ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ»

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-12-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-22-2022, 09:19 AM

دفع الله ود الأصيل
<aدفع الله ود الأصيل
تاريخ التسجيل: 08-15-2017
مجموع المشاركات: 13789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ (Re: دفع الله ود الأصيل)

    + يَوْمَئِذٍۢ يَتَّبِعُونَ ٱلدَّاعِىَ لَا عِوَجَ لَهُۥ ۖ وَخَشَعَتِ ٱلْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا/
    في ذلك اليومتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ ۖ إلى موقف القيامة، فلا انحرافَ ولا زوغانَ و محيد َ
    عنه؛لأنه حقٌّ وصدقٌ لجميع الخلق، ووَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا أي:
    سكنت الأصوات خضوعًا للرحمن، فلا تسمع منها إلا صوتًا خفيًا.
    + وذلك حين يبعثون من قبورهم ويقومون منها، يدعوهم الداعي إلى الحشرلموقف
    القيامة،يناديهم أجمعين، فيحضرون، خاشعة أصواتهم للرحمن، { فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا }:
    إلا وطء الأقدام، أو المخافتة سراً بتحريك الشفتين فقط، خشاعاً سكوناً وأنصاتاً لحكم الواحد
    الدَّيان،وتعنو وجوههم، أي: تذل وتخضع، فترىأمام ذلك الهول العظيم ، شريفهم وضعيفهم ،
    غنيهم وفقبهم، رجالهم وعلى نساءهم،أأحرارهم وأرقاءهم ، والملوك والسوقة، ساكتين منصتين،
    أبصارهم، خاضعة رقابهم خانعةً نفوسهم، جاثين على ركبهم ، خاشعةشاخصةٌ أبصارهم فلا
    يدرون ما يُفصل به في شأنهم، ولا ماذا يفعل به، قد اشتغل كلٌّ بنفسه وشأنه، عن أبيه
    وأخيه،وصديقه و حبيبه و قريبه { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } فحينئذ يحكم
    فيهمالحاكم العدل الديان، ويجازي المحسن بإحسانه، والمسيء بالحرمان.
    +والأمل بالرب الكريم، الرحمن الرحيم، أن يرى الخلائق منه، من الفضل والإحسان،
    والعفو والصفح والغفران، ما لا تعبر عنه الألسنة، ولا تتصوره الأفكار، ويتطلع لرحمته
    إذ ذاك جميع الخلق لما يشاهدونه [فيختص المؤمنون به وبرسله بالرحمة] فإن قيل:
    من أين لكم هذا الأمل؟ وإن شئت قلت: من أين لكم هذا العلم بما ذكر؟
    +قلنا: لما نعلمه من غلبة رحمته لغضبه، ومن سعة جوده، الذي عم جميع البرايا،
    ومما نشاهده في أنفسنا وفي غيرنا، من النعم المتواترة في هذه الدار، وخصوصا في
    فصل القيامة، فإن قوله: { وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ } { إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ }
    مع قوله { الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ } مع قوله صلى الله عليه وسلم: " إن لله مائة
    رحمة أنزل لعباده رحمة، بها يتراحمون ويتعاطفون، حتى إن البهيمة ترفع حافرها
    عن ولدها خشية أن تطأه -أي:- من الرحمة المودعة في قلبها، فإذا كان يوم
    القيامة، ضم هذه الرحمة إلى تسع وتسعين رحمة، فرحم بها العباد "
    +مع قوله صلى الله عليه وسلم: " لله أرحم بعباده من الوالدة بولدها " فقل ما شئت عن رحمته،
    فإنها فوق ما تقول، وتصور ما شئت، فإنها فوق ذلك، فسبحان من رحم في عدله وعقوبته، كما رحم
    في فضله وإحسانه ومثوبته، وتعالى من وسعت رحمته كل شيء، وعم كرمه كل حي، وجل من غني
    عن عباده، رحيم بهم، وهم مفتقرون إليه على الدوام، في جميع أحوالهم، فلا غنى لهم عنه طرفة عين.
    +يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ ۖ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَٰنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا
    ثم بين - سبحانه - أحوال الناس يوم القيامة فقال : ( يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الداعي لاَ عِوَجَ لَهُ .
    +والمراد بالداعى : الملك الذى يدعوهم إلى المثول للحساب .قيل : يناديهم بقوله :
    أيتها العظام النخرة البالية ، والجلود المتمزقة واللحوم المتفرقة . . . قومى إلى ربك
    للحساب والجزاء ، فيسمعون الصوت ويتبعونه .والمعنى : فى هذا اليوم الذى تنسف
    فيهالجبال ، وتصير الأرض قاعا صفصفا يقوم الناس من قبورهم ، ويتبعون من
    يناديهم للحساب والجزاء دون أن يحيدوا عن هذا المنادى ، أو أن يملكوا
    مخالفته أو عصيانه ، بل الجميع يسمع دعاءه ويستجيب لأمره .
    +كما قال - تعالى - : ( فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الداع إلى شَيْءٍ نُّكُرٍ خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ
    يَخْرُجُونَ مِنَ الأجداث كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ مُّهْطِعِينَ إِلَى الداع يَقُولُ الكافرون هذا
    يَوْمٌ عَسِرٌ ) وقوله : ( وَخَشَعَتِ الأصوات للرحمن فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْساً ) أى : وخفتت
    وسكنت الأصوات كلها هيبة وخوفا من الرحمن - عز وجل - فلا تسمع -أيها المخاطب
    - فى هذا اليوم الهائل الشديد ( إِلاَّ هَمْساً ) أى : إلا صوتا خفيا خافتا . يقال : همس
    الكلام يهمسه همسا ، إذا أخفاه ، ويقال للأسد : الهموس ، لخفاء وطئه .






                  

العنوان الكاتب Date
ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ» دفع الله ود الأصيل05-22-22, 04:10 AM
  Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ» دفع الله ود الأصيل05-22-22, 04:47 AM
    Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ) دفع الله ود الأصيل05-22-22, 07:46 AM
      ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ م دفع الله ود الأصيل05-22-22, 08:46 AM
        Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ دفع الله ود الأصيل05-22-22, 09:19 AM
          Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقداره خمسينَ ألفَ سنةٍ� دفع الله ود الأصيل05-22-22, 10:59 AM
          Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ � علاء سيداحمد05-22-22, 11:38 AM
            Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ� دفع الله ود الأصيل05-22-22, 12:13 PM
              Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ/ دفع الله ود الأصيل05-22-22, 01:12 PM
                Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ � صديق مهدى على05-22-22, 02:36 PM
                  Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ � دفع الله ود الأصيل05-23-22, 02:49 PM
                    Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدارُهُ خمسينَ الفَ سنةٍ � دفع الله ود الأصيل05-23-22, 03:04 PM
                      Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ علاء سيداحمد05-23-22, 04:47 PM
                        Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ علاء سيداحمد05-23-22, 04:51 PM
                          Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ مصطفى نور05-23-22, 08:27 PM
                            Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ دفع الله ود الأصيل05-24-22, 09:42 AM
                              Re: ٱلْفَزَعُ ٱلْأَكْبَرُ«فِي يَوْمٍ كَانَ علاء سيداحمد05-24-22, 02:44 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de