إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 10:07 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-02-2023, 09:56 AM

الصديق الزبير
<aالصديق الزبير
تاريخ التسجيل: 04-14-2021
مجموع المشاركات: 375

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي (Re: الصديق الزبير)

    * سلام ، أستاذ عادل عبد العاطي
    وكل عام وانتم بخير
    **
    * في البدء ـ استميحك عُذرا بالإستطراد قليلاً في جانب ـ قد يكون بعيد نوعا ما عن محور النقاش ـ لكن ربما يُلامس من بعض جوانبه ـ موضوع البوست ، ويعكس للقاريء بعض الأشياء .
    * نحن ، يا أستاذ عادل ـ جيل نشأ في الفترة التي تحكّم فيها الإخوان المسلمين على مفاصل البلد ـ وتفتَّح وعينا على الحياة في هذه الفترة ـ التي نضَب فيها مَعيِن الإبداع ، وانزوَى فيها بَرِيق المُفكرين والمُثقفين ـ في السودان ، إلا قليلاً ـ لذلك ليس لنا من المعرفة في الجوانب الفكرية والثقافية ـ الشيء الكثير .
    * إن أنت نظرتَ في جيلنا الآن ـ جيل الإنقاذ ـ لن تجد من يعرف عن الماركسية وعن جذور فكر الإخوان المسلمين أو عن الفكر الجمهوري ـ شيئاً - إلا النذر اليسير والقليل ، وذلك بحكم تأطيرنا وتوجيهنا في قوالب محددة ، جاهزة ـ لم يكن لنا فيها إرادة ، ولم يكن باستطاعتنا الإفلات منها .
    * لذلك لم نملك من المعرفة ومن سِعة الإطلاع ـ إلا ما تجود به مقرراتنا المدرسية من معلومات محدودة ـ في الإطار الأكاديمي ، وذلك منذ بداية مراحلنا الدراسية ـ من الإبتدائي وحتى الجامعة ، هذا إلى جانب أنه ـ بطبيعة تكويننا ـ لم يكن لنا كبير غرض أو اهتمام بالنظريات الفلسفية والأمور الوجودية التي تتحدث عن مصير الإنسان وعن حياة الإنسان .
    * انتم ـ أجيال الستينات والسبعينات والثمنينات ـ دون شك ـ لكم من المعلومات ومن الثقافة وسِعة الإطلاع ـ الشيء الكثير ـ وفي هذا لا توجد ـ مقارنة بيننا وبينكم ـ البَتة .
    * الآن ـ تجد كثير من الشباب ـ لا يعلم شيء عن مصطلحات مثل : راديكالية أو براجماتية أو ليبرالية أو إمبريالية ، وغيرها من المصطلحات التي يراها جيل اليوم ـ على الأقل في السودان ـ نوع من الفهلوة السياسية ـ لا أكثر .
    * فهي غير مألوفة وغير معروفة لديهم ـ غريبة وبعيدة عن مداركهم ـ إن لم تكن عصيَّة على الفهم .
    * وفي تقديري ـ أن محدودية ثقافتنا ومحدودية اطلاعنا ـ كانت نعمة علينا ـ لم تكن نقمة ، ذلك لأننا لم نملأ رؤوسنا بالمُعتقدات الكثيرة ـ في النواحي السياسية والفكرية ـ والتي في أكثر الأحيان تقود إلى التعصُب ، وإلى أن يجد الإنسان نفسه في قالب مُحدد ـ يستمِد هويته منه ، وينظر إلى نفسه وإلى الحياة والناس ـ من خلاله ـ فيصعُب عليه الخروج من هذا القالب ـ إذ يصبح في تكوينه ـ مُتنازَع بين القديم والجديد ـ كما هي الحالة في أجيالكم أنتم ـ الأجيال التي شهدَت وعاشَت بعضاً من حياة السودان القديم .
    * هذه محمَدة لنا ـ " عدم مليء رؤوسنا بالنظريات الكثيرة والأيديولوجيات الكثيرة ـ هذا ـ بطبيعة الحال عدا تأصيلنا ـ دون وعي منا ـ لمشروع الإخوان المسلمين ـ في الشعارات والأناشيد المدرسية ـ في طابور الصباح ـ فكُنا نُردد شعاراتهم ـ في غوغائية وعماية بلهاء .
    * لكن ـ بالرغم من هذا ، اعتقد أن أجيالنا هذه ـ محظوظة .
