ادبيات الثورة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 10:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2021, 04:32 PM

عاصم الطيب قرشى

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ادبيات الثورة (Re: عاصم الطيب قرشى)

    إنسان في الميزان
    عاصم الطيب قرشي


    بدأت عروض التخرج التي تعقبها رحلات في الاقاليم تمتد لمدة أربعين يوما لتنفيذ برنامج الفن للمجتمع .
    الأفكار الأساسية لمشروعات التخرج العملية كلها تدور حول دور المبدع في تشكيل الوعي المجتمعي و التنمية البشرية.
    لقد إستهلت العروض بأعمال تشريفية للخريجين و الأساتذة بالتعاون مع الطلاب المتخرجين.

    كانت أولى العروض مسرحية قدمها كامل من تأليفه و إخراجه بعنوان إنسان في الميزان وتمثيل عادل وجلال وجمال.
    وزعت لجنة الإمتحانات النصوص المكتوبة و سيناريو العرض على كل الحضور لضمان المشاركة الجماعية قي النقد.

    إنسان في الميزان:-

    خشبة المسرح عرضها ثمانية أمتار مقسومة لجزأين تفصلهما ستارة. كل جزء له إضاءته الخاصة و ديكوره. أما طول المسرح أو عمقه فسبعة أمتار مقسمة على أربعة مدرجات و كل مدرج عبارة عن خشبة مسرح منفصلة بديكورها و إضاءتها بحيث تتغير المشاهد بين هذه المسارح اعتمادا على الضوء و الاظلام. النصف الأمامي للمسرح مقسوم بين مكتب عادل الذي يطل ببابه على الجمهور و صالة الاستقبال. مكتب عادل تظهر منه تربيزة المكتب من خلفها كرسي عادل وأمامها كرسيين للضيوف. الستارة الاولى خلفيتها بيضاء تمثل خلفية المكتب وشاشة بروجكتر تعرض عليه بعض الأحداث. أما الستارة الثانية فلا تظهر الا في المشهد الثاني وخلفيتها صورة بقالة.
    قبل أن يدخل الممثلون تبدو الخشبة مظلمة ما عدا عرض البروجكتر لصور متحركة للكرة الارضية يبدو فيها الماء و اليابسة ثم نيران ودخان ثم صوت دوي تظهر بعده صور متناثرة لحروب في القارات ثم زوم لخريطة السودان، وزوم لوزارة العدل. الموازي الصوتي ترتيل جميل لصورة الرحمن الايات: والسماء رفعها و وضع الميزان، ألا تطغوا في الميزان، وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان. مع نهاية صدق الله العظيم تظهر صورة للميزان ثم يد ترفع مطرقة العدالة وتطرق بقوة.

    الأبطال:-
    جمال مصور، د عادل حقوقي، جلال موسيقي.

    أدوار ثانوية:-
    صاحب الدكان، صاحب الحمار، ثلاثة شبان، كمبارس مجموعات متناثرة في حديقة عامة

    المشهد الاول:-
    جلال يحمل كاميرته وجمال يحمل جيتارا على كتفه. قبل أن يدخلا مكتب دكتور
    عادل يقرءان لافتة ورقية ملصقة في أوسط الباب مكتوب عليها بالخط العريض:
    د. عادل
    إنساني
    صورة ميزان تحت الإسم.
    طرق جلال الباب ثلاثة طرقات و نظر لجمال هامسا: اليوم طرقنا باب الإنسانية.
    إبتسم جمال في رضا وهو ينظر لجلال قائلا : و العدالة والجمال.
    فتح عادل الباب مرحبا: مرحب بالفن في محراب الإنسانية……..
    ضحك وتحايا.
    بعد أن صافح جلال عادل سحب يده ببطء ليقدم جمال:
    جلال: ده جمال صاحبي موسيقي ومهموم بالإنسانية والسودانوية.
    عادل: مرحب بيك يا استاذ جمال. الله يعيننا ويعين السودان والإنسانية ونخرج من المآزق النحن فيها دي.
    واصل عادل حديثه: الإنسان ككائن وسطي يحتاج لبيئة متوازنة وسلوك معتدل لذلك أنسب قيمة و قانون يحكمه هو العدالة..
    جلال: مظبوط، و متى ما اختلت العناصر دي ظهر التطرف والظلم و اختفت الطبقة الوسطى في المجتمع.
    جمال: والإعتدال نقطة تتوسط الجلال والجمال في سوح الكمال عشان كدة ربنا جمع جلال و جمال في مكتب عادل.
    ضحكة ثلاثية.
    د. عادل موجها كلامه لجمال: فلسفتك موزونة يا أستاذ جمال بس إن شاء الله مزيكتك تكون مجنونة.
    ضحكة ثلاثية
    جلال: طبعا يا دكتور و جن كلكي كمان, لازم تسمع حاجة منو بالجيتار.
    عادل: يا سلام يكون جميل لو سمعنا حاجة ندوزن بيها أحاسيسنا، اتفضلوا اجلسوا, معليش الكلام المليان يستحق القيام..
    جلس عادل في كرسي المكتب بينما جمال و جلال جلسا في كرسيين أمام تربيزة المكتب..
    جمال: بالمناسبة الميزان والحساب من أساسيات الحياة الدنيا و يوم القيامة وكل المعارف بما في ذلك الموسيقى, فالانغام توزن والايقاع يحسب.
    بعد الدوزنة يشرح جمال معاني كلمات أغنية بلغة قبيلة القمز السودانية.:
    المعشوق قتل أمه سيق للسجن
    لماذا هذا الظلم الذي حل علينا
    اين المحنة التي كانت بيننا
    هل تغير الدهر ام تغير البشر
    تعالوا لا تبتعدوا
    تعالوا لنزرع شجرة المحنة

