|
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ (Re: adil amin)
|
مشاركة مني جديدة في الموضوع (مقالة) ما يخصنا هنا مباشرة ما جاء فيها عن وحدة وادي النيل التي سادت المخيال السياسي والشعبي بين 1918 و1956) والتي في زمن جمال عبد الناصر تحولت (بداية ب 1952) إلى الوحدة العربية وصوت غالبية الناخبين السودانيين 1955 للوحدة مع مصر لكن تم إعلان الإستقلال من داخل البرلمان في يناير 1956 نسبة 3 أسباب 1- الموازنات/الصراعات السياسية الداخلية (أمة/إتحادي) 2- الثورة المصرية (1952) بقيادتها الجديدة أصبح همها الأول الوحدة الأشمل (العربية) لا وحدة وادي النيل كما السابق 3- النفوذ الإنجليزي عبر أياديه العديدة والتي كانت ترى في الوحدة تهديد لمصالحها الإستراتيجية في مستعمرتها التي نالت إستقلالها للتو:
Quote: الآيديولوجيات التي سادت في تاريخ السودان الحديث منذ 1821 وحتى تاريخ اليوم.. أي في 200 سنة!!
مر السودان المعاصر في العموم بعدة مراحل آيديولوجية "سياسية قاعدية كبيرة" على مستوى الرؤى والنظم السياسية في خلال ال 200 سنة المنصرمة 1821-2021.
1821-1885 آيديولوجيا الخلافة العثمانية "التركية الأولى" اي امبراطورية اسلامية موحدة مركزها الاستانة وكل المسلمين وفق هذا الفهم لديهم خلافة واحدة وخليفة واحد "عثماني".
1885-1900 المهدية "وعي غيبي/صوفي/عرقي".. الطريقة الأنصارية متولدة عن السمانية المتولدة بدورها عن القادرية وفي إيهاب شعوبي "في البدء قبائل وجماعات من غرب وشمال السودان".. وهي عبارة عن وعي أممي بديل للخلافة العثمانية/التركية وانحصرت في جغرافيا السودان بعد أن تعثرت محاولات الفتح الأممي عبر حروب المهدية.
وعندما انتهت مرحلة المهدية كدولة إستقلت الطريقة بذاتها في كيان الأنصار كخلفية قيمية لآيديولوجيا حزب الأمة وكيان الانصار كل الوقت وحتى تاريخ اليوم.
1900-1924 وحدة وادي النيل (السودان ومصر شعب واحد وارض واحدة) في شبه حالة إنسجام مع المدنية الغربية/الإنجليزية لذا لم يكن التعارض حاداً بين أنظمة الحكم الغربية/البريطانية للسودان ومصر ونظام الخديوية التركية حتى العام 1924 لحظة إنقلاب اللواء الأبيض إذ فهم الإنجليز أن الباشوات أن الأتراك خانوا العهد وتم طرد الجيش التركي من السودان بشكل حاسم ونهائي.. ملاحظة: لا يوجد إحتلال للسودان إسمه "الإنجليزي المصري" حسب منطق الواقع العملي لأن مصر نفسها محتلة بواسطة الأتراك ثم الإنجليز أو معا إذن هو الإحتلال الإنجليزي التركي/الباشوي أو ما تعارف عليه بالتركية الثانية.
1924-1945 1924 كانت محاولة إنقلاب اللواء الأبيض التي أعقبت مقتل السير لستاك حاكم عام مصر والسودان في القاهرة، هنا حدث تحول جديد وحتى 1945 نهاية الحرب العالمية التانية إذ تصعدت آيديولوجيا جديدة هي "السودان للسودانيين" مضادة لوحدة وادي النيل وهي الآيديولوجيا التي أنتصرت في الختام بإستقلال السودان عام 1956 تحت العباءة البريطانية مع تبعية إقتصادية في البدء شبه تامة إذ كان الإقتصاد السوداني مربوطا مباشرة بالإقتصاد البريطاني ومن أهم البنوك في السودان هو بنك باركليز "مثال".
