د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغاء عقله في أذنيه!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-15-2024, 03:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-23-2022, 05:02 AM

عبدالله عثمان
<aعبدالله عثمان
تاريخ التسجيل: 03-14-2004
مجموع المشاركات: 19192

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� (Re: عبدالله عثمان)

    تعقيب على الطاهر ساتي
    لا تكن كالببغاء .. عقله في أذنيه !! (1-2)
    (قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْر) صدق الله العظيم
    د. عمر القراي
    كتب الصحفي الأستاذ الطاهر ساتي، ناقداً المناهج التي أشرفت على وضعها، أثناء حكومة الفترة الانتقالية الأولى. وذكر أنه كان في البداية يتفق مع ما قلته، في المؤتمر الصحفي، من أن المنهج مثل الدستور، يجب أن يشرك كل المجتمع في وضعه.. ثم قال (لكن بعد رصد أداء القراي ناشدت رئيس الوزراء حمدوك بأن يكون مدير المناهج غير متحزب وغير متعصب وغير متطرف وغير مهرج وغير القراي ... ولكن الحمد لله اقاله حمدوك بعد أن عاث في المناهج خراباً وبعد أن كبد البلاد خسائر فادحة في طباعة كتب لم تعد تصلح غير أن تكون قراطيساً للفول والتسالي)( صحيفة كردفانيون الالكترونية).
    ولو كان الأستاذ الطاهر ساتي ناقداً مستبصراً، لقدم مقارنة بين حال التعليم المزري، الذي استمر لثلاثين عاماً في زمن حكومة النظام البائد، وما فعلناه في تلك الفترة القصيرة لإصلاحه. لقد بدأنا بترسيخ مفهوم ديمقراطية التعليم. فقمت مع السيد الوزير، بزيارة جميع ولايات السودان، ما عدا ولايتي النيل الأزرق والشمالية، التي منعنا عنها داء الكورونا. عقدنا اجتماعات مباشرة مع الشعب، اسميناها "لقاءات أصحاب المصلحة في التعليم" وهم المعلمون، وأولياء الأمور، والتلاميذ، وادارات التعليم المختلفة. كان الوزير يطرح رؤيته العامة لواقع التعليم، وكيفية إصلاحه حسب تصوره، وكنت اطرح واقع المناهج، وكيفية إصلاحها حسب تصوري، ثم نستمع للجمهور، وفي النهاية تكون لجان تجمع كل الآراء والمقترحات، وترسلها مكتوبة الى الوزارة. وبعد استلامها عقدنا مؤتمر في الخرطوم سمي " مؤتمر ثورة ديسمبر لاصلاح التعليم" شاركت فيه كل الولايات عن طريق خدمة "الزووم" الألكترونية فكان أول مؤتمر في تاريخ السودان يعقد في الخرطوم ويشارك فيه كل أهل السودان. وكونت توصيات المؤتمر وثيقة التعليم الجديدة التي كان من المقدر لها أن تغير التعليم وفق ما يريده أهل السودان. وهو ما ازعج فلول النظام البائد، وأعداء الثورة، فبدأوا أول مؤامراتهم على الثورة من نافذة التعليم. كان يمكن للصحفي الطاهر ساتي، أن يقارن بين المقررات الكارثية التي وضعتها حكومة الاخوان المسلمين، واصرت عليها لثلاثين عاماً، وبين المقررات التي وضعناها في عام ونصف. لقد وجدنا طالب الصف الأول، وعمره ست سنوات، يفرض عليه حفظ ثلاثين سورة من القرآن الكريم، ويجلد إذا عجز عن حفظها، فجعلناها سبع سور، وأضفنا الاحاديث التي تتحدث عن الأخلاق وحسن المعاملة، كما اضفنا سير الصالحين. وجدنا أن الاخوان المسلمين قد ألغوا الفنون، والمسرح، والموسيقى، والنشاطات اللاصفية، فعملنا على ارجاعها. وجدنا عدد طلاب التعليم الفني قد بلغ 3% من جملة الطلاب، ووضعنا الخطة، والبرامج، والمنهج ليصل الى 25% بنهاية الفترة الانتقالية. وجدنا أن نتيجة اختبارات الكفاءة