ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:14 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-28-2021, 00:39 AM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث (Re: عبد الله حسين)

    الفصيح سناري

    الآن تلبس لبوس الحملان وتقدم نفسك كضحية لـ " خشونة لغوية " مفترضة من جانبي في مقابل " لين لغوي " من قبلك، وهذا وما ينطبق عليه المثل " ضربني وبكى وسبقني واشتكى "، فهذا فضلاً عن أنه كذب صراح منك، لأنك أنت الذي بدأت ليس فقط المخاشنة اللفظية ومخاطبة الآخر بصلف وانتفاخة فارغة، كما أثبت طيلة هذا السجال بدحض كل أطروحاتك وإثبات عدم فهمك للماركسية، بل أسأت لي بشكل قذر، تارة بوصفي بحمال طلح لدخانها، وتارة بتشبيهي بشيخ أزهري داعر في كباريه في الهرم، ولم أرد إليك حتى بضاعتك كما أفعل عادة مع من يسيئون للناس من خلف شاشات الكمبيوتر والموبايل، وأقصى ما تصفه بخشونة لغوية من جانبي هو وصفك بالفصيح، وهو هنا بنفس المعنى الذي يُطلق على البعض في الواقع السوداني ( زول فصيح ساكت )، أي الشخص الذي يخم الناس بصوته العالي والحضور الخادع، وخطابه مزيج من قليل من الحقائق وبعض أنصاف الحقائق وكثير من الادعاءات، ولم تعتذر عن هذه الإساءات المشينة، فإذا لم تتقبل وصفك بالفصيح وهو وصف عادي تتم المخاطبة به وجهاً لوجه في الواقع السوداني، فلتذهب وتمحي هذه الإساءات وتأتي لتعتذر اعتذاراً واضحاً ومستقيماً ودون لف ودوران.
    يزعم الفصيح سناري بأني واقع في ما سماه بـ " مأزق إيديولوجي " بسبب ما سماه استبدالي المنطق المادي الماركسي بالشكل المثالي والتجريدي، ويشرح ذلك بعد حشو مطول ودس متعمد، بأنه يتمثل في " نظرية المعرفة الكمتية " التي يزعم بأني أتبناها، وهو ما يناقض الماركسية، والتي يقول أني " أتباهى " بأني قرأت نصوصها الأساسية في ثلاثة لغات، وفي الحقيقة أنا لم أتباهى بذلك ولم أتباهى بأي شيء طيلة تاريخي في هذا المنبر، فقد جاء ذلك فقط في سياق التوضيح للفصيح سناري المنتفخ، والذي وضح أنه لا يفهم الماركسية بعد أن أوحى بأن الميثولوجيا " كلام غيبي ساكت "، بينما هو في المقابل يتباهى ويستعرض وينقل تسميعاته من كتب الفلسفة في هذا المنبر، ويتلذذ بلوك أسماء الفلاسفة والمفكرين مثلما يمضغ الحلوى، وهذا ترويج لإيديولوجيا البرجوازية الغربية كما أشرت في مداخلة سابقة، وزعم سناري الفصيح بأني أتبنى " نظرية المعرفة الكمتية " هو كذب وتلفيق ودس رخيص درج عليه الفصيح ويصر عليه، لأن هذا هو الطريق الوحيد أمامه حتى يحفظ شكلياً ماء وجهه الذي أريق في هذا الجدل المحتدم، بعد أن أثبت عدم فهمه للماركسية ودحضت كافة أطروحاته وحججه التي أتى بها لنفي نشأة الفلسفة في كيميت، استناداً إلى أقدم المصادر التاريخية وبشهادة أصحاب الشيء أنفسهم أي الفلاسفة والمفكرون والمؤرخون اليونانيين القدماء وحتى هيجل نفسه، بينما هو يستند إلى آرائه الفطيرة التي لا أعطيها أدنى اعتبار، وقد برر دسه الرخيص بأن ما أطلقت عليه أنا " نظرية المعرفة الكوشية الكيمتية " معرفة بالألف