|
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه الإس� (Re: Abureesh)
|
سلام أبو الريش. هذه مداخلة نقدية لي عن طريقة تفكير الطبقة الحاكمة المركزية..بمختلف خلفياتها السياسية والإثنية. في بوست لمحمد حيدر المشرف..في الصفحة الأولى :
الفكر الطليعي المتقدم دا يا محمد ..طبقة الأفندية والنخب الحاكمة، نخب ما بعد الإستقلال. لم تأخذ منه سوى القشور والشعارات..التي لن ولم تؤسس دولة بالطبع.
المستعمر بذل جهده في صناعة طبقة ( متأفندة متعلمة) تقود البلاد .. ولكنه إعترف عند الجلاء ..من أنه لم يفلح سوى في صناعة طبقة من (الإنقليز السود).. ويا ليتهم حتى نجحوا في أن يكونوا إنقليز سود .
أرى أن تناولك في البوست كان سطحي نوعا ما ..حتى أعادك بريمة ومحجوب للتراك الصحيح.. ألا وهو أنه يجب تشخيص جذور الأزمة..قبل عوارضها..
فطبقة الأفندية..ذوي الياقات البيضاء (المثقفاتية) ..كما تفضلت ووصفتهم..وهو وصف دقيق .
هذه الطبقة مشكلتها كانت ولا زالت ( تستبطن الإستعلاء) في محاولتها تشخيص وتشريح مواقفها في الأحداث ومسبباتها وتفاعلاتها..في الوطن العريض. وتحتكر الحقيقة..ولا تقبل سوى بوجهة نظرها أو زواية نظرها المحدودة.. تجاه مكونات وجهات الوطن .
وأي وجهة نظر أخرى أو زاوية مختلفة للنظر إلى الأمور ومسبباتها ونتائجها.. يتم دمغها بالجهل والتخلف..بل وكرت التخوين الجاهز.
كان متوقعا جدا أن تحدث كل أزمات الوطن بهذا الشكل.. ثم تتمظهر تجلياتها في كل محاولة تغيير يقوم بها الشعب .. وبالتالي تفشل محاولات التغيير ومن ثم نعود إلى مربع واحد .
ليس لأن العيب هو في جهة دون الأخرى فقط . بل لأن العيب هو في التشخيص ممن ( يمسكون القلم) وبالتالي مصرين على إمتلاك الحقيقة. ويرفضون بإصرار (أعمى) أي حقيقة غيرها.. لأن الأمر متعلق بالإمتيازات.. وشعورهم اليقيني بحقهم الحصري في الوصاية على الشعب..والإمساك برسن قياد هذا الشعب البهيمة في نظرهم .. هذا الشعب الذي يجهلون عنه الكثير جدا ..كما بدا ويبدو دوما .
لذلك في ظل هذه الفوضى العارمة ..التي تتعلق باستبطان الإمتلاك الحصري للحقيقة..وحقوق (الإفتاء) بأن ما يصلح للوطن والمواطن هو تسليم أمره وقياده..بل مناطقه الجهوية ومقدراته لهذه الطبقة (الإنقليزية السوداء).. فقط لأنها تجيد الحديث والتنظير باللغة المقعرة والإنشاء.. واللغات الأجنبية .. وتدعي إمتلاكها لأفكار طليعية متقدمة ..رغم أنها فشلت ولا زالت تفشل في كل محكات الوطن .. حتى عندما نسلمها قيادنا وقياد أمرنا..وثوراتنا ونضالات شهدائنا..
فنجدها قد عادت ..هي الأخرى..(لحواضنها التقليدية، وكذلك الفكرية الصماء)..في تجاهل تام لخصوصية وتفرد هذا الوطن بإنسانه وثقافاته المتعددة..و(حريته) في محاولة مقاربة وحل مشاكله ذات الخصوصية تحت ظل فيسفساء هذا الوطن .. ومن ثم محاولات الإصرار في صب مكوناته في قالب واحد و(حاضنة) واحدة.. سياسية ومركزية..يعتبر الخروج عليها في كل الحكومات بإختلاف إيدلوجياتها وعسكريتها أو مدنيتها.. يعتبر الخروج عليها (تمرد) على (الدولة) .. وطالما أن الدولة في نظر الحكام هي ( أمنا الغولة).. وطالما أن من يستلمون زمام الدولة ..لا يعرفون قيم الديمقراطية والحرية وحقوق المواطنة والوحدة في التنوع ..إلخ..من هذه القيم التي يتشدقون بها .. فكان لابد ومن الحتمي أن تتجلى كل مظاهر الدولة الفاشل٤ة.. وكان لابد أن تتمرد كل مكونات الوطن بصورة أو بأخرى..و(في كل عهود تاريخنا الحديث والمعاصر)..على شكل الدولة ذات( الحاضنة المقدسة) الواحدة والوحيدة.. وأن تعود مكونات الوطن وتلوذ بمكوناتها الجهوية..و(بحواضنها القبلية ) وتتمرد ضد ( أمنا الغولة).. التي ترتدي ياقات بيضاء إستعمارية.. إضافة إلى أنها ياقات قشرية وجوفاء..تتدعي حداثة فكرية وذكاء سياسي وخبرة في حكم دولة قارة.. ولكنها تعطي نفسها حق ردع مطالبة المواطن بحقه في إختيار طريقة حكم وطنه..أو جهته أو المطالبة بحريته الحقيقية وعدالة حقيقية وديمقراطية حقيقية..وليست مجرد شعارات تتاجر بها الحكومات المركزية الشمولية حتى تلك التي تتدثر بالثورية. والتي لها حيل عديدة في قهر المواطن بحجة (فرض هيبة الدولة)..!!
