رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-18-2022, 06:48 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة!

    شعر الحقيبة من نمطية الزجل الأندلسي!..
    وهل:
    رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة!


    هل كان رواد الحقيبة يعرفون بأن الحقيبة زجل؟ وفق زعم البحث والباحث.. ولم يقولوا بذلك صراحة؟.. ربما تكون الإجابة “نعم”!.. وعرفنا ذلك من ذكرهم لكلمة (زجل) في أشعارهم وطريقة نظم القصيدة الزجلية والكلمات المفتاحية المشتركة مع الزجل. وسنحاول تعضيد هذا الزعم بعدد من المقاطع المشتركة وواضحة التطابق مع مفردة الزجل وطريقة نظمه.

    قد يقول قائل متعجل وهو محق: وما المشكلة!. هل إن كتب الشاعر قصيدة مشابهة أو كانت بذات طريقة النظم والقافية أو حوت كلمات مشابهة عبر التناص وهكذا. فهل لا بد أن يكتب تحت قصيدته المصدر!. لا.. في هذه الحالة لا. إنه تأثر طبيعي أو تناص.

    ولكن نحن لا نتحدث عن ذلك التأثر أو التناص (الطبيعي والتلقائي) هذه المرة بل نتحدث عن مجاراة.. والمجارة فن من فنون الشعر قديمة ومعروفة ولها أدبها وأعرافها وقواعدها.

    عندما تجاري أنت ملزم أن تقول أنني جاريت فلان الفلاني في القصيدة الفلان الفلانية. ومثل ذلك فعل ود الرضي مع العبادي والعكس حدث. إذ كلنا يعلم أن ود الرضي جارى العبادي في القصيدة المحددة كما أن العبادي جارى ود الرضي في القصيدة المحددة وهما يعلمان وقالا بذلك.

    وذلك مجرد مثال للمجاراة أو التشطير الذي فعله شعراء الحقيبة مع بعضهم البعض فهو معلوم بالنسبة لهم والقصائد التي جاروها والتي نتجت عن المجاراة معلومة للناس وموثقة.

    ما عدا المجاراة "الأصل" الأولى لزجالين قدامى (سنحددهم لاحقاً بالإسم ونضع نماذج للقصائد والمقاطع التي تمت مجاراتها) مجاراة وليس تأثرا أو تناصا.

    والمجاراة في اللغة والإصطلاح هي:
    جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
    جَارَاهُ فِي أَمْرِهِ : وَافقَهُ فِيهِ
    جارى التيّارَ: سار معه، تكيَّف معه،
    مجاراةً له: مسايرةً له (المعجم الوسيط)

    والمجاراة في الشعر هي: انك تتبع قصيدة ما لشاعر بعينه (معلوم لديك) وتفعل مثل طريقة النظم أو/و القافية أو/و الوزن أو/و المعني والصور الشعرية التي أخترعها هو أولاً.

    فالمجاراة تعني المتابعة والالتزام بالنص الاول في النظم او/و المعنى.

    وبالرجوع إلى موضوعنا هنا فإننا وجدنا أن شعراء الحقيبة تأثروا بنمطية الزجل الأندلسي وتحديداً (الحوزي والمملوكي) منه .. وبالإضافة إلى ذلك التأثر الطبيعي والتلقائي فقد جاروا قصائداً أو مقاطع لقصائد بعينها لشعراء (زجالين بعينهم) لكنهم لم يقولوا ذلك حد علمنا وفق الوثائق المتوفرة لنا حتى الآن. مع ملاحظة أننا هنا لا نقييم (لا ذم ولا مدح) فقط حديث عن الحقيقة (الزعم). وكوننا لا نعلم الأسباب إلا أن نخمنها كما يتطلب الأمر في أعراف المجاراة.

    ولدينا مشاهد مصورة لثلاثة من شعراء الحقيبة يقولون أن الحقيبة بدأت كمجاراة لشعراء السافل. ولم يقولوا مجاراة أيضاً للزجل الأندلسي. وقد وجدنا عبر البحث أن القسم الزجلي من الحقيبة لا علاقة له من حيث المفردة وتصاريفها (القاموس) والنظم والمخيال بشعر السافل.

