فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-23-2024, 11:18 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2022, 02:33 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب (Re: محمد جمال الدين)

    أربعة تحولات حضارية كبرى وأربعة تحولات سياسية كبرى في تاريخ السودان القديم والوسيط والحديث!

    من نحن؟.. كيف نفهم ذاتنا ونستطيع أن نؤسس دولة حديثة تسعنا جميعا؟!.

    وهذه هي مساهمتي هذه المرة في الإجابة على السؤال الصعب.

    مقدمة:
    الواقع الجغرافي والسكاني وبالتالي السياسي والإجتماعي في سودان اليوم عنده جذور ضاربة في القدم.. وأزعم إن لم نقف عندها ونعي بها جيداً لن نستطيع فهم الواقع المعيش وبالتالي لن نستطيع أن نصنع ونحافظ على صيغة للعيش السلمي المشترك لشعوب السودان وكنتيجة حتمية وفق هذا الزعم لن نستطيع التخطيط معاً لمستقبل مشترك في وطن واحد.

    التحولات الحضارية الكبرى:

    هناك أربعة تحولات حضارية كبرى في تاريخ السودان القديم والوسيط وأربع تحولات سياسية كبرى في تاريخ السودان الحديث.. شكلت جغرافيتنا وديمغرافيتنا ولغاتنا و ألسننا ومخيالنا وألواننا وشكلت التقاسيم الإجتماعية والعقدية والآيدولوجية وجعلتنا نكون هكذا نحن بكل ما بنا من خير وشر لنا والبشرية.
    كل تلك التحولات أخذت بعناق بعضها البعض في سلسلة متواصلة من الإنسجام والنفي والإصطحاب والإلغاء.

    التحولات الحضارية الكبرى الأربعة:

    1- مرحلة الإله آمون (السودان الأقدم) حوالي 7000 سنة قبل الميلاد إلى حوالي 350 قبل الميلاد. ويعني ذلك شعوب عديدة وجغرافيات عديدة وطبقات حاكمة وأخرى محكومة وبالضرورة إذن صراعات إجتماعية من لحظة إلى أخرى وضمنه تحول العاصمة الحضارية من كرمة جهة الشمال إلى نبتة جهة الجنوب لكن دون أن يحدث إنقلاب حضاري شامل .. فالتحول الحضاري الثاني سيحدث عند لحظة مروي.

    2- التحول الحضاري الثاني (مرحل الإله أبادماك) حضارة مروي 350 قبل الميلاد إلى حوالي 350 ميلادية بداية بالمؤسس "أركماني"، وتحولت العاصمة الحضارية مرة ثانية من نبتة إلى جنوب أبعد (مروي) وهي البجراوية حالياً بالقرب من شندي. هذا التحول الكبير لغى آلهة الماضي وبالضرورة لغى أو أفنى الطبقات السابقة الحاكمة وحول اللغة الرسمية من الكوشية القديمة إلى المروية وربما حدث خراب للعواصم الحضارية السابقة أكبر مما حدث في إسطورة سوبا. ولكن دائما كل تحول يحمل كثير من الصبغات الوراثية لما سبق.

    3- التحول الثالث: من أباداماك إلى يسوع المسيح حوالي 400 م إلى حوالي 1500 م هذا التحول الكبير لغى بدوره آلهة الماضي وحول وجهة العبادة من البركل إلى أورشليم القدس وبالضرورة لغى أو أفنى الطبقات السابقة الحاكمة وربما حدث خراب للعواصم الحضارية السابقة وحول اللغة الرسمية من المروية إلى اليونانية (لغة الكتاب المقدس) وتحولت العاصمة مرة ثالثة من مروي في الشمال إلى جنوب آخر (سوبا).. هكذا كانت تفعل كل دول الهويات في التاريخ (صيغة العرق الواحد والدين الواحد والتاريخ الواحد والأسرة الواحدة الحاكمة) تلك هي الصيغة الوحيدة في تاريخ البشرية فيما قبل دولة المواطنة الغربية الحديثة. ففي التاريخ من المستحيل أن يعيش عرقان في نفس المكان والزمان ويتمتعان بذات الحقوق والواجبات ولا دينان ناهيك عن تعدد ديني ولا تاريخان ولا أسرتان حاكمتان.. ذلك من أسباب خراب سوبا والخرابات الأخرى في تاريخ البشرية قاطبة.