واللام، وقد قصدت بها أنا مجموعة من العلوم مثل اللاهوت والفلسفة والفلك والرياضيات والهندسة والعلوم والقانون الفن وغيرها من المعارف والعلوم، وهي نتاج الحضارة الكوشية الكيميتية القديمة، وبالطبع نتاج عقول مُنظّرة مُفكّرة مثل العالم الفيلسوف المفكر إمحوتب، يقول أن ذلك يحيله تلقائياً ويحيل كل قارئ مطلع على أدبيات المركزية الأفريقية إلى " نظرية المعرفة الكمتية "، وهي تشير إلى كتابات كتاب المركزية الأفريقية، وهنا يتحول الفصيح إلى بهلوان يصر على الدس والكذب والتضليل، فمصطلح " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية " معرفة بالأف واللام واضح جداً، مثله مثل مصطلحات وتعريفات مُتداولة كثيرة مثل ( الفلسفة اليونانية، الحضارة اليونانية، الحضارة الفينيقية، الفلسفة الألمانية، الاقتصاد الإنجليزي، الاشتراكية الفرنسية، الحضارة الغربية، الحضارة العربية الإسلامية، الخ ... )، فمجرد أن يسمعها أو يقرأها شخص سوف يتبادر إلى ذهنه مباشرة حضارة كوش وكيميت نفسها وليس الكتابات المعاصرة عنها، فالأصل هنا وهو " الحضارة الكوشية الكيميتية " وما أنتجته من معارف وعلوم أهم من الفرع وهو الكتابات عنها في العصر الحالي ومنها كتابات المركزية الأفريقية، ولا مجال للبس هنا لأني نبهت الفصيح منذ البداية في بوست مازن، بأني لا أنتمي إلى أي مركزية، وبينت بشكل قاطع ماذا أقصد بها في هذه الجملة الواردة في مُداخلة سابقة ( فما يمنع إنتاج هذه الفلسفة في كوش وكيميت ، وهو بالفعل أنتج هذه الفلسفة ، كأحد علوم "نظرية المعرفة الكوشية الكيمتية )، وهذا توضيح كاف كان يجب أن يوقفه عن ممارسة الكذب والدس والتدليس، ولكن هذا لم يحدث، ولو كان حسن النية لسألني ماذا أقصد بـ " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية " رغم وضوح ذلك، والدليل على تعمده الكذب والدس والتلفيق والتدليس هو مواصلة طرحه المستند إلى كذبة أني أتبنى " نظرية المعرفة الكمتية " المؤسسة على العرق في مُداخلته الأخيرة، حتى بعد أن أوضحت له بشكل جلي في مُداخلتي السابقة على مُداخلته الأخيرة ماذا أقصد بـ " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية " !.
    يعود الفصيح إلى المماحكات فيقول أنه لم يقصد بأن " الدليل على عدم وجود أصل مصري للفلسفة الإغريقية هو عدم تواصل الفلاسفة المصريين بعد الحقبة الفرعونية في إنتاج معارف فلسفية " وإنما قصد أن الحقبة الفرعونية لا تحوي فلاسفة والدليل عنده عدم وجود نصوص لهؤلاء الفلاسفة، ولو كان هناك نصوص لكانت حُفظت كغيرها من المعارف في التراث الفرعوني، فالفصيح أصلاً تحدث عن ( ثقافة ) اختفت من العقول المصرية ولم يشر إلى غياب نصوص فلسفية، ورغم ذلك فقد رددت عليه بأن عدم وجود نصوص فلسفية كيميتية، رغم أن ذلك غير صحيح، يقابله في بلاد اليونان عدم وجود نصوص وكتابات لكبار فلاسفة اليونان مثل طاليس ( مؤسس ) الفلسفة اليونانية وفيثاغورس وسقراط وغيرهم، ورغم ذلك فإن العالم يتعامل مع الإنتاج المنسوب إليهم بكامل التسليم، بينما يتخذ الفصيح من