    * هذا الوضع ـ جعلنا نُميّـِز ونرَى بوضوح ـ الصالِح من الطالِح ـ في الساحة السياسية والفكرية ـ ليس في السودان فقط ، وإنما في العالَم من حولنا ـ الغربي والعربي والأفريقي .
    * وقد ذكر الأستاذ محمود محمد طه ـ أن فترة الستينات والسبعينات ـ من القرن الماضي ـ كانت فترة قلَق واضطراب وحَيرة ـ في المُجتمع .
    * كانت توجد ـ في العالَم ـ صراعات فكرية و دعوات كثيرة ـ يمينية ويسارية ، ونتيجة لهذا ـ كان معظم شباب ذلك الزمان ـ في حَيرة من أمرهم .
    **
    * وبخصوص الفكرة الجمهورية ـ عن نفسي لم أتعمَّق في نصوصها ، فقط أخذت روح الفكرة وجوهرها ، لكن لم أتعمّق في نصوصها ـ إذ أنني لا أنتمي إلى أي إتجاه ديني أو سياسي ، وإنما فقط إهتمامي وبحثي انصبَّ نحو الحق وعن الحق ـ حيثما وجدته ، وأعتقد أن الفكرة الجمهورية هي الحق ـ الذي لا مِراء فيه .
    * والأستاذ محمود محمد طه ـ اعتبره أستاذ غير رسمي ، غير مباشر ـ بالنسبة لي ، وقد تعلَّمت وعرفت منه الكثير ـ من خلال إستماعي واطلاعي على فكرته .
    * وأحمد الله ـ على أن أوّل من اطّلعَت على مؤلفاته فيما يخص مسائل الحياة والوجود والإنسان والمُجتمع ـ كان هو الأستاذ محمود محمد طه .
    * فلهُ السلام والإحترام والتجِلَّة والمَحَبَّة ـ في عليائه .
    * الآن ـ ليس لي مآخِذ على الفكرة ، فقط حسبما أرَى ، وكما ذكرت في أكثر من مرَّة ـ لو أن الأستاذ محمود أوصل هذه الفكرة إلى الناس ـ من باب العلوم الإنسانية ـ بعيداً عن الدين ، وعن لُغة الدين ، لو فعَل هذا ـ في تقديري ـ لكان قد جنَّب نفسه الوقوع في مَصيَدة النِقاش والجدل والمؤامرات التي أودَت بحياته ، وقد أشرت إلى بعض المفكرين الذين يلتقون معه ـ في هذا الطريق .
    **
    * بالعودة إلى موضوع البوست والنقاط التي ذكرتها أنت .
    * أنت ـ في مداخلاتك أعلاه ـ قلت أنك (لا تُحاكِم الأستاذ محمود ـ من مِنظارك أنت ، وإنما بمنظاره هو ـ الذي زعمه في رسالته الثانية) ، أيضاً قلت : (لم آتي بنصوص أخرجتها عن سياقها وعن مضمونها) ، واستنكرت هذا ـ وطلبتَ مني أن أثبت لك ذلك .
    * يا ـ أستاذ عادل ـ كما ذكرت لك ـ لا أود فتح باب للجدل ، ويوجد ـ من الجمهوريين ـ من كتَب لك وقام بالرد على نقدك ، لكن ـ حسب إفادتك ـ أنك تجاوزت هذه الردود لسذاجتها .
    * طيب ، يا أستاذ عادل
    أنت قلت : تريد مُحاكمة الأستاذ ـ وِفقاً لمنظاره هو !!
    * ووِفقاً لمنظاره ـ فهو يرَى في إحدى مسائل الحدود ـ " الرَّجم " ، وشرح تبريره في ذلك ، وفي نفس الوقت ـ شدَّد على درء الحدود بالشُبُهات .
    * أنت طالبتَ بـ نص من القرءان ـ يؤيّـِد ذلك .
    * قلت لك : في القرءان لا يوجد نص بهذا ، لكن ـ في السُنة ـ النَص موجود ، وقلت لك أن الفكرة بأكملها ـ في تقديري ـ لم تتخذ نصوص القرءان والحديث إلا من باب التفهيم والتبشير ولفت إنتباه المُسلمين ـ إلى أن دينهم " الإسلام " ـ يملِك المقدرة الكافية ـ على حل مشاكل البشرية ـ في كل مكان وفي أي زمان .
