|
Re: ادبيات الثورة (Re: عاصم الطيب قرشى)
|
مسيد الشخ صالح عاصم الطيب قرشي فِى زَمَنِ العَوَاصِفِ التُرَابِيَةِ تَعَذَّرَتِ الرُؤْيَةُ و انْقَطَعَ الوَصْلُ وَانْحَسَرَ النَسْلُ، العَذْرَاوَات يَتَغَنِّيْنَ بعَرْضِ حَالِهِنَّ لِلْفِتْيَانِ “يا بهية شباب الزمن حنية وعرس ما في” فَيَعْرِضُ الشباب عَلَى إِيْقَاعِ العَرْضَةِ تَارَةً وَ تارة أُخْرَى يُعْرِضُوْن عن أغنياتهن. مَا بَيْنَ هَذَا وَ ذَاكَ الإِشْتِهَاءُ يُؤَجِّجُ رَغْبَةَ عَادِل كُلَّ يَوْمٍ وَ يُجَدِّدُهَا. لَمْ تَكُنِ الأُنْثَى سُؤَالاً أَسَاسِيَّاً فِى حَيَاتِهِ بَيْدَ أَنَّهُ كَانَ مُلِحَّاً, حَيْثُ أَنَّ الجَسَدَ وَالعَاطِفَةَ مَطِيَّتُهُ لِلْعُبُوْرِ لِعَالَمِ الفِكْرِ وَالرُّوْحِ حِيْنَ يَهْدَأَ الحَالُ ويُسَرُّ البَالُ. طَرَقَ عَادِلُ بَابَ شَيْخِ صالح فَفَتَحَ لَهُ أَبْوَابَ قَلْبِهِ وَ دَعَاهُ لِلْجُلُوْسِ فَجَلَسَ، ثُمَّ أَسدْلَ حِجَابَ صَمْتٍ وَ انْتَظَرَ إِذْنَ البَوْحَ مِنْ شَيْخِهِ. رَفَعَ الشَيْخُ السِتَارَ وَ أَزَاحَ عَنْهُ عِبْءَ السُؤَالَ حِيْنَ قَالَ بِصَوْتٍ مِلْؤُهُ حُبٍّ وَ حِكْمَةٍ: يَا وَلَدِي المَاعِنْدُو مَحَبَّه مَا عِنْدُو الحَبَّه وَ العِنْدُو مَحَبَّه مَا خَلَّى الحَبَّة. قَالَ عَادِل : لَكِنْ مَحَبَّتِى لَا تَعْدُوْ أَنْ تَكُوْنَ عِشْقَاً لِأِمْرَأَةٍ لَمْ أَرَهَا. قَالَ الشَيْخُ: مِنْ هُنَا نَبْدَأْ. رَدَّ عَادِلُ : أُرِيْدُهَا شَفَّافَةً بِلَوْنِ المَاءِ وَعُمْقِ السَمَاء. ضَحِكَ الشَيْخُ وَقَالَ لَهُ : كَيْفَمَا تَكُوْنَ سَتَكُوْنُ زَوْجُكَ، ثُمَّ اسْتَطْرَدَ: هَلْ أَنتَ بِلَوْنِ المَاءِ وَعُمْق السَمَاءِ ؟ ........ صَمَتَ عَادِل……..؟؟…….!!. قَالَ الشَيْخُ: إِنَّ مَظْهَرَ بَحْثِكَ يَا وَلَدِي عَنْ أُنْثَى لَكِنَّ جَوْهَرَهُ عَنْ ذَاتِكَ، أَمَّا حَقِيْقَةُ الِإثْنَيْنِ مَعَاً فَبَحْثَاً عَنِ اللهِ الكَامِلِ حَالِ إِكْتِمَالِ دِيْنِكَ. قَالَ عَادِل : كُنْ دَلِيْلِي يَا شَيْخِى فَقَدْ ضَلَلْتُ الطَرِيْقَ إِلَى الحَقِيْقَةِ. قَالَ الشَيْخُ: طَرِيْقُ القَوْمِ وَصْلٌ بَيْنَ الشَرِيْعَةِ وَالحَقِيْقَةِ, بَيْنَ الظَاهِرِ وَ البَاطِنِ حَيْثُ تَقِفُ النَفْسُ صَادقةً لِتَشْهَدَ حَضَرَةَ تَحْقِيْقِ إِرَادَتِهَا بِإِرَادَةِ مَوْلَاهَا, فِإِذَا رَضَيَتْ بِقَضَاءِ اللهِ أَرْضَاهَا و اسْتَخَدَمَهَا. هُناَكَ يَكُوْنُ اخْتِيَارُ التَسْيِيْرِ تَيْسِيْرَ الحُكَمَاءُ وَ تَفْسِيْرَ الفُقَهَاءِ، وَ الدِيْنُ يُسْرٌ وَ نَصِيْحَةٌ وَ مُعَامَلَةٌ، وَ لَنْ تُؤْمِنُوْا حَتَّى تَحَابُّوْا، قَالَ ذَلِكَ ثُمَّ تَلَى: "يا أَيَّتُهَا النَفْسُ المُطْمَئِنَةُ إِرْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي". صَدَقَ اللهُ العَظِيْمُ. إِعْلَمْ يَا بُنَيَّ أَنَّ العُبُوْدِيَّةَ أَشْرَفُ المَقَامَاتِ، عَرَجَ بِهَا النَبِيُّ فِي لَيْلَةِ الِإسْرَاءِ وَ عَلمَ بِهَا الخَضِر مَا لَمْ يَعْلَمْهُ كَلِيْمُ اللهِ، فَمَا قَوْلُكَ؟ رَدَّ عَادِلُ قَبْلَ أَنْ يَنْتِهِيَ سُؤَالُ الشيخ: أُعَاهِدُكَ. قَالَ الشَيْخُ: إِلْزَمِ الِاسْتَغْفَارَ حَتَّى إذَا لَزِمَ الأَمْرُ أَنْ تَطِيْرَ إِلَى الَّتِى تَبْحَثُ عَنْهَا كَانَتْ لَكَ القُدْرَةَ عَلَى ذَلِكَ. خَاطَرَهُ عَادِلُ: وَهَلْ الاِسْتِغْفَارِ سِرُّ الإِنْفِلاتِ مِنْ الجَاذِبِيَّةِ؟. رَدَّ العَارِفُ بِاللِه هَامِسَاً: السِرُّ حُسْنُ الظَنِّ يَا فَتَى، غَيْرَ أَنَّ دَنَاءَةُ حُبِّ الدُنْيَا تَشُدُّنَا لِلْأَرْضَ فَنَثْقَلَ. إِرْمِ اِسْتِغْفَارَةً عَلَى كُلِّ خَطِيْئَةٍ تَقْطَعَ وَتَدَاً كَانَ يقَيَّدَ خُطَاكَ وَ يشَدَّكَ لِلْنَفْسِ الأَمَّارَةِ بِالسُوْءِ، أَكْثِرْ مِنَ الإِسْتِغْفَارِ تَجِدْ نفسك سابحا فى وسط الزمن دون حوافه. كان الوقت بعد منتصف الليل و الطريق تسكنه شياطين العسكر الترابية الشريرة بعد أن هجرته عفاريت الجن النارية خوفا من بطش سفاكين الدماء. لذا آثر عادل قضاء الليلة فى فناء مسيد الشيخ الذي آنس فيه نارا تقدست بتلاوة القرءان ولكأنها نار موسى. جلس وحده في وسط الحلقة يحلق بكفيه فوق لهب النار طالبا للدفء حينا بباطنهما وأحيانا رافعهما بالدعاء للإنسانية كلها.
