|
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� (Re: Abureesh)
|
شكرا النذير
قد يكون لبعض الجمهوريين رأي في تطبيق الحدود ، مثل الدكتور عبد الله النعيم مثلا، لكن محمود محمد طه والجمهوريين في حياته كانوا من اكبر دعاة الرجم والقطع من خلاف الخ . انظر الى هذه النصوص الاضافية
يقولون في اثناء هجومهم على البهائية والاحمدية مما يوضح تعصبهم الديني ورفضهم للاخر :
Quote: بطال شريعة الحدود الإسلامية، عند البهائية أكبر دلائل بطلان دعوتهم:
وألغت البهائية حد السرقة، وهو قطع اليد، وحد الزنا، وهو الرجم، أو الجلد، واستبدلت الأول بالنفي، والحبس، والثاني بالغرامة.. جاء في (الأقدس): (كتبنا علي السارق النفي والحبس) وجاء (قد حكم الله لكل زان وزانية دية مسلمة إلى بيت العدل) – (المصدر السابق).. وهذا التغيير الأساسي في شريعة الحدود، والقصاص، إنما يخرج البهائية أن يكون لها أيِّ حظ من الدين، ناهيك عن أن تكون دينا!! فإن القصاص والحدود في الإسلام إنما انبنت علي أصل أصيل يقع وراء (العقيدة)، هو قانون (الحياة)، أو قانون (المعاوضة) الذي يقضي بأن من يتواءم مع بيئته سيستمر في البقاء، ومن عجز عن هذه المواءمة فسينقرض: (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره* ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره.. ).. وهذه القوانين إنما هي في القمة من الانضباط، إذ هي إنما توفق بين حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة، واليها إنما تقاس دستورية القوانين.. ولقد قام حد السرقة، والزنا في مواجهة الكبت الموروث، والكبت المكتسب للغريزة الجنسية، ولنزعة التملك، حيث لا تغني أية عقوبة أخرى غناءهما في علاج ذلك الكبت عند تفاقمه إلى حد مقارفة الزنا، أو السرقة.. وذلك بما تحققه هذه العقوبة من تفتيق في الذهن، الذي تبلد عند ارتكاب الجريمة، فلم يسعفه التخيُّل بمبلغ الأذى الذي ألحقه بسواه.. وحيث تقوم العلاقة العضوية بين العقل، وأعضاء الجسم، كاليد – وهي علاقة يجهل الناس نشأتها في تطور الخلقة البشرية، كما يجهلون القوى المعطلة في عقولهم، أو في ملكاتهم الأخرى، وهم يعيشون انقساما، وتضادا حتى بين القوى التي اكتشفوها.. ثم إن الإسلام، وهو يضع عقوبة الحدود إنما هو يلغي، في الاعتبار، ذلك الحاجز الوهمي الذي يقوم بين الدنيا والآخرة، فمن لم تثمر له عقوبة الحدود، أو القصاص، صلاحا في دنياه، أثمرت له نجاة في أخراه.. ولا تزال النفس البشرية في حاجة إلى الحدود، حيث لا تزال هي مؤوفة بالكبت الذي نشأ أول ما نشأ على الغريزة الجنسية، وحب التملك.. ولا يتم فض هذا الكبت إلاّ بالمنهاج النبوي، في العبادة، والمعاملة، والذي يستعين بقانون الحدود والقصاص.. وهكذا فإن إبطال (البهائية) لشريعة الحدود إنما هو في حد ذاته، أكبر الأدلة على بطلان هذه الدعوة، وعلى ظلمانية مأتاها.. |
المرجع : https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=266andchapter_id=32https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=266andchapter_id=32
ويقول محمود في كتاب اسس دستور السودان
Quote: ويمكن ان يلتمس هذا التنسيق الدقيق في تشريع الحدود، حيث قد بلغ أقصى أوجه، والله تعالى يقول ((وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّـهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ)) وان توهم المعتدي جهلا انه قد ظلم غيره، ولذلك فإن اقامة الحد عليه انصاف لنفسه من نفسه في المكان الأول، وانصاف لغيره من نفسه في المكان الثاني، كذلك يلتمس هذا التنسيق الفريد في قوانين القصاص، والله تعالى يقول ((وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)) فهي حياة للفرد المقتص منه بنفي أوهامه، وتنشيط ذهنه، وتوسيع خياله، وهي حياة للجماعة المقتص لها، بحفظ نظامها واستتباب أمنها، ونحن نرى لذلك أن قوانين الحدود: الزنا – الخمر - السرقة - القذف - قطع الطريق -، يجب ان تقام، ونرى أن تشريعنا يجب أن ينهض على مبدأ القصاص، لأن بذلك يتحقق لنا أمران: أولهما التنسيق بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة، وثانيهما اننا نضع الفرد من الوهلة الأولى في طريق تحقيق الحرية الفردية المطلقة، لأننا بتشريع القصاص كأننا نقول له: انت حر مطلق الحرية في أن تفكر كما تريد وان تقول كما تفكر، وان تعمل كما تقول، بشرط واحد، هو ان تدفع ثمن هذه الحرية، وهو ان تتحمل المسئولية المترتبة على تصرفك فيها، فإن اعتديت على أحد اعتدينا عليك بمثل ما أعتديت عليه. ثم علينا إلا نفارق تشريع القصاص، إلا حيث لا يكون التطبيق ممكنا، وفي تلك الحالة نجعل عقوبتنا أقرب ما تكون للقصاص.
