ادبيات الثورة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 12:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2021, 01:27 PM

عاصم الطيب قرشى

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 714

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ادبيات الثورة (Re: عاصم الطيب قرشى)

    أكاديمية الفنون
    عاصم الطيب قرشي

    في الزمن المائي كانت أكاديمية الفنون الجميلة تمثل قصر المعرفة الابداعية لكل المسحورين بالجمال والمسكونين بالحب. يبدو للداخل عبر البوابة الامامية للأكاديمية أنها أضرحة صوفية حتى اذا ما تدحرجت أقدامه في خضرة فصوص اللوبيا المزروعة بدلا عن النجيلة انزلقت عيناه على سودانوية مجسدة نحتت على تمثال كهنة السودانوية و الفن السوداني تخليدا لذكراهم. كانت التماثيل السبعة المنحوتة من طين الصلصال تقف شامخة أمام مكتب عادل استاذ الفسلفة وعلم الجمال.
    دخل عادل قاعة المحاضرات المخصصة لعلم الجمال وقد اجتمع جميع طلاب السنة النهائية باختلاف تخصصاتهم. جلس جمال وجلال تتوسطهم جميلة في المقاعد الأمامية بينما جلس كامل ضيفا على كرسي بالقرب من دكتور عادل. كتب عادل عنوان المحاضرة على السبورة أوجه الحقيقة أو أصل الاختلاف ثم رسم مربعا كتب في ضلعه الأسفل كلمة الكمال، كلمة الجلال في الضلع الأيسر، الجمال في الأيمن و الاعتدال في الضلع الأعلى. ضحكت جميلة فسألها عادل عما يضحكها.
    ردت جميلة: عرفت كمال و جلال وجمال بس ما عرفت اعتدال دي منو!.
    رد عادل مبتسما: إعتدال إسم توأمة روحي التي أبحث عنها.
    ضحك الجميع على سؤال جميلة و إجابة عادل.
    استعاد عادل النظام بلطف ثم أكمل كتابته التي رتبها كالآتي:

    أ]] أوجه الحقيقة:-
    ١) وجه الكمال.
    ٢) وجه الجلال.
    ٣) وجه الإعتدال.
    ٤) وجه الجمال.

    ب]] أصول المعرفة:-

    ١) المعرفة الدينية.
    ٢) المعرفة الفلسفية.
    ٣) المعرفة العلمية.
    ٤) المعرفة الفنية.


    ٣]] أوجه النظر:-
    ١) النظرة الأحادية و وحدة الأضداد.
    ٢) النظرة الثنائية و جدلية الأشياء.
    ٣) النظرة الرباعية و مربعات العناصر.
    ٤) النظرة السباعية و مسبعات التنوع.


    ٤]] هرمية الكون:-
    ١) أحادية الخالق: الفاعل الأول بالسببية الأساسية.
    ٢) ثنائيات الخلق: الفعل ورد الفعل الأول بالثنائية الجدلية.
    ٣) رباعيات التخلق: التفاعل و التفعيل الأول بانقسام الجدل.
    ٤) سباعيات الإختلاق: الإفتعال و الإنفعال الأول في تنوعاته.



    شرح عادل المصفوفات لطلابه محللا بياناتها وعلاقاتها أفقيا ورأسيا مفصلا:-
    الكمال هدف يصبو كل منا لتحقيقه وعندما تقصر دونه دواخلنا نبحث عنه خارجنا في فكرة مطلقة هي الأولى سبب كل الاسباب ومنتهاها.
    هكذا كان مدخل معرفتنا الدينية والبحث عن الله في اللاهوت في ابتداء منطق
    الحساب من الواحد الاول نعتقد أنه الخالق وإن اختلف البعض في هذه البداية فالصفر اجتماع مطلق السلب والإ يجاب. تجتمع الأضداد في الكمال صمدية يتحد فيها الجلال بالجمال.
    الاعتدال ظل الكمال مبحث الحكمة أو الفلسفة الذي يبدأ بالسؤال عن الاول على أطلاقه من خلال صراع الاضداد و تشظيها. يبدأ بجدلية الوجود والعدم التي تتمظهر في الذات و الموضوع بين الحياة والموت, الكيف والكم, والزمان والمكان, والسموات والأرض, والليل والنهار, والذكر والأنثى , فسبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسكم ومما لا تعلمون. ولقد صرفنا في هذا القرءان للناس من كل مثل وكان الانسان أكثر شيء جدلا.
    أما الجلال فسلطان العلم تتجلى فيه معرفتنا العلمية لتجلي جبروت الخالق وتربعه على عرش الزمكان بأبعاده الاربعة على حد نسبية اينشتاين التي لم تكن نسبية الا بجدلية الاطلاق. هنا جاز لنا أن نقول أن اينشتاين ونيوتن يكملان بعضهما في جدلية الكلي والجزئي, والنسبي والمطلق. تتجلى معرفة الجلال بعناصر الكون الأربعة النار والتراب والماء والهواء, الطبائع الأربعة، اتجاهات المكان الأربعة التي يكمن فيها معنى اختلاف زوايا الرؤى النسبية, ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا. أخيرا, الجمال تجلي أحد أطراف الثنائية في سباعية تمثلها سباعية مدارات الذرات الكاملة قاسما مشتركا لكل المخلوقات فتتجلى في الفنون السبعة ونغمات الموسيقى السبع وألوان الطيف السبع والسموات السبعة ومدارات الذرة السبعة وأيام الله السبعة.