    صفق عادل مرددا يا لجلال طرح المشكلة وجمال عرض الحل.
    سبحان الله يا جمال أنا كنت بفتش لمصور وموسيقي لمساعدتي في عمل فيلم للمساهمة في حل مشكلة الظلم واللامساواة.
    جمال: أتفق معاك في المشكلة لكني ربما أختلف في الطرح، اعتقد اننا لو أشرنا للعدل و دعمناه أقوى من طرح مشكلة الظلم لأن طرح المشكلة في حد ذاته ترويج لها.
    جلال: مظبوط, ونحن فعلا ناقصانا محنة ومحبة عشان نحس ببعض وبالتالي ما نظلم بعض..
    عادل: يبقى نحن محتاجين لمدخل ولغة غير السياسة الإتسيدت كل المواقف ولأن السياسة سوسة تنبت في مواقع الصراع وتسقى بالخبث والمكر والدهاء . لذلك ما في أجمل من الفنون للتعبير عن مشاكلنا و كفلسفة عملية للتغيير الايجابي..
    بالمناسبة نحن ما أكرمنا مثواكم بي حاجة. تشربوا ساخن ولا بارد؟
    جلال: أقترح اننا نخرج من سجن المكتب ده ا
    خالص لى فضاء أرحب ونشربها برا، رأيكم شنو نتمشى شوية في شارع الحرية ونواصل الحديث بشكل عملي.

