منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة .. أم رســالتان؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-14-2024, 10:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2022, 11:54 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49063

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة (Re: علاء سيداحمد)

    سلام يا عزيزي علاء

    قولك:

    Quote: سلمات د.ياسر الشريف وضيوف البوست

    استمعت الى المناظرة فى صدر البوست
    د.الدالي يتساءل فى الدقيقة : 34
    وين قال الاستاذ الانخراط فى الدعوة الجمهورية بمثابة الانتقال الى دين جديد ؟؟ ياريت نص على ذلك ؟؟
    والاجابة وردت فى بداية المناظرة وتحديداً فى الدقيقة 10.04
    حيث ذكر بروفيسور كنّه انّ النص ورد فى كتاب " تعلموا كيف تصلون " ص 51


    كنت قد علقت على هذه النقطة في هذه المداخلة من هذا البوست نفسه أرجو الرجوع إليها:
    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة
    حيث لن تجد عبارة "دين جديد" في النص الوارد في صفحة 51 من كتاب "تعلموا كيف تصلون"..
    Quote: يقول البروفيسور عبد الإله كنّه ابتداء من الموضع 9:57 من تسجيل الفيديو أعلاه:

    "محمود محمد طه بيعتبر أنو الرسالة التانية دي حاجة خطيرة لدرجة إنو في كتاب (تعلموا كيف تصلون) صفحة 51 بيقول إنو الزول العاوز يتعلم الصلاة بتاعتم ويتعلم الفكرة الجمهورية لابد أن يغتسل غسل الجنابة كأنو هو حيدخل في الفكرة الجمهورية وهو مغتسل، ومودع كل أفكارو الماضية" انتهى كلام الدكتور كنّه.
    وأنا هنا سأنقل من كتاب "تعلموا كيف تصلون" من صفحة 50 و 51 ما يوضح ما أراده الأستاذ محمود، وللقارئ أن يقارن بينه وبين ما قاله الدكتور كنّه:



    Quote: البــاب الثــاني

    هذا هو الباب الثاني من كتاب: (تعلموا كيف تصلون)، وقد حاولنا في الباب الأول، أن نبين وظيفة الصلاة.. ونحن نحاول، في هذا الباب، أن نبين كيفيتها، لكي تؤدي وظيفتها.. ولا بد، في مستهل هذا الباب، من تكرار عبارة شديدة الأهمية، وهي أن الصلاة أهم عمل العبد.. فإذا كانت أهم العبادات (اللفظية) هي: "لا إله إلا الله"، فإن أهم العبادات (العملية) هي الصلاة.. و((لا إله إلا الله)) و((الصلاة)) متلازمتان لا ينفكان عن بعضهما.. ومن ههنا جاء القرن بينهما في القرآن: ((إليه يصعد الكلم الطيب.. والعمل الصالح يرفعه)).. ولنفاسة الصلاة، فإنها لم تتم، وهي لن تتم لأحد.. وما زهد الزاهدون في الدنيا إلا ليستقيم لهم فراغ البال الذي به تتم الصلاة.. وقد جعل الله الصلاة وسيلة خيري الدنيا، والآخرة.. قال تعالى ((وأمر أهلك بالصلاة، واصطبر عليها.. لا نسألك رزقاً.. نحن نرزقك.. والعاقبة للتقوى..)) و(التقوى) هنا (الصلاة).. ومن أجل هذه المكانة السامية التي تحتلها الصلاة في اجتلاب خيري الدنيا، والآخرة، كان النبي يفزع إليها، كلما حزبه أمر.. وكان يقول: "حبب إلي من دنياكم ثلاث: النساء، والطيب.. وجعلت قرة عيني في الصلاة.. ".. (وقرة عينه) تعني رضا نفسه، وراحة باله، واطمئنان قلبه.. ولعزة الصلاة، ولصعوبة تمامها، وظف العارفون كل حياتهم في سبيلها.. وكما قلنا، فإنهم إنما من أجلها زهدوا في طيبات الدنيا.. ذلك بأن الزهد ليس بغاية في ذاته، وإنما هو وسيلة لفراغ البال، من الجولان في كثرة تدبير حاجات الحياة، مما يوزع قلب المصلي عن صلاته، ثم إنهم قد علموا أن الحضور في الصلاة إنما يكون قبل الدخول فيها.. وإنما من أجل هذه الحقيقة شرعت الطهارة الحسية بالماء، أو بالصعيد قبلها، وجعلت طرفاً فيها..

    صل فإنك الآن لا تصلي

    فإذا علمت من (الباب الأول) من هذا (الكتاب) ما عظّم أمر الصلاة في صدرك فاقبل على صلاتك بروح جديدة.. واعلم أنك لم تكن تصلي، فيما مضى.. هذا حديث يساق لكل مسلم، في يومنا الحاضر، مهما كان حظه من المجاهدة، والتدين ـ ((صل فإنك لم تكن تصلي)) - وأول ما تبدأ به عهدك الجديد: ((التوبة النصوح)).. وللتوبة النصوح ثلاثة أركان: الإقلاع الفوري عن الذنب، والندم على ما مضى من التقصير، والإصرار على عدم العودة إلى تقصير الماضي، مهما يكن الأمر.. ولتوكيد تخليفك الماضي وراء ظهرك، اغتسل غسل الجنابة، كأنك قد دخلت الإسلام لتوك..