    4- التحول الحضاري الرابع والأخير هو "سنار" حوالي 1503-1821م. هذا التحول الكبير لغى بدوره آلهة الماضي وحول وجهة العبادة من أورشليم القدس إلى مكة.. وتحولت اللغة الرسمية من اليونانية والقبطية إلى العربية وتحولت العاصمة مرة رابعة من سوبا في الشمال إلى جنوب آخر أبعد (سنار).. وبالضرورة هذا التحول الحضاري الكبير لغى أو أفنى الطبقات السابقة الحاكمة .. ولدينا تصور أنها جماعات من الشعب الأخير الذي كانت تتشكل منه الطبقات العليا الحاكمة السياسية والدينية والمقدسة وكانت جماعة أو شعب "العنج" في أغلب التصورات.
    شرح: في التاريخ من المستحيل أن يعيش عرقان في نفس المكان والزمان ويتمتعان بذات الحقوق والواجبات ولا دينان ناهيك عن تعدد ديني ولا تاريخان ولا أسرتان حاكمتان.. ذلك من أسباب خراب سوبا والخرابات الأخرى في تاريخ البشرية قاطبة (مكرر للضرورة).
    ولكن دائما كل تحول يحمل كثير من الصبغات الوراثية لما سبق.

    التحول الحضاري السناري هو الأخير وما نزال نعيشه حتى هذه اللحظة وفق هذا التصور.. إذ معظم عناصر ذلك التحول ما تزال قائمة في أرض الواقع من حيث الجوهر، والسبب أن هذا التحول الحضاري السناري لم تكتمل دائرته بعد ولم تنقضي أغراضه التاريخية في حسابي، وإلا لحدث غير ذلك وبحساب الوقت فما زال عمره أصغر من كل التحولات السابقة، فحضارة آمون أستمرت آلاف السنين وآبادماك حوالي 600 سنة ويسوع حوالي 1000 سنة وسنار حتى الآن 500 سنة.. 1500م - الآن.. (الأرقام للتأمل) وسنتحرى في السطور القادمة بعض الشئ من هذه النقطة.

    ولكن حدثت تحولات سياسية كبرى داخل النسق السناري نفسه دون أن تلغيه كاملاً بل عاشت فيه وبه. وسنجد أن لكل تغيير سياسي كبير إضافته المميزة سلباً أو إيجابا.

    التحولات السياسية الكبرى الأربعة:

    1- التركية الأولى 1821-1885م.. أحتفظت بنفس النسق السناري فقط حدثت تغييرات شكلية لم تمس جوهره من حيث التراكيب الإجتماعية و الوجهة العقدية الرسمية والنظم السياسية العليا والقاعدية واللغة السائدة. الإضافة المميزة التي حدثت مع التركية الأولى هي عملية توحيد ممالك ومشايخ وسلطنات الرقعة الجغرافية. (هذا بإختصار طبعا).

    2- الدولة المهدية 1885-1900م بدورها أحتفظت بنفس النسق السناري فقط حدثت تغييرات شكلية لم تمس جوهر النسق من حيث التراكيب الإجتماعية و الوجهة العقدية والنظم السياسية العليا والقاعدية واللغة السائدة. والشىء المميز الذي جاءت به المهدية أنها أدخلت مفهوم الدولة الأممية.. (هذا بإختصار طبعا).