في تماهي تااام..بين مفهوم ( الدولة)..وبين الحكومات الشمولية(باختلاف أيدولوجياتها أو حواضنها ).
ولذلك صار من الطبيعي أن يسود الجنون .. وتعلو النعرات العصبية..في مقابل نعرات عصبية.. وتجاهل في مقابل تجاهل.. وعناد مقابل عناد .. واستحقار وتعالي مقابل استحقار وتعالي.. وعدم رغبة في التفهم في مقابل عدم رغبة في التفهم .. واتهامات مقابل اتهامات متبادلة..
ومن ثم لعلعة رصاص..في مقابل لعلعة رصاص.. وثقافة تمجيد القوة ..في مقابل ثقافة تمجيد القوة .. وخطاب أرعن ..في مقابل خطاب أرعن .. وسطحية وعبط..في مقابل سطحية وعبط..
ونتيجة لذلك، لن يجد (الجميع) ملاذا يلوذون به سوى..(بنياتهم الثقافية والاجتماعية).
ولسان حال الجميع..مدنييهم كان أو عسكرييهم أو متعسكريهم.. ( اللي تعرفوا..أحسن من الما تعرفوش ).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
"نعم للشرق مظالم".. سئمنا من هذه الإسطوانة المشروخة. | Abureesh | 10-04-21, 03:24 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه الإس� | Mahjob Abdalla | 10-04-21, 03:46 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه الإس� | كمال عباس | 10-04-21, 05:20 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-04-21, 05:44 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Salah Zubeir | 10-04-21, 05:54 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه الإس� | أبوذر بابكر | 10-04-21, 05:41 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-04-21, 05:58 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-04-21, 06:13 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | أبوذر بابكر | 10-04-21, 06:15 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | كمال عباس | 10-04-21, 06:39 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | ABUHUSSEIN | 10-04-21, 06:23 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Mahjob Abdalla | 10-04-21, 06:52 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | muntasir | 10-04-21, 07:51 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Mahjob Abdalla | 10-04-21, 08:46 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-04-21, 09:07 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | bakri abdalla | 10-04-21, 09:21 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه الإس� | AMNA MUKHTAR | 10-04-21, 09:55 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abdelrahim Mohmed Salih | 10-04-21, 10:10 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-04-21, 10:11 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-05-21, 00:24 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-05-21, 00:56 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-05-21, 01:41 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | muntasir | 10-05-21, 02:30 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Haytham Ghaly | 10-05-21, 07:44 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Al Sunda | 10-05-21, 07:52 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | علي عبدالوهاب عثمان | 10-05-21, 09:47 AM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-05-21, 12:13 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Hatim Alhwary | 10-05-21, 12:32 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Hatim Alhwary | 10-05-21, 12:41 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-05-21, 12:34 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-05-21, 01:31 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Mahjob Abdalla | 10-05-21, 01:47 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-05-21, 02:01 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-05-21, 02:30 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-05-21, 02:38 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | كمال عباس | 10-05-21, 05:10 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | كمال عباس | 10-05-21, 05:20 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | الشيخ سيد أحمد | 10-05-21, 05:35 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | كمال عباس | 10-05-21, 06:02 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-05-21, 06:05 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | كمال عباس | 10-05-21, 06:38 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | كمال عباس | 10-05-21, 06:56 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abdelrahim Mohmed Salih | 10-05-21, 09:20 PM |
Re: andquot;نعم للشرق مظالمandquot;.. سئمنا من هذه ال� | Abureesh | 10-06-21, 03:38 AM |
|
|
|