    ما يهمنا في درس اليوم هو الجمال الذي تتفتق منه زهور الفنون السبعة وسنتكلم اليوم عن رباعيتها من خلال علم الجمال.
    إذا قسمنا الفنون إلى أربعة مستويات بين التجسيد والتجريد. فسنجد الواقعية في دراما الموقف الكوني، شبه الواقعية في التشكيل حين تتوقف الحركة و يتجذر الموقف إلى صور، شبه التجريد في اللغة حين تمضي الفكرة إلى رمزية الأسماء ودلالاتها، ثم التجريد البحت في فنون الصوت و الموسيقى.
    تلك الرباعية تتحقق في ذرواتها بذات الترتيب فيكون مكان الدراما الجسد ، زمانها اللحظة، فصلها الصيف وفعلها المعايشة. بينما يكون مكان التشكيل العاطفة، زمانه الماضي، فصله الخريف وتفاعله الحنين. أما الكتابة فمكانها الفكرة، زمانها الحضور، فصلها الشتاء وانفعالها الدهشة. أخيرا الموسيقى مكانها الروح، زمانها المستقبل، فصلها الربيع و فاعلها التوق لنغم علوي في عالم الأمر لا يشوبه نشاذ ولا تعتريه الفوضى.
    هذه فكرة مكثفة لدرس اليوم قابلة لإحتمالات الإتفاق أو الإفتراق، المحاباة أو التحامل.
    على الطلاب أن يعيدوا تحليل ما يمكن تحليله وتذوق مالا يمكن تحليله مع إعداد ورقة في واحدة من هذه المواضيع:
    ١- تاريخ الأديان وأصل الإله الواحد.
    ٢- إحتمالات الإجابة على السؤال الأساسي على ضوء النسبية وأثرها على نظريات المعرفة الأساسية الأربعة.
    ٣- نماذج لبعض الرباعيات وتطبيقاتها في الفنون.
    ٤- نماذج لبعض السباعيات الفيزيائية والميتافيزيقية وتطبيقاتها في الفن.
    أخيرا وضح عادل بالرسم التخطيطي صور لتكملة المعاني المجردة لمنهج نموذج الانسان الذي قدمه لنيل درجة الدكتوراة.

    قبل أن يطالب دكتور عادل تلاميذه بمحاولة تطبيق منهج الانسان في مشروعات تخرجهم، لخص لهم المحاضرة التي احتوت على رؤية مستوحاة من الاية "لقد خلقنا الانسان في أحسن تقويم"، تعمق فيها من مظهر الانسان الى جوهره. من جانب آخر، ربطت المحاضرة مظهر الانسان ببناء الذرة كقاسم مشترك في الكون ثم وظفت المنهج لمعالجة القضايا الانسانية المعاصرة لتنتهي بتصورمنطقي علمي وعملي فني روحاني لحل مشاكل السودان الاجتماعية والسياسية بمدخل ابداعي.

    حاضرها دكتور عادل عن فلسفة الطبيعة من مدخل علم الطبيعة:-
    النواة وحدة الأضداد بين موجيه الالكترون وجسيمية البروتون، بين الفراغ والكتلة، أما الالكترون والبروتون فلا إضافة أكثر من تشظي السلب والإيجاب والأكثر تعبيرا منشأ الذكورة والأنوثة وكل الأضداد. هناك موجات ضعيفة وأخرى قوية، منها جاذبة ومنها طاردة تدور في أفلاكها السبع.
    الكمال، الجلال ،الجمال، العدل والاعتدال والتعادل والعدالة، الحال والمثال والامتثال والاستقبال والاقبال والصلاة والوصال.
    الفن بين جمال الطبيعة ومهارة الصناعة كالاكتشاف والاختراع، الابداع والتقليد والتحليل والتذوق، الفنان بين الفطرة والتعلم، الهواية والاحتراف، فردي ابداعي أو شعبي تقليدي، بين موضوعيته كواقعي مجسد يحل قضايا الواقع أو ذاتيته كسريالي مجرد يشبع ذات الفنان.

