ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:22 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-29-2021, 07:12 AM

عبد الله حسين

تاريخ التسجيل: 08-08-2009
مجموع المشاركات: 3827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث (Re: عبداللطيف حسن علي)

    الفصيح سناري

    Quote: ظل الأخ عبدالله يتهرب من الإجابة مرة بالسب ومرة باللجوء للمشاكسات الكلامية وحرف النقاش على أمل تحويله لموضوع آخر


    كضباً كاضب

    فالسب هو ما تكتبه أنت من أمثال مواخير قذرة من الطلح لدخانها إلى شيخ أزهري في كباريه في الهرم. والمواضيع الأخرى أنت من أتيت بها وحشرتها في النقاش منذ بوست مازن أيها الكذاب، مثل الشيوعية والماركسية والتحليل الطبقي والحزب الشيوعي السوداني.
    وأنا حتى لم أرد إليك بضاعتك، كما أفعل في العادة مع الذين يسبون الناس من أمثالك.
    واضح تماماً من مداخلاتك أنت لا تفهم الماركسية، فبعد أن دحضت فهمك المثالي واللا تاريخي للميثولوجيا، باعتبارها أساطير غيبية ساكت، لا يجب أن يتم الترويج لها، وأصلاً ليس هناك ترويج، فقط المشكلة في عقلك المثالي، وذلك بالاستناد إلى ماركس، عدت مرة أخرى إلى عادتك المعروفة، وهي القفز من موضوع إلى موضوع، فمنذ البداية أتيت بذاتك المنتفخة الفارغة، وروح الأستاذية السقيمة التي تتلبسك، لتعلن أن ليس عندي ما أضيفه سواء قليل أو كثير، وقلت لي ودعناك الله، وقلت لك " قشة ما تعتر ليك "، ثم أتيت مرة أخرى متأبطاً الطلح والدخان، ثم كارد الحزب الشيوعي، ثم الشيخ الأزهري في كباريه الهرم، ثم أخيراً إشهار سلاح التكفير من طرف خفي، لتكشف عن وجهك الحقيقي، بممارسة الإرهاب والبلطجة الفكرية، بزعم التجني على رفاقي الشيوعيين، لأني قلت بحقيقة أن الماركسية كنظرية للمعرفة تقول بأن المسائل اللاهوتية هي مسائل دنيوية، وأن هذا القول يطابق ما يصف به أعداء الماركسية الرفاق الشيوعيين في البلاد المسلمة بأنهم ملحدين، وطبعاً هذا دس رخيص من الفصيح سناري، فقد قلت أنا والماركسية كنظرية للمعرفة وذلك بدقة قصدتها تماماً، ولم أشر من قريب أو بعيد إلى الحزب الشيوعي السوداني والرفاق أعضاء الحزب، لأني أفرق نسبياً بين الحزب الشيوعي السوداني وبين النظرية الماركسية كنظرية للمعرفة، حيث يتبنى الحزب الشيوعي السوداني النظرية الماركسية كمنهج لتحليل الواقع السوداني ومرشد للعمل، ولا يتبنى كل مقولاتها ونصوصها بشكل أعمى، وإنما فقط ما يلائم خصوصية الواقع السوداني، وبعضاً منها نتاج تحليل واقع مجتمعات أخرى، ومن ذلك مثلاً مقولة " دكتاتورية البروليتاريا "، فلماذا حشرت الحزب الشيوعي السوداني هنا يا فصيح، والحزب لم يتبنى ذلك في برنامجه، وأفرد مساحة مهمة للدين فيه، وتبنى المنهج الماركسي لتحليل واقعه التاريخي، أما أعضائه ففيهم المسلم والمسيحي وغير الديني، وليس من شروط العضوية الإلحاد أو الإيمان، فقد ضم الحزب الشيوعي أئمة جوامع في صفوفه، مثلما انخرط اللاهوت الماركسي في صفوف الأحزاب الشيوعية في أمريكا اللاتينية، لأن برنامجه برنامج دنيوي يسعى إلى تحقيق مصالح دنيوية، فالنقاش هنا نقاش عن الفلسفة الماركسية وليس برنامج الحزب الشيوعي السوداني، ولكن لأنك لا تملك إجابة فقد لجأت إلى سلاح الإرهاب الفكري والبلطجة الفكرية، وذلك باستدعاء جماعات الهوس الديني التكفيرية.