في الصباح أخذ عادل مسبحته وإبريقه مسافرا بين حناياه وثنايا الدنيا. بدأ برمي جمراته على نفسه تلك التي جعلت من الدنيا هما له. ثم رجم زيف الدنيا بسيد الإستغفار. غاب أربعين يوما عن شيخه سائحا في سوحها فافتقده شيخه وأمر خدر المقدم بالبحث عنه. ذهب المقدم يبحث عنه في كل مكان بلا دليل إلا قلبه حتى وجده منكفئا على نفسه في خلوة اشتم فيها رائحة أهل الكهف وقد أكلت الدنيا من لحمه وشربت من دمه. حياه المقدم بحب صوفي دب الحياة في ذاكرته وحنينه ثم حمله إلى مسيد الشيخ. كان الوقت ليلا فمر على كل غفلاته وظلماته راجعا للخلف لحظة بلحظة حتى عندما اقترب الفجر أطربه صوت الشيخ مرة أخرى بترتيله وهو يتلو أول التوبة مرددا (براءة) أول سورة التوبة سبع مرات. أدرك عادل الإشارة بعد أن انقطع حبل تذكره ثم سمع صدى بكاء طفل رضيع فأدرك أن براءته بلغت حد طفولته و أنه عاد نقيا كما ولدته أمه. أشرقت شمس الضحى فى السماء صافية و كأنما جددت غسلها مع وضوئه فصلى ركعتين تسبيحا وتمجيدا رفع بهما عن كاهله شعورا بالعظمة تبرعم فى ذاته. صبحه الشيخ قائلا: أرى نفسك ما بين الأمس واليوم قد كبرت. سكت ثم استطرد: اعلم يا بني أنه كلما سلك العابد تواضع فكلما كبرت السنبلة انحنت، إياك إياك حفظنا الله من تضخم الذات فإنه يورم الروح ويسرطنها حين تفسد فاخرج عن ظلمات نفسك تدخل إلى عوالم أنوارها. تلا عادل : وما أبرىء نفسى إن النفس لأمارة بالسوء. قال الشيخ : إذن عليك بالصلاة على حبيبنا كلما مسك غرور , فهو عظيمنا وكلنا للأعظم، حتى لا تتصاغر عظمة الإنسان فيك أوصيك بالصلاة العظيمية. قال عادل : وما صيغتها؟ رد الشيخ: قل اللهم إنى أسألك بنور وجه الله العظيم الذى ملأ أركان عرش الله العظيم وقامت به عوالم الله العظيم أن تصلى على سيدنا محمد ذي القدر العظيم. كان يقولها بتؤدة وترو وأدب جم وهو مطأطئا رأسه ليوارى دموعه التى غسلت وجهه وسالت حتى لحيته, ثم استغفر الله بعد أن حمده ليواصل الحديث: يا بني اعلم اخيرا أنك جليس من تصلى عليه فتأدب فى حضرته. اقشعر كل بدن عادل لكلام الشيخ وانتابته نوبة بكاء حادة وهو يردد الصلاة على محمد وأحس بأن دموعه تمر من قلبه فتغسله قبل أن تخرج من عينيه . كان الشيخ حينها يدعو له, حتى إذا ما فرغ من دعائه كانت النوبة قد خفت. قام عادل مثقلا بمحبة تسع الكون كله.
عند الضحى جلس الشيخ بين حواريه يتغنون بحب الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة. حياه عادل من على البعد وجلس منتظرا إشارته. ما أن اختتم مداح الرسول قصيدتهم حتى ناداه الشيخ ودخل معه خلوته. كانت الخلوة مفروشة بسجادة جميلة خضراء اللون تكسوها هيبةً رائحةُ بخورٍ يتلوى دخانه مع صوت الشيخ وهو يتغنى بكلمات "نحن أصلنا ناس محبة زول نحبو و زول نريدو. قال الشيخ لعادل بجدية رقيقة: عاهدنى وأعزم ثم أصدق والزم الصبر. سأله عادل : أعاهدك على ماذا؟ رد الشيخ: عاهدني على السير في أقصر الطرق. عادل: عاهدتك على أن أستغفر الله بعد كل صلاة و أصلي على الرسول ثم أردد التهليل فإسم الجلالة و أختم بأسماء الله الحسنى. قال له الشيخ: إن الحلال بين والحرام بين وأن الحرام يحيك في النفس وأن الذنوب تشدنا لأسفل سافلين وتقيدنا بقيود الماضي فيفوت علينا جمال الحاضر أو نغيب عنه. أما الصلاة على النبي محمد فهي الوصل بيننا وضمائرنا التي هي أنفس مافي أنفسنا ثم تلى عليه "لقد جاءكم رسول من أنفسكم" بفتح التاء مرة ومرة بضمها. لا إله إلا الله كلمات بقوة فعل توحد النزاع بين إرادتنا وإرادة الله فنرضى ونسعد ،يتحقق بها الصدق حين يتفق باطن القول مع ظاهره فتسدد أقوالنا، وهي الإخلاص في العمل حين توافق النية الفعل فتتبارك أفعالنا. بدأت بقول "لا" مصدر قوة النفس البشرية والشعوب التي تقول لا للظلم. إسم الجلالة ففيه السر الأعظم ولا سمي له ، خير لأسماء والإبتداء الذي اشتقت من أحرفه كلمة التوحيد لا إله إلا الله. الألف فيه سلم بين الأرض والسماء، هو دلالة الاستقامة والتوحيد ووهو اول رقم في كل لغات العالم. فيه تفرد الخالق حيث تتصل به كل الحروف ولايتصل بها. أما اللامين ففيهن إنحناءات الحياة الدنيا وثنائياتها. أخيرا هاء الله دائرة الكون، كمال الرسم وروح الإسم، ضمير الغائب الحاضر تكفينا شهقة أو زفرة لنذكر الله بها.إشتق من نصفها الأسفل و ألف الجلالة حرف اللام، و اللامين زوجية الدنيا. تلك كانت حكم الشيخ و طريقته التي لم تتنافى أو تتجافى مع نهج أشرف البشر. إنتهى الشيخ من حديثه مع عادل ثم دعاه لفناء مسيده وقد اجتمع المريدون يضربون الطبول وهم يرددون اسم الله في النبر القوي كل أربع ضربات دُمْ دُمْ دُمْ. اللْه سأل عادل الشيخ في أدب: ما حكم و حكمة ذكر الله بهذه الطبول؟ وهل كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل ذلك؟ رد الشيخ: ما كل ما كان يفعله أكمل البشر نفعله وما كل ماكان لا يفعله لا نفعله ثم إن النية تغلب العمل ولكل امريء ما نوى. فالاصل في الشرع الإباحة مالم يرد التحريم، فليكن ما نفعله لهوا مباح وترويحا عن النفوس بدلا من احتسابه ابتداعا في الدين. سأله عادل: ولم الترويح بالطبل دون غيره؟ رد الشيخ: الطبل خطاب للسامعين و قد قدم الله آيات السمع على البصر و أورد السمع خمسة وثمانين و مائة مرة في القرءان بينما البصر ورد ثمانية و أربعين و مائة مرة. في السمع تجريد يشبه الروح وفي البصر تجسيد، فالإيقاع من واقع إن الدين لواقع، فيه حساب يذكرنا بالحساب، بيان يحوي خطاب، ميزان عدل للإنسان وزمان فوق المكان نضبط به استعجالنا فنرى آيات الله “خلق الانسان من عجل سأوريكم آياتي فلا تستعجلون”. الغناء يا بني إشارات ومخاطبات من أخذها بإيمان تحقق ومن أخذها بكفر تزندق. لك أن تدخل معنا في دائرة الجماعة إن شئت أو تبقى خارج الدائرة تحمد الله فترى آياته بالحمد ثم تلى عليه “ وقل الحمدلله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون”.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:00 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:24 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 04:28 PM |
Re: ادبيات الثورة | بدر الدين الأمير | 07-11-21, 04:56 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:14 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:26 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 05:41 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:15 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:19 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:36 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 06:57 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 07:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | الشيخ سيد أحمد | 07-11-21, 07:41 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:08 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:40 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 08:57 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:23 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-04-21, 11:53 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-07-21, 04:19 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-11-21, 09:07 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:29 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-11-21, 09:50 PM |
Re: ادبيات الثورة | خضر الطيب | 07-12-21, 07:10 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:12 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:06 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:07 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:07 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:35 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 08:55 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:16 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:16 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-12-21, 09:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 04:26 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 04:26 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة | صباح حسين طه | 07-16-21, 05:20 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 05:53 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 06:03 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 09:02 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-16-21, 09:39 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 11:05 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 02:15 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-17-21, 02:30 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 02:31 AM |
