ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 00:32 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2021, 06:52 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث (Re: عبداللطيف حسن علي)

    في كل الانترنت ، المتاح ، والموثق لعصرنا الحالي ، كما يقول استاذنا سناري

    لم اجد خيط يسوقنا لمعرفة حدثت ماقبل طاليس ، ماعدا كتاب (من الميثالوجيا

    الي طاليس او بواكير الفلسفة ، وهو كتاب غير مجاني مطروح في امازون

    نتمني مساعدتنا به ، والخيط الاخر هو الدكتور جلوب فرحان مهتم بالفلسفة

    وتاصيلها في بابل ، وذلك من خلال البحث في الحضارة الكلدانية =بابل

    Quote: من الثابت القار في دوائر علم الفلك والتنجيم اليونانيين خاصة ، ودوائر التفكير الديني والفلسفي اليونانيين عامة الإعتراف بأن هناك جسوراً من الأتصال ، ومن ثم الأخذ والتفاعل قد حدثت بين منتوجات العقل البابلي وعقل العم يُونان وفي مراحل تاريخية متقدمة على ولادة السيد المسيح على الأقل بسبعة قرون ، وبالتحديد مع تباشير شروق شمس الفلسفة اليونانية على يد طاليس فيلسوف اليونان الأول (إن أبحاثنا في هذا العدد تصحح الخطأ الشائع ، والذي يردد ليل نهار على إن طاليس هو فيلسوف اليونان الأول الوحيد ، هذا غير صحيح وإنما كان هناك فلاسفة أخرون معاصرون له ، وخصوصاً في قوائم ما يُسمى بالحكماء السبعة (أو حسب ديوجانس لارتيوس الأثنتا عشر وفي رواية أخرى السبعة عشر) ومنهم من تقدم عليه وفقاً لكتاب فرق الفلاسفة ، الذي كتبه أبولدورس وهو واحد من مصادر ديوجانس لارتيوس في كتابه الشهير حياة وآراء مشاهير الفلاسفة . وبالمناسبة إن كتاب فرق الفلاسفة قد ضاع وطواه النسيان بُعيد إنجاز ديوجانس لارتيوس كتابة موسوعته حياة وآراء ، وللقارئ نقول إن كتاب فرق الفلاسفة سيتردد ذكره في أطراف من مباحث هذا العدد .

    الحقيقة إن جسور الإتصال ما بين بابل وفلاسفة العم يُونان ، ليس حلماً فنطازياً لفيلسوف عراقي – بابلي ، وإنما هي حصيلة قراءات عميقة وواسعة لإمهات كتب وموسوعات تاريخ الفلسفة اليونانية القديمة منها وخصوصاً التي كُتبت في العصرين الهيليني والهيلينستي ، والتي تُرجمت إلى الإنكليزية وهذا ماتُدلل عليه أبحاثنا وكتبنا ومشاريع أبحاثنا المتنوعة خلال ما يُقارب الأربعة عقود مضت . ولهذا نقول للقارئ والباحث في مضمار الفلسفة اليونانية ، إن الحديث عن جسور الإتصال ما بين بابل وفلاسفة العم يونان ، هو هم أكاديمي ، وكدُ فلسفي جمع كل الشذرات المتناثرة في أمهات مصادر الفلسفة اليونانية ، والتي تُجمع على إن مثل هذا الإتصال قد حدث فعلاً ما بين منتوجات العقل البابلي وفلاسفة العم يُونان . وهنا نقدم أمثلة منتخبة تدلل على نماذج من الأتصال البابلي – اليوناني :

    أولاً – زيارة طاليس لبابل وجلب معه الجداول الفلكية الكلدانية

    حقيقة إن هناك إجماع بين الباحثين في بواكير التفكير الفلسفي اليوناني ، على إن طاليس قد إعترف بأنه زار بابل ، وإطلع على الفكر الفلكي الكلداني وهذا ما تؤكده كتب تاريخ الفلسفة اليونانية . ونود هنا أن نوضح مسألة إرتبكت على مؤرخي الفلسفة اليونانية قديماً وحديثاً . وهي إنهم فشلوا في إدراك معاني ودلالات اللفظة كلداني . ونقول لهم إن كلمة كلداني تعني عالم الفلك وتدل على وظيفته وهي مراقبة أو رصد حركة الأفلاك في القبة السماوية . وفعلاً فإن طاليس جلب معه إلى أيونيا الجداول الفلكية الكلدانية ، والتي على أساسها تكهن طاليس بالتاريخ الدقيق لوقوع كسوف الشمس ، والتي إرتبط توقعه بحصاد وفير لمحصول الزيتون . فقام طاليس بتأجير معاصر الزيتون وجنى أرباحاً وفيرة .