    وبدون خجل تتهمني أيها الفصيح سناري بأني أتبنى رؤية عرقية أفريقية، وهذا كذب وتدليس رخيص ليس غريب عليك، حيث وضح منذ البداية أنك لا تتورع عن استخدام كل الأسلحة، وكلها طلعت أسلحة من ورق وفشنك، بما فيها كارد الحزب الشيوعي، حيث أوضحت أن صحيفة الميدان نفسها نشرت مقالات عن الحضارة الكوشية، والتأكيد على منجزاتها الحضارية التي سبقت بها كل حضارات العالم، وهذا إثبات لحقائق تاريخية، وليس فيه أي شيء يمكن اعتباره تحيزات عرقية في الواقع، فقط ذلك يوجد في ذهن الفصيح سناري، مثلما فعل كل الفلاسفة والمفكرين الغربين، بمن فيهم ماركس ونجلز وبقية المفكرين الماركسيين مع الحضارة اليونانية، حيث أكدوا على منجزاتها مقارنة بالحضارات الأخرى كما قاموا بنقدها، وهدفه من إثارة الزوابع هنا هو فقط وقف كشف الحقائق التاريخية، وعرقلة التصدي للنموذج الآري العنصري، كجندي نفر في كتيبة البرجوازية الغربية في جبهتها الثقافية، بالترويج لخطابها العنصري الإقصائي، وبذلك فأنت ترمي الآخرين بأسوأ ما تفعله، فأنت جندي نفر أفريقي ( إذا كنت تعتبر نفسك كذلك ) في كتيبة الجنس الآري العنصرية، وبالباطل وضد حقائق التاريخ، وهذا أسوأ ما يمكن أن يفعله أي إنسان في الحياة، بينما أنا أفريقي، أسجل حقائق تاريخية موثقة في أقدم مصادر تاريخية، وهي مصادر تاريخ الخصوم، المفترض أنهم سوف يخفون الحقيقة وليس مصادر كوش وكيميت التي يمكن الطعن فيها، وعليه فأنت غارق حتى أخمص قدميك في وحل الدفاع عن القومية العنصرية البيضاء التي تتدعي ما ليس لها وبالوثائق، وليس أمامك سوى النكران ودس الرأس في الرمال، لأن ذلك سيحرمك من مضغ والتلذذ بحلاة لكوم أسماء الفلسفة والمفكرين الغربيين، باعتبارهم واعتبار الحضارة التي أنجبتهم هي معجزة هبطت من السماء، ولو افترضنا صحة حديثك عن أن مجرد تثبيت الحقائق التاريخية ضد أكاذيبك كجندي نفر للبرجوازية الغربية ومتلذذ بمضغ أسماء فلاسفتها، يجعلني أنا الأفريقي كمدافع بموضوعية عن بلدي وحضارتي أسقط في ( فخ العرق )، فماذا نطلق عليك أنت الأفريقي ( لو أنك ترى نفسك كذلك ) المدافع عن عرق آخر وحضارة أخرى ؟، وماذا سيقولون هم أنفسهم عنك في قرارة أنفسهم ؟، والعجيب أنك تتهمني بالترويج المزعوم للميثولوجيا، بينما تروج أنت بوعي لإيدلوجية البرجوازية الرأسمالية الغربية وبشكل موثق في هذا المنبر، من جمع وخلط رهيب وغريب من الفلاسفة والمفكرين المثاليين والماديين لدرجة لاشي، وأنت تنقل وتسمّع من كتب الفلاسفة ( سمك لبن تمر هندي )، وفوق ذلك تأتي لتسأل بكل خفة وغطرسة، أين التحليل الطبقي .. أين التحليل الطبقي .. أين التحليل الطبقي، فلتسأل نفسك أيها الفصيح سناري، لماذا لا تطبقه في بوستاتك ومداخلاتك يا فصيح، إذا كنت ماركسي بالطبع، والأغرب من ذلك أن سناري الفصيح نفسه يؤكد في هذا المنبر بوجود فلاسفة لاهوت، لكنه في المقابل يردد ببغائية ما يقوله أصحاب " النموذج الآري " أن الفلسفة هي عقلنة الواقع وتفسيره تفسيراً عقلانياً بعيداً عن الغيبيات، وبالتالي لا ينطبق هذا المعيار على هؤلاء الأفارقة، والسؤال إذا كان هناك فلاسفة لاهوت في العصور الحديثة، فما الذي يمنع منطقياً اعتبار الكهنة في كيميت من فلاسفة اللاهوت ؟