أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته الكشفية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 05:02 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-04-2022, 06:58 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-05-2005
مجموع المشاركات: 27927

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا (Re: Biraima M Adam)

    أبن بطوطـــــة .. والجواري

    هل تصدقوا أن أبن بطوطة حينما خرج من المغرب .. كان أشه بالمتصوفة .. زار قبب ومزارات وزوايا الشيوخ وأئمة الاسلام .. والنكهة الصوفية تظهر في كتابة أبن بطوطة حينما صلي الجمعة في إحد مدن العراق . فقد كان الشيخ شيعي .. وذكر الشيخ شيئاً ثم إستجار بأسم سيدنا علي كرم الله وجهه .. وأمشك الشيخ علي ما أذكر بخشبة في حافة منبر المصلي فأهتز المنبر بأكمله .. كان أبن بطوطة يشاهد الموقف وهو سني الديانة . فقام أبن بطوطة وقال "يا عمر" وامسك في ذات المكان الذي مسك فيه الشيخ فأهتز المنبر .. أو شيئ أشبه بذلك (ربما أورد لكم الحادثة من كتاب الرحلات) .. تلك النكهة الصوفية الصارمة .. تنازل عنها كثيراً ابن بطوطة حينما زار تركيا وفارس وخراسان أهدي له الملوك والأمراء ..فمتلك الجواري والخدم، وأبن بطوطة بحكم معارفه الدينية . ربما يعتد بمثل الرأي التالي:
    Quote: ​​عند الحديث عن الزوجة الحرة والجارية المستعبدة جنسيا، فإن التسمية توحي بأن هناك أفضلية للأولى على الأخيرة، لكن في الأحاديث التي يروجها رجال الدين من الصعب ملاحظة ذلك. فبعض الكتب الدينية تعتبر طبيعة العلاقة بين الرجل وجاريته أكثر قيمة ودواما من علاقة الرجل وزوجته، إذ قال ابن قدامة، وهو أحد أئمة المذهب الحنبلي: "وليس للسيد أن يتزوج أمته لأن ملك الرقبة يفيد ملك المنفعة وإباحة البضع، فلا يجتمع معه عقد أضعف منه، ولا نعلم في ذلك خلافا"، وعلى هذا سار أتباعه المعاصرون، فقد قال الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية: "يحرم على السيد أن يتزوج مملوكته لأن عقد الملك أقوى من عقد النكاح ولا يجتمع عقد مع ما هو أضعف منه"، أي أن الكثير من رجال الدين السابقين واللاحقين ما زالوا ينظرون إلى الزواج باعتباره عقد إيجار لجسد المرأة بينما في حالة الجواري هو عقد تملك كامل لهذا الجسد وبالتالي فهو أقوى حسب رأيهم.

    إذن بن بطوطة لا يحتاج إلي عقد .. ولا شيئ من هذا القبيل .. فهو مالك لها .. وله حق إباحة البضع .. (يعنى بالمعني الواضح .. يحق له التمتع بها جنسياً) .. وفي إحد رواياته، ذكر أبن بطوطة حينما كان ينوي التحرك ربما من خراسان .. كانت لديه جاريه وهى حامل فأرسلها مع بعض حاشيته مقدماً لكي تصل المدينة حتي توضع هناك ريثما يكمل هو بعض أعماله ..

    أما في الصين والهند، أصبح أبن بطوطة أكثر شراهة في جمع الجواري .. أقرأوا الحكي التالي حينما أرسله ملك الهند سفيراً إلي الصين ..
    هنا يصف أبن بطوطة أنواع السفن في الصين والهند .. مثل الجنك، الككم، والزو .. لكن لاحظوا ابن بطوطة يبحث عن جناح خاص في السفينة المسافرة بحكم كثرة الجواري اللاتي يحملهن معه .. وجناح السفينة يسمي مصرية .. وكلمة مصرية تعنى جناح خاص .. أقرأوا:

    ذكر مراكب الصّين

    ومراكب الصين ثلاثة أصناف : الكبار منها تسمى الجنوك ، واحدها جنك (١٢٣) ، بجيم معقود مضموم ونون ساكن ، والمتوسطة تسمى الزّو (١٢٣) ، بفتح الزاي وواو ، والصغار يسمّى أحدها الككم ، (١٢٤) بكافين مفتوحين ، ويكون في المركب الكبير منها اثنى عشر قلعا فما دونها إلى ثلاثة ، وقلعها من قضبان الخيزران منسوجة كالحصر ، لا تحطّ ابدا ويديرونها بحسب دوران الريح ، وإذا أرسوا تركوها واقفة في مهب الريح.