ذلك ذريعة أو حجة لنفي وجود فلسفة في كيميت، ولا يطبق ذلك على بلاد اليونان أو حتى على عصور لاحقة في جهات أخرى من العالم، ولو سلمنا برأي سناري الفطير هذا وطبقناه على قصة الفلسفة اليونانية التي يروونها لنا لسقطت هذه القصة على رأسها سقوط مدوي وكسرت عنقها، ولن يتبقى منها سواء أفلاطون وأرسطو معلقين في الهواء من أرجلهم ككائنات لا تاريخية هابطة من السماء وعابرة للزمان والمكان، وحتى إذا سلمنا بمنطق السيد سناري هذا فإن غياب نصوص فلسفية، رغم أن ذلك غير صحيح كما أشرت سابقاً، يبدو أكثر منطقية ومعقولية نسبة لمرور أكثر من خمسة ألف سنة منذ بداية عصر الأسرات وهي مدة طويلة جداً تخللتها حروب وغزوات ونهب ودمار واحتلالات استيطانية استمرت مئات السنين، دُمرت خلالها المعابد والمؤسسات ونُهبت محتوياتها، لدرجة اختفاء اللغة الكيميتية نفسها، وكمثال واضح ما فعله الاحتلال الفارسي، ويبقى الدليل الأكبر هو حريق مكتبة الأسكندرية القديمة التي كانت تضم أكثر من 700 ألف مجلد حين احترقت، وفي المقابل يبدو غياب إنتاج فلسفي مكتوب لكل من طاليس وفيثاغورس وسقراط وغيرهم من فلاسفة اليونان وهم الأقرب إلينا زمنياً بكثير أمر عجيب ويثير كثير من الأسئلة وعلامات التعجب !، ومع ذلك فلم يتم اكتشاف كل شيء في كيميت كما زعم الفصيح، بل وأيضاً في منطقة كوش، فما زالت عمليات البحث والتنقيب تأتي كل حين بمزيد من الاكتشافات، بما في ذلك نصوص هيروغليفية ليس فقط على ورق البردي، بل في جدران المدافن تحت الأرض وفي الألواح الحجرية، ولكن مع ذلك ولسوء حظ الفصيح سناري فإن هناك نصوص فلسفية كيمتية أصلية إلى جانب المقولات الفلسفية الأساسية التي اقتبسها فلاسفة اليونان من كيميت عند زيارتهم وإقامتهم فيها وتلقي العلم والدرس على يد الكهنة/ الفلاسفة المفكرون العلماء، واشتغلوا عليها وطوروها كما ذكرت من قبل، ومن هذه المفاهيم والمقولات الفلسفية " أعرف نفسك " و" خلود الروح "، أي ( البا ) في اللغة الكيميتية، وغيرها من المقولات والمفاهيم التي لا يمكن أن تنتج إلا من عقل فلسفي متأمل، ولابد أنها وردت في نصوص مكتوبة أو شفهية، ولكنها اختفت لظروف قاهرة مجهولة من مسرح التاريخ، ونرى الإرهاصات الأولى للفلسفة الكيميتية في نظريات الخلق الكيميتية، ومن أقدم النصوص الفلسفية في كيميت والعالم هو النص المنقوش على حجر الملك شباكا الملك الكوشي من الأسرة 25 التي حكمت كيميت، والذي يقول عنه شباكا أنه عمل خلّفه الأجداد " لاحظ أن الملك الكوشي شباكا يعتبر أن قدماء الكيميتيين الذين كتبوا النص هم أجداده "، وهذا تأكيد لمؤكد، ويقول أن النص الأصلي كان مكتوباً على ورقة بردي بدأ يأكلها الدود، وأنه نقشه على الحجر بصورة أحسن مما كان، وقد حلل النص عالم المصريات الأمريكي جيمس هنري برستد، وهو من القلة ممن يُسمون بعلماء المصريات الذين لم يتبنوا بشكل كامل رؤية النموذج الآري، واحتفظ ببعض المصداقية، وذلك تحت عنوان " فلسفة كاهن منفيس " وهو ما سيفقد معه الفصيح صوابه، وفي هذا النص الذي يعود إلى الدولة المصرية في عصرها