1945-1956 بعد نهاية الحرب العالمية الثانية مباشرة بدأ العالم يتشكل من جديد وأنقسمت ألمانيا إلى قسمين غربي يتبع لأمريكا وشرقي يتبع للسوفيت الشيوعي ومن هنا بدأت مرحلة جديدة في تاريخ البشرية هي الحرب الباردة بين المعسكرين الرأسمالي والشيوعي وأنقسم العالم كله تبعاً لذلك وعلى أثر ذلك توطدت في السودان بشكل عملي وجلي لأول مرة آيدلوجيتان جديدتان وهما: الإشتراكية والإخوانية "حركة الإخوان المسلمين" وتحديدا في الحواضر والمدن الكبيرة وظل تأثيرها معظم الوقت قليل في الأرياف والاقاليم السودانية بحسب نتائج الانتخابات الديمقراطية في 1953 و 1965 و 1968 و1986.
حيث مثلت التجليات المختلفة للتيارات الإشتراكية المعسكر الشرقي بينما مثلت تيارات الإخوان المعسكر الغربي عبر التوجيه والدعم والرعاية السعودية/الخليجية المباشرة. والآيديولوجيتان جاءتا عبر البوابة المصرية. وعاشتا في البدء في عباءة الآيديولوجيتين الكبيرتين (وحدة وادي النيل/التيارات الإتحادية) و (التيار الإستقلالي/حزب الامة) حتى قوي عودهما داخل السودان واستقلا بذاتهما في بداية الستينيات من القرن الماضي.
1956-1989 سادا بشكل شبه مطلق في ساحة الفعل السياسي التياران 1- الإشتراكي/الشيوعي/العروبي "المعسكر الشرقي" و2- الإسلامي/الإخواني/السلفي/الخليجي "المعسكر الغربي" .
ومنذ العام 1958 حدثت حوالي 15 محاولة إنقلابية نجحت منها ثلاثة (عبود/نميري/البشير)
واهم المحاولات الفاشلة ايضاً ثلاثة: محاولة في أول نظام عبود تم إعدام 5 ضباط من منظميها عام 1959 وسجن مؤبد لشقيق عبد الخالق محجوب (اليوزباشي: محمد محجوب عثمان).
ومحاولة في اول نظام نميري "هاشم العطاء" 1971 تم إعدام منظميها أو من طالتهم الإتهامات ومن ضمنهم زعيم الحزب الشيوعي السوداني: عبد الخالق محجوب.
ومحاولة رمضان 1990 في أول ايام نظام الإنقاذ وتم ايضاً إعدام منظميها (28 ضابطاً بعضهم من ارفع الرتب وأكثرها حنكة) وكانت المحاولة كسابقاتها ذات نزعة إشتراكية عروبية .. ومعظم تلك الإنقلابات والمحاولات إما إشتراكية/عروبية أو إسلامية/إخوانية من حيث الجوهر.
وبعد العام 1958 أصبح الوصول للسلطة والمشاركة في قسمة الثروة الوطنية تتم عبر ثلاثة طرق وليس طريقة واحدة متفق عليها وطنياً أو دستوريا: 1- الديمقراطية (صندوق الإنتخاب) وهذه الصيغة التي تنتهجها الأحزاب الكلاسيكية للوصول للسلطة بحكم إرثها التاريخي في السيطرة على مخيال المجتمع عبر الطرق الصوفية (على الأقل فيما قبل نظام الإنقاذ) 2- الإنقلابات العسكرية (الإشتراكيون والعروبيون والإخوان المسلمون) 3- التمرد والعمل المسلح (الأقاليم البعيدة) في أطراف السودان.
تلك هي الصيغ الرئيسية المعمول بها حتى الآن في أرض الواقع للوصول للسلطة و قسمة الثروة الوطنية او إحتكارهما!.
1989- تاريخ اليوم صعدت في السودان ثلاث آيديولوجيات جديدة لم يعهدها الناس بشكل واضح وعملي من قبل، هن : 1- اللبرالية و2- آيديولوجيا الهامش والمركز 3- الفدرالية "رؤية سياسية قاعدية صعدت بشكل أوضح خلال هذه المرحلة الإنتقالية كرد فعل لاتفاقات سلام دارفور".. وتولد عن مفاهيم الهامش والمركز سؤال الهوية الذي كثر الحديث حوله دون خلاصة واضحة!.