، سوى إن الاعتراف بذلك سيطيح بالمعجزة اليونانية الهابطة من السماء، بوضعها على الأرض، في مقعدها اللائق بها دون زيادة أو نقصان، كفلسفة درس فلاسفتها في كيميت وأخذوا مقولاتها الأساسية من " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية "، مثل " أعرف نفسك " و " خلود الروح " وغيرها من المقولات ...، وهم بالطبع أكثر من ذلك في الواقع، فهم فلاسفة ومفكرين وعلماء حقيقيين وبشهادة الوثائق التاريخية، والمبرر الذي يسوقه سناري الفصيح لنفي إمكانية نشوء الفلسفة في كيميت هو القمع المزعوم، حيث يتحدث بثقة متهافتة عن قمع لا يتيح ازدهار فلسفة في كيميت، وهو ينجر ذلك من رأسه، فليس لك يا فصيح أي دليل في أي مرجع تاريخي على ذلك، ولو حالة واحدة، سوى التخيلات والتخمينات، بينما في المقابل أن سلطة " الإكليروس " اليوناني في اليونان القديمة أودت بحياة سقراط وهددت حياة عدة فلاسفة آخرين، من بينهم أفلاطون وأرسطو وغيرهم ...، وما يكذب ادعائك يا فصيح هو أن هؤلاء الفلاسفة أنفسهم درسوا هذه العلوم ومنها الفلسفة في كيميت، فكيف لا يمكن نشوئها وهي تُدرس بالفعل هناك !!، بل أن صولون نفسه أكد ذلك عندما هرب من أثينا واستدعاه أكرسيوس طاغية وملك مدينة لديانس بعد أن سمع عن مكانته وما يردده الناس عنه، حيث أرسل له رسالة يدعوه للإقامة في مملكته، ورد صولون بأنه منذ فارق وطنه لم يعش في مملكة حرة، غير أن حالة المعيشة في المحل الذي يستوي فيه جميع الناس، ويقصد كيميت، أهناً عنده من العيش في مملكة أكرسيوس.
    وأخيراً يقول الفصيح أنه على دراية بأن بعض الجامعات تدرس ما أسماه بفلسفة أفريقية محدودة من غرب القارة، والمهم أنها تُدرّس هناك ولو كانت كلمة واحدة، والسؤال هنا لماذا تجبر هذه الجامعات العالمية نفسها لتدريس فلسفة محدودة، وماذا يعني ذلك ؟، في الواقع أن ذلك يعني أن هذه الجامعات تكذّب " النموذج الآري " وتابعه سناري الفصيح، والذي شيد نموذج عنصري على مقاس العرق الآري الأبيض الأوروبي، وخصاه وحده كعقل بالقدرة على إنتاج الفلسفة، ونفى قدرة بقية الأعراق على ذلك، ويعني أنه إذا كان العقل الأفريقي الأسود قادر على إنتاج فلسفة ولو كانت محدودة أو حتى كلمة واحدة في العصور الحديثة، فما الذي يمنع إنتاج هذه الفلسفة في أي من عصوره القديمة، خصوصاً في كوش وكيميت، وهو بالفعل قد أنتج هذه الفلسفة، كأحد علوم " نظرية المعرفة الكوشية الكيمتية "، التي تضم اللاهوت والطب والهندسة والرياضيات والفلك والقانون والتاريخ والجغرافيا واللغة والتعليم، والدليل المقولات الفلسفية الأساسية المذكورة أعلاه، والتي سوف أربطها بالمداخلة المهمة أدناه، مستنداً هذه المرة على هيجل نفسه، إلى جانب شهادات الفلاسفة القدماء، الأمر الذي أتوقع معه أن يفقد معه الفصيح صوابه، ويلجأ إلى فتح معارك جانبية، وإثارة الزوابع بإقحام مواضيع ليس علاقة بالموضوع الأساسي، واتهام الآخر بفعل ذلك، مثلما فعل بإقحام الحزب الشيوعي والماركسية والتحليل الطبقي، لممارسة القمع والبلطجة الفكرية، لكن الشيء المهم هو، من أنت أيها الفصيح سناري لتحدد للناس ماذا يكتبون وكيف يكتبون، من أنت لتمارس الوصاية على الآخرين، الناس أحرار، أنا حُر أكتب ما أشاء وبالطريقة التي أشاء، وإذا ما عجبك أشرب من البحر المالح وأعلى ما في خيلك أركبو، وعندما يفلس تماماً ويعجز عن الرد، يقول " بقية الكلام إنشاء "، و" لا يساوى الحبر الذي كُتب به "، وغيرها من العبارات والبضائع التي يمكن ردها إليه لتطابق تماماً مقاس كتاباته، وأضاف إليها مؤخراً، عبارة " من النت "، مشيراً إلى مقولة ماركس بأنه ليس ماركسياً، فيا فصيح هذه المعلومة من كتاب " كارل ماركس " للمفكر والشيوعي الألماني فرانز مهرنغ، وليس من الانترنت، فيا فصيح ركز في الموضع الأساسي، وأعتبره أتى من شخص لا تعرف خلفيته الفكرية.
