|
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 (Re: Kabar)
|
دستور السودان لسنة 1998 ، سار على نفس نهج مشروع دستور السودان لسنة 1968 ، ودستور السودان لسنة 1973 ، ويشترك مع دستور مايو في انه دستور تم فرضه بصورة احادية بوساطة نظام عسكري شمولي.في دستور السودان لسنة 1998 ، تنص المادة (1) على: (دولة السودان وطن جامع تأتلف فيه الأعراق والثقافات وتتسامح الديانات ، والإسلام دين غالب السكان ، وللمسيحية والمعتقدات العرفية اتباع معتبرون) ، وتنص المادة (3) على : ( اللغة العربية هي اللغة الرسمية في جمهورية السودان ، وتسمح الدولة بتطوير اللغات المحلية والعالمية الأخرى) ، المادة (4) تنص على : ( الحاكمية في الدولة للــه خالق البشر ، والسيادة فيها لشعب السودان المستخلف ، يمارسها عبادة للـه وحملا للأمانة وعمارة للوطن وبسطا للعدل والحرية والشورى ، وينظمها الدستور والقانون). دستور 2005 ، سار في نهج الدساتير السابقة (مشروع 1968 ، 1973 ، 1998) وتطرق صراحة للأديان ومصادرالتشريع واللغات. في دستور السودان 2005 تنص المادة (1/1) تنص على: (1/1جمهورية السودان دولة مستقلة ذات سيادة ، وهي دولة ديموقراطية لا مركزية تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والأعراق والأديان) ، وتنص المادة (1 الفقرة 3) على: (السودان وطن جامع تكون فيه الأديان والثقافات مصدر قوة وتوافق والهام). وتنص المادة (5) على: (1/ تكون الشريعة الإسلامية والإجماع مصدرا للتشريعات التي تسن على المستوى القومي وتطبق على ولايات شمال السودان ، 2/ يكون التوافق الشعبي وقيم واعراف الشعب السوداني وتقاليده ومعتقداته الدينية التي تأخذ في الإعتبار التنوع في السودان ، مصدرا للتشريعات التي تسن على المستوى القومي وتطبق على جنوب السودان أو ولاياته ، 3/ في حالة وجود تشريع قومي معمول به حاليا ، ويكون مصدره دينيا او عرفيا ن يجوز للولاية / وفقا للماة (26 /1/أ) في حالة جنوب السودان ،التي لا يعتنق غالب سكانها ذلك الدين او لا يمارسون ذلك العرف أن: أ/ تسن تشريعا يسمح بممارسات أو ينشئ مؤسسات في تلك الولاية تلائم دين سكان الولاية واعرافهم ، أو ب/ تحيل التشريع الى مجلس الولايات لإجازته بوساطة ثلثي جميع الممثلين في ذلك المجلس أو يبتدر اجراءات لسن تشريع قومي تنشأ بموجبه المؤسسات البديلة الملائمة) . وتنص المادة (8) من دستور السودان الإنتقالي 2005 ، على : ( 1/ جميع اللغات الأصلية السودانية لغات قومية ويجب احترامها وتطويرها وترقيتها ، 2/ العربية هي اللغة القومية الأوسع انتشارا في السودان ، 3/ تكون العربية ، باعتبارها لغة رئيسية على الصعيد القومي ، والإنجليزية اللغتين لأعمال الحكومة القومية ولغتي التدريس في التعليم العالي ، 4/ يجوز لأي هيئة تشريعية دون مستوى الحكم القومي أن تجعل من أي لغة اخرى، لغة عمل رسمية في نطاقها وذلك الى جانب اللغتين العربية و الإنجليزية، 5/ لا يجوز التمييز ضد استعمال اي من اللغتين العربية أو الإنجليزية في اي مستوى من مستويات الحكم أو في اي مرحلة من مراحل التعليم).
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:18 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:19 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:21 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:26 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:28 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:30 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-11-22, 01:32 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:52 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:54 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:56 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:57 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 01:58 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-18-22, 02:00 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Biraima M Adam | 09-18-22, 03:15 AM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | علي عبدالوهاب عثمان | 09-18-22, 12:36 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-23-22, 08:17 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-23-22, 08:18 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-23-22, 08:20 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-24-22, 03:38 PM |
Re: اضاءات حول مشروع الدستور الإنتقالي 2022 | Kabar | 09-24-22, 03:39 PM |
|
|
|