وصلت بنا الى أن يكون 40% من طلابنا، الذين اكملوا الصف الثالث، لا يستطيعون قراءة الحروف الأبجدية !! ولا يستطيعون جمع رقمين أو طرحهما !! فكان لابد من مقررات أقوى في الرياضيات، وفي اللغة العربية. وجدنا اللغة الإنجليزية وهي منفذ تلاميذنا الى العالم، لا تدرس الا من الصف الثالث، فجعلناها تدرس من الروضة، حيث كلما كان التلميذ صغيراً استوعب أكثر من لغة. أدخلنا في قصص المطالعة، قيم ثورة سبتمبر المجيدة، من الحرية والسلام والعدالة، والتضحية، والاستشهاد في سبيل الوطن، والتآخي، والتعاون، والإيثار. وأدخلنا من أسماء الأشخاص، والأماكن، ما يعبر عن كل تنوع السودان. وأبعدنا الأناشيد والروايات التي تمجد حروبنا مع إخواننا الجنوبيين، باعتبارها جهاداً اسلامياً. كما أبعدنا احاديث القرضاوي وسيد قطب، التي تروج للارهاب، والعنف، والتطرف الأعمى. وألغينا مادة التربية العسكرية، في المستوى الثانوي، وقررنا استبدالها بمادة التربية المدنية، وقررنا إعادة الفلسفة والمنطق، حين توضع مقررات المرحلة الثانوية. ووضعنا منهج للتعليم قبل المدرسي لمدة عامين، يركز في السنة الأولى منها على اللعب الجماعي والتعاوني، وتعلم الاخلاق، والقيم السلوكية البسيطة. وفي العام الثاني يبدأ بتعلم الحروف، والأرقام، باللغتين العربية والانجليزية، بأسلوب حركي نشاطي، يعتمد على اللعب المنظم، والموسيقى. وطورنا الحاسوب الى تكنولوجيا الاتصالات، وبدأناها من الصف الرابع. ووضعنا منهج لذوي الإعاقة، ليتم دمجهم في المدارس العادية، بجانب معاهدهم الخاصة. وبدأنا التخطيط لنظام المعلومات التربوية الالكترونية الحية، وتمت تجربته بربط عدة مدارس. ويمكن حين يكتمل المشروع، أن تجمع كافة معلومات التلاميذ، والمعلمين، والإدارة، وأولياء الأمور، وتربط جميع المدارس في السودان، بالوزارة، بحيث تتوفر للوزير أي معلومة، عن أي مدرسة، وأي معلم، وأي تلميذ، في جميع أنحاء السودان. كما تم التفاهم مع وزير الثقافة والاعلام، لتكوين قناة تلفزونية دائمة، تتبع لوزارة التربية، تقدم الدروس للطلاب من خلال التلفزيون القومي.
    ولأن الأستاذ الطاهر قد كان متحاملاً دون تروي، فقد قال عني (ولكن الحمد لله اقاله حمدوك بعد أن عاث في المناهج خراباً). والحق أن حمدوك لم يقلني. وإنما أنا قدمت استقالتي، ونشرتها في الاسافير، بعد أن وصلت مكتبه. وفي البداية رفض أن يقبلها، فقد قدمتها يوم 7 يناير وقبلها يوم 26 يناير. فهل كان الطاهر ساتي يعلم هذه الحقيقة، وأخفاها تحاملاً وسوءاً، أم كان يجهلها لضعف تدريبه في مجال استقصاء المعلومات؟! ومها يكن من أمر، فإن سبب استقالتي أن د. حمدوك أوقف المقررات الجديدة، ومنع ارسالها الى المدارس، وكون لجنة من دكاترة جامعيين، لتراجع كل المقررات. وقد تم ذلك، وكتبت اللجنة تقريرها ورفعته للسيد رئيس الوزراء، وذكرت فيه أن المقررات لا غبار عليها، وتصلح للتدريس. فإذا كانت المقررات لا تصلح الا قراطيس للتسالي كما قال الطاهر ساتي، فإن هذا يكون أيضاً خطأ اللجنة التي كونها د. حمدوك، بالإضافة الى 64 أستاذاً جامعياً، ومعلماً، وموجهاً، قاموا بوضع تلك المقررات، ومراجعتها في البداية.
