الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: عمر الكضاب (Re: Nasr)
|
اهلا عزيزي محمد
ماتسميه كضب ، قد يسمى "تقية":
Quote: تقية المسلمين من المسلمين
إنَّ جواز التقية غير مختص بتقية المسلم من الكافر، بل إن جوازها يتعدى الى تقية المسلم من المسلم وقد صرح الفقهاء والمفسرون بهذا المعنى.[٢٦] كما صرح الكثير من علماء السنة - ومن جملتهم الشافعي - بمشروعية تقية المسلم من المسلم من أجل حفظ نفسه.[٢٧]
عوامل وجذور التقية عند الشيعة
إن التقية من الأمور الثابتة بالأدلة العقلية والشرعية، كما مرَّ وعند جميع المسلمين ولكن الٌذي جعلها تبرز عند الشيعة أكثر من غيرهم هي: الضغوط التي مورست ضد الشيعة من قبل الحكام المختلفين من بعد صلح الإمام الحسن (ع)، واستمرت هذه الضغوط أيام الدولة الأموية والعباسية. فقد طارد الحكام الأمويين والعباسيين الشيعة في كل مكان وقتلوهم وسلبوهم أموالهم وخربوا ممتلكاتهم، وسبوا نسائهم وأطفالهم. ولهذا أمر الأئمة الأطهار شيعتهم بحفظ أنفسهم بالعمل بالتقية.[بحاجة لمصدر]
أقسام التقية في نظر الشارع
تم تقسيم التقية إلى عدة أقسام من جهة حكمها الشرعي، وقد قسمها الشيخ المفيد إلى التقية الواجبة والمحرمة والمستحبة والمباحة، فيقول:
إذا كان الشخص خائفاً على نفسه فالتقية في هذه الحالة واجبة، أما إذا كان الخوف على المال فقط فالتقية مباحة.[٢٨]كما أن مورد التقية الواجبة وكما حددته الروايات لايكون إلا في حالة الضرورة والاضطرار،[٢٩] والشرط المهم في نظر الفقهاء هو الخوف على النفس أو ماء الوجه أو الأهل والأقارب.[٣٠]
أما المستحبة فهي معاشرة المخالفين من المسلمين من خلال الصلاة معهم وزيارة مرضاهم وكما تكون مع غير المسلمين.[٣١]
والتقية المباحة فيرى المفيد أنها تتحقق عندما يحصل الخوف عند الإنسان على ماله دون نفسه - كما تقدم - وكذلك الفخر الرازي يرى مشروعية التقية من أجل حفظ المال.[٣٢] أما المحرّمة فهناك من الأمور ما يرى الشارع حرمة التقية في ما إذا أدت إلى أمور كسفك الدم، وهدم الكعبة، وشرب الخمر، والتخلي عن ضروري من ضروريات الدين.[بحاجة لمصدر]
الحكم الوضعي
لقد حكم الفقهاء بصحة العمل الذي يقوم به الإنسان في وقت التقية، ولاتجب إعادته بعد زوال الظروف التي جعلت الإنسان يتقي مما يخافه، فإذا صلّى صلاة على خلاف الصلاة الصحيحة مثلاً بسبب التقية، فهذه الصلاة محكوم عليها بالصحة. [٣٣] |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عمر الكضاب | mohmmed said ahmed | 12-20-22, 09:11 AM |
Re: عمر الكضاب | mohmmed said ahmed | 12-20-22, 09:40 AM |
Re: عمر الكضاب | mohmmed said ahmed | 12-20-22, 09:55 AM |
Re: عمر الكضاب | Nasr | 12-20-22, 08:33 PM |
Re: عمر الكضاب | osama elkhawad | 12-20-22, 09:30 PM |
Re: عمر الكضاب | مصطفى نور | 12-21-22, 06:35 AM |
Re: عمر الكضاب | Hasheem Karouri | 12-21-22, 07:12 AM |
Re: عمر الكضاب | osama elkhawad | 12-21-22, 07:25 AM |
Re: عمر الكضاب | Yasir Elsharif | 12-21-22, 07:51 AM |
Re: عمر الكضاب | عمر التاج | 12-21-22, 08:10 AM |
Re: عمر الكضاب | osama elkhawad | 12-21-22, 06:55 PM |
Re: عمر الكضاب | mohmmed said ahmed | 12-22-22, 06:26 AM |
Re: عمر الكضاب | عمر التاج | 12-22-22, 06:58 AM |
Re: عمر الكضاب | mohmmed said ahmed | 12-22-22, 10:47 AM |
Re: عمر الكضاب | osama elkhawad | 12-22-22, 11:02 AM |
|
|
|