|
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد (Re: حسين أحمد حسين)
|
الحبيب حسين ... تحياتي صدقني انت انسان جميل تعرف كيف ترسم واقع أهلنا الشايقية وهي نفس الممارسات على طول شواطيء النيل حتى تخوم حلفا لا فرق في العادات والتقاليد والازياء وأدوات الزراعة والطعام .. هناك بالنوبية وهنا بالعربية يا سلام عليك .. لقد أثرت شجوني .. ورجعتني إلى سنوات بعيدة أيام الشباب والتدريس والسودان الجميل .. اهديك مقال كنت كتبته قبل فترة طويلة ونشر في جريدة الخرطوم في صفحة ( دنقلا الكبرى) المقال من (1) و (2) .. وهنا في سودانيز هذا الجزء الآول وسوف انشر الثاني
Quote: ذكرياتي مع اهلي الشايقية ( 1 )
كان ذلك عام 1976م لأول مرة تطأ قدمي ارض أهلنا الشايقية .. مشيت فيها كأنها ارضي وارض اجدادي لقد احسست ان هؤلاء القوم هم اهلي وجزء مني .. الفرق بيننا انهم يتحدثون بالعربية ونحن بالنوبية ولكن الارض رائحتها وسمتها نوبية والبشر شكلاً ومضموناً كذلك .. لقد صدقت المقولة ان اخواننا الشوايقة نوبة استعربوا وهذه الارض اذا مشى النوبي فيها فهو غريب اللسان فقط ولكنه ليس غريب الوجه والتقاليد والعادات والمسميات والتاريخ والعمق والاصالة .. الطريق من السليم الى كريمة في ذلك الوقت كان بحق طريق الموت والهلاك وبسبب التعرجات وتغير الاتجاهات بفعل الزحف الصحراوي و ( القيزان ) التي تتكون من لاشيء حتى من بقايا سجائر وبدون اي مقدمات وفي فترة ساعات محدودة مما كان يجعل هذا الطريق مخيفاً في ذلك الزمان وهو طريق ( المحيلا ) والتي خصصت لها بصات حكومية ايام حكومة الفريق العبود .. وتغني لها الشعراء (( دور الليله .. ووب الليله .. انا بالمحيلا ..)) .. واستعصى الطريق على امهر السواقين إلا عمنا الفكي ( وهو من كريمة ) الذي اشتهر بأنه الوحيد قاهر هذا الطريق المرعب لمعرفته بأسرار هذه الصحراء القاحلة ومقدرته على قراءة اتجاهات النجوم وحركتها ودورانها ولا يتنفس الركاب الصعداء إلا عند الوصول الى كيلو (ستة وستين ) وهو نقطة الامان لدخول كريمة .. أما البديل الاخر فهو السفر بالبواخر ( الجلاء وكربكان والزهرة وعطارد ) ولكن لم تبقى في تلك الفترة الا ( كربكان) التي صارت عجوزاً شمطاء ابطء من السلاحف التي كانت تسبقها عكس تيار النيل فمضى ذلك الزمان الجميل ايام البواخر الجميلة والرشيقة والتي غنى لها الشاعر الشايقي وهم متيم بحبيبته التي فارقت الى مدرسة دنقلا بنات : كت مسافر وجيت اسألا .. قالوا قامت لي دنقلا .. الجلا القام بالحلا .. واصل الرحلة بي اكملا .. أسأل الباري الفي العلا .. المدارس دي يقفلا .. ودعوة اخوانا الشايقية مستجابة بإذن الله .. فقد قفلت المدارس وانهار التعليم عندما تم اعلان السلم التعليمي .. ولا ننسى دعوة ذلك المتيم العاشق من اخواننا الشايقية الذي دعا على ( قطار كريمة ) لأنه حجب عنه حبيبته ( القطر يتكسر حتت ) فكان ان توقف الخط الحديدي بين عطبرة وكريمة .. لأنهم عندما يعشقون يكونون صادقين ومعبرين عن عشقهم وهيامهم بدون رياء او نفاق .. وكان لزاماً علي ان اتوجه من كريمة الى نوري حيث المدرسة التي سوف اعمل بها .. وبمجرد ان وطأت قدمي ارض نوري لم اصدق عيناي انها بحق جنة الله في الارض وقد صدق اجدادنا النوبة عندما اطلقوا هذا المسمى عليها وهي (هبة الله ) او (نورني) بالنوبية المحسية .. غابات من اشجار المانقو والنخيل وتحت ظلالها اجمل سحنات البشر وأهل نوري اكثر جمالاً وانضر من سكان كريمة .. وعبر قورير نوري والباجور والكارور ثم الغويبة حيث المدرسة الثانوية التي سوف اعمل بها .. كنت طوال الطريق في قمة الانبهار من خضرة الاشجار وامتداد الظلال الوريفة التي تقي السكان من قيظ الحرارة .. حتى وصلت ( ميز المدرسين ) ويطل السكن مباشرة على اهرامات ( نوري والكروو ) والكروو بالنوبية هي طائر ( القمرية ) ويقال لها هناك اهرامات ترهاقا ولها علاقة تاريخة بآثارات البركل الجميلة وتتجلى عظمة التاريخ في الكنيسة النوبية في منطقة ( الغزالة ) هي ارض تشعر فيها انك جزء منها وان هؤلاء القوم هم نوبة استعربوا لأنهم تماماً مثلنا بهم كمية من العاطفة والشجن والتسامح إلا انهم يتميزون عنا بخفة الدم والنكتة ورقة القول وربما هذا مرتبط بطبيعة المنطقة وخضرتها والفوضى الجميلة لتدفق النيل حيث لا تعرف اين الشمال والجنوب والشرق والغرب لانحناءات النيل وجريانه بكل حرية وإرتخاء .. أكثر ما عانيت منه في اول ايامي هو اللغة المستخدمة في نوري وهي دارجية سريعة الايقاع كلماتها مبتورة ومختصرة بنغمة وطريقة موسيقية لا يجيدها إلا هؤلاء القوم حيث تنساب من افواههم بسلاسة ولطف ورقة وجمال .. فكان اول موقف حرج لي هو ذلك الصباح عندما جاءني احد التلاميذ يشكو لي من زميله الذي عيره بجملة تبدو لي غريبة جداً فقال لي ( استاذ .. عطا الفضيل .. قال لي .. يا خفسي ) ووبخت عطا الفضيل على هذه الجملة وحذرته من تكرارها رغم اني لم اكن اعرف مدلولها .. والى يومنا هذا لا اعرف معنى هذه الكلمة .. للموضوع بقية ..