القديم الأول، لاحظ برستد وهو محق، أن العقل الكيميتي القديم قد استطاع التفكير في مواضيع مجردة بصورة أكثر بكثير مما يُعتقد، وأن التصور المُسبق للعالم يشكل أساساً كافياً لاقتراح المفاهيم، وعليه فإن التقليد اليوناني لأصل فلسفة كيميت يحتوي بلا شك على قدر أكبر من الحقيقة مما تم الاعتراف به، ويخلص إلى أن العقل الكيمتي في أقدم عصوره استطاع أن يتخذ بشكل مذهل، تصور فلسفي للعالم وهو صالح إلى حد ما حتى في يومنا هذا، ويمكن تلخيصه على النحو التالي: بافتراض وجود المادة، كل الأشياء موجودة أولاً بشكل مثالي في الذهن، وهو العقل الشمولي، فالكلام ووسيلته اللسان هو القناة التي تنتقل من خلالها هذه الأفكار إلى عالم الواقع الموضوعي، ومن أكثر المفاهيم الفلسفية الكيميتية تعقيداً وثراء هو مفهوم ( ماعت )، والتي لا يمكن تعريفها بكلمة واحدة، والذي أثار نقاشاً وجدلاً كبيراً وسط المفكرين والباحثين والعلماء، وأحد أمثلة نصوص فلسفة الماعت هو نص " الفلاح الفصيح " وقصته تتلخص في فلاح صاحب عقل تأملي مفكر ولسان فصيح، حيث سٌرقت منه بضاعتة في أحد الأقاليم الكيميتية، وقدم شكاوى إلى رنسي كبير الموظفين، تناولت بأسلوب نقدي جوانب سياسية وإدارية وقانونية ومفهوم العدل، كما وجه نقداً لاذعاً لكبير الموظفين هذا وهو ممثل الملك، وهذا النص يكذب مزاعم الفصيح سناري عن القمع والتسلط في كيميت الذي يمنع ازدهار الفلسفة والفكر، وزعمه هذا مجرد تخمينات وتكهنات لا يملك أي دليل عليها، ورغم أهمية النصوص الفلسفية العظيمة المذكورة أعلاه، فإن وجود نص طويل أو قصير في حد ذاته ليس شرط لوجود الفلسفة، فالفكرة والمفهوم الفلسفي يُحكم عليها بشروطها التاريخية وظروف الواقع الاجتماعي الذي أنتجها، وليس بواقع وظروف وشروط ومعايير مجتمع آخر مثل اليونان القديمة، وأوهام وشروط النموذج الآري التي لا تلزم كيميت ومنتجها الثقافي الفلسفي والفكري، وقد أدرك ذلك هيجل ونفذ مباشرة إلى جوهر الموضوع، مستنداً في " فلسفة التاريخ " بخصوص كيميت إلى مقولات فلسفية أساسية، وليس إلى نصوص طويلة أو قصيرة كما يطالب الفصيح سناري، وبالتأكيد فإن المهم هو رأي هيجل.
    ثم يستدعي الفصيح مرة أخرى الراحل الدكتور عبد الله بولا وأحمد طراوة بإيراد نصوص ترد على طرح آخر ليس له أي علاقة بهذا البوست وبطرحي، كما بينت أعلاه، وبشكل مفصّل. وتظهر مشكلة السيد سناري بصورة واضحة في تطبيق وفرض معايير وشروط مجتمع على مجتمع آخر، وواقع تاريخي على واقع تاريخي آخر، وعصر على عصر آخر، كما أشرت أعلاه بخصوص ماهية صورة الفلسفة الموجودة في ذهنه، وهنا يحدث نفس الشيء بخصوص نقل فلاسفة اليونان أفكار أساسية من الفلسفة الكيميتية دون أن يشيروا إلى مصادرهم، فعدم الإشارة إلى المصادر لا تعني فقط تعمد السرقة، وإنما هناك احتمال آخر وهو تقاليد الكتابة في اليونان القديمة والعالم القديم، التي ربما لا تشترط وضع المصادر، وهذا مجرد احتمال، فنجد مثلاً كثير الأفكار المتشابهة والمتطابقة بين فلاسفة اليونان أنفسهم، دون أن يشيروا إلى بعضهم البعض.