    في نهاية هذه المداخلة أعود إلى موضوع مهم وهو موضوع الميثولوجيا أي الأساطير، وهي منتج فكري إنساني، كنتاج لمحاولات الإنسان في العصور القديمة لفهم وتفسير واقعه، ولكل أسطورة نواة من الحقيقة كما قال مارتن بيرنال، وهذا صحيح تماماً، أي أن نواة الأسطورة هي حقيقة تاريخية حدثت في مكان وزمان ما في الماضي، ولم تظهر هكذا عبثاً من فراغ محلقة في سماء المجتمعات ككائن لا تاريخي عابر للزمان والمكان، وما حدث هو أنه قد أضيفت إلى هذه النواة طبقات جديدة من السرد والحكي، مع كل جيل وكل عصر، حتى وصلت إلينا بشكلها الحالي، وكمثال على ذلك للتوضيح، أسطورة " أوز وريس وإيزيس "، فالقصة واردة في النصوص الكيمتية واليونانية القديمة، وهي باختصار صراع بين أوز وريس وإيزيس وابنهما حورس من جهة وسيت من الجانب الآخر، وفي عصر كتابة نص هذه القصة الأسطورة، كانت هذه الشخصيات قد ارتفعت إلى مقام الآلهة، حيث يرى بعض الباحثون أن أوز وريس كان ملكاً في عصور بعيدة قبل الأسرة الأولى في كيميت، وعلى الأرجح في كوش، حيث لم تكن هناك حدود وفصل بالمعنى الذي حدث في العصور اللاحقة، وحتى هذا غير مؤكد، ومع مرور الزمن أصبحت هذه الشخصيات آلهة، كامتداد لعادة الشعوب القديمة في عبادة الأسلاف، غير أن هناك عناصر حقيقية في هذه الأسطورة، على الأقل ما هو معلوم بالنسبة لنا، فربما أن هناك عناصر حقيقية كانت معروفة للشعوب القديمة، ولم تعد معروفة لنا، تشكل نواة الحقيقة المشار إليها أعلاه، ومن هذه الحقائق، أن النصوص تشير إلى أن أوز وريس أو أوزير، قد وُلد في أثيوبيا وهي كوش، في نيسا وهي جبل البركل، وأنه وُضع في كهف الجبل، وأنه قد تربى تحت رعاية والده آمون، مع أخوته وأخواته، إزيس وسيت ونيفتيس، والحقائق هنا على سبيل المثال، هي أنه كانت هناك دولة بالفعل تُسمى كوش، وفيها جبل مقدس يُسمى جبل البركل، وأن بهذا الجبل بالفعل كهف، وأن أقدم دين بالفعل ظهر في كوش، وأن عدد من النصوص اليونانية تشير إليها باعتبارها مكان اجتماع الآلهة، وأن الجبل مقدس ويعتبر مسكن الإله آمون حسب الديانة الكوشية، وما زال الكهف حتى اليوم موجوداً، ويحتوي على رسوم ونقوش منذ الدولة الكوشية، وما زالت أطلال مدينة نبتة ومعبد الجبل باقية حتى اليوم، وإذا ما وضعنا في الاعتبار أن كتابة نصوص الأسطورة تعود إلى 3000 عام قبل الميلاد بالنسبة لكيميت، و1000 عاما تقريباً قبل الميلاد بالنسبة لليونان القديمة، فإن تاريخها الشفاهي بالتأكيد يعود إلى عصور سحيقة قبل التاريخ وقبل عصر الأسرات، وقد استخدم الأسطورة كمصدر للمعلومات عدد من الفلاسفة والمفكرين، منهم انجلز الشريك الأصيل في النظرية الماركسية، ومنهم هيجل كما في جاء النص في المداخلة أدناه، إذا ما اعتبرنا مقولات " نظرية المعرفة الكوشية الكيميتية " مجرد ميثولوجيا ساكت، لا يجب الترويج لها، حسب الفصيح سناري، حيث لم يكتفي هيجل بالاستناد إلى المقولات الفلسفية الكيمتية وتطويرها، بل مضى بها في اتجاه سوف يزلزل الأرض من تحت أقدامه، وكأمثلة أورد فقرات من كتاب أصل العائلة لانجلز:

    ( إن ذروة ازدهار الطور الأعلى من البربرية تتكشف أمامنا في قصائد هوميروس، و لا سيما في "الإلياذة". الأدوات الحديدية المتقنة و منفاخ الحدادة، و الطاحونة اليدوية، و دولاب الفاخوري، و صنع الزيت و النبيذ، و شغل المعادن المتطور و بسبيل التحول إلى حرفة فنية، العربة البضاعية و العربة القتالية، و بناء السقف من الجذوع و الألواح الخشبية ، و بداية المعمار بوصفه فناً، و المدن المحاطة بأسوار مسننة و أبراج، والملحمة الهوميرية، والميثولوجيا كلها، ذلك هو التراث الرئيسي الذي نقله اليونانيون من البربرية إلى الحضارة. و إذا أجرينا مقارنة بين هذا و بين الوصف الذي أعطاه قيصر و حتى تاقيطس عن الجرمان الذين كانوا في بداية طور الثقافة الذي كان يستعد اليونانيون الهوميريون للانتقال منه إلى درجة أعلى، لرأينا أي غنى من المنجزات في حقل تطور الإنتاج يشمله الطور الأعلى من البربرية ).

    ( إلا أن باهوفن وحده- و هنا تقوم إحدى مآثره الكبيرة- نظر إلى هذه المسألة نظرة جدية و شرع يبحث عن آثار هذا الوضع في الحكايات التاريخية والدينية. ونحن نعرف الآن أن هذه الآثار التي وجدها لا تعود بنا البتة إلى طور اجتماعي من علاقات جنسية غير منظمة، بل إلى شكل ظهر بعد ذلك بوقت كبير، إلى الزواج الجماعي. أما الطور الاجتماعي البدائي المنوه به هنا، هذا إذا كان قد وجد فعلاً، فإنه يعود إلى عهد بعيد عنا إلى حد أنه يستحيل علينا تقريباً أن تأمل بأننا سنجد بين الدفائن الاجتماعية، وبين المتوحشين المتخلفين، براهين مباشرة على وجوده فيما مضى. ومأثرة باهوفن تتلخص على وجه الضبط في كونه طرح بحث هذه المسألة في المرتبة الأولى )

