|
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 (Re: Kabar)
|
بعد سرد التطورات الدستورية في السودان ، ذات الطبيعة التي تقوم على دساتير انتقالية من 1956 وحتى الآن ، والموقف من قضايا هوية الدولة ، الدين ، اللغة ، ومصادر التشريع ، التي تراح بين الوقوف حيادا من تلك القضايا كما في دساتير (1956 ، 1964 ، 1986 ، 2019) ، والنص عليها صراحة في الدستور كما في دساتير (مشروع دستور 1968 ، دستور 1973 ، دستور 1998 ، دستور 2005) ، نعود الآن لنلقي نظرة على موقف مشروع دستور 2022 الإنتقالي. في مشروع دستور السودان الإنتقالي لسنة 2022 ، تنص المادة (3) على : ( 1/ جمهورية السودان دولة ديموقراطية فيدرالية ، تتعدد وتتعايش فيها الثقافات والأعراق واللغات والمذاهب والأديان ، نظام الحكم فيها نظام برلماني ، وتقوم الحقوق والواجبات فيها على اساس المواطنة دون تمييز بسبب الإثنية ، أو الدين ، او الثقافة ، أو اللون ، أو اللغة ، او النوع ، أو الوضع الإجتماعي ، أو الإقتصادي ، أو الرأي السياسي ، أو الإعاقة ، أو الإنتماء الجهوي ، أو العمري ، أو بسبب أي تمييز كان ، 2/ تلتزم الدولة باحترام الكرامة الإنسانية والتنوع وتؤسس على العدالة والمساواة وكفالة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية ، كما تلتزم باساسيات الحكم الراشد من مشاركة ومساءلة وشفافية وسيادة حكم القانون ، 3/ الدولة السودانية دولة مدنية ، تقف على مسافة واحدة من كل الأديان وكريم المعتقدات ، 4/ تلتزم الدولة السودانية بنظام تعددي الأحزاب ، وباجراءات انتخابات عامة حرة ومباشرة بالتصويت السري في نهاية الفترة الإنتقالية لضمان اكمال التحول الديموقراطي في السودان). وتنص المادة (4) من مشروع الدستور الإنتقالي 2022، على: (1/ الدستور هو القانون الأسمى في الدولة وتسود احكامه على الدساتير الإقليمية/الولائية والقوانين الفيدرالية والإقليمية/الولائية ، 2/ تعتبر اتفاقية جوبا للسلام جزء لا يتجزأ من هذا الدستور). وبالتالي مشروع الدستور الإنتقالي لسنة 2022 ، وقف محايدا عن هوية الدولة الدينية واللغوية ومصادر التشريع ذات الطبيعة الدينية ، ويظهر هذا الحياد بصورة اوضح في المادة (3) الفقرة (3) : (الدولة السودانية دولة مدنية ، تقف على مسافة واحدة من كل الأديان وكريم المعتقدات ) ، والوقوف على مسافة واحدة من كل الأديان وكريم المعتقدات في السودان ، ليس الغاءا للدين ، وانما اعادة ترتيب للعلاقة بين الدولة والأديان ، باعتبار ان السودان دولة فيها تنوع ثقافي وديني وعقائدي ، وان كل هذه المكونات يسمح لها بالتواجد دون سيادة بعضها على البعض لأن اساس الحقوق والواجبات لا يقوم على اساس الهوية الدينية وانما على اساس المواطنة التي تحترم حقوق الجميع. البعض اثار نقطة أن مشروع الدستور اغفل مسألة (مصادر التشريع) ، وهذه مسألة غير جوهرية ، وان الدستور في أي دولة ديموقراطية هو مصدر التشريع لأنه يوفر مبادئ عامة متفق عليه تشكل موجهات ومبادئ تسترشد بيها صناعة القوانين في الدولة.
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:18 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:19 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:21 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:26 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:28 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:30 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:32 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:52 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:54 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:56 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:57 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:58 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 02:00 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Biraima M Adam | 09-18-22, 03:15 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | علي عبدالوهاب عثمان | 09-18-22, 12:36 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-23-22, 08:17 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-23-22, 08:18 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-23-22, 08:20 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-24-22, 03:38 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-24-22, 03:39 PM |
|
|
|