    * قلت لك ، هذه ـ في تقديري ـ هي الأسباب والدوافع التي جعلَت الأستاذ محمود يتخذ نصوص القرءان والحديث ـ لكن الفكرة في جوهرها وفي حقيقتها ـ أعمق من اللُغة ومن مجرد النصوص ، وذكرت لك أنه كان في مقدور الأستاذ محمود أن يوصل هذه الفكرة إلى الناس ـ بلُغة مُختلفة وبتعبير مُختلِف ـ لكن لأن الأستاذ محمود مُبشِر بالإسلام وبعودة الدين على نهج جديد ـ لينظم حياة الناس ، ولأن كل صاحب طريقة هو محكوم بطريقته .
    * أما بخصوص النصوص التي أخرجتها أنت عن سياقها وعن مضمونها ، وطلبتَ أن أثبت لك ذلك وألا أُلقي الكلام هكذا ـ على عواهنه ـ أو كما تقول ، فيا ـ أستاذ عادل ـ بتدقيق بسيط في قولك المكتوب هنا ـ في هذا البوست ـ من غير رجوع لمقالاتك المدوَّنة في نقد الفكرة الجمهورية ، نجد انك قلت : (محمود يقول بإسقاط القرءان المدني ـ باعتباره من فروع القرءان ـ والرجوع للقرءان المكي ، وهو أصل القرءان) .
    * السؤال :
    * أين قال الأستاذ بإسقاط القرءان المدني ؟!
    ماذا تقصُد بكلمة " إسقاط " ؟!
    * إن كنت ـ صادق وأمين في نقدك وطرحك ، ولا تُلقي الكلام على عواهنه ـ كما تقول ـ وليس لك غرَض ، فإلى ماذا ترمي في قولِك المُقتبَس هذا ؟!
    * هل الأستاذ قال للمُسلمين اتركوا القرءان المدني ـ كلياً ـ واخرجوه من عبادتكم ومن دينكم ؟!
    * هل قال ذلك ؟!
    * أم ماذا تريد - بكلمة " إسقاط " ؟!
    * ثانياً ، قلت : الأستاذ أسقَط الجهاد الذي اعتبره الفُقهاء من أركان الإسلام !!
    * مرَّة أخرى ، ما المقصود بجُملة " أسقط الجهاد " ؟!
    * هل من الأمانة والأخلاق ـ إلقاء الكلام هكذا ـ على السامع ـ دون توضيح مرماه ومقصده ؟!
    * ثالثاً ، قلت :
    (محمود رمى نصف القرءان ، وقال دي فروع لا تلزمنا) .
    * أليس في هذا افتراء منك على الأستاذ وتخريج من عندك ؟!
    * أين قال الأستاذ : (دي آيات فروع لا تلزمنا) ؟!
    * من أين أتيت بهذا ؟!
    **
    * أيضاً ـ في هذا البوست ـ ذكرت لك ، أن الأستاذ محمود يلتقي مع مفكرين آخرين على أرضية الحُب ووحدة الوجود ، وهو إنسان مُحِب للسلام ، وعاش حياته يدعو للسلام ولحرية الإنسان وكرامة الإنسان ـ من رجل وامرأة ـ ويدعو للسلام مع الأحياء والأشياء .
    * أنت ـ في تعقيبك على هذه الجزئية ، وعلى جزئية سابقة ـ قلت في تحامُل واضح منك ـ تجاه الأستاذ : (ليس عند محمود حُب ـ إذ لا يستوي الحُب والقمع والشمولية والتكفير للآخر) ، وقلت ـ إمتداداً لهذا المعنَى : (هكذا شخص ليس مُحِب للحُرية والسلام وكرامة الإنسان ، وإنما هذه صورة مُتوهَّمة عنه) .
    * كيف جزمت بأن ليس لمحمود حُب ؟!
    * هل لك معرفة بمعنى الحُب ـ عند الصوفية ؟!
    * متى وأين مارَس الأستاذ محمود ـ القمع والشمولية والتكفير ـ كما تقول ؟!
    * ما الذي يدفعك لكل هذا ؟!
    * هذا بعض مما جاء من قولِك في هذا البوست .
    * وفي تسجيل لحلقة حوارية معك في النت ـ حول الفكرة الجمهورية ـ مع عدد من المتداخلين ، انت قلت في مسألة ـ تعدد الزوجات ـ ما معناه : (بما أن الفكرة الجمهورية تقول بأن الأصل في الدين هو الزوجة الواحدة ـ فيجب ألا تكون هناك أي فُرصة لتعدد ـ سواءً مشروط أو غير مشروط) ـ حسب قولك .
    * استنكرتَ في التعدد وفي مبرراته ، وقلت هذا يبخس المرأة حقها ويُخالِف حقوق الإنسان .
