|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: د. الماحي: العقل الب (Re: عبدالله عثمان)
|
3
مفهوم العقل الباطن عند فرويد يعني لدى التحليل الأخير، أن الشخصية الانسانية ليست صماء، وإنما هي مجموع أضداد متنافرة، في حرب ضروس مستمرة ومستعرة بين أطرافها المختلفة، لا تهدأ ولاتنتهي. وتكون بالتالي معظم أسباب ودوافع السلوك الأنساني مجهولة وغير معروفة حتى لصاحب السلوك نفسه. واصبحت شخصية الفرد طلسم من الطلاسم. فهي في ذلك أشبه بجبل جليد an iceberg، لا يرى الآخرون منها سوى رأس الجبل the tip of the iceberg. يؤثر هذا الصراع الذي يجري داخل عقل الإنسان، في نهاية الامر، على صحته العقلية والنفسية.
ينقسم العقل في الانسان عند فرويد إلى ثلاثة مكونات. تحديداً: الهو ( ID)، الأنا العليا (superego)، والأنا (ego).
الهو (ID) أو النفس السفلي، أو النفس الحيوان، تعمل في مستوى اللاوعي؛ هي مستودع الغرائز البدائية، من رغبات ونزوات جنسية، وعدوان، وطمع، وشره وما إلى ذلك من الموبقات. هذا المكون اناني بطبعه، غير منطقي، غير واعي، وغير منقسم في أمره هذا. قانونه البحث عن اللذة الآنية، غير المؤجلة، والهروب من الألم (pleasure principle). يرى فرويد أن ID يشكل أهم جزء في الشخصية الانسانية واقواها وأكثرها تأثيراً . فهي المحرك الرئيس لمعظم صور السلوك الإنساني the motor.
المكون الثاني هو ال superego الأنا العليا.وهو بمثابة العقل الاجتماعي فينا أو الضمير. ويرمز لمجموعة القيم، والمعتقدات، والتقاليد والعادات الاجتماعية التي اكتسبها واستبطنها الفرد باكراً في طفولته. وذلك خلال تنشئته الاجتماعية في الاسرة والمؤسسات الإجتماعية المختلفة كالروضة، والمدرسة، وغيرها. يشكل هذا الجزء الجانب الاخلاقي عند الفرد ويعمل ككابح على رغبات ونزوات ال ID. فهو في صراع مستمر معها، يحاول ضبطها بما يملي به العرف الاجتماعي.
المكون الثالث والاخير يرمز له بالأنا ( the ego) الذي يتطور من الهو ID أثناء الطفولة. هو واسطة الخير بين رغائب النفس السفلى ومطالب العقل الاجتماعي superego المتشاكسين بطبيعتهما. يحاول ال ego ان يجد حلاً وسطا يرضي الطرفين. مبدأه في ذلك مبدأ الواقعية reality principle. يدرك معها أن للنفس السفلي حاجات يجب أن تشبع، شريطة أن يتم ذلك بصورة مقبولة اجتماعياً. ال ego واقعي، عقلاني ومنطقي. ونجاحه في دوره المرسوم له يحفظ للشخصية الانسانية توازنها وصحتها النفسية.
|
|
|
|
|
|
|
|
|