    يصل السيد سناري في الختام إلى محطة هيجل، وهيجل لا يقع ضمن مخطط النموذج الآري، وإن كان يقع في قلب المركزية الأوروبية بكل عنصريتها وتحيزاتها العرقية، وسبب ذلك أن " النموذج الآري " هو نتاج الاستعمار الحديث الذي انطلقت جيوشه منذ نهايات النصف الأول من القرن التاسع عشر، أي في نهاية حياة هيجل وبعد موته، حيث وصل إلى قمته مع مؤتمر برلين 1884، وبوصول الجيوش إلى المستعمرات وفي ذيلها البعثات الآثارية وعلماء التاريخ، بدأت المواجهة، وحدثت الصدمة الحضارية الكبرى في ( مصر )، حين اكتشف هؤلاء العلماء معالم أقدم وأعظم حضارة على الأرض، وكانت سمعة هذه الحضارة وأصداءها العظيمة قد وصلتهم منذ أن فك شامبليون شفرة اللغة الهيروغليفية، حيث تمت المقارنة بين واقع كيميت وحضارات الشرق الأدنى وواقع أوروبا في نفس تلك العصور، ومن ثم بدأ التبخيس والتحيز والإقصاء والعنصرية تظهر في كتابات هؤلاء الذين أُطلق عليهم اسم علماء المصريات، في ردة شاملة عن كتابات قدماء مؤرخي ومفكري وفلاسفة اليونان والرومان، والتي كانت في مجملها كتابات منصفة، وأقل عنصرية بكثير وبما لا يقارن، بل وباعترافات واضحة بوجود فلسفة في كيميت كما أشرت إليهم بالاسم في مداخلة سابقة، وبعراقة وتقدم الدولة الكيميتية بشكل عام في مختلف المجالات، بل وحتى في نظرة مؤرخ مثل ديودور الصقلي إلى ( الأعراق ) الأخرى، حيث يقول عن الرجال الكوشيين أنهم أكثر الرجال " وسامة " في العالم، وهذا " النموذج الآري " بالتحديد هو المقصود بهذا النقد.
    وأول ما وجدت على باب هيجل المُختطف من قبل سناري الفصيح، هو لافتة كبيرة مكتوب عليها لا تقترب، هنا الفلسفة الصعبة، هنا هيجل الصعب " مرفوعاً للأس 10 "، ويذكرني ذلك بما قاله ماركس عن تقسيم العمل والإنتاج المادي والذهني في المجتمع الرأسمالي والمجتمع الشيوعي، حيث يقول: " في المجتمع الشيوعي حيث لا يملك كل واحد مجالاً واحداً للنشاط مقصوراً عليه وحده، بل يستطيع أن يصبح عليماً في أي فرع يحلو له، لأن المجتمع ينظم الإنتاج العام، أي يتيح لي أن أفعل هذا الشيء اليوم، وذلك الشيء الآخر غداً، أن أقنص صباحاً، وأصيد بعد الظهر، وأربي الماشية مساء، وأمارس النقد مساء، حسب رغبتي الخالصة، دون أن أصبح قط قناصاً أو راعياً أو ناقداً "، وقول ماركس هذا، عكس ما يحاول صاحب العقل المثالي الفصيح سناري أن يروّج له من أوهام البرجوازية والبرجوازية الصغيرة، مثل أن الفلسفة صعبة، أبعد منها، أعمل حسابك لن تفهمها، لا تقترب منها، أنها معضلة بالنسبة لعقلك، هذه لن تتأتى إلا لأصحاب العقول الكبيرة، لا تحاول، لن تستطيع، فإنها أصعب من أن يفهمها عقلك، لن يفهمها إلا من حُظي بعقل خارق، إنها غامضة، لن أفهما إلا أنا سناري الفصيح، خليك بعيد يا عضو سودانيز أون لاين ويا قارئ عابر ساذج، مالك ومال المشاكل، ....، بينما ماركس يطرح العكس تماماً، أن بوسع الكل أن ينتجوا إنتاج مادي وذهني في نفس الوقت، وما حدث في واقع الأمر في كيميت، أن الكهنة أي الفلاسفة والمفكرين والعلماء، قد وجدوا وقتاً كافياً للتأمل ولإنتاج المعرفة الذهنية الفلسفية والفكرية والعلمية، بسبب فائض الإنتاج الذي هو نتاج قوة العمل المادي، أي إنتاج العمال والمزارعين والحرفيين في المجتمع الكيميتي، وبعد تسميع طويل معروف لمفهوم الروح الهيجلية وحريتها، لا نصل إلى أي شيء، فهو تاريخ أرواح يلتهم بعضها بعضاً بتعبير ماركس، وهذا ليس موضوعنا بالضبط على أي حال، أي الروح في فسلفة هيجل، وإن كان جزء منه يتعلق بجزء من موضوعنا وهو شرط الحرية لنشوء الفلسفة، فحرية أرواح هيجل بقت فكرة مثالية مجردة من أي واقع تاريخي، ولم تتحقق في أي وقت سوى قبل زمن هيجل أو في زمنه وحتى بعد زمن طويل من موته، فالدولة البروسية نفسها التي عاش في ظلها هيجل هي دولة قمعية وضد الحرية، فقد قمعت ثورة 1814، ومنعت صحيفة ماركس الرينانية من الصدور، واضطر إلى الهرب إلى باريس، ونُزعت منه جنسيته البروسية، وهذه الدولة نفسها حظرت وصادرت المجلة الرينانية والحوليات الألمانية، وأدت هذه السياسات القمعية الاستبدادية إلى اندلاع ثورة 1848 ضدها، وبالتالي تبقى حرية أرواح جورج هيجل التي تلتهم بعضها بعضاً حبيسة فلسفته المثالية، وهذا مفهوم، ولكن المضحك أن الفصيح قد التقط ذلك وأسرع إلى تطبيقه على الدولة الكيميتية، عائداً آلاف السنوات إلى الوراء، بدلاً من تطبيقها على واقع هيجل نفسه في بروسيا، وله العذر بسبب قراءاته التسميعية، بينما أنا في المقابل أقدم قراءة نقدية، ورغم أجواء القمع هذه، فقد ظهر فلاسفة عظام في ألمانيا، ومنهم هيجل وماركس أنفسهم، وبالتالي يسقط شرط الحرية المزعوم الذي لا يوجد إلا في ذهن السيد سناري.
    وأخيراً وكخلاصة للموضوع، فإن قضية وجود فلسفة كيميتية، تأخذ شرعية وجودها من أصالتها، ومن سبقها في التاريخ، ومن واقع الداخل الكيميتي، وشروطه وظروفه المحلية، وليس من خارجه، ولا تنتظر اعتراف من أحد من خارجها، وخاصة من قبل النموذج الآري والفصيح سناري كجندي نفر في كتيبته على الجبهة الثقافية، وذلك بوضعهم شروط ومعايير من لا يملك، لاستبعاد كل ما هو غير يوناني وأوروبي في العالم القديم.






                  

العنوان الكاتب Date
ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟! عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:31 AM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:40 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 01:36 PM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-07-21, 10:06 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:18 PM
      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:52 PM