    ثم حاضرهم عن ما وراء الطبيعة في كيفية تفصيل صلاة المسلمين لتحقيق أعلى حضور فيها.
    الصلاة تحديد نقطة إتصال بين العبد و ربه، يحضر فيها العبد بجسده و عقله و قلبه و روحه ليعرج الى سبعة سموات، فالصلاة معراج المؤمن. هي نية وصل بأقوال وأفعال و أربعة أحوال تشمل القيام والركوع السجود و الجلوس و أربعة مقامات في القيام للحمد و الركوع للتكبير و السجود للتسبيح و التهليل في خاتمة التشهد. ثم مناجاة و حضور و وصال في سبعة مثاني في الحمد و سبع تكبيرات في كل ركعة، سبعة مواضع في السجود، ثم شهادة ترفع بها السبابة وهي تدور سبع دورات عكس عقارب الساعة وكأنها تطوف حول الكعبة أو كأنها ترجع الزمن للوراء. التحيات لله، الزاكيات لله، الصلوات الطيبات لله، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله تعالى وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد ألا إله الا الله وحده لا شريك له، و أشهد أن محمدا عبده ورسوله.

    أخيرا، كتب لهم عدد من جدليات الفنون لاختيار مواضيع بحوث تخرجهم:-
    الفن و السلطة، الفرد والمجتمع، الدين بين العقيدة والممارسات، فلسفة التفكير ، العلم وتطبيقاته، والفنون ودورها الجمالي الطليعي، دور الفنون في الوعي
    ا لدستوري، حقوق و واجبات الفنان، دور الفن في أمن الفرد و المجتمع، دور الفنون في التثقيف الصحي.

    ١) لطلاب النقد، أكتب تفصيليا عن الآتي:-
    ربما كانت الكتابة التي توثق و تعرض هوية الفرد والمجتمع أقل درجة من الشفاهة في العرض والتذوق لكنها أعظم في التوثيق والتحليل، فبينما اللغة والفكر تفضحان النص مظهرا و شكلا و يسوقان السياق للجوهر والمضمون تفسيرا وتأويلا.

    ٢) بالنسبة لطلاب الكاليقرافي و الفونتكس أكتب مقالا يفصل الآتي:-
    ٢) الحروف برسمها ونطقها هي المسؤولة عن تخلق المفردات والجمل، بين البناء والتصريف، فلكل لغة فصيحة حسابها وبيانها و بلاغتها وبديعها. رموزها ودلالاتها عبر السمع و الكلام و القراءة و الكتابة. أكتب مقال يحتوي على منوعات سباعية تفسر هذه الحقيقة و رتب النتايج في مصفوفات.
    مثال:-
    أحادية: فاعل.
    جدلية: فعل و مفعول.
    مربع: مفعول به، مفعول معه، مفعول لاجله، مفعول مطلق.
    مسبع: كل فعالية لها أفعال، ردود أفعال، افتعال و انفعال, تفاعل، تفعيل.

    ٣) لطلاب الدراما، أكتب بحثا تكميليا عن الاتي:-
    الطقوس و البخور كطقوس درامية، الدعاء والرقية للكتابة
    ٤) على طلاب السيكودراما كتابة بحث عن جدلية الشخصية السوية بين النشاط الزائد و الناقص مدا و جذرا، سلبا و ايجابا.
    الأنشطة تتربع على النشاط البدني، العاطفة، العقل و الروح.
    اختبارات الشخصية و علاج الشخصية السيكوباثية في السيكودراما تعتمد على انطباع أو تشخيص افتراضي، تحليل معملي، تقييم الحركة، العلاج بالرسم و الالوان, العلاج بالكتابة و الكلام، العلاج بالحركة والتمثيل.

    ٥) بالنسبة لطلاب الموسيقى أكتب عن جماليات موسيقى القرءان، لكل آية موازي صوتي يجرد النص و السياق، التفسير و التأويل من خلال أربعة سرعات ايقاعية تشمل الحدر و التدوير و الترتيل ووالتحقيق. المسبع يعزز مفهومك لعلم التجويد في تحقيق مفهوم الغنة و أحكام النون و الميم، أصوات المدود و الوقف، التعبير الصوتي لآيات الرجاء و القسم و السؤال و التقرير.

