منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة .. أم رســالتان؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 02:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-10-2022, 05:57 AM

محمد الزبير محمود

تاريخ التسجيل: 10-30-2010
مجموع المشاركات: 5699

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة (Re: علاء سيداحمد)

    Quote: د. دالي يقول بعد ذلك : كلام الله لا يعرفه الا الله !!؟؟
    كلام مبهم وغير مفهوم لان كلمات الله ليست الغازاً عصيّة على الفهم واصلاً هناك علماء واهل علم يقومون بشرح ما استعصي على الفهم للعامة .

    الجميل علاء
    لك التحية
    كلام دالي شرحه الاستاذ في كتابه ادب السالك في طريق محمد يقول:
    Quote: الله، المطلق، والاسم

    إن حقيقة الأدب، وقمته، وخلاصته، هي الأدب مع الله.. والأدب مع الله إنما يكون بالتزام العبودية، والتزام مقتضياتها في حسن التأدب مع الربوبية.. ونحن لا نستطيع أن نتأدب مع الله، إلا إذا عرفناه، وهذا يقتضي أن نجعل المدخل على حديثنا عن الأدب، الحديث عن الله..
    فالله تعالى من حيث ذاته الصرفة، المطلقة، فوق أن يعرف، أو يوصف، أو يشار إليه، فهو مطلق يتسامى عن كل قيد، أو تحديد.. ثم إنه تعالى لكي يعرف، تنزل من إطلاقه إلى مرتبة القيد، فكان أول التنزل إلي مرتبة الاسم - الله، ثم مرتبة الصفة - الرحمن، ثم مرتبة الفعل - الرحيم.. وفي مرتبة الفعل برز الخلق، وببروزه أمكنت معرفة الله.. وإلى ذلك الإشارة بالحديث القدسي، الذي نصّه: (كنت كنزا مخفيا، فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق، فتعرفت إليهم فبي عرفوني).. فـ(كنت كنزا مخفيا)، يعنى في حضرة إطلاق لا تعرف، وهذا معنى (مخفيا).. فهو من حيث ذاته المطلقة، كان، ولا يزال، ولن ينفك، في حضرة خفاء، تجلّ عن أن تعرف.. ولكن لكي يعرف، تنزل إلى مرتبة الخلق، وإلى ذلك الإشارة بقوله (فأحببت أن أعرف، فخلقت الخلق).. فالله تعالى إنما يعرف بخلقه.. وخلقه ليسوا غيره، وإنما هم هو في تنزل.. هم فعله، وفعله ليس غيره.. وقمة الخلق، وأكملهم في الدلالة على الله، هو الإنسان الكامل، وهو صاحب مقام الاسم الأعظم (الله).. فالله اسم علم على الإنسان الكامل، الذي بين الذات المطلقة في إطلاقها، وبين جميع الخلق.. فأسماء الله الحسنى إنما هي في حق الإنسان الكامل، في المكان الأول، ثم هي لا تكون في حق الذات الصرفة، المطلقة، إلا عند التناهي، عندما تعجز العبارة وتكاد تنقطع الإشارة.. ذلك بأن الذات المطلقة فوق الاسم، وفوق الصفة.. الإنسان الكامل هو أعظم أسماء المطلق، وأعظم صفات المطلق، وهو أول تنزل من صرافة الذات، وهو الذات المحمدية، المشار إليها بقول المعصوم: (أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر).. فهو مخلوق بالذات، وهذا معنى أنه أول تنزل منها.. وكل من عداه، وما عداه، مخلوق بالواسطة، بالأسماء، وبالصفات، وبالأفعال.. هو مخلوق به، ومنه.. فالإنسان الكامل هو الأمر الواحد، المشار إليه في قوله تعالى: (إنّا كلّ شيء خلقناه بقدر، وما أمرنا إلا واحدة كلمح بالبصر).. فهذا الأمر الواحد، هو التنزل إلى مقام الاسم (الله)، وعبارة (كلمح بالبصر) تشير إلى لحظة بروز المحدود من المطلق.. وعن هذا الأمر الواحد، يتم تنزل، وبروز، جميع الوجود الحادث، في الزمان والمكان، وبه يتم عروج جميع أفراد هذا الوجود في سيرهم السرمدي نحو الإطلاق..
    فالإنسان الكامل، مقام الاسم الأعظم (الله)، هو الذي يعرّف ذات الله، ويعرّف غيره بها، وإلى ذلك الإشارة بعبارة (فبي عرفوني) الواردة في الحديث القدسي.. يعنى بالله، صاحب مقام الاسم الأعظم، تعرف ذات الله، وهذا معنى قولهم: (لا يعرف الله إلا الله).. يعنى لا يعرف ذات الله، إلا الإنسان الكامل.. وذات الله، تعرف بالله، بمعنى أنه يقيد من إطلاقها، فتعرف عن طريق هذا التقييد.. وإلى هذا المعنى أيضا الإشارة بقوله تعالى: (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) فالغيب هنا إشارة إلى الذات المطلقة فهي قمة الغيب.. و(لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله) يعنى لا يعرف ذات الله إلا (الله)، الإنسان الكامل.. وعبارة (فبي) من الحديث القدسي تعنى أيضا (محمدا).. ففي لغة الأرقام مجموع حروف اسم (محمد)، يساوي مجموع حروف (فبي).. كلاهما اثنان وتسعون.. فبذلك يصبح معنى (فبي عرفوني)، بمحمد عرفوني.. فبمعرفة الحقيقة المحمدية، يعرف الله..