    وهم يعنون بالسافل في الأساس شعراء كبوشية والمتمة وشندي وبربر .. ووجدنا أن العلاقة بالزجل الأندلسي مادية الوضوح. والزجل من الحقيبة (الحقيبة ثلاثة أقسام) والزجلي منها هو النوع المحتفى به من شعر الحقيبة والذي سجل في أسطوانات في القاهرة بين الأعوام 1926-1940 (1940 بداية الحربة العالمية الثانية نقطة تحول مهمة في تاريح السياسة والثقافة وخطط الإنجليز في السودان).

    وبغض النظر عن كل ذلك قلنا أن معرفتنا للنوع الشعري وخلفيته النمطية تساعدنا في التعرف على قواعده المتوارثة وتطورها عبر الزمان.

    وبالتالي نستطيع أن نقيم الغث من السمين ونتعرف على البناء الداخلي للقصيدة على بينة من امرنا كما قاموسها وما إلى ذلك.

    وتعرفنا عبر البحث أن العبادي جارى وتأثر بإبن مقاتل وصفي الدين الحلي وأن الخليل تأثر بكمال الدين بن النبيه وعمر بن أبي ربيعة وجمال الدين الغباري وإبن زمرك الأندلسي. وإن بطران وأحمد العمري تأثرا بالحموي وصفي الدين الحلي وإبن النبيه.

    وأن سيد عبد العزيز جارى إبن قزمان والتلمساني وأن أبو صلاح جارى أحمد بن التريكي والتلمساني وأن أحمد حسين العمرابي جارى زجليات مملوكية وحوزية (راجع روابط المقارنات ختام هذه السرد).


    كيف عرفنا أنهم يعرفون (على الأقل بعضهم يعرفون الأصل من النظم وبعضهم تدرب على المجاراة).

    عرفنا منهم هم ذاتهم بطريقة غير مباشرة ثم من طريقة النظم ومفردة القصيدة التاريخية الوافدة من عاميات سالفة وشبه منقرضة.

    وبعض شعراء الحقيبة ذكروا كلمة "زجل" حرفيا عديد المرات (العبادي، أبو صلاح، عبيد عبد الرحمن) أمثلة لا حصرية.

    وذكروها بمعناها الحرفي ووفق إصطلاحها كنوع شعري (زَجَلْ).

    وكانوا يعرفون أنه نوع شعري باهر "حلو". كون الزجل موصوفا حرفياً بالحلاوة. وألف فيه صفي الدين الحلي (1330م) كتاباً أسماه (العاطل الحالي) ويعني بالحالي أنه عاطل عن الإعراب وعن الأبحر الشعرية الرسمية لكنه بعد حالي.

    وأنشد إبن قزمان (1150م):

    أنا لفظـــي بان

    جـوهر و مرجـــان

    زجلي حـــِـــلا على اللســـان.


    وأنشد إبن زمرق:

    قال بن زمرق أصغى و ناول .. زجلي رشيق صعب المناول


    وأنشد آخر:

    أنكمل زجلي موفق بالتمـــــــام .. صغته عن من سبـــــاني يا خي (زجل أندلسي)


    وأنشد إبراهيم الغباري:

    ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد (زجل مملوكي).



    وهذه نماذج تؤكد أن رواد الحقيبة الأساسيين كانوا فيما يبدو يعرفون معنى كلمة "زجل" في مستواها الإصطلاحي (نوع شعري). وكانوا يعرفون أنه نمط معسول من الكلام المنظوم "حالي، عسل، باهر":

    انشِي شعري و"زجلي" وموالي... في ثَناك قليل يا جميل (العبادي)

    ضاع صبري
    زاد من نار الصدود وجلي..
    يامعاني الشـعر و"الزَّجــــــــلِ”

    يا بيت القصيد
    يا روح "الزَّجــــــــلِ" (عبيد عبد الرحمن)

    مالت على الأغصان تصتنت الزجل (أبو صلاح).

    لو رد السلام بحكمة و خجل .. كنا نقول كلام احلى من "الزجل" .. (عبد العزيز سيد احمد، متأثراً بالحقيبة إذ لا قبله ولا بعده وفق رصد البحث في 2017).

    في كل تلك المرات جاءت كلمة زجل موعية ومعنية بمعني حالي، باهر، عظيم.

    هذه الكلمة "زجل" بمعناها الإصطلاحي لا توجد في أي منهج دراسي سوداني معلوم (قديم أم حديث) و لا خلوة ولا مدايح ولا قرآن.. حد هذا العلم.

