو محصن، أي متزوج، وقد سلفت له تجربة في معاشرة النساء. |
في الحقيقة انا لا احاكم محمود بمنظاري الذي عرضته لك في المداخلة السابقة، عن موضوع القوانين. لكني احاكم محمودا بمنظاره هو الذي زعمه في رسالته الثانية. اولا محمود يقول باسقاط القران المديني باعتباره من فروع القران، والرجوع للقران المكي وهو اصول القران. والشاهد ان آيات الحدود كلها مدينية ، فلم لم يسقطها ؟ ثانيا اسقط محود اشياء اجلّ و اكبر من الحدود، ومن بينها الجهاد الذي اعتبره بعض الفقهاء من اركان الاسلام، واسقط كل تشريعات احكام الاحوال الشخصية او جلها، واسقط حكم الردة، مع وجود نص عليه في السنة مختلف عليه ومماثل لنص الرجم للزاني، فما الذي جعله يتمسك بهذه العقوبات الحمورابية التي عفى عليها الزمن، والتي يمكن الاستعاضة عنها بعقوبات اخرى حتى في داخل الشريعة المدرسية، والتي قال الكثير من المفكرين المسلمين بضرورة تجاوزها، ومن بينهم تلاميذ لمحمود ذات نفسه (النعيم)؟
في ظني ان الامر مرتبط بشخصية محمود التطهرية والتي تنفر من الجرائم والممارسات مثار الحديث، لذلك يريد الغاءها عنوة وباشرس الاشكال، ومرتبط كذلك بالنواة السلفية الكامنة في اعماقه، وبتخلفه الفكري والاجتماعي عن معاني العدل والاصلاح المجتمعي الحقيقية. لكن في الحق لا يمكن لنا ان نربط مصير البشر بالرغبات الفردية لفرد، حتى لو ادعى عن نفسه ما ادعى. اننا اذ نرفض الحدود ونريد حصرها في تاريخيتها والاستعاضة عنها بعقوبات انسانية تتماشي مع ضمير العصر، واذ نرغب في فك تجريم بعض الممارسات التي يتحدث عنها محمود والتي لا تشكل جريمة في نظرنا، لا يمكن ان نقبل بهذا المنهج الهمجي الوحشي. وفي هذا ليست هناك مكانة لأي كبير او اي عواطف حتى لو كانت عواطفنا او تعاطفنا مع رجل انتهى نهاية ماساوية لكنه لو حكم لفعل بنا الافاعيل.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 12-27-22, 02:03 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | Abdel Aati | 12-28-22, 11:07 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | Abdel Aati | 12-28-22, 12:08 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | Abdel Aati | 12-28-22, 12:40 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد الزبير محمود | 12-28-22, 01:14 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | ABUHUSSEIN | 12-28-22, 04:42 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 12-29-22, 06:51 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد الزبير محمود | 12-29-22, 07:14 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-02-23, 09:20 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-02-23, 09:56 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد حيدر المشرف | 01-02-23, 11:21 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد أبوجودة | 01-02-23, 02:16 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | Abureesh | 01-03-23, 00:08 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-03-23, 10:38 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-03-23, 10:39 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد الزبير محمود | 01-03-23, 02:23 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-04-23, 11:12 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-04-23, 11:14 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | ABUHUSSEIN | 01-04-23, 01:34 PM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-06-23, 07:38 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد الزبير محمود | 01-07-23, 09:45 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | الصديق الزبير | 01-07-23, 10:36 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | ABUHUSSEIN | 01-07-23, 10:53 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | محمد الزبير محمود | 01-07-23, 11:47 AM |
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي | ABUHUSSEIN | 01-07-23, 03:52 PM |
|
|
|