|
Re: فتاوي القرضاوي المميتة (Re: adil amin)
|
عبد الباري عطوان لم يكتف شيخ الازهر محمد سيد طنطاوي بالتنصل من الفتوى التي اصدرها الدكـــتور نبوي محمـــد العـــش عضو لجنة الفتوى، واكد فيها ان مجلس الحكم العــراقي فاقد الشرعية لانه قام على نقيض مبدأ الشورى، وفرض على العراقيين بقوة الاحتلال، بل ذهب الى ما هو ابعد من ذلك عندما اصدر قرارا بفصل صاحب الفتوى، وبعد زيارة مفاجئة للسفير الامريكي. ان هذا الموقف المخجل يضيف نقطة سوداء اخرى في سجل الشيخ الطنطـــاوي، ويشكل اساءة فاضحــة للازهــــر وتاريخه المشرف الذي يمـــتد لاكثـــر من الف عام كانت حافـــلة بالجـــهاد في مواجهة كل الحكام الظالمين والقوى الاستعمارية العظمى. فشيوخ الازهر وتلاميذه كانوا دائما في مقدمة الصفوف في القتال ضد الحملة الفرنسية على مصر في آواخر القرن الثامن عشر، ليس فقط باصدار الفتاوى وتعبئة الملايين ضد الاحتلال، وانما ايضا بالقـتال بالسلاح الابيض من شارع الى شارع ومن حي الى آخر، وفعلوا الشيء نفسه في مواجهة الاستعمار البريطاني وتفجير ثورة 1919 الشهيرة، وكان الشيخ الراحل الدكتور عبد الحليم محمود بطلا في تصديه للرئيس الراحل انور السادات وسياساته الاستسلامية والتطبيعية مع اسرائيل. السياسة الخارجية لمصر العظيمة تعيش هذه الايام مرحلة من التدهور غير مسبوقة في التاريخ الحديث، والدكتور الطنطاوي هو أحد ابرز رموز هذه المرحلة، فقد وقف دائما الى جانب السلطان الجائر، وتبنى دون تحفظ فتاوى ومواقف تتناقض كليا مع مباديء العقيدة وروح الاسلام، ومشاعر الشعب المصري الوطنية الاصيلة المتجذرة. فهو الذي اصدر فتاوى تدين العمليات الاستشهادية وتعتبر من يقوم بها منتحراً مصيره جهنم، متناغما في مواقفه هذه مع وعاظ السلاطين في المملكة العربية السعودية ودول اخرى تبرر للحكام تقاعسهم عن اداء واجباتهم الاسلامية والاخلاقية، وتشجعهم على الارتماء في احضان الاستعمار والحكم بغير ما انزل الله. ولعل الخطيئة الكبرى التي وقع فيها الدكتور الطنطاوي تلك التي تحرم على علماء الازهر او غيرهم من ابناء الدول الاسلامية الاخرى اصدار فتاوى تخص شعوبا غير شعوبهم، وقوله انه لا تجوز المزايدة على شيوخ العراق واصدار فتاوى خاصة بهم. فهم ادرى واعلم بأمورهم من غيرهم. سبحان الله... منذ متى كان علماء الاسلام يعترفون بالحدود السياسية المصطنعة بين بلاد الأمة الاسلامية الواحدة، ولماذا توجد مرجعيات اسلامية وفقهاء تستنير الأمة وابناؤها بهدي فتاواهم حول المواقف الوطنية والدينية وشؤونهم الحياتية والروحية! واذا كان امر الفتوى يقتصر على علماء البلد نفسه، باعتبار ان اهل مكة ادرى بشعابها، فلماذا يدرس تلاميذ الازهر والجامعات الاسلامية في مختلف انحاء العالم فتاوى الشيوخ ابن تيمية، وابو الاعلى المودودي، وسيد قطب، وحسن البنا، والامام الغزالي وغيرهم؟ فوفق اقوال شيخ الازهر بات من الممنوع على طلاب الشريعة في الهند دراسة في ظلال القرآن للعلامة سيد قطب، لانه مصري، مثلما هو ممنوع علي تلاميذ الازهر الاطلاع على فتاوى ابو الاعلى المودودي لانه هندي. كنا نتمنى لو ان شيخ الازهر الدكتور طنطاوي ارتقى الى مكانة الصرح الوطني والاسلامي الراسخ الذي يرأسه ويكف عن اتخاذ المواقف التي تكرس حالة الهوان والاذلال التي نعيشها، ويقدم التبريرات المخجلة لها. كما كنا نتمنى لو انه استمع الى فتاوى الشيخ السيستاني، وكل المرجعيات الاسلامية الشيعية والســـنية الاخرى في العراق، التي لم تعترف بشرعية مجلس الحكم هذا، وكفرت في معظمها المشاركين فيه. الدكتور الطنطاوي لا يقرأ هذه التصريحات ولا يسمع لغير قيادته السياسية، وما يصدر عن السفارة الامريكية من توجيهات وآوامر لها وله، والا لما ادلى بهذه التصريحات التي تكشف عن جهل كامل بما يجري في العراق وغيره من البلاد الاسلامية. لم يسمع الامام مقتدى الصدر وهو يقول في خطبة الجمعة قبل ايام ان مجلس الحكم لا يؤيده مؤمن ! حالة الانهيار والاذلال التي تعيشها الأمة الاسلامية