    ثانياً – إقترح طاليس على تلميذه فيثاغوراس بزيارة بابل

    فعلاً إن ما تذكره بعض المصادر التاريخية القديمة إن طاليس إقترح على فيثاغوراس بزيارة بابل والإتصال بالحكمة البابلية (الرياضية) عامة ومنها الكلدانية (الفلكية) خصوصاً . ولعل قارئ مصادر الإفلاطونية المحدثة التي كتبت عن حياة فيثاغوراس (وخصوصاً نصوص فرفريوس الصوري وإمبيلكوس السوري) يلحظ إنه زار بابل وإتصل بعلمها الرياضي ، وجلب معه ما يُعرف بمبرهنة فيثاغوراس ، التي يتردد صداها في كل كتب الرياضيات اليونانية أو الفصول التي كتبت في موسوعات الرياضيات الحديثة والمعاصرة . وهي في الحقيقة مبرهنة عراقية أبدعها العقل الرياضي العراقي (أو الكلداني البابلي) كما تجمع نتائج الأبحاث الأركيولوجية التي حفرت في المناطق الحضارية العراقية ، والتي أنجزها جهابذة من علماء الأثار من جامعات غربية وشرقية متنوعة .

    وكذلك فقد جلب فيثاغوراس من بابل التي تجول فيها أو من أقاليم كانت تقع يومذاك ضمن الحدود الجغرافية للمملكة البابلية (أجزاء من بلاد الشام أو سوريا) . نقول جلب معه تعاليم الأورفية أو عقائد أورفيوس ، وهي شكل من الأخوة العقدية (ذات طبيعة فلسفية – دينية) خصوصاً في عقيدة النفس التي ستترك أثرها على الفكر الفلسفي اليونانية من خلال عبورها من مسارات عقائد الفيثاغورية إلى إفلاطون ومن ثم إلى الفلسفة الغربية حتى يومنا الحاضر هذا طرف .

    وإن الطرف الثاني هو التكوين الأخوي للأورفية (إخوة دينية أو الأصح إخوة عقدية ذات طبيعة فلسفية تدور حول عقيدة النفس ..) وعلى أساس ذلك كون فيثاغوراس إخوته الفيثاغورية التي هي في جوهرها إحياء لفكرة الأخوة الأورفية التي جلبها من مملكة بابل الكبرى . ويبدو إن إهتمام فيثاغوراس بالموسيقى الدينية عبر له من خلال الأورفية البابلية . ولعل تراتيل الفيثاغورية التي كانت تصدح خلال الطقوس اليومية في المدرسة الفيثاغورية ، هي تراتيل أورفية .

    ثالثاً – إحتلال الإسكندر ونشوء المدارس الفلسفية الرواقية في بابل

    بعد إحتلال الأسكندر (353 – 323 ق.م) للعراق ، ومن ثم موته في بابل المفاجئ (وبالتحديد في قصر نبوخذ نصر) والتي إتخذها عاصمة ومركزاً لعملياته الحربية . فإن جنرالاته وخصوصاً سلوقيا / نيكاتور (358 – 281) قد نجح في السيطرة على العراق بعد معارك طاحنة وأسس مملكته السلوقية (التي إمتدت من 312 – وحتى 64 ق.م) ، والتي إستمرت في البداية من بابل عاصمة لها . ولكن خليفته فكر في إنشاء عاصمة جديدة تعكس الهوية الجديدة للمملكة ، فأسس عاصمته الجديدة سلوقيا التي تقع على ضفاف دجلة الخالد (وهناك قصة حول تأسيس وإستشارة علماء الفلك البابليين / الكلدان) ، والتي تقع في الجهة المقابلة لعاصمة الفرس في العراق قبل تدمير الإسكندر لإمبراطوريتهم .

    المهم في أمر الإتصال بين بابل والفلسفة اليونانية ، هو إن السلوقيين أنشأوا الكثير من المدارس الفلسفية الرواقية . ولعل أشهرها المدرسة الرواقية البابلية (أو مدرسة سلوقيا الرواقية) والتي تخرج منها الفيلسوف الرواقي ديوجانس البابلي ، والذي سيصبح رئيس المدرسة الرواقية في أثينا بعد إن شد الرحال وذهب هناك لإكمال دراساته الفلسفية ، وأصبح له حواريين ومنهم من خلفه في قيادة المدرسة الرواقية في أثينا .