    ولكن الصحفي الطاهر ساتي لم يقف عند كل هذا، ولكنه وقف عند أخطاء نحوية، وربما كانت طباعية، في كتاب واحد من 35 كتاب جديد من الصف الأول الى السادس، فقال ( قرأت بالأمس في -"الصيحة" -مقالاً محزناً بقلم خبير اللغة العربية د. نعيم أحمد نعيم، بحيث راجع كتاب اللغة العربية، للصف السادس، ووجد فيه اكثر من مئتي خطأ.. تأملوا ما يزيد عن 200 خطأ حصاد مراجعة كتاب اللغة العربية وكأن مؤلفه عجمي)(المصدر السابق). و(خبير) اللغة العربية المزعوم الذي قرأ له الطاهر ساتي، هو د. نعيم أحمد نعيم، وكان يعمل في قسم اللغة العربية، في المركز القومي للمناهج. وهو من ضمن الذين نقلتهم من المركز لولاية الخرطوم، ليعودوا معلمين في المدارس الثانوية، كما كانوا. وكنت قد تحدثت في أحد المؤتمرات، عن أحدهم وهو د. حمدان أبو عنجة، أستاذ اللغة الإنجليزية. وذكرت سبب نقله، لأنه خرج في ذلك الوقت الى الاعلام، وقال أنني نقلتهم لأنهم إسلاميون!! أما د. نعيم فلم أتحدث عنه في ذلك الوقت، لأنه لم يخرج بعد للإعلام. وإنما خرج الآن لينقد كتاباً بعد عامين من إصداره!! لقد نقلت د. نعيم من المركز لضعفه في اللغة العربية. فقد أرسلت له ولزملائه خطاباً، جاء من معلم، عن كتاب" النبراس" الذي كان مقرراً على الصف السابع أو الثامن. وكان د. نعيم من مؤلفي ذلك الكتاب، واستمر يدرس لسنين، وبه مائة خطأ لغوي ونحوي، مرقمة من 1-100 وطلبت منهم بخطاب رسمي، الرد على ما جاء في خطاب المعلم، وأمهلتهم لأكثر من شهر، ولم يردوا. فجاء نعيم اليوم، فيما نقله عنه الطاهر ساتي، ليقول إن هناك في كتاب الصف السادس (أكثر من مئتي خطأ)!! هل عرف أن الأخطاء أكثر من مأتين ولم يعرف عددها ؟ هل هي 210، أم ،207 أم 250 ؟! وهل ذكر في المقال كل ال200 خطأ أم قال 200 وذكر بعضها فقط ؟! يقول الطاهر ساتي عن الأساتذة الأجلاء، الذين ألفوا الكتاب في لجنة اللغة العربية، والذين كان على رأسهم د. علي كوباني رحمه الله، وكان رئيساً لقسم اللغة العربية، بجامعة بخت الرضا بالدويم، (وكأن مؤلفه عجمي)!! أنظر الى ساتي العربي، يحكم على مؤلف الكتاب، بأنه لا يعرف اللغة العربية، لأنه عجمي!! ألم يسمع الصحفي الطاهر ساتي بسيبويه ؟!
    ومن النماذج التي ذكرها (خبير) اللغة العربية، الذي سمعه الطاهر ساتي وصدقه، دون أن يطلع على الكتاب، ويرى الأخطاء بنفسه، ودون أن يرجع الى الكتاب، الذي شارك في كتابته د. نعيم، ويرى كم خطأ فيه، قوله ( وردت عبارة "فقام من نومه مزعور" والصحيح مذعوراً ثم الذال وليس بالزاي ... وكذلك وردت في الكتاب " كان الكلب حيوان مشهور " والصحيح "حيواناً مشهوراً" ). وأنا هنا لا أنكر وجود أخطاء في الكتب، ولا أسعى لتبريرها، وأتصور أنها قليلة، وقد فلتت من لجنة المراجعة. ولكنني أجزم بأنها أقل بما لا يقاس من الأخطاء التي وجدناها، في الكتب التي وضعت في ظل العهد البائد.
    21 أكتوبر 2022م






                  

العنوان الكاتب Date
د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغاء عقله في أذنيه!! عبدالله عثمان10-23-22, 05:02 AM
  Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� عبدالله عثمان10-23-22, 05:02 AM
    Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� عبدالله عثمان10-23-22, 05:03 AM
      Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� Nasr10-23-22, 05:24 PM
        Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� wadalzain10-24-22, 06:03 AM
          Re: د. القراي ناصحا الطاهر ساتي: لا تكن كالببغ� Yasir Elsharif10-24-22, 08:51 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de