حاليا تترسخ لان فيها علماء من امثال الشيخ طنطاوي، يكرسون مبدأ خطيرا وهو ان الفتاوى يجب ان تتركز في احكام النكاح، ونواقض الوضوء، والترويج لزواج المسيار، او زواج الفرندز وكأن مشاكل الامة الاسلامية محصورة فقط في اعضاء ابنائها التناسلية! ان هذه المواقف والفتاوى المخجلة هي التي تفتح ابواب التطرف على مصاريعها، وتدفع الشباب الى التمرد والثورة، فالاسلام كعقيدة جاء ثورة على الظلم وانتصارا للفقراء والمحرومين، وتحقيقا لمبدأ العدالة والمساواة، وهي قيم ومثل واخلاقيات يبدو ان وعاظ السلاطين، وكبيرهم شيخ الازهر نسوها تماما للأسف. نخشى ان يأتي زمن يعين فيه البيت الابيض شيخ الجامع الازهر، وتصدر فيه الحكومة الاسرائيلية الفتاوى للمسلمين، ويتولى السفراء الامريكيون في العواصم العربية والاسلامية كتابة خطب الجمعة، فالمقدمات الحالية تقود الى مثل هذه النتائج.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 03:23 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 03:25 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 03:28 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 03:43 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 04:05 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 04:14 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | Abureesh | 09-28-22, 10:55 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 04:25 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 04:30 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 04:44 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 04:49 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-28-22, 05:28 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | Abureesh | 09-28-22, 06:42 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-29-22, 03:13 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | HAIDER ALZAIN | 09-29-22, 05:41 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-29-22, 06:35 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-29-22, 06:53 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | Abureesh | 09-29-22, 05:42 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-29-22, 06:44 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | Abureesh | 09-29-22, 06:50 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | HAIDER ALZAIN | 09-29-22, 08:51 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-29-22, 04:27 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-30-22, 03:32 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-30-22, 03:36 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | بدر الدين العتاق | 10-04-22, 05:03 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 10-05-22, 03:09 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 09-30-22, 03:45 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 10-02-22, 04:39 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | Abureesh | 10-02-22, 08:23 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 10-03-22, 03:25 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | HAIDER ALZAIN | 10-03-22, 02:27 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | Abureesh | 10-03-22, 03:53 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 10-03-22, 05:09 PM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | HAIDER ALZAIN | 10-11-22, 06:47 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 10-12-22, 03:54 AM |
Re: فتاوي القرضاوي المميتة | adil amin | 10-12-22, 04:06 AM |
|
|
|