    ولم ترد في الشعر العربي الكلاسيكي مطلقا كون الزجل أصلاً فن عامي وليس فصيحاً بل ممنوع فيه التعريب حسب رائده الأول إبن قزمان (وجردت فني هذا من الإعـراب كما يجرد السيف من القراب / فمن دخل علي من هذا الباب / فقد أخـطـأ ومـا أصـاب).

    أي أن الزجل فن عامي لا يصح فيه التعريب لأنه إذن يفسد التفاعيل فالوزن ويخفي رونق النظم.. حسب إبن قزمان.

    وجاء في المقدمة لابن خلدون:
    "لما شاع فنُّ التوشيح في أهل الأندلس، وأخذ به الجمهور لسلاسته وتنميق كلامه وترصيع أجزائه، نسجت العامة من أهل الأمصار على منواله، ونظموا في طريقتهم بلغتهم الحضرية من غير أن يلتزموا فيه إعراباً، واستحدثوا فناً سموه بالزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم إلى هذا العهد فجاءوا فيه بالغرائب واتسع فيه للبلاغة مجال، بحسب لغتهم المستعجمة".

    إبن خلدون يقول لغتهم المستعجمة. ويعني زجالي الأندلس آنذاك. وقلنا أن الحقيبة من نمط الزجل. فهل الحقيبة أيضاً مستعجمة!. نعم طبعاً، برغم الكلمات الفريدة الرنانة "الوافدة من التاريخ" فإنها غير معربة (لا تجري على قواعد النحو والإعراب في اللغة الفصيحة ولا على أوزان أبحر الخليل وتفاعيلها) كما أن كثير من تصاريفها غريبة على العربية كما أنها غريبة على العامية الوسطسودانية الحاضنة لشعر الحقيبة.

    وطبعاً نحن لم نستند فقط على ورود كلمة زجل في الحقيبة لنقول أنها إذن زجل.. لا بل لدينا بحث متكامل حوى 470 إنموذجاً مقارن في النظم والمفردة بين أشعار الحقيبة وأزجال أندلسية وحوزية ومملوكية. وخلص البحث إلى أن الحقيبة إبداع سوداني أصيل من نمطية الزجل الأندلسي (توجد روابط ختام هذا السرد للمقارنات المعنية).

    نرجع إلى السؤال إذاً لماذا تم إخفاء المصدر (المنبع) عن الناس كل هذا الوقت حسب هذا الزعم!.

    الإجابة في تقديري:
    خشية أن يرفض الناس النمط كونه جاء بديلاً رسمياً لفن الطنبور والفنون السودانية السائدة والمحبوبة والمعروفة للناس آنذاك من دوبيت وحماسة ومناحة.. ونعرف أنه كانت هناك حرب معلومة بين الطنابرة (الحرس القديم) ورواد الحقيبة (العهد الجديد) والذين كانوا مؤيدين رسمياً من الدولة حسب ما خلص اليه البحث وفق الادلة المتوفرة.

    والسبب التاني خشية الإتهام بعدم الأصالة (زعم).

    وما ذلك إلا تخمين مني حيال الأسباب إعتماداً على أدلة ظرفية بحيث أنني وجدت أن: العبادي وخليل واحمد العمري وبطران وأبو صلاح وأحمد حسين العمرابي وسيد عبد العزيز وعبيد عبد الرحمن اقتفوا أثر أصول زجلية مباشرة ولم تكن مجاراة أو محاكاة لنمط الحقيبة من زملاء الصنعة كما فعل البعض الآخر.. وذلك الأثر أو المجاراة تتفاوت في وضوحها بين شاعر وآخر.. وأظهر أنواع المجاراة وجدتها عند سيد عبد العزيز وابو صلاح والعمرابي. والعبادي وخليل أثر واضح بغير مجاراة واضحة.

    وهل للمعرفة بخلفية الحقيبة فائدة!

    نعم، لذلك فوائد جمة في تقديري .. أهمها معرفة أصل مفردة الحقيبة الغريبة المتفردة وطريقة النظم وبناء القصيدة المختلفين في كل شئ تقريباً والذَيْن لم نعهدهما في السودان من قبل، فهناك فنون أخرى.. وفي ذلك سر إنتهاء "نظم" الحقيبة إذ لا يوجد في المخيال الشعبي.. كل ذلك بجانب الفائدة العظمى وهي الحقيقة المجردة. مع العلم أن الحقيبة ثلاثة أقسام والنوع الزجلي الخالص واحد فقط من الثلاثة.