    رابعاً – تعاون رجال اللاهوت البابليين مع السلطات اليونانية (السلوقية)

    ذكرنا سابقاً بأن سلوقيا / نيكتور أتخذ من بابل عاصمة لمملكته الجديدة ، وكانت بابل مركز العلم واللاهوت . وفعلاً فقد إستمرت مكانة الكهنة البابليون ، وخصوصاً الكلدان / رجال الفلك الذين كانوا مقربين من الحكام السلوقيين ، يستشيرونهم في أمور الحياة والحرب (وقراءة الطالع من حسن وسئ) . وهكذا كان تعاون رجال اللاهوت البابليين قد إتخذ شكليين سلبي وإيجابي . وكان حرصهم هو رفض الفكرة السلوقية في نقل عاصمتهم من بابل إلى مدينة جديدة ، بل والعمل على إفشالها . وفعلاً لما سألهم الحاكم السلوقي عن قراءة الطالع وتحديد الوقت المناسب لبداية العمل في تأسيس العاصمة الجديدة ، قدموا الكثير من القراءة غير السارة في إنشاء العاصمة الجديدة . وفي النهاية إكتشف الحاكم السلوقي خطة رجال اللاهوت البابليين في إفشال فكرة الإنتقال وتعطيل مشروع إنشاء عاصمة لمملكته السلوقية . إلا إن رجال اللاهوت البابليين إعترفوا له ، وإن هدفهم الإبقاء على بابل عاصمة الثقافة والعلم . فعفى عنهم ومن ثم تعاونوا في إنشاء العاصمة الجديدة ، وإنتقل بعض منهم إلى سلوقيا العاصمة الجديدة .

    خامساً – مشاركة رجال اللاهوت البابليين في الحياة العلمية والدينية اليونانية

    ساهم عدد من رجال اللاهوت والكهنة ، ومنهم مؤرخين في العلم الكلداني (الفلك) في التأليف والنشر باللغة اليونانية . فكانت مؤلفاتهم تكون مرحلة تفاعل بين الفكر اللاهوتي العلمي والعقل اليوناني . وهنا أقدم أمثلة دالة في مضمار التفاعل الثقافي والعلمي البابلي – اليوناني . منها النبية ” هيروفيل ” وهي واحدة من النبيات اليونانيات ، وهي كلدانية ، تعود إصولها إلى جنوب بابل (أي عراقية الإصول) ، وهي بنت الكاتب والمؤرخ بيروسوس ، وهو عالم فلك وكاهن للإله بل مردوخ البابلي ، والذي إشتهر بكتابه الذي ألفه باليونانية والذي كان بعنوان التاريخ الكلداني . وكان نشطاً في بدايات القرن الثالث قبل الميلاد .

    سادساً – الفيثاغوري الجديد أبولونيوس التاني وزيارته إلى بابل

    وتجدد وعد اللقاء بين الفلسفة اليونانية ودوائر المعرفة العلمية واللاهوتية البابلية مرة أخرى ، وبالتحديد في بداية القرن الأول الميلادي ، وذلك بزيارة الفيلسوف الفيثاغوري الجديد أبولونيوس (15 – 98م) (والذي يُعرف بالمسيح التاريخي والذي كان معاصراً لمسيح الكنيسة ، ويطلق على إنجيل المسيح التاريخي أبولونيوس بالإنجيل الفيثاغوري وله ضريح في تركيا وكانت تقدسه العوائل الرومانية الحاكمة) . وفعلاً فقد تجول أبولونيوس في العراق أولاً وإلتقى حواريه ديمس في نينوى . ومن ثم ذهبا سوية إلى بابل . وهذه الزيارة وماحدث فيها وأقوال المسيح الفيثاغوري الجديد أبولونيوس ، سجلها ديمس الموصلي في مذكراته ، التي وصلت إلى مكتبة الإمبراطورة الرومانية من إصول عربية (حمصية) جوليا دومنا (170 – 217م) والتي كانت تعبد وتقدس المسيح أبولونيوس وتزور ضريحه وتقدم الهدايا له . وهي التي طلبت من الفيلسوف السفسطائي فيلوستروتس (170 – 247م) من كتابة مؤلفه حياة أبولونيوس وبالإعتماد على مذكرات الموصلي ديمس .