    * أولاً ـ يا أستاذ عادل ـ بخصوص هذه المسألة ـ من ناحية النَص ، لا يوجد نص قاطع وصريح في القرءان يقول بوجوب زوجة واحدة ـ لا يوجد نَص .
    * النص الموجود ـ هو :
    (فإن خِفتم ألا تعدلوا فواحدة) ـ سورة النساء ـ آية 3 .
    * هذا هو النص الموجود ، وكما ترَى فهو مشروط بالخوف من عدم العدل ، لكن ليس فيه كلمة قاطعة تقول بوجوب زوجة واحدة .
    * لكن ـ حسب الفكرة ـ فالأستاذ يقول أن زوجتك في الحقيقة هي (إنبثاق نفسك عنك خارجك) هي (صِنو نفسك) .
    * هي أُمنياتك ، وأحلامك ، وأشواقك ، هي مدى ادراكك وتصورك للجمال وما يسُر نفسك ويُرضيها ـ في الظاهر وفي الباطن .
    * وكما يقول الأستاذ محمود ـ في الجنة : " خيالك يبقى حقيقتك حالك " ـ يعني ، ما تتمناه وتتصوره في فكرك ـ يتجسد لك حالاً ـ بمجرد أن يخطر على بالك ـ " زوجتك أو زوجك يتشكل لك كما تتصور وكما تتمنى ـ في كل لحظة " ، والأصل واحد .
    * وفي ذلك يقول القرءان :
    (لهم ما يشاءُون فيها ولدينا مزيد) ـ سورة ق ـ آية 35
    * هذه ـ في اعتقادي ـ هي الخلفية الفكرية التي استند عليها الأستاذ محمود بإقرار عدم التعدد ووجود زوجة واحدة ـ في أصل الدين .
    * فأنت ـ يا أستاذ عادل ـ إن كنت فعلاً تريد الحق وليس لك غرَض ـ فلماذ لم تطلب نص من القرءان يدعم حجتك ورؤيتك بوجوب زوجة واحدة ـ كما طالبتَ بالنص في مسألة الرَّجم ـ التي جئت فيها بكثير من الإستنتاجات والتخريجات التي رميت بها الأستاذ ـ وقلت محمود يريد تهشيم رؤوس الناس بوحشية ـ من غير نَص ، وصوَّرتَ الأستاذ للناس ـ كأنه ديكتاتور مُتسلّـِط ؟!
    * لماذا طالبتَ بنص من القرءان ـ في مسألة الرجم ؟ ولم تتطالب بنص ـ يؤيد حجتك في مسألة الزوجة الواحدة ـ إن كنت تريد محاكمة الأستاذ بمنظاره هو وليس بمنظارك أنت ـ كما تقول ؟!
    * هل الأمور ـ عندك اعتباطية هكذا ؟!
    * وفي مسألة التعدد هذه ـ إن كانت الزوجة راضية بأن يتزوَّج عليها زوجها بأخرى ـ بعد توفر الأسباب الداعية لذلك ـ فبأي حق تتدخل أنت ـ كليبرالي ؟!
    * ماذا تريد ؟!
    * ما معنى وقيمة حقوق الإنسان التي تُنادي وتُطالِب بها أنت ـ في هذا الخصوص ـ إن كان الزوج والزوجة على وِفاق وعلى تراضي بينهما ؟!
    * أم أنك تريد تكييف وتسيير حياة الناس في المُجتمع ـ بمزاجك أنت ، وِفقاً لفلسفتك وأوهامك المُغلَّفة بستار حقوق الإنسان ؟!
    * الفكرة الجمهورية ـ يا أستاذ عادل ـ لم تضطهد المرأة ولم تنظر لها كأداة استيلاد ـ كما تقول ـ بل حفظت لها من الكرامة ما ليس موجوداً في أي فلسفة أو فكر ، وفي مسألة الزواج ـ الفكرة لم تبخس المرأة حقها ـ بل أعطَت حق الطلاق للزوج وللزوجة ـ بالتساوي .
    * جاء ـ في كُتيب " خطوة نحو الزواج " - والموجود الآن في موقع الفكرة ـ التالي :
    (يجب أن تكون العِصمة بيد المرأة كما هي بيد الرجل ـ فلا يستأثر بها أحدهما) .
    وجاء في نفس الكتاب ـ تحت عنوان :
    * حماية عش الزوجية :-
    (أول ما يجب ملاحظته هو أن السعادة لا تنبني على القانون، وإنما تنبني على المعرفة بطبائع الناس، المُستمدة من التربية الصالحة التي تفك المواهب الطبيعية، العقل والقلب، من أسر الأوهام والأباطيل .. وما القانون إلا مُحاولة لسد ثغرات التربية ..