    المشهد الثاني:-

    أمام البقالة ثلاثة شبان يبدو أنهم طلاب جامعيين جالسين على الأرض يتناولون وجبة الفطور و بالقرب منهم قدرة فول.
    حمار يحمل على ظهره جرابين في شكل خرج يقف بالقرب من الشبان بينما صاحب الحمار يشتري.
    يسمع ثلاثتهم تحاور الشبان بينما جلال وعادل وجمال ينتظرون دورهم:
    الاول: ربنا أكرم الإنسان و ميزو بالعقل عشان يوزن بيهو الحاجات المايلة.
    الثاني: و بالرغم من ذلك الإنسان أكتر مخلوق ظلوم وجهول
    الثالث: يازول ظلم الإنسان للإنسان دا بدا من زمن جدودنا قابيل هابيل.
    الاول: لا لا ما تظلم قابيل و هابيل، أبونا آدم ذاتو ظلم نفسو وخان عهدو مع ربنا بي قرمتو للتفاحة.
    الثاني: أمنا حواء برضها كانت مشتركة، قول من ما الإنسان إستلم أمانة العقل عشان يوزن بيها الحاجات قام وزن راسو بي حاجات تانية.
    الثالث: يا أخوانا الموضوع برضو انتقل الى أبونا نوح عليه السلام أبو البشرية الثانية. الايام دي ذكرتو مهمة جدا لأنو الطوفان التاني قرب.
    الأول: أنا سمعت انو ربنا يوم القيامة بينادي سيدنا نوح، سيدنا نوح يقول ليه لبيك و سعديك يا رب. ربنا يسألو: هل بلغت؟ سيدنا نوح يجيب: نعم.
    بعد داك ربنا يسأل أمتو: هل بلغكم؟ يقولوا ليه: ما جاءنا من نذير.
    تاني ربنا يسأل نوح عليه السلام: من يشهد لك؟ سيدنا نوح يقول ليه: محمد وأمتو.
    فتشهد أمة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم إنو بلغ. ربنا يسألهم: وما دليلكم: يرد حفاظ القرءان بترتيل جميل:( وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا). صدق الله العظيم.
    الثاني: يا جماعة الوسطية هي العدالة ذاتها في رأيي المتواضع, رايكم شنو؟.
    في تلك اللحظة يخرج صاحب الحمار يحمل أكياس من بينها سكر وشاي وبن وبلح.
    قبل أن يطلب عادل شيئا من البقالة إنتبه الجميع لصاحب الحمار وهو يقسم اكياسه ومابها على جانبي الخرج وهو يردد في همس كأنه يفكر بصوت عالي:
    ده حق نفيسة وده حق خجيجة، نفيسة خجيجة، نفيسة خجيجة إلي أن أكمل قسمته وركب حماره.
    الجميع ينظر ويسمع في ذهول.
    جمال:والله الدنيا لسة بي خيرها.
    جلال: الكلام ده بتعاش فقط عند الناس البسيطين الجميلين يا دكتور.
    عادل: فعلا الدنيا بي خيرا، في ناس لسة على فطرتهم السليمة المبنية على العدالة.
    إقترب الجميع من واجهة البقالة يتقدمهم عادل.
    رفوف البقالة غنية بالمعلبات و الصناديق الملونة, صوت راديو يسمع عاليا ولا يرى, موسيقى ناي حزينة تتخلل صوت مقدم البرنامج الذي يتكلم بلغة عربية لكنها بعيدة عن اللهجة السودانية فبدا الكلام بلا روح رغم رصانة الفكرة و فصاحة اللغة. صاحب البقالة ذو اللحية المسجاة يبدو عليه الإهتمام بالإستماع مما جعل عادل و جمال و جلال يستمعون غصبا عنهم و ينظروا مننتظرين.
    كان مقدم البرنامج يتكلم بوقار تكاد ترى الهيبة مطلة من صوته.
    إبتدر الحديث ببسملة فارقت السائد والبائد ، بسم الله العدل ذي الكمال والجلال والجمال والإكرام. كان الحديث عن الميزان و المساواة و الأخوة الانسانية ثم تلا بذات الصوت الفخيم بتفاعل و إنفعال يرسمان المعنى و يغنيانه " الرحمن خلق الإنسانَ علمه البيان الشمس و القمر بحسبان...... إلى أن بلغ " و السماء رفعها و وضع الميزان، ألا تطغوا في الميزان وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان". في تلك اللحظة أدار صاحب البقالة مفتاح صوت الراديو حتى صار خافت لا يسمع و كأنه أراد أن يوصلهم لهذه الجزئية من البرنامج.
    إبتسم عادل بسمة إنتماء ثم التفت يسأل جمال وجلال: تشربو شنو يا شباب؟
    جمال: أنا عايز قزازة حرية.
    جلال: و أنا عايز نص قزازة روحية.
    يضحك عادل بشدة وهو يتكلم اثناء ذلك بصوت ضاحك: و أنا شوفوا لي معاكم حورية قزاز.
    ضحك صاحب الدكان أيضا ثم سألهم: انتو جايين من وين و كنتو عايشين وين؟
    جمال: نحن رواب من زمن الحرية و المشروبات الروحية والبت الحورية.
    جلال: في الحقيقة نحن أصحاب الكهف أيها الملك الصالح.
    صاحب الدكان: غايتو مشروب الحرية إنتهى في السودان و المصنع معطل ليهو سنين، لكن عندنا شراب إسمو الدَقًّة وأغنية إسمها بِتِدَقَّا، اعملوا حسابكم في كلامكم و إتحروا الدِقَّة في المسميات عشان ما تتدقوا ويسموا عليكم دقة دهب، باين عليكم إنكم دقة قديمة..
    جمال: والله يا جماعة أنا لي زمن بفكر في الزول الإخترع إسم و مشروب الحرية دا. قاعد أقول الزول دا لازم يكون ربنا حباهو بي حساسية عالية و وعي أعلى، و بما أنو الحساسية الشديدة و الوعي الإتنين حرات و حارات ما كان عندو طريق غير إنو يوظفهم بي شكل غير تقليدي في عشان يعبر عن الحرية.
    اشتهر وزادت شهرتو كمبدع إلى أن أصبح ابداعو سلطة منحتو مزيد من الحرية انتهت بي مفردة واحدة نقشها على زجاجاتو الفارغة بقت مليانة شراب حرية.
    عادل: يا سلام عليك يا جمال! يلا ورينا الميزان مكانو وين في مساحة الخيال الحرة دي.
    جمال: الموازين مطففة يا صاحب السمو والعدالة وأصحاب الوزن التقيل بقوا مسجونين في الروتين و صفوف الرغيف و البنزين.
    جلال: غايتو نحن في مخبز الرغيف الحار في الثورة حاربنا ذلة الصفوف وانكسار الانتظار. ده في حد ذاتو ميزان فكري سميتري قايم على خلق تباين واضح لمن قلنا لا للذي ملك قُوتَنا وقوَّتَنا و قال أنا ربكم الأعلى. سرنا عصبة في صمت و الكترة غلبت الشجاعة حتى وصلنا قصر الفرعون ورددنا صمتا بأرواحنا "لا". كانت لا وحدها كافية من شهادة لا اله الا الله لدوزنة كل عصب الحياة..
    عادل: افتكر اننا حقو نصور القلناهو وشفناهو وسمعناهو وعملناهو ويبقى فيلمنا خلص قبل ما يبدأ.