وتلك الآيديولوجيات "الرؤى السياسية القاعدية" بعضها مات وبعضها تراجع بريقه وبعضها حول مدار تحالفاته بحكم الضرورة وبعضها ما زال يعيش جنباً إلى جنب مع نقيضه.. ومنها ما يقوم في تناقض مع بنيات الريف السوداني وإقتصادياته والعكس صحيح "تناقض مع بنيات المدينة" مما قاد إلى التراجع الإقتصادي والسياسي والدبلوماسي وزاد من إوار الحروب الأهلية.
تلك مجرد نظرة كلية عريضة بلا تفاصيل، الغرض منها لفت الإنتباه لمحور النظم السياسية ضمن محاور مشروع السودان200 وهذا المحور وجميع محاور المشروع متاحة لكل من أراد المساهمة في إنجاز هدف المشروع الأسمى "توثيق الماضي فهم الحاضر وتخطيط المستقبل". |
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 05:53 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | صديق مهدى على | 08-27-22, 05:57 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:13 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:14 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:16 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | يحي قباني | 08-27-22, 06:27 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:33 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:43 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 08-27-22, 06:46 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 08-27-22, 06:49 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:53 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-27-22, 06:59 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | يحي قباني | 08-27-22, 08:08 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | يحي قباني | 08-27-22, 08:11 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Zakaria Fadel | 08-27-22, 08:36 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 08-27-22, 09:31 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 08-27-22, 10:04 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | adil amin | 08-28-22, 03:54 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Gaafar Ismail | 08-28-22, 03:03 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-28-22, 03:48 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-28-22, 04:11 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | جلالدونا | 08-28-22, 05:06 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-29-22, 09:24 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Yasir Elsharif | 08-29-22, 11:01 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-29-22, 11:05 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد عبد الله الحسين | 08-29-22, 11:07 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Gaafar Ismail | 08-29-22, 01:56 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | نزار عبد الوهاب | 08-29-22, 12:40 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-29-22, 03:00 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-29-22, 03:04 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 08-29-22, 03:16 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Abdelrahim Mohmed Salih | 08-29-22, 04:09 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-29-22, 05:55 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | حيدر حسن ميرغني | 08-29-22, 06:06 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-29-22, 06:52 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-29-22, 06:54 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 08-29-22, 08:33 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-29-22, 11:18 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-29-22, 11:42 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد محمود محمد | 08-30-22, 00:55 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Gaafar Ismail | 08-30-22, 08:07 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Gaafar Ismail | 08-30-22, 05:53 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Yasir Elsharif | 08-30-22, 02:09 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Gaafar Ismail | 08-30-22, 03:14 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Yasir Elsharif | 08-31-22, 04:33 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Gaafar Ismail | 08-30-22, 03:21 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-30-22, 07:40 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 08-30-22, 09:25 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | د.محمد بابكر | 08-31-22, 01:59 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Abdelrahim Mohmed Salih | 08-31-22, 05:19 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Abdelrahim Mohmed Salih | 08-31-22, 05:22 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Yasir Elsharif | 08-31-22, 05:41 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 08-31-22, 08:23 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 08-31-22, 08:35 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Abdelrahim Mohmed Salih | 08-31-22, 08:49 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | عبداللطيف حسن علي | 08-31-22, 08:50 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 08-31-22, 10:02 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | adil amin | 09-02-22, 05:17 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 09-02-22, 06:18 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 09-02-22, 07:50 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 09-02-22, 08:33 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | محمد جمال الدين | 09-02-22, 10:50 PM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Ahmed Yassin | 09-03-22, 01:18 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | adil amin | 09-03-22, 04:32 AM |
Re: هل الشاعر عبدالمنعم عبدالحي دينكاوي ؟ | Deng | 09-03-22, 11:40 AM |
|
|
|