الدستور والقانون
يتضح من هذا اننا نتمسك بالتوحيد، ونستقي منه تشريعنا الفرعي بالقياس على تشريعي الحدود والقصاص، حتى يجيء منسقا في اتجاه موحد لحاجة الفرد وحاجة الجماعة، ونستقي منه تشريعنا الاساسي ((الدستور)) بتمثل روح القرآن – لا إله إلا الله -، حتى يجيء منسقا في اتجاه موحد لحاجة الحكومة المركزية، وحاجة أعضاء الاتحاد المركزي في مجتمعنا: المجتمع الصغير – السودان – والمجتمع الكبير – الكوكب الأرضي. |
طبعا محمود غلطان في تفسير اية ( تلك حدود الله فلا تقربوها)، اذ هذه الاية ليس المقصود منها العقوبات المسماة زورا بالحدود، فالأية تتحدث عن احكام الطلاق، وكل اشارة ل"حدود الله" في القران تتحدث عن تشريعات الزواج والطلاق وليس عن القطع والرجم
المرجع: https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=4andchapter_id=11https://www.alfikra.org/chapter_view_a.php؟book_id=4andchapter_id=11
بل لقد وجدت في احد كتب او منشورات الجمهوريين - لا اذكر اسمه واعتقد انه كتب في الستينات - انهم يدعون لتطبيق الحدود على غير المسلمين من الجنوبيين . ارجو لمن يتذكر اسم الكتاب والنص افادتي به.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الحدود الإسلامية؟! | النذير حجازي | 11-18-22, 01:23 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-18-22, 04:45 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-18-22, 04:51 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 09:55 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 10:28 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 10:32 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 10:40 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 10:44 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | ABUHUSSEIN | 11-18-22, 10:52 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 11:14 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 11:32 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-18-22, 11:44 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-19-22, 03:38 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-19-22, 04:24 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-19-22, 12:41 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-19-22, 12:57 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-19-22, 01:45 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-19-22, 04:25 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-19-22, 05:46 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-19-22, 06:02 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Ali Alkanzi | 11-19-22, 06:57 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-19-22, 07:15 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Ali Alkanzi | 11-19-22, 07:17 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-19-22, 07:19 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-19-22, 09:57 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-19-22, 11:43 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-19-22, 11:54 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-20-22, 00:29 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 00:50 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-21-22, 00:25 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-20-22, 02:51 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | طارق عبد الله | 11-20-22, 00:48 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-20-22, 01:03 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:19 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:34 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:38 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-20-22, 03:02 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 03:34 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-20-22, 03:35 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 03:50 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-20-22, 04:52 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-20-22, 06:09 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | ABUHUSSEIN | 11-20-22, 06:45 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 12:58 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:01 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:04 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:17 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-20-22, 01:29 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-20-22, 01:19 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | كمال عباس | 11-20-22, 04:11 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | كمال عباس | 11-20-22, 04:25 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | كمال عباس | 11-20-22, 05:41 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-20-22, 09:33 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-20-22, 10:29 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-20-22, 10:47 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | الصديق الزبير | 11-21-22, 07:47 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-21-22, 04:26 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-20-22, 10:32 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-21-22, 00:57 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-21-22, 01:41 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-21-22, 01:58 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-21-22, 02:07 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-21-22, 05:22 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-21-22, 05:40 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-21-22, 10:40 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-21-22, 06:06 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-21-22, 06:26 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-21-22, 11:42 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-21-22, 11:50 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-21-22, 12:03 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-21-22, 12:07 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-21-22, 12:20 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-21-22, 01:07 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-21-22, 01:30 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-21-22, 02:58 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Ali Alkanzi | 11-21-22, 04:17 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-21-22, 04:39 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Ali Alkanzi | 11-21-22, 05:31 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Ali Alkanzi | 11-21-22, 05:42 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Ali Alkanzi | 11-21-22, 06:13 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أمين محمد سليمان | 11-21-22, 04:25 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد أبوجودة | 11-21-22, 08:24 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Shinteer | 11-21-22, 09:50 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-21-22, 09:57 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-22-22, 02:24 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-22-22, 03:05 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-22-22, 03:28 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-22-22, 03:27 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-22-22, 04:32 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-22-22, 05:30 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Omer Abdalla Omer | 11-22-22, 05:49 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-22-22, 06:48 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-22-22, 06:58 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | أبوبكر عباس | 11-22-22, 07:45 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abureesh | 11-22-22, 07:58 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Abdel Aati | 11-22-22, 04:01 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-22-22, 08:03 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | محمد الزبير محمود | 11-22-22, 08:17 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | النذير حجازي | 11-22-22, 08:58 AM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | Yasir Elsharif | 11-22-22, 01:09 PM |
Re: ما هو رأي حبايبنا الجمهوريين في تطبيق الح� | كمال عباس | 11-22-22, 01:44 PM |
|
|
|