                  

العنوان الكاتب Date
ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 04:00 PM
  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 04:24 PM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 04:28 PM
      Re: ادبيات الثورة بدر الدين الأمير07-11-21, 04:56 PM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 05:14 PM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 05:26 PM
            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 05:41 PM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:06 PM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:15 PM
                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:19 PM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:36 PM
                      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:57 PM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 07:06 PM
                          Re: ادبيات الثورة الشيخ سيد أحمد07-11-21, 07:41 PM
                            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 08:08 PM
                              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 08:40 PM
                                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 08:57 PM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 09:23 PM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-04-21, 11:53 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-07-21, 04:19 AM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-11-21, 09:07 PM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 09:29 PM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 09:50 PM
        Re: ادبيات الثورة خضر الطيب07-12-21, 07:10 AM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:12 AM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:06 AM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:07 AM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:07 AM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:27 AM
            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:35 AM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:55 AM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 09:16 AM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 09:16 AM
                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 09:27 AM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 04:26 AM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 04:26 AM
                      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 05:17 AM
                      Re: ادبيات الثورة صباح حسين طه07-16-21, 05:20 AM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 05:53 AM
                          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 06:03 AM
                            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 09:02 AM
                              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 09:39 AM
                                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-17-21, 11:05 AM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-17-21, 02:15 PM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-17-21, 02:30 PM
                                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-18-21, 02:31 AM
                                      Re: ادبيات الثورة عبدالغني محمد الحاج07-18-21, 01:06 PM
                                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-18-21, 03:42 PM
                                      Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-18-21, 03:51 PM
                                        Re: ادبيات الثورة: حكايات صباح حسين طه07-18-21, 07:10 PM
                                          Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-19-21, 09:08 AM
                                            Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-19-21, 10:03 AM
                                              Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-19-21, 04:48 PM
                                                Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-21-21, 04:18 AM
                                                  Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-22-21, 10:21 AM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-09-21, 09:21 AM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-22-21, 11:58 AM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-24-21, 04:48 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-24-21, 06:32 AM
        Re: ادبيات الثورة بكرى ابوبكر07-24-21, 05:01 PM
          ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفنان عاصم الطيب قرشي بكرى ابوبكر07-24-21, 05:12 PM
            Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفن� عاصم الطيب قرشى07-26-21, 10:14 AM
              Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-26-21, 10:53 AM
                Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-26-21, 01:17 PM
                  Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-26-21, 01:31 PM
                    Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 04:35 AM
                      Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بكرى ابوبكر07-27-21, 05:00 AM
                        Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:17 AM
                          Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:57 AM
                            Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 04:01 PM
                              Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 04:30 PM
                                Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية صباح حسين طه07-27-21, 04:43 PM
                                  Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:19 PM
                                  Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:19 PM
                                    Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية نعمات عماد07-27-21, 05:54 PM
                                      Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 04:20 AM
                                        Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 04:45 AM
                                          Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 05:17 AM
                                            Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 07:51 AM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-28-21, 08:02 AM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 08:15 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 12:36 PM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 01:44 PM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 02:26 PM
            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 02:43 PM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 03:52 PM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 05:19 AM
                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 06:27 AM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 07:23 AM
                      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 01:27 PM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 04:32 PM
                          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 05:00 PM
                          Re: ادبيات الثورة علي دفع الله07-29-21, 05:11 PM
                            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 04:08 AM
                              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 04:44 AM
                                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 06:28 AM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 07:08 AM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-03-21, 03:35 PM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-30-21, 07:39 AM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 07:54 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 08:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de