    وهل للمعرفة سلبيات:
    لا، طبعاً لا، المعرفة ما صحت المعرفة فإنها غاية الغايات وجوهر الحضارات. الشئ السالب الوحيد الأتعاب التي ظل يتعرض لها الباحث (الشقي) ولكن تلك ضريبة لا بد منها في مجتمع سحري (تاريخي) يكره الموضوعية في زمانه هذا، كثير الصراعات السياسية والإنشقاقات المجتمعية مترع بخطابات الكراهية والتدمير الذاتي والحسادات (زعم ذاتي).

    وفي ختام هذا السرد أضع عدة نماذج مقارنة لمجاراة صريحة بين عدد من رواد شعر الحقيبة وزجالين من أزمان مختلفة سابقة للحقيبة.. فربما تجد الكلمات المفتاحية مكررة كل مرة وأخرى وربما تجد االصورة الشعرية هي ذاتها كما التفعيلة والوزن والقافية متطابقة في كثير المرات كما المعانى:



    النظم والقاموس والمخيال الشعري بين.. قصيدة لأبن سهل تولدت عنها ثلاث أخرى في حقيبة الفن (1- سيد عبد العزيز 2- أبو صلاح 3- عبد الرحمن الريح)

    مقارنة بين الزجلين الحوزي والحقيبة في المفردة والمعاني والنظم.

    وتأتي المقارنة بين المملوكي والحقيبة لاحقاً.. كمان سنتحدث في المرات المقبلة حول الفروق والتمايزيات المحتملة بين الأزجال الثلاثة للأهمية.

    لاحظ هذه المقاطع الثلاثة من سيد عبد العزيز وابو صلاح وعبد الرحمن الريح مقارنة
    بمقطع مماثل من الزجل الحوزي.

    مقطع من زجلية قديمة تسير على نمطية الحوزي مع مقطع موازي من الحقيبة:

    مقارنة سيد عبد العزيز (مسو نوركم) وقصيدة لإبن سهل (مقارنة في المفردة والنظم)

    ظهر لي مثيل البرق إن لاح
    يخفق مثيل الورق يضوي مصبـاح
    الجبين كامل وضاح ... والوجه كما المصباح
    (إبن سهل)

    شوفوا المن جبينة صباح
    والصباح لو لاح لا فايدة فى المصباح
    … مابتعيرنا محاسن محيها الوضاح
    (سيد عبد العزيز)

    (هذان المقطعان من إبن سهل وسيد مهمان للمقارنة لان فيهما زبدة الشفرات الجينية بين القصائد الأربعة.. يأتي شرحه في مستقبل السرد).

    والعيون مدرغمين دوم مــــــلاحه صبة زوج من التفــــــــــــــــــــاح
    زينا الزوايا نقبل أصطــــــــــــاحوا والنفس يا خاي تقول مسك لفـــاح
    نادوا للمنـــــــــــــــازلة بالتحزاب تصبح القراح
    بالحس شلخ العمــــــار والجحافل
    مركب بديـــــــع من اسطنبول تصراحوا يسافر و تصادفوا الريـــــــــــــاح
    شارع القلوع جاء النصر زاهي رياحوا هجرك من مكمولة الأشبــــــــاح
    قولوا اللي لابسـا المذباح
    ونجوع العرب فيهم راحــوا والقلب يالوخيا مقدد
    بالجراح
    (إبن سهل)

    الصباح إن لاح .. لافائدة في المصباح
    قمره تمطر خمره وحارسها الفضاح
    ما بتحيجنا محاسن محيها الوضاح
    القوام اللادن والاريج الفاح
    خلا عقلى وخلا فى هواى كفاح
    ...جيش هواها احتل قلعة الأصْفَاح
    ........ الجراح
    من جسيما الناعم الاسمر التفاح...... (سيد عبد العزيز).

    ملاحظة: الكلمات المفتاحية مثل صباح ومصباح ولاح وفاح ووضاح وجراح وتفاح ترد بذات السياقات والمعاني بين الأزجال الأربعة هنا.. كما أن الأصفاح = قلعة محصنة من الحديد ترد بذات المعنى عند سيد عبد العزيز وأبو صلاح وعبيد عبد الرحمن .. ودوماً هناك جيش ومعركة في الأفق تهد الحصون عند شعراء الحقيبة الثلاثة وعند إبن سهل الجيش قادم من إسطنبول العثمانية إشارة إلى جذور العشيقة وأقوى جيوش ذلك الزمان.

