الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعاء

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 02:21 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-23-2022, 03:19 AM

adil amin
<aadil amin
تاريخ التسجيل: 08-01-2002
مجموع المشاركات: 37183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا (Re: adil amin)

    Quote: محمد الحمامصي
    https://www.0zz0.com
    لا يمكن لنا ونحن نقرأ رواية (أورفيوس المنسي) للكاتب علوان مهدي الجيلاني، أن نتحاشى التفكير في روايات البديل الفني، تلك الروايات ظلت قليلة عبر تاريخ السرد الروائي العربي لما يزيد على قرن مضى، روايات البديل الفني، هي روايات تجمع بين فني السيرة والخيال الروائي، تبتعد عن حرفية السيرة من خلال إغناء السرد بالحبكات، والانثيالات العاطفية، والاستقراء النفسي، والتصعيد بمستوياته المختلفة، وهي في نفس الوقت ليست رواية خيالية، إذ هي سرد من لحم ودم يعتمد على وقائع حياتيه، لكنه يبنيها بطريقة تخالف قوانين السرد السيري الوقائعي، إذ هو ببساطة يقوم على اقتناص ما لايمكن تصديق وقائعيته، رغم كونه وقائعي تماماً.

    البراعة تكمن في ممازجة السرد السيري بالتخييل العالي الذي يضيف الكثير من التفاصيل الصغيرة، ويقدم تحليلات نفسية، وقراءات ثقافية لخلفيات الأحداث وموجهاتها، كما يضيف سمات للشخصيات وللأحداث بمقدار ما يظلل بعض الجوانب تاركاً لإيحاءاتها أن تولد التساؤلات، وتشع الكثير من التشويق.

    التركيز على مفاصل الشخصية التي تشكل عقداً سردية متجاورة، يتآزر في السرد مع تقنيات تتمثل في الاشارة إلى حدث ما، أو إيجازه، بطريقة تثير الشوق لمعرفة تفاصيله التي تؤجل لتأتي فيما بعد مجزأة هنا وهناك. بالمثل يتم تقديم حدث مميز على مراحل بشكل بجعله حدثاً سردياً موازياً، يلازم شخصية السرد المحورية. لا يقتصر هذا على الوقائع والأحداث، وإنما على سمات في الشخصية وطبائعها، تظل تنمو وتتعالق بالوقائع والأحداث تؤثر فيها وتتأثر بها.

    لكن أكثر ما يميز رواية (أروفيوس المنسي)، هو حرارة السرد، شغف الكتابة نفسه، وهو شغف يصرح به الكاتب الحاضر بنفسه، باسمه وصفاته بوصفه شريكاً في السرد، لكنه يرى أن عبقرية بطل الرواية كمبدع عبقري، وكمظلوم حقيقي هي التي جعلت السرد يتخذ هذه السمة.

    يقدم السرد سيرة روائية للموسيقار السوداني اليمني ناجي القدسي ( 1944-2014م)، وهو واحد من عباقرة الموسيقى السودانية، استطاع خلال أربعة عشر عاماً تبدأ من 1961 وتنتهي بنهاية 1974م، أن يصعد صعوداً فنياً خارقاً من خلال عشرات الألحان التي تتميز بالحداثة والتفوق الفني، مقدما مجموعة من الأيقونات؛ (جسمي انتحل)، (أحلى منك)، (عشت الشقا)، (سلم بي عيونك)، (النظارة)، (ضاع مع الايام) (سلوى)، (العنبة)، (التينة)، (ليلة الميلاد)، (قايك خلاص)، (البنفسج)، (تراتيل) (حمام الوادي) (انتو في وادي)، (الحقيقة)، (قم للمعلم)، (شعبي الحامي أرض النيل)، (خلاص مفارق كسلا)، (كيفن كيفن)، (مهما هم تأخروا)، (الشيخ فرح)، (ياقوت العرش)، (المحكمة)، (معزوفة لدرويش متجول)،(بنيت فردوسي)، إلى جانب عديد المقطوعات الموسيقية (آمال)، (ليالي سنار) (ليالي جدة)، (ليالي بحري)، (ليالي العدين) وغيرها من الألحان التي يتوجها لحنه الشهير (الساقية لسا مدوره)، وهو لحن يمثل ذروة عبقريته الفنية، كما يعتبره معظم المشتغلين بالفن في السودان ذروة الابدعات اللحنية السودانية حتى الآن. لكن نجاحات الموسيقار العظيم تتوقف عند بلوغه سن الثلاثين من عمره، ليبدأ سلسلة من الاخفاقات العاطفية والحياتية والفنية، وهي إخفاقات جاءت بعد استهداف نظام نميري له، على خلفية هتاف المتظاهرين ضد نميري بأحد مقاطع أغنية (الساقية)، وتبدأ معاناته الطويلة مع العزلة والتهميش والفشل.

    يتتبع السرد حياة الموسيقار منذ ولادته، وشغفه طفلا بالموسيقى، ومعاناته جراء ممانعة أسرته لطموحاته الفنية، ثم يرصد صعوده الصاروخي في عالم الموسيقى، قبل أن يدخل السجن، ويفقد حبيته ويتخلى عنه أصدقاؤه، ويتعرض لحالة نفسية صعبة، يتبعها محاولته تخطيها بالخروج من السودان متنقلاً بين السعودية والعراق ثم السودان مرة أخرى، قبل أن يستقر في اليمن ليجد نفسه مطحوناً بمعاناة لا تعد معاناته في السودان شيئاً إذا ما قورنت بها. يتخلل ذلك كله محاولاته الحثيثة المتعاقبة للعودة إلى الأضواء، وهي محاولات تنتهي دائماً بالفشل جراء التنميط السلبي الذي تعرض له، تنميط كانت شخصيته وطباعه تسهم كثيراً في ترسيخه.