    سابعاً – كلدان بابل في موسوعة ديوجانس لارتيوس وقضية الفلاسفة

    إن قارئ المقدمة التي كتبها مؤرخ الفلسفة اليونانية ديوجانس لارتيوس (إزدهر في النصف الأول من القرن الثالث الميلادي) لموسوعته المعنونة حياة وآراء مشاهير الفلاسفة ، يدرك بشكل واضح لعبة ديوجانس لارتيوس الجدلية في السؤال الذي أثاره حول إمكانية وجود فلاسفة (وبالطبع فلسفة) خارج المحيط الجغرافي اليوناني . يرى ديوجانس لارتيوس إن هناك من يقول بأن دراسة الفلسفة قد بدأت في حضارات غير يونانية (يطلقون إصطلاح برابرة على كل ما هو غير يوناني) . ويرون إن البابليين والآشوريين كان لهم ” كلدانيهم ” (أن كلمة كلدان تعني مهنة الفلك والتنجيم وهذا هو المقصود) . وبالطبع إن ديوجانس سرب الكثير من الأراء حول فلاسفة الشرق غير اليونانيين في موسوعته .

    صحيح إن ديوجانس جادل في مسألة قيام فلسفة عند ما أسماهم بالبرابرة . وهذه مسألة لا تهمنا إلا إن الذي يهمنا إن ديوجانس إعترف بأن الإصطلاح البابلي للفلاسفة (بالطبع علم الفلك واحد من علوم الفلسفة) هو الكلداني . وقد بينا بأن الكلداني كان معلماً للفيلسوف اليوناني الأول طاليس (وأبحاثنا بينت إنه ليس الأول الوحيد) وعلى جداوله الفلكية عمل تنبؤه بكسوف الشمس … والفيلسوف فيثاغوراس زار بابل وإطلع على العلم الرياضي الكلداني .. إذن جسور الحوار العلمي والفلسفي بين بابل وبلاد العم يونان حقائق بديهية لا يستطيع إن يخفي شمسها غربال متبجح جاهل بحركة الأفكار ورحلة العلوم من بلاد أجدادنا الكلدان إلى ديار أعمامنا اليونان (إذا ما إعترفنا بأن دماءنا إمتزجت بدماء الحكام السلوقيين الذين إمتد حكمهم للعراق كجزء من مملكتهم الكبرى ما يُقارب الثلاثة قرون من الزمن) .






                  

العنوان الكاتب Date
ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟! عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:31 AM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:40 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 01:36 PM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-07-21, 10:06 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:18 PM
      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:52 PM
        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 06:52 AM
          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 07:05 AM
            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-09-21, 07:34 PM
              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 01:10 PM
                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 04:17 PM
                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-11-21, 06:04 PM
                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-12-21, 11:35 AM
                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-13-21, 08:45 PM
                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-14-21, 06:32 AM
                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-14-21, 10:46 PM
                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:08 PM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:11 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-16-21, 05:22 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:46 PM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:56 PM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:18 PM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:34 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:20 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:29 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-19-21, 06:21 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-20-21, 09:37 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 04:45 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 05:48 PM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-20-21, 10:37 PM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-20-21, 11:38 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-21-21, 00:01 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 10:55 AM
                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 05:04 PM
                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-22-21, 07:15 PM
                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-23-21, 05:56 AM
                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:02 AM
                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:04 AM
                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-25-21, 07:48 PM
                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:19 AM
                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:22 AM
                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 07:54 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-28-21, 04:43 PM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:32 AM
                                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-29-21, 05:20 PM
                                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-31-21, 07:24 PM
                                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-07-21, 09:35 PM
                                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-14-21, 02:15 PM
                                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:37 AM
                                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:39 AM
                                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-28-21, 02:58 AM
                                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:41 AM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:35 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي09-02-21, 12:03 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 09:07 AM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 10:00 AM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-28-22, 11:45 AM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-29-22, 04:13 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Abureesh12-29-22, 06:18 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Nasr12-29-22, 06:32 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-29-22, 10:18 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Biraima M Adam12-30-22, 00:47 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-30-22, 05:12 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا12-31-22, 01:48 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:27 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:28 AM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:53 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا01-01-23, 01:19 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي01-02-23, 08:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de