    إذ تلك مجاراة إلتزمت ذات المعاني والكلمات المفتاحية والقافية والمخيال الشعري.

    أعلاه كانت مقارنة بين سيد وإبن سهل وهنا مجاراة المجاراة من أبو صلاح وعبد الرحمن الريح على التوالي ولاحظ كيف ترددت كلمة "الأصْفاح" في الثلاثة أعمال لتؤشر إلى قلعة أو مخبأ محصن قابل للهد برغم شدته:

    في الظلام تتبسم وليلي يبقى صباح
    جيش غرامك زَاح
    هَـدَّ حِصـن المُهجة ، ولي دِمَاي نَزَّاح
    ليك مُحَي وضَّـاح
    وليك جبين بي نور ماء الحياءْ نَضّـاح
    والدمع فضَّـاح
    وبي سِـرْ هواي البَيْ تعلمبو دون إيضَاح
    تِعبَت الأصْـفَاح
    وطرفي جافى النوم من طِيب عبيرو الفاح
    من جفونو صِفَـاح
    في بيسيمو عقد الدُر ، في صدرو جوز تفاح​
    (أبوصلاح) ذات المعاني والكلمات المفتاحية والقافية والمخيال الشعري.

    يـخـجـل البـدر ويـخـمـد المـصـباح
    يـالـيــل هــات لـيــنـا صـبـاح
    الجمال شراح للصدورلكن للقلوب جراح
    قالو اهل الحب في الزمان الراح
    نشوة الاشواق احلي من الراح
    النسيم لو فاح يمتزج بزلال دمعنا السفاح
    كم عشوق مهجور مضنى بالأصْفَاح
    عينو في الورد وروحو في التفاح
    ( عبد الرحمن الريح) ذات المعاني والكلمات المفتاحية والقافية والمخيال الشعري مقارنة بإبن سهل فسيد فأبوصلاح (اربع قصائد بديعة من ذات النبع) راجع إن شئت النصوص الاربعة من جديد لمزيد من التذوق والتحقق والحكم بنفسك!.
    ---
    ولك ألفاظ صارت مواليا بالزجل والنشيد
    إبراهيم الغباري 1280م (زجل مملوكي)

    وأنشي شعري وزجلي وموالي في سناك قليل ياجميل
    إبراهيم العبادي 1930م "حقيبة" العهد الإنجليزي/التركي

    ---
    لو ترى حمرة خدودو ... وعذاره ذا المنمنم
    والشقيق حمرا في صفرا كنو رايات شاه أرمن..
    كمال الدين بن النبيه

    صَبّـغْ الخـدين حُمرة
    بعد ساعة تشوف صفرة
    والّــ نُمّــت نهـار
    خليل فرح "حقيبة"

    ---
    قد شدت تسجع كالخطيب بمنبر الغصن الرشيق القوام .. لما انثنى يهفو بقد رطيب
    إبن زمرك الأندلسي 1150م
    الخطيبة وردفك منبرا الشعور البسطــــــــل عنبــــــــــرا
    أبو صلاح/ حقيبة

    ---
    قلبي تاب من قولة لا لا (أحمد بن تريكي)

    شوف العين قالت دا لا لا (أبوصلاح)

    ملاحظة: تكرار لا النافية كقافية غير معهودة في غير الزجل بالذات الحوزي والأشعار اللاحقة التي تأثرت به.

    ذا الحسن البديــــــــــــــــــع ما مثيلك هيفاء ميـــــــــالا (التريكي)


    يانسام اوصف جمالا

    والقامة السيرك امالا (أبو صلاح)

    جـــــــــــــرحت الخديـــــــن بالمدامع ديما سيـــــــــــالا (التريكي)
    وقول لي ام خد هجراني مالا
    وهاج الشوق والدمعة سالا (أبو صلاح)


    الشفاه العســـالا (التريكي)
    ﺍﻟﺮﻃﺐ ﺍﻟﻌﺴﺎﻻ (أبو صلاح)

    ملاحظة: مثل هذه التصاريف (العسالا) بمعنى عاسلة متكررة في الأساس لدى الزجل الحوزي بالذات التلمساني.