    ٦) على طلاب الفن التشكيلي، أكتب عن جماليات رموز الحجبات والتمائم و الخواتم. الخطوط و النقاط، المثلثات و المربعات و المخمسات و الدوائر.

    ٧) طلاب فلسفة الجمال: أرسم خرطة ذهنية لمنطق رياضي يجرد علاقة الوجود بالعدم و فكرة الأزلي و السرمدي.
    انتهت المحاضرة.
    شكرا جزيلا.

    من الأسبوع القادم ستبدأ عروض التخرج.








                  

العنوان الكاتب Date
ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 04:00 PM
  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 04:24 PM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 04:28 PM
      Re: ادبيات الثورة بدر الدين الأمير07-11-21, 04:56 PM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 05:14 PM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 05:26 PM
            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 05:41 PM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:06 PM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:15 PM
                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:19 PM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:36 PM
                      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 06:57 PM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 07:06 PM
                          Re: ادبيات الثورة الشيخ سيد أحمد07-11-21, 07:41 PM
                            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 08:08 PM
                              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 08:40 PM
                                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 08:57 PM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 09:23 PM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-04-21, 11:53 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-07-21, 04:19 AM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-11-21, 09:07 PM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 09:29 PM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-11-21, 09:50 PM
        Re: ادبيات الثورة خضر الطيب07-12-21, 07:10 AM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:12 AM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:06 AM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:07 AM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:07 AM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:27 AM
            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:35 AM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 08:55 AM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 09:16 AM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 09:16 AM
                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-12-21, 09:27 AM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 04:26 AM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 04:26 AM
                      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 05:17 AM
                      Re: ادبيات الثورة صباح حسين طه07-16-21, 05:20 AM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 05:53 AM
                          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 06:03 AM
                            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 09:02 AM
                              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-16-21, 09:39 AM
                                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-17-21, 11:05 AM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-17-21, 02:15 PM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-17-21, 02:30 PM
                                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-18-21, 02:31 AM
                                      Re: ادبيات الثورة عبدالغني محمد الحاج07-18-21, 01:06 PM
                                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-18-21, 03:42 PM
                                      Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-18-21, 03:51 PM
                                        Re: ادبيات الثورة: حكايات صباح حسين طه07-18-21, 07:10 PM
                                          Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-19-21, 09:08 AM
                                            Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-19-21, 10:03 AM
                                              Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-19-21, 04:48 PM
                                                Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-21-21, 04:18 AM
                                                  Re: ادبيات الثورة: حكايات عاصم الطيب قرشى07-22-21, 10:21 AM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-09-21, 09:21 AM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-22-21, 11:58 AM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-24-21, 04:48 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-24-21, 06:32 AM
        Re: ادبيات الثورة بكرى ابوبكر07-24-21, 05:01 PM
          ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفنان عاصم الطيب قرشي بكرى ابوبكر07-24-21, 05:12 PM
            Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفن� عاصم الطيب قرشى07-26-21, 10:14 AM
              Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-26-21, 10:53 AM
                Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-26-21, 01:17 PM
                  Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-26-21, 01:31 PM
                    Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 04:35 AM
                      Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بكرى ابوبكر07-27-21, 05:00 AM
                        Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:17 AM
                          Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:57 AM
                            Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 04:01 PM
                              Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 04:30 PM
                                Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية صباح حسين طه07-27-21, 04:43 PM
                                  Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:19 PM
                                  Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-27-21, 05:19 PM
                                    Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية نعمات عماد07-27-21, 05:54 PM
                                      Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 04:20 AM
                                        Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 04:45 AM
                                          Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 05:17 AM
                                            Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية عاصم الطيب قرشى07-28-21, 07:51 AM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-28-21, 08:02 AM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 08:15 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 12:36 PM
        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 01:44 PM
          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 02:26 PM
            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 02:43 PM
              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-28-21, 03:52 PM
                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 05:19 AM
                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 06:27 AM
                    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 07:23 AM
                      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 01:27 PM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 04:32 PM
                          Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-29-21, 05:00 PM
                          Re: ادبيات الثورة علي دفع الله07-29-21, 05:11 PM
                            Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 04:08 AM
                              Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 04:44 AM
                                Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 06:28 AM
                                  Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 07:08 AM
                        Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى08-03-21, 03:35 PM
  Re: ادبيات الثورة أبوذر بابكر07-30-21, 07:39 AM
    Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 07:54 AM
      Re: ادبيات الثورة عاصم الطيب قرشى07-30-21, 08:56 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de