Re: ادبيات الثورة | عبدالغني محمد الحاج | 07-18-21, 01:06 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 03:42 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-18-21, 03:51 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | صباح حسين طه | 07-18-21, 07:10 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 09:08 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 10:03 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-19-21, 04:48 PM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-21-21, 04:18 AM |
Re: ادبيات الثورة: حكايات | عاصم الطيب قرشى | 07-22-21, 10:21 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-09-21, 09:21 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-22-21, 11:58 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-24-21, 04:48 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-24-21, 06:32 AM |
Re: ادبيات الثورة | بكرى ابوبكر | 07-24-21, 05:01 PM |
ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفنان عاصم الطيب قرشي | بكرى ابوبكر | 07-24-21, 05:12 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية بقلم الفن� | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 10:14 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 10:53 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 01:17 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-26-21, 01:31 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:35 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | بكرى ابوبكر | 07-27-21, 05:00 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:57 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:01 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 04:30 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | صباح حسين طه | 07-27-21, 04:43 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:19 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-27-21, 05:19 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | نعمات عماد | 07-27-21, 05:54 PM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 04:20 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 04:45 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 05:17 AM |
Re: ادبيات الثورة الثورة السودانية | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 07:51 AM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-28-21, 08:02 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 08:15 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 12:36 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 01:44 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 02:26 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 02:43 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-28-21, 03:52 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 05:19 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 06:27 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 07:23 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 01:27 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 04:32 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-29-21, 05:00 PM |
Re: ادبيات الثورة | علي دفع الله | 07-29-21, 05:11 PM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 04:08 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 04:44 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 06:28 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 07:08 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 08-03-21, 03:35 PM |
Re: ادبيات الثورة | أبوذر بابكر | 07-30-21, 07:39 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 07:54 AM |
Re: ادبيات الثورة | عاصم الطيب قرشى | 07-30-21, 08:56 AM |
|
|
|