    وركز هنا :
    Quote: فالإنسان الكامل، مقام الاسم الأعظم (الله)، هو الذي يعرّف ذات الله، ويعرّف غيره بها، وإلى ذلك الإشارة بعبارة (فبي عرفوني) الواردة في الحديث القدسي.. يعنى بالله، صاحب مقام الاسم الأعظم، تعرف ذات الله، وهذا معنى قولهم: (لا يعرف الله إلا الله)

    والمقصود من كلام دالي هو ان الانسان الكامل هو الذي يعرف كلام الله ( المطلق ) ..
    وبراك عارف منو المارس مهام الانسان الكامل في القرن العشرين يا علاء .......
    ودا نفس كلام دالي :

    Quote: وهذا معنى قولهم: (لا يعرف الله إلا الله)

    وبالمناسبة دالي والقراي ديل كانوا بيشكلوا اسطورة في جامعات السودان زمان لان طلابها في ذاك الزمن كانوا لا يعرفون التصوف ولا العلم الشرعي كثيرا ولم يكونوا يعرفون مضامين كتب محمود لذا كانوا يتسيدون المواقف - زي جوالات نوكيا زمن تلفون الطربيزة - والآن انا شايف دالي والقراي لا يجيدون سوى ترديد نفس كلام محمود من دون زيادة او نقص ويحتمون باللف والدوران مع الاسهاب وتطويل الشرح المكرر للالتفاف حول الأسئلة .....
    Quote: ما معنى حديث ضعيف هل قاله النبي ام لا ؟؟
    من حيث المبدأ طالما هو حديث ضعيف .. لابد من التفريق بين الحديث الضعيف والحديث فيه ضُعف .
    الحديث الضعيف : هو الذى لم يتوفر فيه شروط القبول متناً وسنداً كما هو عند اهل الحديث .
    وحديث فيه ضعف ( هذه ساحة رجال الجُرح والتعديل )
    وطالما الحديث ضعيف معنى هذا ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يقوله .

    موضوع الحديث الضعيف دا هم انتهوا ليك منه ، وقالوا نحن بنعرف الحديث الصحيح من الضعيف ليس على طريقة البخاري والسند لا ، بل عن طريق علاقتك بربك ، يعني باختصار انا بعرف مباشرة من الله ..........
    يبقى ما فيش معيار لمعرفة الصحيح من الضعيف ، وممكن واحد يقول ليك انا بعلاقتي مع الله ادركت ان الرسالة الثانية كلها خطل وافتراء ، طيب المعيار شنو ؟؟؟
    الفكرة انتهت برحيل الاستاذ الذي كان يجيب على الاسئلة الحرجة ويقدم ويؤخر وينسخ ويغير اقواله ومعتقداته كلما ظهر له ثقب كما فعل في قصة الاصيل الواحد ، وانا متأكد لو كان موجود كان عدل زمن مجيئ المسيح المحمدي بتـاخير رحلته او تعديل مهامه ، لأانه السؤال القاتل الذي لا يستطيع دالي ولا غيره الاجابة عليه او تجاوز مأزقه ، فهو بمثابة قنبلة قديمة مصدية لو هبشتها بتنهيك ولو خليتها سؤال الشفع ما بيتهي - يا بابا داك شنو ؟؟؟
    بموته تيتم الاتباع وجمدت الفكرة ومع الزمن صارت تتهاوى قطعة قطعة ، ومن الجمود ان يظل دالي والقراي وحدهما المسيطران على المنابر لنصف قرن من الزمن !!!!!
    طيب لو مافيش مؤلف في الفكرة بعد الاستاذ جيبوا ناس بلغة جديدة ووجوه جديدة تخاطب الشباب ، كل الافكار فيها شباب دعاة عدا الفكر الجمهوري ، وكأن دالي والقراي هما تنزلات الاستاذ وبركاته حصريا في زماننا الحالي ، ذكرتوني الجماعة المنتظرين صاحب الزمان 14 قرن !!!!!!
    تحياتي علاء وللجميلين ياسر وبدر الدين .
    د ياسر الرجاء وضع رابط الزوم للمحاضرات القادمة للمتابعة .....
    تحياتي






                  

العنوان الكاتب Date
منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة .. أم رســالتان؟ Yasir Elsharif10-02-22, 09:08 AM
  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 09:32 AM
    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-02-22, 10:20 AM
      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-02-22, 10:54 AM
        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 11:32 AM
          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 11:56 AM
          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-02-22, 12:49 PM
            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-02-22, 01:08 PM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-03-22, 12:26 PM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-03-22, 01:01 PM
                Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-03-22, 02:04 PM
  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-04-22, 05:15 PM
    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-04-22, 07:31 PM
      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-05-22, 06:02 AM
        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-05-22, 04:30 PM
      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-05-22, 04:27 PM
        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-06-22, 05:56 AM
          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-09-22, 08:14 AM
            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة علاء سيداحمد10-09-22, 08:27 PM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-10-22, 05:57 AM
              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-10-22, 11:54 AM
                Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-10-22, 12:28 PM
                  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-10-22, 08:11 PM
                    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-11-22, 05:32 AM
                      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-11-22, 06:44 AM
                        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة علاء سيداحمد10-11-22, 07:27 AM
                          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-12-22, 07:45 AM
                            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-12-22, 12:10 PM
                              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-15-22, 12:55 PM
                                Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-17-22, 05:56 AM
                                  Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-17-22, 02:11 PM
                                    Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-18-22, 05:53 AM
                                      Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-22-22, 12:33 PM
                                        Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-24-22, 01:18 AM
                                          Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة محمد الزبير محمود10-24-22, 05:23 AM
                                            Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة Yasir Elsharif10-29-22, 08:32 AM
                                              Re: منــاظرة بعنوان الإسلام رســالة واحــدة بدر الدين العتاق10-30-22, 00:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de