    ويخدم في المركب منها ألف رجل منهم : البحرية ستمائة ومنهم أربعمائة من المقاتلة تكون فيهم الرماة وأصحاب الدّرق والجرخية وهم الذين يرمون بالنفط ويتبع كل مركب كبير منها ثلاثة النصفى والثلثى والربعى ، ولا تصنع هذه المراكب الا بمدينة الزّيتون من الصين ، أو بصين كلان ، وهي صين الصين (١٢٥) ، وكيفية إنشائها أنهم يصنعون حائطين من الخشب يصلون ما بينهما بخشب ضخام جدا موصولة بالعرض والطول بمسامير ضخام ، طول المسمار منها ثلاث أذرع فإذا التأم الحائطان بهذا الخشب صنعوا على أعلاهما فرش المركب الأسفل ودفعوهما في البحر ، واتموا عمله وتبقى تلك الخشب والحائطان موالية للماء ، ينزلون إليها فيغتسلون ويقضون حاجتهم.

    وعلى جوانب تلك الخشب تكون مجاذيفهم وهي كبار كالصواري يجتمع على أحدها العشرة والخمسة عشر رجلا ويجذفون وقوفا على أقدامهم ويجعلون للمراكب أربعة ظهور ،

    ويكون فيه البيوت والمصاري (١٢٦) والغرف للتجار ، والمصرية منها يكون فيها البيوت والسنداس، وعليها المفتاح يسدها صاحبها ، ويحمل معه الجواري والنساء ، وربّما كان الرجل في مصريته فلا يعرف به غيره ممن يكون بالمركب حتى يتلاقيا إذا وصلا إلى بعض البلاد ، والبحرية يسكّنون فيها أولادهم ، ويزدرعون الخضر والبقول والزنجبيل في أحواض خشب.

    ووكيل المركب كأنه أمير كبير ، وإذا نزل إلى البر مشت الرماة والحبشة بالحراب والسيوف والأطبال والأبواق والأنفار أمامه ، وإذا وصل إلى المنزل الذي يقيم به ركّزوا رماحهم عن جانبي بابه ولا يزالون كذلك مدة إقامته.

    ومن أهل الصين من تكون له المراكب الكثيرة يبعث بها وكلاءه إلى البلاد ، وليس في الدنيا أكثر أموالا من أهل الصين.

    ذكر أخذنا في السفر إلى الصين ومنتهى ذلك.

    ولما حان وقت السفر إلى الصين جهّز لنا السلطان السامري جنكا من الجنوك الثلاث عشرة التي بمرسى قالقوط ، وكان وكيل الجنك يسمى بسليمان الصفدي الشامي ، وبيني وبينه معرفة ، فقلت له : أريد مصرية لا يشاركني فيها أحد لأجل الجواري ، ومن عادتي أن لا أسافر إلا بهن ، فقال لي : إن تجار الصين قد اكثروا المصاري ذاهبين وراجعين ، ولصهري مصرية أعطيكها لكنها لا سنداس فيها ، وعسى أن تمكن معاوضتها ، فأمرت أصحابي فأوسقوا ما عندي من المتاع ، وصعد العبيد والجواري إلى الجنك ، وذلك في يوم الخميس ، وأقمت لأصلي الجمعة وألحق بهم ، وصعد الملك سنبل وظهير الدين مع الهدية ، ثم إن فتى لي يسمّى بهلال أتاني غدوة الجمعة ، فقال : إن المصرية التي أخذنا بالجنك ضيقة لا تصلح ، فذكرت ذلك للنّاخودة فقال : ليست في ذلك حيلة ، فإن أحببت أن تكون في الككم ففيه المصاري على اختيارك ، فقلت : نعم ، وأمرت أصحابي فنقلوا الجواري والمتاع إلى الككم واستقروا به قبل صلاة الجمعة.