    إذا أدركنا هذا، فإننا نرى أن حماية عش الزوجية تقع على مستويين : مستوى التربية، ومستوى القانون .. فالتربية، أساساً، لتوفير حسن الإختيار .. والقانون، في أغلب الأحيان، لمعالجة سوء الإختيار) .
    * كما ترَى ـ فإن الفكرة تقول بأن التربية تأتي قبل القانون ، وما القانون إلا محاولة لسد ثغرات التربية ، وقد أعطَت المرأة حقها في العِصمة كما للرجل ـ بالتساوي .

    وبعد ، فإن القاريء والمُتابع يرَى ـ بوضوح ـ الغاية والغرَض والإضطراب والتناقض في نقدك للفكرة الجمهورية .
    * ولعلَّ ذلك ـ كما أسلَفت في صدر هذا البوست ـ مَرَده إلى الفرق بينك والأستاذ محمود محمد طه ـ في " وسيـلة الإدراك " .
    * أنت ـ تستمِد وتعتمِد في نظرتك للحياة وللوجود ـ على عقلك وعلى ثقافتك وسِعة إطلاعك ، بينما الأستاذ محمود يستمِد علمه من تجربة شخصية ، روحية ـ تُسمى عند المتصوفة - بـ " الموت المعنوي " ، والتي كان قد مرَّ بها في فترة إعتكافه ـ في الأربعينات والخمسينات ـ في بداية سلوكه .
    * وعند المتصوفة ـ القلب هو وسيلة الإدراك الأساسية ، وليس العقل .
    * العقل ـ عندهم ـ كالعصا عند الأعمى ، يُتوَكأ عليه ـ في مجالات المعرفة الثنائية ريثما يبلغ القلب (عتبة اليقين) ـ مجال المعرفة الوِترية ـ هنا يُرفَع حِجاب الفِكر ـ لعجز العقل عن الإدراك بانقطاع الضِدية عنه ، فيتقدَّم القلب ويسير في مجاهل الغيب ـ لمُشاهدة وإدراك الحقائق الكُبرى في الوجود .
    * والإشارة إلى ذلك في الآية ـ من سورة طه :
    (فاخلع نعليك إنَّك بالوادي المُقدَّس طُوَى) .
    * لذلك ـ في تقديري ـ هذا هو الفرق الأساسي والجوهري ـ بينك والأستاذ محمود محمد طه .
    (وسيـلة الإدراك) .
    * وكنت قد سألتك :
    هل أنت مررت بتجربة روحية ـ كما حصل مع الأستاذ محمود ؟!


    * تذكير :
    ما جاء من كلمات قد تبدو جافة وقاسية ـ يا أستاذ عادل ـ ليس القصد منها سوى توكيد معنى ما أريد ، أما شخصك الكريم ـ محل كل الإحترام والتقدير .


    هذا ، ولك السلام













                  

العنوان الكاتب Date
إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير12-27-22, 02:03 PM
  Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي Abdel Aati12-28-22, 11:07 AM
    Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي Abdel Aati12-28-22, 12:08 PM
      Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي Abdel Aati12-28-22, 12:40 PM
        Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد الزبير محمود12-28-22, 01:14 PM
          Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي ABUHUSSEIN12-28-22, 04:42 PM
            Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير12-29-22, 06:51 AM
              Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد الزبير محمود12-29-22, 07:14 AM
                Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-02-23, 09:20 AM
                  Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-02-23, 09:56 AM
  Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد حيدر المشرف01-02-23, 11:21 AM
    Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد أبوجودة01-02-23, 02:16 PM
      Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي Abureesh01-03-23, 00:08 AM
        Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-03-23, 10:38 AM
          Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-03-23, 10:39 AM
            Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد الزبير محمود01-03-23, 02:23 PM
              Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-04-23, 11:12 AM
                Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-04-23, 11:14 AM
                  Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي ABUHUSSEIN01-04-23, 01:34 PM
                    Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-06-23, 07:38 AM
                      Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد الزبير محمود01-07-23, 09:45 AM
                        Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي الصديق الزبير01-07-23, 10:36 AM
                          Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي ABUHUSSEIN01-07-23, 10:53 AM
                            Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي محمد الزبير محمود01-07-23, 11:47 AM
                              Re: إلى الأستاذ / عادل عبد العاطي ABUHUSSEIN01-07-23, 03:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de