الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� (Re: Biraima M Adam)
|
تحليل بروفسير هول وبروفسير ليفي لواقع عرب الشوا حول حوض بحيرة تشاد ..
أولاً عن دراستهم لتلك الرسالة .. وأستنتجا منها الأتي:
بالإضافة إلى المبالغة وهي متوقعة في القرن الرابع عشر في دبلوماسية المراسلات يتضح من هذه الرسالة أن توسع عرب الشوا في تشاد بدأ في حوض البحيرة قبل عدة عقود قبل نهاية القرن [وهنا يقصدان نهاية القرن الرابع عشر]. ومن الواضح أيضا أن هذه الهجرة ليس لها ارتباط واضح بمسألة التوسع علي حساب الأخرين. لقد كانت في الأساس هجرة تدريجية وعملية إنتشار طببيعي مع وجود اشتباكات خطيرة من وقت لآخر ولكن لا توجد معارك أمامية. ربما تسببت الظروف المناخية القاسية في حدوث تلك المشكلات ويظهر أن بعض الخلافات تعود أسبابها إلي مصادر المياه أو حقوق الرعي.
ويقول البروفسيران، لسوء الحظ ، فإن السجل العرقي التاريخي (Zeltner 1979) صامتًا عن طبيعة النزاعات، حتى لو كان المرء يشك في أن الأرض والمرعى والمياه هى وراء أسباب الخلاف بين الرعاة الرحل والزراعون المستقرون.
وفق ل Zeltner (1979 ، 1980)، كان بنو جذام إحدى القبائل المهيمنة في اليمن في نهاية القرن السابع وكانوا من أوائل العرب الذين استقروا في مصر بعد الفتح الإسلامي، حيث مُنحوا سلطة لبعض المناطق. وفي ظل السلالة الفاطمية الشيعية، كانت جُذَّام قبيلة قوية وتتمتع بامتيازات مهمة حتى النصف الثاني من القرن الثاني عشر. مع قدوم صلاح الدين الأيوبي والأيوبيون، هم بدأوا يفقدون مكانتهم وبالتالي بدأت عدة ثورات. من 1171 إلى 1250م، مع تغير ميزان القوى في مصر تحت حكم الأيوبيين (1171-1250) وسلاطين المماليك (1250-1517) كانت هناك سلسلة مناوشات وضغوط شديدة على قبائل البدو العرب مثل بنو الكنز للتحرك خارج حدود المملكة. في عام 1317، العديد من القبائل العربية مثل جهينة قد توسعت مع قبائل بلي وطي وجذام من منطقة أسيوط باتجاه المناطق النائية الصحراوية، ودارفور في السودان الأوسط [يقصد به الحزام السوداني .. أو حزام السافنا]، وحوض بحيرة تشاد (Garcin 1985، Kropacek 1985 ، فيشر 1977).
تحت حكم سلاطين المماليك (1250-1517)، كان الوضع أكثر كارثية للبدو العرب كما كان عليهم أن يواجهوا هجوم المصريين والنوبيين وتم رميهم بالوحشية غير المتحضرة وبالمتمردين، و"حضري" مقابل "بدو". وفق كروباشك (1985: 437)، مصري مملوكي، شنت القوات سلسلة مهمة من الحملات العسكرية ضد بدو القبائل العربية في أعوام 1302 و1351 و1353 و1375 و1395 في محاولة لسحق تمردهم. كان البديل المتبقي للبدو هو أن يلتمسون ملجأ في السودان حيث حاربوا ودمروا بعض الممالك النوبية المسيحية. توسع قبائل جذام من وادي النيل إلى حوض بحيرة تشاد اتبع الطريق على طول وادي الملك (زلتنر 1979 ، 1980).
يقول البروفسيران، أن هناك تحيز كبير في السجل التاريخي حيث لا يتم فيه ملاحظة الحياة الطبيعية والتفاعل السلمي في كثير من الأحيان من قبل البدو مع المستقرين. في حوض بحيرة تشاد، يبدو أن توسع رعاة عرب الشواء كان فوق كل شيء سلمياً، لكن أسلوب حياتهم البدوي كان غريباً على المجتمعات المستقرة في مناطق نفوذ أنظمة سياسية متنافسة. كما يمكن لعرب الشوا بسهولة تحويل تحالفهم و ولاءاتهم من حاكم إلى آخر، منذ بداية استيطانهم في حوض بحيرة تشاد لقد لعبوا دورًا مهمًا في تحول ميزان القوى في المنطقة.
ويقول البروفسيران، في جميع الأنظمة السياسية الحاكمة تقريبًا، كان علي البدو العرب دفع ضريبة سنوية في الخيول والماشية والأغنام و الماعز إلى الحكام البرما في باغيرمي وحكام قبائل الكوتوكو المستقرون. وفي كل الأحوال فإن عرب الشواء كانوا في موقع المسيطر عليه. ومع ذلك، من خلال التخصص الاقتصادي على أساس تربية الماشية المكثفة، فإن دفع الضريبة السنوية للماشية النخب السياسية المستقرة، والتسلل السلمي، وخلق تحالفات متقلبة مع أنظمة حكم الأقوى، نجح الرعاة البدو في احتلال المساحات الفارغة نسبياً من السكان وتلك التى تغمرها المياه سنويًا، وتعمير مساحات وبيئات هامشية في حوض يحيرة تشاد .. كل ذلك أهلهم للحفاظ على درجة من الاستقلال النسبي.
بريمة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دارفور في الأخرين! | Biraima M Adam | 06-04-22, 02:20 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-04-22, 02:25 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 06-04-22, 03:33 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-04-22, 06:40 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-04-22, 06:47 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-04-22, 07:08 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-04-22, 08:13 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 00:06 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 01:24 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 02:58 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 09:43 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 10:56 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد نور عودو | 06-05-22, 11:35 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 06-05-22, 11:52 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 12:43 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 01:00 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-05-22, 01:12 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-06-22, 09:02 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-06-22, 09:18 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-06-22, 09:25 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-06-22, 09:25 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 06-06-22, 09:19 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-07-22, 09:47 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد نور عودو | 06-06-22, 02:34 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Abdelrahim Mohmed Salih | 06-06-22, 02:57 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-07-22, 10:26 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-07-22, 10:11 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد نور عودو | 06-07-22, 12:24 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-08-22, 06:07 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 06-07-22, 12:30 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 06-07-22, 09:37 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-08-22, 06:23 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-08-22, 06:37 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 06-08-22, 10:19 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 06-23-22, 06:03 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 07-12-22, 06:01 AM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 07-29-23, 02:03 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمد عبد الله الحسين | 07-29-23, 02:23 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Zakaria Fadel | 07-29-23, 02:39 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | haider osman | 07-29-23, 05:36 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | Biraima M Adam | 07-29-23, 07:04 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | haider osman | 07-29-23, 06:41 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | haider osman | 07-29-23, 07:02 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | محمود الدقم | 07-29-23, 07:19 PM |
Re: سيرة المارد الرعوي النبيل .. وسلامٌ علي دا� | حيدر حسن ميرغني | 07-29-23, 07:24 PM |
|
|
|