    ---
    حبّي عني حجبوه اهلو
    واسرفوا في جمع حفاظو
    حتي عني قيد الفاظو
    صفي الدين الحلي/زجل

    جارو اهلك وجورم أمـر
    في ديارم حجبـو القمـر (سيد عبد العزيز)

    ----
    وابتسم لي عن نقا ثغرو
    ذا الغزال النافر الأنسي ... للغزالة قد أعار النور
    كسر قلبي كسير جفنو... فاعجبوا للكاسر المكسور
    زجل.. صفي الدين الحلي 1339م

    والبروق تتلامع من بسوم ونحور
    النظر مكسور دون توقل تارك
    كم قلب مكسور في حسابه كسور
    سيد عبد العزيز / حقيبة 1930

    ---
    لابـــــــــــس حلة خضرا والغصن الــرطيــــــب (إبن قزمان)
    يا مداعب الغصن الرطيب (سيد عبد العزيز).

    بـــلـــبـــــــــل مــــــع الــــمـــنــــيــــــــار
    فـــــوق مـــنـــــــابـــــر الأشـــــجــــــــار صبحو يــخـــــطـــبــــــوا (ابن قزمان)

    والـبلبل الـغريد يـدور عـلي منبر الاغصان خطيب
    (سيد عبد العزيز)

    ---

    لكل وَسيلَة سَبَباً إِلّا تَكُن نَسَبا فَهُو الوداد صَفا مِن غير ما كدر (ابن زيدون)

    وكل شئ إن صفا أو كدر في أيادي القضاء والقدر
    (سيد عبد العزيز)

    من يسأل النّاس عن حالي فشاهدها مَحْض العِيَان يُغْني عَن خبَر (ابن زيدون)

    حبي هاك القول الأبر العيان يغنيك عن خبر (سيد عبد العزيز).

    في الختام ملاحظات مهمة:

    تلك النماذج مما أسميه وأحسبه مجاراة صريحة وهناك مجاراة مستترة. وهناك مادة أخرى تتحدث تفصيلياً عن مفردة الحقيبة وطريقة نظمها. وشهادات الشهود الذين تمكنا من رصدهم طوال زمن البحث وبعده.

    فطريقة النظم (تقفية الصدر والعجز من البيت الواحد وتثليث وتربيع القافية) والكلمات المفتاحية (الوافدة من التاريخ) المشتركة والجمل المكررة كما الأخيلة والصور الشعرية جاءت مع النمط الكلي (الباكيتش) الذي تمت مجاراته والإنفلات منه إلى الإبداع الخاص في إطاره.

    وللإلمام بالصورة الكلية راجع لطفاً المقالات الشارحة لمعنى وأسباب وجذور شعر الحقيبة والمحيط السياسي والإجتماعي الذي نشأت في كنفه أغنيات الحقيبة 1921-1945 (خلاصات البحث).

    وإنطلاقاً من الفائدة التي في زعمنا جنيناها من كشف غموض نمطية الحقيبة، ذلك الغموض الذي لفها لمدة مئة سنة أي قرن من الزمان توصلنا إلى ضرورة العمل على مشروع سوداني من شأنه "توثيق الماضي، فهم الحاضر، تخطيط المستقبل" في ذات الأوان.

    والبحث أهتم بالكلمة الشعرية وحدها وخلفيتها المحتملة لا اللحن أو الموسيقى أو الأداء الغنائي.. ذلك شأن آخر.

    والملاحظة المهمة غاية الأهمية في حسباني: أن مثل هذه الحوارات/القراءات/الأبحاث ليست بالضرورة هدف في حد ذاتها بقدر ما هي نافذة مهمة قد نرى من خلالها ذاتنا الجماعية بطريقة أكثر وضوحاً (عبر مراجعة الذات والتراث).. أو هي الخطة المأمولة.

    وربما نقف عبرها على أسباب فشلنا (حتى الآن) في صناعة سودان متحضر وموحد وتعثر ثوراتنا الشعبية حتى الآن من جراء شقاقاتنا القائمة على جهلنا بذاتنا الجماعية والبيئة الطبيعية المحيطة بنا (زعم).. وإذاً عبر ذلك السبيل ربما نساهم معاً في المضي إلى الأمام بطريقة أكثر صحة!.