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-26-21, 04:35 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | الشيخ سيد أحمد | 07-26-21, 05:14 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | عبدالله عثمان | 07-26-21, 06:25 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | علاء سيداحمد | 07-26-21, 07:17 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | علي عبدالوهاب عثمان | 07-26-21, 07:43 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-26-21, 11:03 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-26-21, 10:39 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-26-21, 10:22 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | عبدالله عثمان | 07-27-21, 04:57 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | عبدالله عثمان | 07-27-21, 04:59 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-27-21, 09:04 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-27-21, 08:47 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-26-21, 10:12 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | أبوذر بابكر | 07-27-21, 06:12 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-27-21, 11:15 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | أبوذر بابكر | 07-28-21, 04:21 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-28-21, 10:24 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | أبوذر بابكر | 07-27-21, 07:33 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | الشيخ سيد أحمد | 07-27-21, 07:49 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | أبوذر بابكر | 07-27-21, 08:00 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-27-21, 11:46 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-27-21, 11:35 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | الشيخ سيد أحمد | 07-28-21, 00:11 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-28-21, 10:42 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-28-21, 11:00 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-29-21, 10:51 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-30-21, 09:55 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-31-21, 11:21 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 07-31-21, 11:42 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-01-21, 10:39 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-01-21, 10:58 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-01-21, 10:58 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-02-21, 08:37 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-02-21, 10:22 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | علي عبدالوهاب عثمان | 08-03-21, 08:04 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-03-21, 09:09 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-03-21, 09:28 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-03-21, 09:43 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-03-21, 10:54 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-03-21, 10:58 PM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | علي عبدالوهاب عثمان | 08-04-21, 11:21 AM |
Re: أحوال واستحوال في أيام العيد المجيد | حسين أحمد حسين | 08-07-21, 09:47 AM |
|
|
|