الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطنى المثال -- توثيق

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 06:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-21-2021, 05:15 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� (Re: الكيك)

    النغم الحاكي للمعنى في غناء الكابلي ..

    بقلم: د. خالد محمد فرح

    mailto:[email protected]@hitmail.com

    رحم الله تعالى الفنان الكبير الشامل ، والعبقري المتفرّد ، الأستاذ عبد الكريم الكابلي ، الذي أسال رحيله الفاجع مؤخراً ، دموعاً غزيرة ، وأحباراً كثيرة أيضا ، أهريقت من داخل السودان وخارجه في تأبينه ، والاعراب عن الاسف الممض على فراقه ، وخصوصاً من أجل بيان مكانته السامقة في دنيا الفن والثقافة والابداع ، مما جعله إحدى مفاخر السودان الساطعة ، التي يزهو بها بين العالمين في هذه المجالات ، وخصوصاً في مجال فن التطريب والغناء.
    لقد أطنب سائر الكتاب وأجادوا في بيان عبقرية الفنان عبد الكريم الكابلي ، وغزارة علمه ، وسعة ثقافته وتنوعها ، وملكته الفذه في نظم خرائد الشعر الغنائي وتلحينها، ووضع الموسيقى الراقية للعديد من الاغنيات الخالدة له ولغيره من المطربين ، كما أشاروا إلى دأبه واجتهاده في بعث مختلف انماط التراث الغنائي والشعري التقليدي في السودان ، وأدائه المعجب لها ، فضلاً عن اختياراته الباذخة وادائه المدهش لباقة من عيون قصائد الشعر العربي الفصيح سواء كانت لشعراء سودانيين ، أو لسواهم من الشعراء العرب القدامى منهم والمعاصرين.
    بيد أنني أودّ من خلال هذه العجالة أن الفت الانتباه الى خصيصة أساسية ومهمة ، تميز بها أداء الاستاذ عبد الكريم الكابلي للالحان التي تغنى بها عموماً في تقديرنا ، ألا وهي ميله الواعي الى التنغيم الحاكي للمعنى ، أو إبراز الحالة النفسية او الشعورية التي تعبر عنها الكلمات المغناة ، اًي تصوير مقتضى الحال بصفة عامة.
    لقد سبق لي في الواقع أن نشرت مقالا قبل ما يزيد عن العشرة أعوام بعنوان ” في الألحان الحاكية المعنى ” ، تناولت فيه هذا المفهوم بصفة عامة ، حيث تتبعت فيه هذه الظاهرة ، من خلال عدد من الاعمال الغنائية السودانية التي تجلت فيها عبقرية التلحين ، لأن الحانها قد عمدت في بعض مقاطعها ، الى تصوير المعنى الوارد في النص الشعري وتجسيده تجسيداً بديعاً يكاد يحسه المتلقي إحساساً ملموسا ، مما يعظم الاثر الفني الكلي للعمل الغنائي المعني. ولا شك في أن تصوير المعنى بالنغم أو الموسيقى ، غاية فنية سامية ، يسعى لبلوغها كل ملحن ومؤدٍ جاد بصفة عامة.
    وكنت قد ذكرت في ذلك المقال ، مثالاً على عبقرية التلحين الحاكي للمعنى ، رواية حكاها لي مرة صديقي العالم و الاكاديمي الضليع ، والاديب الأريب الدكتور الصديق عمر الصديق ، مدير معهد البروفيسور عبد الله الطيب للغة العربية بجامعة الخرطوم ، نقلاً عن قريبه المهندس الإذاعي الراحل ” علي عبد القادر ” ، مفادها أن الفنان الرائد الكبير ابراهيم الكاشف ، كان في أول عهده ، يؤدي المقطع الذي يقول: ” أذكر جلوسنا على الرُبى … نستعرض أسراب الظبا ” ، من رائعة الشاعر عبد الرحمن الريّح ” رسائل ” ، أو ” حبيبي أكتب لي وانا أكتب ليك ” ، كان يؤديها في أول الأمر كما قال ، بنغمات سريعة ومتحفّزة ، وذلك بسبب جهله لمدلول كلمة ” رُبَى “. ولكن الكاشف ، تواضعاً منه ، واحتراماً لفنه ومستمعيه ، وتوخّياً لإصابة دَقّة المعنى بالنغم الذي يلائمه ، لم يستنكف من أن يسأل ذلك المهندس من معنى كلمة: الرُبَى ، فلما أخبره أنّ معناها هو: النجود والمرتفعات والتلال الخ ، عدل إبراهيم الكاشف عن ذلك اللحن السريع المتحفز ، إلى نغمها الحالي ذي النفس الطويل والممدود ، الذي يعبر عن معنى الارتفاع: أذكر جلوسنا على الرباآآآآآ … نستعرض أسراب الظباآآآآ.. الخ.
    ومن بين النماذج الرائعة الدالة على تجسيد المعنى عن طريق النغم في روضة الغناء السوداني الحديث أيضاً ، تجلّي عبقرية الفنان محمد الأمين ، في تنغيمه الباكي والحزين لمفردة ” النحيب ” في أغنية ” وحياة ابتسامتك ” ، حيث عمد ببراعة إلى تجسيد معنى النحيب بالتنغيم فقط على هذا النحو:

    تشهد الأيام
    يشهد الليل والنحيب
    والنحيب … أييييييييب !!
    فكأنه ينتخب هو نفسه.
    أما الفنان الراحل الكبير عبد الكريم الكابلي ، فنعتقد أن هذه الخاصية أو السمة الفنية والأدائية المميزة ، تتجلى في مجمل تراثه الغنائي بصورة واضحة ، على نحو ما سنوضحه للتو عبر نماذج قليلة تمثيلية فقط ، وغير استقصائية باي حال من الاحوال.
    ففي أغنيته ” زيد في صدودك ” – على سبيل المثال – يعمد الكابلي إلى تضخيم صوته بصورة ملفتة عند لفظه لكلمة ” الكبير ” التي ترد في المقطع:
    زيد في صدودك
    وانا أسهر كتير
    ما تقلل غرورك
    أنا شايفك أمير
    أمير عليّا وعلى قلبي ” الكبير “.
    وانما فعل الكابلي ذلك في تقديرنا ، لكي يصبغ هذه الكلمة ويلونها ويشحنها بظلال ومعاني الكبر المقصود.
    وفي أغنية ” كل الجمال يا غالي ” ، يكاد الاستاذ عبد الكريم الكابلي يضحك هو نفسه ، عندما يشدو بهذه الاغنية ، وذلك حين يقول: ” ووين رنين الضحكة ! “.
    أما في أوبريت مروي ، فيبلغ الكابلي شأواً عظيما في عبقرية التلحين الحاكي للمعنى ، عندما يصل في الاداء الى المقطع الذي يصف إحدى حسان مروي:
    تحكي خطو الريمة العايرة
    على نعم الساقية الدايرة
    تغني ليها تقووول .. اووووووول
    والله ظلم علينا ظلم يا ناس القوز علينا ظلم
    والشاهد هو تنغيمه للفعل ” تقول ” في المقطع السابق ، فإنه يحاكي فيه بالفعل ، صوت أنين الساقية ، وصرير أخشاب حلقتها وهي تنوء بحمل القواديس المملوءة بالماء.
    وأخيراً ، لا يقتصر هذا التنغيم الحاكي للمعنى عند الكابلي ، على الأغنيات المؤلفة باللهجة السودانية العامية ، وإنما يقابلنا حتى في بعض الاغنيات المكتوبة باللغة العربية الفصحى ، مثل رائعة الحسين الحسن: إني أعتذر ، أو ” حبيبة قلبي تفشّى الخبر “.
    ويتجلى ذلك – على سبيل المثال -في أداء الكابلي للبيت:
    وهَوّمتُ حتى تبدّى أمامي
    ظلامٌ رهيبٌ ، كفيفُ البَصَرْ
    والشاهد هو ان هذا الفنان الاستثنائي ، يعمد في أدائه لهذا البيت ، الى محاولة تجسيد هذه الصورة الشعرية ، بما فيها من التهويم والظلام الكثيف وهلم جرا ، ولعمري فإنه ينجح في تلك المحاولة نجاحاً باهرا ، حتى ليكاد المرء يحس بهذا المعنى ماثلاً أمامه.
    وبالجملة فإن أداء الكابلي لهذه الاغنية كلها من حيث اللحن والموسيقى وخصوصا التنغيم ، مفعمٌ بالشجن الذي يجسد معاني التودد والضراعة والاعتذار والتوسل الباكي للحبيبة لكي تغفر للشاعر تفشي ذلك الخبر بالرغم منه.. تأمّل إن شئت مثلا تنغيمه للفظة ” المنكسِر ” في البيت الذي يقول:
    فعدتُ تذكّرتُ أن هواك
    حرامٌ على قلبيَ المنكسر
    فإنك تكاد تلمس انكسار ذلك القلب لمسا.
    تغمد الله الاستاذ الكابلي بواسع رحمته ومغفرته ، وأكرم نزله عنده في جنات النعيم.







                  

العنوان الكاتب Date
الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطنى المثال -- توثيق الكيك12-21-21, 04:56 PM
  Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 04:57 PM
    Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:02 PM
      Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:13 PM
      Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:15 PM
        Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:34 PM
    Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:18 PM
      Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:39 PM
    Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 05:20 PM
      Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 06:10 PM
        Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 06:11 PM
        Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-21-21, 06:13 PM
          Re: الفنان عبد الكريم الكابلى المثقف الوطن� الكيك12-22-21, 06:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de