    ( إن شكل العائلة الجديد يظهر أمامنا بكل صرامته عند الإغريق. فإن دور الآلهات أي الميثولوجيا، كما لاحظ ماركس، يصور لنا عهداً أسبق كانت فيه النساء يشغلن مركزاً أوفر حرية وتقديراً واحتراماً، أما في العهد البطولي، فإننا نجد المرأة منحطة المقام من جراء سيادة الرجل ومزاحمة العبدات. حسبنا أن نقرأ في "الأوديسة" كيف يقاطع تيليماك أمه ويجبرها على السكوت. وفي مؤلفات هوميروس، تصبح النساء الشابات الأسيرات عرضة لأهواء المنتصرين الجنسية، فإن القادة العسكريين يختارون لأنفسهم بالدور وتبعاً لمراتبهم أجمل الأسيرات، وجميع أحداث ""الإلياذة" تدور، كما هو معروف، حول النزاع بين أخيل وأغممنون على إحدى العبدات. ومع كل بطل هوميري على جانب ما من الأهمية، يرد اسم الفتاة الأسيرة التي يشاطرها خيمته وسريره. وهؤلاء الفتيات يأخذونهن أيضاً إلى الوطن وإلى البيت الزوجي، كما فعل مثلاً، عند إسخيلوس، أغممنون مع كاسندرا. والأولاد الذين يولدون من هذه العبدات ينالون نصيباً صغيراً من إرث الوالد ويعتبرون مواطنين أحراراً. فإن توكر، مثلاً، ابن تيلامون غير الشرعي، يحق له أن يتسمى باسم والده. والمطلوب من الزوجة الشرعية أن تتحمل كل هذا، وأن تتقيد بكل دقة بواجب العفاف وواجب الأمانة الزوجية. صحيح أن المرأة اليونانية من العهد البطولي تتمتع باحترام يفوق احترام المرأة في عصر الحضارة، إلا أنها في آخر المطاف ليست بالنسبة لزوجها أكثر من أم ورثته الشرعيين المولودين في ظل الزواج، والمديرة العليا لبيته والمراقبة العليا لعبداته اللواتي يستطيع أن يجعل منهن، حسبما يطيب له، ويجعل منهن فعلاً، عشيقات له. وأن وجود العبودية إلى جانب أحادية الزواج، ووجود العبدات الجميلات الفتيات الخاضعات لمطلق تصرف الرجل، هو الذي أضفى على أحادية الزواج منذ البدء طابعها الخاص، إذ جعل منها أحادية زواج بالنسبة للمرأة فقط، لا بالنسبة للرجل. و هذا الطابع لا تزال تحتفظ به في أيامنا ).






                  

العنوان الكاتب Date
ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟! عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:31 AM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 08:40 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-06-21, 01:36 PM
  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-07-21, 10:06 AM
    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:18 PM
      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-07-21, 06:52 PM
        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 06:52 AM
          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-08-21, 07:05 AM
            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-09-21, 07:34 PM
              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 01:10 PM
                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-10-21, 04:17 PM
                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-11-21, 06:04 PM
                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-12-21, 11:35 AM
                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-13-21, 08:45 PM
                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-14-21, 06:32 AM
                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-14-21, 10:46 PM
                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:08 PM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-15-21, 10:11 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-16-21, 05:22 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:46 PM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 03:56 PM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:18 PM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-17-21, 04:34 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:20 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-18-21, 03:29 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-19-21, 06:21 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-20-21, 09:37 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 04:45 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-20-21, 05:48 PM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-20-21, 10:37 PM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث محمد حيدر المشرف07-20-21, 11:38 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-21-21, 00:01 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 10:55 AM
                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-21-21, 05:04 PM
                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-22-21, 07:15 PM
                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-23-21, 05:56 AM
                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:02 AM
                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-25-21, 01:04 AM
                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-25-21, 07:48 PM
                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:19 AM
                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 06:22 AM
                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-26-21, 07:54 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-28-21, 04:43 PM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:12 AM
                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين07-29-21, 07:32 AM
                                                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي07-29-21, 05:20 PM
                                                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary07-31-21, 07:24 PM
                                                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-07-21, 09:35 PM
                                                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-14-21, 02:15 PM
                                                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:37 AM
                                                                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبد الله حسين08-28-21, 00:39 AM
                                                                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Sinnary08-28-21, 02:58 AM
                                                                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:41 AM
                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي08-30-21, 07:35 PM
                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي09-02-21, 12:03 PM
                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 09:07 AM
                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي02-12-22, 10:00 AM
                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-28-22, 11:45 AM
                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-29-22, 04:13 PM
                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Abureesh12-29-22, 06:18 PM
                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Nasr12-29-22, 06:32 PM
                                              Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-29-22, 10:18 PM
                                                Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Biraima M Adam12-30-22, 00:47 AM
                                                  Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث Muhib12-30-22, 05:12 PM
                                                    Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا12-31-22, 01:48 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:27 AM
                                                      Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:28 AM
                                                        Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي12-31-22, 08:53 PM
                                                          Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث جلالدونا01-01-23, 01:19 AM
                                                            Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث عبداللطيف حسن علي01-02-23, 08:11 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de