    وعادة هذا البحر أن يشتد هيجانه كلّ يوم بعد العصر فلا يستطيع أحد ركوبه ، وكانت الجنوك قد سافرت ولم يبق منها إلا الذي فيه الهدية وجنك عزم أصحابه على أن يشتوا بفندرينا، والككم المذكور ، فبتنا ليلة السبت على الساحل لا نستطيع الصعود إلى الككم ولا

    ويكون فيه البيوت والمصاري (١٢٦) والغرف للتجار ، والمصرية منها يكون فيها البيوت والسنداس، وعليها المفتاح يسدها صاحبها ، ويحمل معه الجواري والنساء ، وربّما كان الرجل في مصريته فلا يعرف به غيره ممن يكون بالمركب حتى يتلاقيا إذا وصلا إلى بعض البلاد ، والبحرية يسكّنون فيها أولادهم ، ويزدرعون الخضر والبقول والزنجبيل في أحواض خشب.

    ووكيل المركب كأنه أمير كبير ، وإذا نزل إلى البر مشت الرماة والحبشة بالحراب والسيوف والأطبال والأبواق والأنفار أمامه ، وإذا وصل إلى المنزل الذي يقيم به ركّزوا رماحهم عن جانبي بابه ولا يزالون كذلك مدة إقامته.

    ومن أهل الصين من تكون له المراكب الكثيرة يبعث بها وكلاءه إلى البلاد ، وليس في الدنيا أكثر أموالا من أهل الصين.

    ذكر أخذنا في السفر إلى الصين ومنتهى ذلك.

    ولما حان وقت السفر إلى الصين جهّز لنا السلطان السامري جنكا من الجنوك الثلاث عشرة التي بمرسى قالقوط ، وكان وكيل الجنك يسمى بسليمان الصفدي الشامي ، وبيني وبينه معرفة ، فقلت له : أريد مصرية لا يشاركني فيها أحد لأجل الجواري ، ومن عادتي أن لا أسافر إلا بهن ، فقال لي : إن تجار الصين قد اكثروا المصاري ذاهبين وراجعين ، ولصهري مصرية أعطيكها لكنها لا سنداس فيها ، وعسى أن تمكن معاوضتها ، فأمرت أصحابي فأوسقوا ما عندي من المتاع ، وصعد العبيد والجواري إلى الجنك ، وذلك في يوم الخميس ، وأقمت لأصلي الجمعة وألحق بهم ، وصعد الملك سنبل وظهير الدين مع الهدية ، ثم إن فتى لي يسمّى بهلال أتاني غدوة الجمعة ، فقال : إن المصرية التي أخذنا بالجنك ضيقة لا تصلح ، فذكرت ذلك للنّاخودة فقال : ليست في ذلك حيلة ، فإن أحببت أن تكون في الككم ففيه المصاري على اختيارك ، فقلت : نعم ، وأمرت أصحابي فنقلوا الجواري والمتاع إلى الككم واستقروا به قبل صلاة الجمعة.

    هوامش
    -----------------------------------------
    هل فسد أبن بطوطة ..؟ .. كما ذكرت كلمة مصرية: تعنى جناح خاص في السفينة ..


    بريمة








                  

العنوان الكاتب Date
أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته الكشفية Biraima M Adam05-21-22, 02:33 PM
  Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 02:52 PM
    Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 03:22 PM
      Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 05:11 PM
        Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 05:58 PM
          Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 06:31 PM
            Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 06:51 PM
              Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 07:02 PM
                Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-21-22, 08:04 PM
                  Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-22-22, 05:03 AM
                    Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا محمد عبد الله الحسين05-22-22, 06:36 AM
                      Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-22-22, 06:59 AM
                        Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Ahmed Yassin05-22-22, 08:54 AM
                          Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-22-22, 12:36 PM
                            Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-23-22, 11:24 AM
                              Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-24-22, 10:59 PM
                                Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-26-22, 06:07 AM
                                  Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-27-22, 07:59 AM
                                    Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam05-27-22, 12:22 PM
                                      Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Mahjob Abdalla05-27-22, 12:37 PM
                                        Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-01-22, 05:40 PM
                                          Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-01-22, 05:53 PM
                                            Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا حيدر حسن ميرغني06-01-22, 06:03 PM
                                              Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Abdelrahim Mohmed Salih06-01-22, 08:35 PM
                                                Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 00:17 AM
                                                  Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 00:29 AM
                                                    Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 06:07 AM
                                                      Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 06:58 AM
                                                        Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 07:31 AM
                                                          Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Abdelrahim Mohmed Salih06-02-22, 08:49 AM
                                                            Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 11:39 AM
                                                              Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-02-22, 11:54 AM
                                                                Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-04-22, 06:58 AM
                                                                  Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-12-22, 06:48 AM
                                                                    Re: أبن بطوطه .. والحكي الأسطوري .. نقد تجربته ا Biraima M Adam06-23-22, 06:01 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de