|
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� (Re: محمد التجاني عمر قش)
|
أديبنا الرائع محمد التيجاني .. تحياتي يا جميل السبب الذي قلل من الشعر الوطني والهيام بحب الوطن هو ذكورية اسم الوطن السودان .. لأن هذا الاسم حرمنا من تشبيه الوطن بحضن الامومة والرضع من ثديها ووصفها بالجمال والغنج والدلال .. حيث أن الاسم الذكوري لا يسمح بالمزيد من أوصاف الحب والهيام والغزل ولهذا السبب لجأ بعض شعراءنا الى عبارات مثل ( عزة ) كما فعل خليل فرح .. او ( نورا ) كما لدى حميد
Quote: الحالة الوطنية لدى خليل كانت عالية جداً بالعشق بلا حدود .. فمن سوء الحظ أن الاسم (السودان) يدخل في دائرة الذكورة فلا يمكن أن يتم التغزل في ( الحالة الذكورية) لأن التكوين لدى الذكور لا يعطي الفرصة للشاعر للتغزل وإبداء الشوق والحب والاحضان والصدر والرضاعة والجمال والقوام والعيون ... إلخ ، فكان لابد من إيجاد مخرج ليتمدد في حب الوطن والعشق والتغزل بدون أي محاذير فكانت رمزية ( عزة ) ليس ذلك فحسب فإن الأنثى تتميز بتلك القوة الطبيعية كامنة في الاناث فتجد اسماء الرياح والاعاصير كلها تحمل اسماء انثوية ( كاترينا وايرين وساندي) ربما لأن الانثى عندما تنتقم تكون عظة وعبرة وقد ذكر الخالق عز وجل ( إن كيدهن عظيم) ثم في الجانب الآخر ( ازواجاً لتسكنوا إليها ) ، وعندما تتزين وتتجمل فهي تأسر القلوب ( انت يا الكبرتوك .. البنات فاتوك) وهي رمزية تعطي الشاعر مجال واسع للمناورة وحتى إذا أراد الشاعر أن يجد عذراً او مخرجاًَ لتبرير الهزيمة أو التراجع بالنسبة للوطن فذلك أهون في قاموس الاناث كما قل خليل ( أخجلوك يا أمير .. ولا نمت نهار ) ، ومرة اخرى شبه الوطن بالمرأة المكبرته لا تتعجل الخطى ولا تثير النقع بل تمشي على اطراف ارجلها (البنات فاتوك في القطار الطار) ومن حبه للوطن وابناء الوطن يسوق لهم الاعذار ولا يريد أن يزرع اليأس فيهم ، ومن ملاحظ أن الدول التي تحمل الاسماء الذكورية فيه جفاء .. وقد لاحظت ذلك لدى اخواننا المصريين ( يا أمنا يا مصر .. يا حبنا يا مصر) ورغم ذلك نجد الشاعر الجميل احمد فؤاد نجم أدخل رمزية ( بهية ) بدل مصر وقال قصيدته المشهورة وتغنى بها شيخ إمام : مصر أمة يا بهية يا أم طرحة وجلابية الزمن شاب وانتي شابة وهناك الرائع حميد وقصيدة نوره والمقصود طبعاً الوطن وتجلى فيها حميد وتمدد في الحب والغزل في الوطن وكأنه يخاطب ( أمه ) ونعم الوطن هو الأم هي .. أقيفن .. نورة فيكن نورة نقاحة الجروف .. نورة حلابة اللبيني .. للصغيرين والضيوف نورة ساعة الحر يولع .. تنقلب نسمة وتطوف تدي للجيعان لقيمة وتدي للعطشان جغيمة والمخلي الحال مصنقر .. في تقاة الليل تندقر .. تدي لي باكر بسيمة تكسي للماشين عرايا وفوقا إنقطع هديما
|
مختصر لمقال طويل .. سوف آتي به لاحقاً
تحياتي اديبنا الجميل ..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السودانية (6) | محمد التجاني عمر قش | 09-19-21, 06:36 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-19-21, 07:09 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | علي عبدالوهاب عثمان | 09-19-21, 07:49 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-19-21, 12:09 PM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | علي عبدالوهاب عثمان | 09-19-21, 12:19 PM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | أبوبكر عباس | 09-19-21, 01:01 PM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-19-21, 02:07 PM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-20-21, 06:44 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-20-21, 07:48 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-20-21, 07:49 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | Ahmed Yassin | 09-20-21, 11:10 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | Ahmed Yassin | 09-20-21, 11:18 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | Ahmed Yassin | 09-20-21, 11:27 AM |
Re: المكان وتعزيز الانتماء عبر الأغنية السود� | محمد التجاني عمر قش | 09-20-21, 03:03 PM |
|
|
|