    مشهد الموسيقار ناجي القدسي، يستدعي تقديم المشاهد الثقافية والفنية والسياسية والاجتماعية في السودان بشكل واسع وعميق، وبدرجة ثانية اليمن ثم العراق والسعودية، مترافقا في الوقت نفسه مع سمات الموسيقار ناجي القدسي بوصفه عبقرية تتسم بخصوصية وفرادة في سلوكياتها المختلفة وثقافتها الواسعه. ومعاناتها المروعة، في ظلام الاقصاء والتجاهل.

    الرواية تحتشد بعشرات الأسماء التي تماست فنياً أو حياتياً مع الموسيقار ناجي القدسي، مغنون وملحنون وشعراء وعازفون وممثلون وصحفيون وسياسيون ومثقفون؛ من السودان: إبراهيم الكاشف، أحمد المصطفى، إبراهيم عوض، محمد وردي، سيد خليفة، حمد الريح، التاج مكي، عبدالكريم الكابلي، صلاح ابن البادية، مصطفى سيد احمد، محمد الأمين، أبوعركي البخيت،عباس بشير، ود الحاوي، البرعي دفع الله، محمدية، أنس العاقب، يوسف الموصلي، زيدان إبراهيم، الجيلاني الواثق، عبده الصغير، السر نايل، الجيلي البادرابي، البلابل، الحوت، محمد الفيتوري، عمر الطيب الدوش، اسحاق الحلنقي، عبدالرحمن مكاوي، محمود محمد مدني، حسين حمزة، محمد أحمد سوركتي، منصور منصفون، حسن ساتي، أبو آمنة حامد، اسماعيل حسن، سيد أحمد الحردلو، مرتضى صباحي، عزالدين هلالي، سعد الدين إبراهيم، عباس الهاشمي، كمال جزولي، يحيى العوضي، هاشم صديق، اسماعيل خورشيد، إبراهيم عبد القيوم، طلحة الشفيق، التيجاني سعيد، أزهري شرشاب، طارق المكاشفي، صديق محيسي، محجوب شريف، يحيى فضل الله. عكاشة أحمد، عبدالرحمن الزبيرباشا، مزمل حامد. صلاح شعيب، أحمد شادول، عثمان تراث، عادل أمين، عادل السعيد، هذا على سبيل المثال لا الحصر.

    ومن اليمن: عبد العزيز المقالح، حسن اللوزي، علي بن علي صبرة، محمد الشرفي، مطهر تقي، رياض شمسان، عبدالله الكباري، علي الأسدي، عبد الرحمن الغابري، عبد اللطيف يعقوب، صبري الحيقي، أحمد الخالدي. يحيى الشلال، عبد الباسط الحارثي، أحمد بن أحمد قاسم، محمد مرشد ناجي، أيوب طارش، علي السمة، محمد حمود الحارثي، فريد الظاهري، خالد البحري عدنان أبوشادي. صالح جميل، نزار غانم، فاطمة العشبي، نبيلة الزبير، جلال الأحمدي، عبدالرحمن غيلان، عبد الرحمن مراد، هشام محمد، عيسى العزب، ورد النهدي، عبدالرقيب الوصابي، زين العابدين الضبيبي. محمد الجيزاني. عبدالرحمن الشيباني وأسماء أخرى.

    ومن السعودية والعراق: محمد عبده، سامي إحسان، عمركدرس، فوزي محسون، محمد حسن فقي، طارق عبدالحكيم، محمود خان، سعدون جابر، صلاح عبدالغفور، عباس جميل، حسين نعمة.

    السرد يضج بعوالم الموسيقى، موسيقى عالمية؛ شوبان، بيتهوفن، موتسارت، فيردي، هايدي، فاجنر، رافيل، وموسيقى عربية، سيد درويش، محمدعبدالوهاب، محمد القصبجي، رياض السنباطي، فريد الأطرش، منير مراد، بليغ حمدي، عبد المنعم عرفة، محمد فوزي، أم كلثوم، عبد الحليم حافظ، شادية، نجاة الصغيرة. الرحابنة وفيروز.







                  

العنوان الكاتب Date
الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعاء adil amin11-29-21, 04:15 AM
  Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin11-29-21, 04:21 AM
    Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin11-29-21, 04:30 AM
      Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا خضر الطيب11-29-21, 04:38 AM
      Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin11-29-21, 04:44 AM
        Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin11-30-21, 05:22 AM
          Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin11-30-21, 05:28 AM
            Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin11-30-21, 05:31 AM
  Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin12-03-21, 03:30 AM
    Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin01-27-22, 04:03 AM
  Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin02-02-22, 11:26 AM
  Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin05-31-22, 03:07 AM
    Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin05-31-22, 03:10 AM
      Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin08-23-22, 03:19 AM
        Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin09-18-22, 11:01 AM
          Re: الاديب:علوان جيلاني..هبوط اورفيوس في صنعا adil amin09-19-22, 05:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de