    3- التركية الثانية (العهد الإنجليزي) 1900-1956م.. أحتفظت بنفس النسق السناري فقط حدثت تغييرات شكلية لم تمس جوهر النسق من حيث التراكيب الإجتماعية و الوجهة العقدية والنظم السياسية العليا والقاعدية واللغة السائدة. والشىء المميز الذي جاءت به مرحلة الإنجليز أنها أدخلت مفهوم "المدنية" لاول مرة بشكل حاسم في تاريخ السودان الحديث. والمدنية هي البنت الشرعية للمشاريع الحديثة التي أسسها الإنجليز مثل كلية غردون ومشروع الجزيرة والسكة حديد.

    4- مرحلة الإستقلال 1956- الآن.. أحتفظت بنفس النسق السناري فقط حدثت تغييرات شكلية لم تمس جوهر النسق من حيث التراكيب الإجتماعية و الوجهة العقدية والنظم السياسية العليا والقاعدية واللغة السائدة. فقط الشىء المميز الذي جاءت به مرحلة الإستقلال التي نعيشها الآن أنها أدخلت مفهوم الديمقراطية وتمسكت بنظام ويست منستر البرلماني. وتميزت المرحلة بالإنقلابات العسكرية والإضطرابات السياسية والحروب الاهلية وإنتهاك حقوق الإنسان وذلك بسبب غياب صيغة للعيش السلمي المشترك جامعة لشعوب السودان. وحدث عند هذه المرحلة إنقسام البلاد عام 2011 إلى دولتين بدلاً من واحدة تأسست عام 1821م. (هذا بإختصار طبعا).

    نحن الآن نعيش هذه اللحظة من تاريخنا.. حسب هذا التصور.
    ويبدو ان هذه اللحظة السنارية في خواتيمها.. انها تتزلزل.. لا تملك ذات اليقين الاول.. لذا جاء سؤال الهوية من جديد!.

    ولنا ان رضينا بهذا التصور أن نفكر معاً في صيغة للعيش السلمي المشترك تقوم على الوعي العلمي بالذات الجماعية وبالبيئة الطبيعية المحيطة بنا.

    وأن النسق السناري الهويوي نهايته في تخلق دولة المواطنة.. متى جاءت!.



    محمد جمال الدين.. أكتوبر 2014

    ملاحظة هامة عندي على أثر هذه المقالة:
    شخصيا ضد الهوية اي كانت وضد دولة الهوية ومع دولة الحقوق والمواطنة فحسب.. دولة الإنسان والإنسانية.. الحديث هنا عن شي عملي.. فهم واقعنا الانثروبولوجي والسياسي والاجتماعي وكيفية التعامل مع تنوعنا والبيئة الطبيعية المحيطة بنا عن وعي علمي.. تلك هي القضية العملية في حسباني فالتاريخ هنا مجرد موظف في خدمة الواقع اي الوعي العملي بالراهن.. تلك هي القضية!.

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 11-14-2022, 02:53 AM)







                  

العنوان الكاتب Date
فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسبة رحيل الملكة البريطانية إليزابيث محمد جمال الدين09-09-22, 08:50 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-09-22, 10:14 PM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Biraima M Adam09-10-22, 04:54 AM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد بدرالدين09-10-22, 12:36 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب امتثال عبدالله09-10-22, 01:00 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-10-22, 07:04 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:08 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-11-22, 09:27 PM
  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب Shueib Medani09-12-22, 08:42 AM
    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:07 PM
      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:09 PM
        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-12-22, 07:16 PM
          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-13-22, 08:11 PM
            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين09-14-22, 05:21 PM
              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 01:25 AM
                Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:36 AM
                  Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:42 AM
                    Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 02:49 AM
                      Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-11-22, 03:01 AM
                        Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-13-22, 00:26 AM
                          Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:19 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:32 AM
                            Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين11-14-22, 02:33 AM
                              Re: فضيحة الدراويش أو نقد العقل السحري بمناسب محمد جمال الدين06-27-23, 04:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de