    ــــــــــــــ

    ثم أنك تقول:

    Quote: وايضاً هناك نصوص اخرى وردت فى كتب اخري مثال :

    - الفكرة الجمهورية هى الاسلام فى باب : خاتمة : حيث ورد النص كما هو فى المقتبس ادناه :


    وتورد هذا النص:

    انّ الفكرة الجمهورية ليست فكرة يمكن أن يؤخذ ويرد فيها..
    ذلك أنها الدين لكونها دعوة لطريق محمد، كما هو مراد من الله ومرضي، ونحن لا نجادل الناس الاّ احتراما لعقولهم ريثما يعرفوها على حقيقتها،فيتركوا الجدل، ويسلموا لها، فهي، هي أمر الله، وليست بنحت فكر، ولا بتوليد معاني، فهي ليست بفكرة شخص يناقشه فيها الناس،
    ،كما هو عنده،، ولذلك فنحن نحيل الناس على الطريق النبوي ليروا بأنفسهم صحة ما ندعو له، فهل ظلمناهم بدعوتهم لطريقة الطرق؟!


    والنص أيضا ليس فيه عبارة "دين جديد". هي فهم جديد للدين وليست دينا جديدا.

    قولك:
    Quote: - وايضاً فى كتاب الفكرة الجمهورية هى الاسلام فى باب : هذه ليست الفكرة الجمهورية !!


    والنص من الموضع الذي أشرت إليه يقول:

    هذه ليست الفكرة الجمهورية!!

    ان غرائب المعاني في المعارف التي جاءت بها الفكرة الجمهورية، ليست هي الفكرة الجمهورية، وانما هي ثمرة من ثمار العمل وفق الطريق النبوي.. فالفكرة الجمهورية ليست الاّ الدعوة لطريق محمد، صلى الله عليه وسلّم، لاتباعه بلا زيادة ولا نقصان.. ولقد انفق الناس معنا في الجدل في القضايا العرفانية زمنا لو أنهم انفقوه في الأخذ بالنهج النبوي، كما ندعو له، لأراحونا ولأراحوا أنفسهم، من ضياع الوقت في جدلهم العقيم..
    نحن على يقين من أن من يعمل بالطريق النبوي باتقان لتقليد النبي صلى الله عليه وسلم لن يختلف معنا، ونحن لا نعزي اختلاف الناس معنا، واستغرابهم لما نقول به الاّ لنقص معرفتهم بالطريق النبوي، ولنقص التزامهم اياه، ونحن، عندما نقرّر ذلك، لا نتعالى على الناس، ولا نميز انفسنا عليهم بغير حق، ولكن ذلك ما نحن على يقين منه، ولا نماري فيه الاّ مراء ظاهرا..
    انّ مصدر المعرفة لواحد، وانّ نهج المعرفة لواحد، فليدع الناس غرائب ما جاءت به دعوتنا جانبا، وليلزموا الطريق النبوي، فسوف يصلون الى ما وصلنا اليه.. فهل يا ترى لدى الناس ما يحتجون به في رفض الدعوة الى الطريق النبوي؟؟ وهل يا ترى نكون مغالين ان نحن قلنا انّ الدعوة لطريق محمد تكون ملزمة للمدعو حتى ولو جاءته من فاسق بالجارحة؟


    وأيضا لن تجد عبارة "دين جديد" في النص.

    قولك:
    Quote: د. دالي يقول بعد ذلك : كلام الله لا يعرفه الا الله !!؟؟

    وهو بالتأكيد يقصد أن كلام الله لا يعرفه حق معرفته إلا الله. وقد شرح ذلك في كلامه اللاحق حيث قال بداية من الموضع 35:14
    الطريقة للتعامل مع الأحاديث ومع القرآن هي أنك إنت بتعرف أنو القرآن دا كلام الله وأنو كلام الله لا يعرفه إلا الله، لكن زي ما وردت الآية "حم * والكتاب المبين * إنا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون * وإنه في أم الكتاب لدينا لعلي حكيم" ، فنحن بنعقل منه على قدر استطاعتنا "ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء" "وفوق كل ذي علم عليم". فطريقة معرفة القرآن وفهمه هو المشي ورا النبي صلى الله عليه وسلم، مش القراية في المعاهد والجامعات.

    قولك:

    Quote: - ثم تحدث عن حديث : ماوسعنى ارضي ولا سمائي انما وسعني قلب عبد مؤمن وتساءل :
    ما معنى حديث ضعيف هل قاله النبي ام لا ؟؟
    من حيث المبدأ طالما هو حديث ضعيف .. لابد من التفريق بين الحديث الضعيف والحديث فيه ضُعف .
    الحديث الضعيف : هو الذى لم يتوفر فيه شروط القبول متناً وسنداً كما هو عند اهل الحديث .
    وحديث فيه ضعف ( هذه ساحة رجال الجُرح والتعديل )
    وطالما الحديث ضعيف معنى هذا ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقوله .

    والغريب فى الامر ان د. دالي قال بعد ان اورد الحديث الوارد اعلاه " هذا الحديث يقبله القرآن الكريم حيث اتى بدليل فى غاية الغرابة :
    حيث اتى بقوله تعالى ( كَلَّا ۖ بَلْ ۜ رَانَ عَلَىٰ قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ 14-15 المطففين )

    باختصار شديد جداً الحديث حتى ولو كان ضعيفاً فانه فى سياق ( الايمــــان )
    والاية المضروبة مثلاً فى سياق ( الكفر )
    وشتّان ما بينهما .
    ّ

    طبعا الحديث القدسي "ما وسعني أرضي ولا سمائي وإنما وسعني قلب عبدي المؤمن" ينكره الوهابية والسلفيون ولكنه معروف عند الصوفية مثل الإمام الغزالي في كتابه "إحياء علوم الدين" ومعناه تعطيه البداهة. والآية التي أوردها الأخ دالي تعني أن القلوب تحجب عن معرفة الله معرفة قلبية نتيجة الران الذي يغطي عليها. أما أن القلب بيت الرب فلأن الإنسان منفوخ فيه من روح الله "فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين".

    الأستاذ محمود كتب في كتابه "الرسالة الثانية من الإسلام:

    وإنما كان الإطلاق في الإسلام أصلا لأنه لا يرى لترقي الفرد حدا يقف عنده ، فهو عنده ساير من المحدود إلى المطلق ، أو قل مسير من النقص إلى الكمال - والكمال المطلق . فنهاية العبد في الإسلام كمال الرب ، وكمال الرب في الإطلاق ، والله تبارك وتعالى يقول (( وأن ليس للانسان إلا ما سعى * وأن سعيه سوف يرى * ثم يجزاه الجزاء الأوفى * وأن إلى ربك المنتهى )) يعني منتهى السير .. وليس السير إلى الله بقطع المسافات ، كما قلنا آنفا ، وإنما هو بتخلق العبد بأخلاق الرب ، والله تعالى يقول (( يأيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه )) أردت أو لم ترد لقاءه ، وأين يكون لقاؤه ؟ أفي أرضه أم سمائه ؟ لقد قال جل من قائل (( ما وسعني أرضي ولا سمائي ، وإنما وسعني قلب عبدي المؤمن .)) فأنت إذن إنما تلقاه فيك ، وبه لا بك .
    وفي ذلك قال المعصوم (( تخلقوا بأخلاق الله ، إن ربي على سراط مستقيم )) ..
    والله تعالى يقول (( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب ، وبما كنتم تدرسون )) .

    تخريمة بمناسبة الأحاديث وصحتها وضعفها، تقدمت إليك يا عزيزي علاء بسؤال هنا:
    Re: المسيح المحمدي في الأساطير والأديان القد�Re: المسيح المحمدي في الأساطير والأديان القد�


    Quote: سلام يا عزيزي علاء

    قلت الآتي في مداخلة لك بعاليه:

    Quote: من ينتظرون المسيح المحمدي سينتظرون كثيراً .
    لا المسيح ابن مريم سيعود ولا المسيح المحمدي سيجئ ويحكم .



    ما رأيك في أحاديث نزول المسيح الواردة في هذا البوست. هل هي عندك أحاديث مكذوبة أو ضعيفة أو موضوعة؟ وإلا كيف تفهمها؟








                  

العنوان الكاتب Date
منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة .. أم رســالتان؟ Yasir Elsharif10-02-22, 09:08 AM
  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 09:32 AM
    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-02-22, 10:20 AM
      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-02-22, 10:54 AM
        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 11:32 AM
          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 11:56 AM
          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-02-22, 12:49 PM
            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 01:08 PM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-03-22, 12:26 PM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-03-22, 01:01 PM
                Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-03-22, 02:04 PM
  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-04-22, 05:15 PM
    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-04-22, 07:31 PM
      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-05-22, 06:02 AM
        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-05-22, 04:30 PM
      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-05-22, 04:27 PM
        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-06-22, 05:56 AM
          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-09-22, 08:14 AM
            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة علاء سيداحمد10-09-22, 08:27 PM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-10-22, 05:57 AM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-10-22, 11:54 AM
                Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-10-22, 12:28 PM
                  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-10-22, 08:11 PM
                    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-11-22, 05:32 AM
                      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-11-22, 06:44 AM
                        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة علاء سيداحمد10-11-22, 07:27 AM
                          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-12-22, 07:45 AM
                            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-12-22, 12:10 PM
                              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-15-22, 12:55 PM
                                Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-17-22, 05:56 AM
                                  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-17-22, 02:11 PM
                                    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-18-22, 05:53 AM
                                      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-22-22, 12:33 PM
                                        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-24-22, 01:18 AM
                                          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-24-22, 05:23 AM
                                            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-29-22, 08:32 AM
                                              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-30-22, 00:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de