|
Re: عودة البازنجر الى السودان (Re: adil amin)
|
https://top4top.io/
,Quote: فهذا الكتاب موضوعه المباشر هو حدث ملاقاة الفريق أول أركان حرب شمس الدين كباشي إبراهيم شنتو، عضو المجلس العسكري-السيادي الانتقالي في السودان، الشبابَ الثوار في قرية الحتانة. فيها تلك الملاقاة، قذَفَ الشبابُ في مسمع كباشي أربع عبارات: كُسُّمَّكْ، يا عَفِنْ، يا عَبِدْ، يا عَبْ. مما هي اليوم قضية في المحكمة. اتخذ التحقيق في هذا الحدث منصةً أنطلق منها إلى مقاربة قضايا جوهرية: (1) إجرام المؤسسة العسكرية في السودان، أحد أشكال إجرام الدولة السودانية؛ (2) العرقية والإثنية والرق والعنصرية واللغة في السودان؛ (3) الشتيمة في الفلسفة والقانون وعلوم اللغة والدماغ؛ (4) مذبحة 3 يونيو 2019؛ (5) التدخل العدواني الأجنبي في السودان بواسطة الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، مصر، إسرائيل. المقدمة، وفيها أقدم موضوع الكتاب، وإطاره الفكري والمفاهيمي، والقضايا التي يثيرها. الفصل الأول، وقائع أحداث ملاقاة كباشي مع الثوار شباب الحتانة. هنا أعرض إلى وقائع هذا الحدث، من لحظة التقاط الشيِّفة الشباب في الحتانة تسلل الغريب إلى قريتهم، ومتابعتهم له حتى انزغم كباشي في بيت معروف أنه وكر للإسلاميين. أقدم تطورات الأحداث بدأ من تنادي الثوار شباب الحتانة، وإقامتهم مهرجانا للمقاومة أمام الوكر الذي قبع فيه كباشي، إلى استغاثة كباشي بالشرطة التي قصدت أن تتلكأ في الحضور على مدى خمس ساعات تتمني أن يبطش الثوار بكباشي المكروه بين جميع السودانيين، دائما باستثناء القَوَّاد والمواخير موظفيه. ثم أقدم وصفا تفصيليا للحظات التي قذف فيها الشباب في مسمع كباشي بالعبارات الأربعة كُسُّمَكْ، يا عَبِدْ، يا عَفِنْ، يا عَبْ، قبل أن يفر كباشي من المكان بالسيارة الليكزيس المنهوبة. الفصل الثاني، عن العرقية، الإثنية، العنصرية، العبودية، الاحتقار. وهي الظواهر المفسِّرة وضعية كباشي، في علاقة وضعيته بالظاهرة الخطابية فيها أشكال عَبودية كباشي، بفتح العين في عبارة يا عَبِدْ، وعَبوبيته في عبارة يا عَبْ، كذلك بفتح العين. أخلص في هذا الفصل الثاني إلى أنه لولا إجرام كباشي وكذبه وقلة أدبه، لما كان الشباب قذفوا في مسمعه العبارات الأربعة: كُسُّمَكْ، يا عَبِدْ، يا عَفِنْ، يا عَبْ. وهذه لولا، هي المقدمة إلى الفصل الثالث عن ظاهرة الشتيمة. الفصل الثالث، عن ظاهرة الشتيمة، وفيه أعرض إلى الأبعاد القانونية والدماغية الفيكرية واللغوية الفلسفية للعبارات الشتائمية الأربعة كُسُّمَكْ، يا عَبِدْ، يا عَفِنْ، يا عَبْ. وأعرض إلى الفرق بين هذه العبارات وبين الهجاء أو التعيير، وأنظر في موقع هذه العبارات الشتائمية في الدماغ، وفي أن جوهرها هو الاحتقار، في بيان تعبيرية هذا الاحتقار وشعرِيته، بسبب إجرام الزول المستحق الاحتقار، كباشي. الفصل الرابع، عن ظاهرة البازِنقـِر الجندي العبد النذل. هنا أتفكر في هذه الظاهرة المجسدة في كباشي كيانا وكينونة، بما هو كباشي قاتل الثوار في مذبحة 3 يونيو 2019 العبد النذل المكاتب لدى تاجري الرقيق محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، وهو مقترف الجرائم العالمية في دارفور وجنوب السودان وفي منطقة النوبة، وعبر الحدود الدولية في اليمن وفي ليبيا. وكذا يظهر كباشي في هذا الفصل الرابع تجسيدا أنموذجا كاملا للبازنقر القديم خادم تجار الرقيق المستخدِم بندقيته ضد شعبه، وهو في ذلك أنموذج الضابط النذل في الجيش السوداني، الجيش الخائن للوطن، عميل العدو الأجنبي. الفصل الأخير، الخاتمة، وفيه شتات خواطري حول موضوعات شتى: كباشي في نذالته وإجرامه؛ مرجعية مذبحة 3 يونيو 2019؛ البداية الأولى للثورة السودانية في حدث الاستشهاد في مذبحة 3 يونيو 2019، والبداية الأخرى ومرحلة الإعداد للانتقال إليها؛ ظاهرة الهوية في علاقتها بالعنصرية واللغة؛ مدخل الظاهراتية الهرمنوطيقية، وموضوعات أخرى. الكتاب في 82 ألف كلمة، مما يجعله بين 350 صفحة و650 صفحة وفق عدد الكلمات في |
النوبة اصل السودان وكوش العظيمة https://top4top.io/
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-05-22, 04:22 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-05-22, 04:32 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-05-22, 04:51 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | HAIDER ALZAIN | 01-06-22, 03:14 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-06-22, 04:02 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-06-22, 04:08 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-06-22, 04:20 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-12-22, 10:59 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-12-22, 11:06 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-12-22, 11:11 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | HAIDER ALZAIN | 01-13-22, 06:59 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-13-22, 08:58 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | محمد حيدر المشرف | 01-13-22, 07:47 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-13-22, 09:05 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | HAIDER ALZAIN | 01-17-22, 01:39 PM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 01-18-22, 04:29 PM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 05-07-23, 03:33 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 05-07-23, 04:05 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | Biraima M Adam | 05-07-23, 09:44 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | HAIDER ALZAIN | 05-07-23, 10:22 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | osama elkhawad | 05-09-23, 06:33 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 06-22-23, 05:26 AM |
Re: عودة البازنجر الى السودان | adil amin | 07-11-23, 03:02 PM |
|
|
|