    وفي الختام فالحقيبة إبداع سوداني باهر من نمطية الزجل الأندلسي أو تلك هي أهم نتائج البحث أو مزاعمه الموضوعة من جديد على طاولة النظر والبحث لمن شاء ووفق الأهداف المعلنة.


    ----
    مع ملاحظة في غاية الأهمية: أن الفرق بين القواميس اللغوية يمنع تذوق النص بين الثقافات المختلفة إلا لمن أخذ وقته في تمعن المفردة وطريقة النظم بين الأزجال المختلفة كونها وليدة قواميس عامية مختلفة وبعضها تاريخي أو منقرض. إذ أن النصوص الزجلية تتقاطع عندها عاميات كثيرة منقرضة بالعاميات الحية وهذا بالضبط ما يحدث في حالة الحقيبة .. أحياناً خمسة قواميس في القصيدة الواحدة!.

    كما أننا هنا نحاول أن نبيِّن من جديد إنتماء نمطية شعر الحقيبة إلى الزجل الأندلسي والمملوكي والحوزي منه وفق هذا التصور.. ولا بد إن كنا نود الإلمام بالصورة كاملة أن نأخذ المشهد المقارن كاملاً (إذ لا صدفة أو تناص) كون ليس عندنا عدة أبيات أو عدة قصائد تتبع ذات القاموس وطريقة النظم والمخيال بل دواوين كاملة وأنماط شعرية غنائية متطابقة بالكامل وفق المفردة "الكلمات المفتاحية" والأغراض والمخيال الشعري وطريقة النظم "بناء القصيدة"

    ---
    التعديل: طلباً للكمال "المستحيل"!

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-18-2022, 07:32 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 10:29 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 11:09 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 09-25-2022, 11:31 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 10-08-2022, 06:00 PM)
    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 11-21-2022, 11:50 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟-نعم! - إذاً لماذا لم يقولو لنا؟! توجد إجابة! محمد جمال الدين09-18-22, 06:48 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:58 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 06:59 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 07:03 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:43 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:48 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-18-22, 11:52 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 09:50 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 03:24 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:37 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 05:44 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 05:48 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:13 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - يحي قباني09-19-22, 06:15 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:31 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:34 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل - محمد جمال الدين09-19-22, 06:54 PM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ أبوذر بابكر09-19-22, 06:48 PM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 06:53 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 06:58 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:08 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:24 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:56 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 07:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:05 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Abdelrahim Mohmed Salih09-19-22, 08:08 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 08:48 PM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-19-22, 09:15 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:39 PM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-19-22, 09:41 PM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ mohmmed said ahmed09-20-22, 07:59 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 12:21 PM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-20-22, 12:57 PM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-20-22, 01:20 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:00 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:01 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 05:07 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:04 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 06:37 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:26 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 07:52 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 08:05 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:29 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-20-22, 08:38 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 09:32 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 09:53 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:00 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:30 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 10:55 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-20-22, 11:08 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-20-22, 11:31 PM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:07 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 00:40 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 02:29 AM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:48 AM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-21-22, 11:46 AM
                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-21-22, 12:23 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:40 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 03:37 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 05:15 PM
                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 06:41 PM
                                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:11 PM
                                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 07:42 PM
                                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 07:48 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:04 PM
                                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-21-22, 08:09 PM
                                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 08:33 PM
                                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 10:37 PM
                                                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-21-22, 11:58 PM
                                                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 00:57 AM
  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hani Arabi Mohamed09-22-22, 01:55 AM
    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:17 AM
      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 02:40 AM
        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 03:13 AM
          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:17 AM
            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Hafiz Bashir09-22-22, 05:20 AM
              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد عبد الله الحسين09-22-22, 06:40 AM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:40 PM
                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:41 PM
                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 06:48 PM
                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 07:50 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:52 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 09:53 PM
                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 09:53 PM
                        Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:09 PM
                          Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-22-22, 10:13 PM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:28 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:44 PM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:50 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 10:51 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-22-22, 11:02 PM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:26 AM
                            Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ Ahmed Yassin09-22-22, 11:50 PM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:38 AM
                              Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 00:40 AM
                                Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 01:38 AM
                                  Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ يحي قباني09-23-22, 02:06 AM
                                    Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد جمال الدين09-23-22, 11:24 AM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:48 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 02:58 PM
                                      Re: رواد الحقيبة كانوا عارفين أن الحقيبة زجل؟ محمد صديق عبد الله09-23-22, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de