        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 06:52 AM
          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 07:05 AM
            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-09-21, 07:34 PM
              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 01:10 PM
                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 04:17 PM
                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-11-21, 06:04 PM
                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-12-21, 11:35 AM
                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-13-21, 08:45 PM
                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-14-21, 06:32 AM
                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-14-21, 10:46 PM
                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:08 PM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:11 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-16-21, 05:22 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:46 PM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:56 PM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:18 PM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:34 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:20 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:29 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-19-21, 06:21 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-20-21, 09:37 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 04:45 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 05:48 PM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-20-21, 10:37 PM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-20-21, 11:38 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-21-21, 00:01 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 10:55 AM
                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 05:04 PM
                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-22-21, 07:15 PM
                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-23-21, 05:56 AM
                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:02 AM
                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:04 AM
                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-25-21, 07:48 PM
                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:19 AM
                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:22 AM
                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 07:54 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-28-21, 04:43 PM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:32 AM
                                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-29-21, 05:20 PM
                                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-31-21, 07:24 PM
                                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-07-21, 09:35 PM
                                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-14-21, 02:15 PM
                                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:37 AM
                                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:39 AM
                                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-28-21, 02:58 AM
                                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:41 AM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:35 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي09-02-21, 12:03 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 09:07 AM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 10:00 AM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-28-22, 11:45 AM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-29-22, 04:13 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Abureesh12-29-22, 06:18 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Nasr12-29-22, 06:32 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-29-22, 10:18 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Biraima M Adam12-30-22, 00:47 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-30-22, 05:12 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا12-31-22, 01:48 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:27 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:28 AM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:53 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا01-01-23, 01:19 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي01-02-23, 08:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de