|
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� (Re: عبدالله عثمان)
|
2
يجئ المقال في ثلاث محاور: يقدم المحور الأول ملخصاً سريعاً لفكرة تطوير التشريع كما جاء بها الأستاذ محمود، ويستعرض المحور الثاني الخلفية العرفانية لهذة الفكرة، ويناقش المحور الثالث، الواقع الافتراضي، الذي تمليه الإجابة على السؤال. تطوير التشريع الإسلامي: إن فكرة تطوير التشريع الإسلامي، هي فكرة أصيلة، متفردة، ومدهشة، لم يسبق الأستاذ محمود إليها أحد من المفكرين، أو رجال الدين المسلمين. كما أنها قد فاتت على أكابر الصوفية، أمثال الشيخ الأكبر محي الدين أبن العربي، وحجة الإسلام أبي حامد الغزالي. يحسب للاستاذ محمود أنه كان أول من رأى بعين البصيرة، الإشكالية التاريخية التي وجد المسلمون أنفسهم فيها غداة الحرب العالمية الثانية. تمثلت هذه الإشكالية، في واقع جغرافي، ثقافي، واقتصادي مختلف جدا، عنما ألفه الناس طوال تاريخهم الطويل. واقع ألغيت فيه أو كادت المسافات الجغرافية بين أقطار هذا الكوكب، وذلك بفضل الله ثم بفضل وسائل المواصلات والإتصال الحديث، حتى أصبحنا كأننا نعيش جيراناً في قرية واحدة.. أتسم هذا الواقع الجديد بالسيولة، واحتشد بالحركة، والكشوف العلمية المذهلة في الطب، والفيزياء، والكيمياء، وعلوم الفضاء، وجميع ضروب المعرفة. صحب ذلك كله متغيرات إجتماعية كبرى. فخرجت المرأة من البيت. وهي في خروجها هذا، قد خطت خطوات واسعة، نحو المساواة في الحقوق والواجبات مع صنوها الرجل. أعلى هذا الواقع، أيضاً، من قيم الحرية والعدالة والمساواة بين الناس، وحق كل فرد في البحث عن السعادة. بيد أن هذا الواقع الجديد اصطدم بممارسات راسخة في الشريعة الإسلامية، منها الرق، وقوامة الرجل على المرأة، والطلاق، وتعدد الزوجات، والجهاد، والعلاقة مع غير المسلمين، وتمايز فئات المجتمع فيه اقتصاديا واجتماعيا. هذه المفارقة بين واقع المسلمين اليوم وشريعتهم، تعني لدى التحليل الأخير، أن دينهم اليوم يواجه تحدياً وجودياً existential .. فحواه إما أن يجد المسلمون حلاً لمشاكلهم التي أفرزها هذا الواقع الجديد في الدين، أو أن يلتمسوا حلاً لها في غيره، ويخرج بالتالي الدين من حياتهم، وإلى الأبد. هنا تتجلى قيمة وأهمية مشروع الاستاذ محمود، حينما أشار الى أن الإسلام يمكنه أن ينهض بهذا التحدي، على ان ُيفهم أن به مستويان من التشريع، أو قل رسالتان. رسالة أولى استمدت تشريعاتها من آيات الفروع في القرآن (القران المدني)، ونظمت بها حياة مجتمع المسلمين الأول. ورسالة ثانية تستلهم آيات الأصول في القرآن (القرآن المكي)، الداعية لتنظيم المجتمع الانساني على أساس من الاشتراكية، والديمقراطية والمساواة الاجتماعية والاسماح في الدعوة للاسلام. لكنها نسخت بآيات الفروع عندما تبين قصور مجتمع المسلمين الأول عنها، وعدم استعداده لها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد طه؟ منقول | عبدالله عثمان | 05-27-22, 10:48 AM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | عبدالله عثمان | 05-27-22, 11:50 AM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | عبدالله عثمان | 05-27-22, 12:19 PM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | Yasir Elsharif | 05-27-22, 02:02 PM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | منتصر صلاح | 05-27-22, 02:32 PM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | Yasir Elsharif | 05-27-22, 03:12 PM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | Yasir Elsharif | 05-27-22, 03:17 PM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | عبدالله عثمان | 05-28-22, 08:15 AM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | عبدالله عثمان | 05-28-22, 08:16 AM |
Re: ماذا لو سمع المسلمون الأستاذ محمود محمد ط� | Abureesh | 05-28-22, 08:26 PM |
|
|
|