|
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث (Re: Sinnary)
|
وهنا سأورد مقتطفات من أقوال ماركس وسارتر ترتبط بالموضوع
كتب ماركس في (المدخل إلى نقد الإقتصاد السياسي ترجمة راشد البراوي)
إن الفـن الإغريقـي يرتكز على الميثولوجيا اليونانية، بمعنى أن الخيال الشعبي، وهو فني بطريقة لا شعورية، (بما فـي ذلـك جميـع العناصـر الموضوعية، ومن ثم أيضا المجتمع). فلم يكن في الإمكان أبدا أن تصلح الميثولوجيا المصرية قاعدة يقوم عليها الفن الإغريقي أو أن يستمد منها جذوره. إن أي مجتمع كان يستبعد كل علاقة ميثولوجية مع الطبيعة وبالتالي يتطلب من الفنان خيالاً مـستقلاً عن الميثولوجيا، هذا المجتمع لم يكن في إمكانه أن يصلح قاعدة يقوم عليها الفن الإغريقي. ومن جهة أخرى: هل كان في الإمكان أن يظهر أخير في عصر البارود والرصاص؟ وهل كان في الإمكان أن تظهـر الإلياذة في عصر فن الطباعة وآلات الطباعة؟ ألم تكن أغاني الإلهات لتصمت أمام حرص الصحافة؟ ألـم تختـف الـشروط اللازمة للشعر الملحمي؟ غير أن الصعوبة لا تنحصر في أن نفهم أن الفن الإغريقي والشعر الملحمي يعتمدان على أشكال معينة مـن التطـور الاجتماعي. إن الصعوبة تنحصر في فهم السبب الذي من أجله لا يزال يزودنا بمتع فنية والسبب الذي من أجله لا نزال نعتبرها إلى درجة معينة، كمعيار ونموذج يستحيل الوصول إليهما. لا يستطيع الرجل أن يصبح طفلاً مرة أخرى، أو على الأقل لا يستطيع العودة إلى الطفولة. ولكن ألا يتـذوق سـذاجة الطفل، وألا يحاول في مستوى أعلى أن يعيد خلق الحقيقة، وألا يرى من جديد في طبيعة الطفل وفي كل عصر، طابعا معينًـا وحقيقيا بالطبيعة؟ فلماذا لا يكون للطفولة الاجتماعية للبشرية في أجل ازدهارها، سحرها الخالد، كمرحلة انتهت إلى الأبد؟ هناك أطفال أسيئت تربيتهم، وهناك أطفال ناضجون قبل الأوان. وإلى هذه الفئة ينتمي عدد طيب من شعوب العـصر القـديم. كـان الإغريق أطفالاً طيبين. ولا يبدو سحر فنهم في نظرنا متناقضا على المستوى البدائي للمجتمع الذي نشأ على أساسه هذا الفـن. إنه بالعكس الثمرة ويوجد مرتبطًا ارتباطًا لا انفصام له، بحقيقة أن الظروف الاجتماعية التي أستمد – واستطاع هو وحـده أن يستمد – منها جذوره، انتهت إلى الأبد. من جهة أخرى يقول سارتر في نقد العقل الجدلي عن اللاتاريخانية (إن حركة التاريخ نفسها وصراع البشر على كل الجبهات والمستويات من النشاط الإنساني هما الذان يحرران الفكر المسجون ويتيحان له أن يبلغ تطوره التام) ويقول ماركس في نفس الكتاب ( إن علينا أن نتحمل سلسلة طويلة من الآلالم الموروثة والصادرة عن تنبت متصل لأنماط إنتاج بالية، إن علينا أن نتألم ليس فقط من نصيب الأحياء وإنما كذلك من نصيب الأموات، فالميت يمسك بناصية الحي) ويضيف كذلك (وهكذا نبدأ في الاقتصاد بالسكان الذين هم أساس موضوع الظاهرة الاجتماعية التي هي عملية الإنتاج. ولكن إذا نظرنا إلى هذه الطريقة في البحث عن قرب لثبت بطلانها. فلو حذفنا مـثلاً الطبقـات التـي يتكون منها السكان فلن يكونوا سوى تجريد:. وهذه الطبقات فكرة خالية من المعنى إذا لم أعرف العناصر التـي تقـوم عليهـا الطبقات، مثل العمل الأجير ورأس المال الخ... وهذه العوامل تفترض وجود التبادل وتقسيم العمل الخ... فرأس المال مـثلاً لا يكون له وجود بدون العمل الأجير والقيمة والنقود والأثمان. ويضيف " إن منهجي التحليلي الذي لا ينطلق من الإنسان، بل من الحقبة الإجتماعية الإقتصادية الحاضرة لا يمت بأي صلة إلى منهج تعليق المفاهيم عند الأساتذة الألمان" وهنا يبدو ماركس مقتنعاً أنه بدون منظومة فلسفية فإننا لا يمكن أن نأتي على أي شيء، والمنظومة الفلسفية التي يتملاها الماركسي في الكتابة في الشئون التاريخية لو كان ماركسياً حقيقياً غير مزيفاً ولا مدعياً هي المادية التاريخية (مبدأ الطاولة المصقولة ومفهوم البدء...... و أن الكل المحسوس بوصفه كلاً من الفكر أي بوصفه فكرا أتخذ الطابع المحسوس، هـو فـي الواقع نتاج الفكر أي الفهم؛ ولكنه ليس على الإطلاق نتاج الفكرة المجردة والتي تفكر خارج وفيما وراء التمثيل والخيال وتتولد هي نفسها، ولكنه تحويل التمثيل والخيال إلى أفكار مجردة. فالمجموع بوصفه فكرا منطقيا هو نتاج الذكاء العاقل الذي يستولي على العالم بالطريقة الوحيدة التي يقدر عليها وهي طريقة تختلف عن الاستيلاء الفني والديني، والفكري من الناحيـة العمليـة، على هذا العالم. وتحتفظ الذات الحقيقية؛ من بعد كما هو من قبل، باستقلالها الذاتي خارج الذكاء طالما يظل هذا تأمليا أي نظريا بحتًا. وفي المنهج النظري (الاقتصاد السياسي) بالمثل يجب أن يعرض الخيال دائما والمجتمع على أنها شروط موجـودة مـن الأصل ...التفاوت بين الإنتاج المادي والإنتاج الفني مثلاً. إن فكرة التقدم لا يمكن في أي مكان أن تفهـم فـي التجريـد المعتاد. ففي الفن الخ لا يعود هذا التفاوت مهما ولا من الصعب فهمه ولا إدراكه إلا في ظل ظروف اجتماعية وعملية معينـة؛ ولنضرب المثل بالفارق في المستوى الثقافي بين الولايات المتحدة وأوربا، ولكن المسألة المهمة حقًا والتي يجب معالجتها هنـا هي مسألة التطور المتفاوت (؟) الذي يطرأ على ظروف الإنتاج والظروف القانونية. أنظر مثلاً التباعد بين القـانون الخـاص الروماني (أقل ظهورا في القانون الجنائي والعام) والإنتاج الحديث. ثم يؤكد في كتابه مساهمة في نقد الإقتصاد السياسي على أن نمط إنتاج الحياة المادية يكيف على العموم العملية الإجتماعية والسياسية والروحية للحياة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟! | عبداللطيف حسن علي | 07-06-21, 08:31 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-06-21, 08:40 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-06-21, 01:36 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | محمد حيدر المشرف | 07-07-21, 10:06 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-07-21, 06:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-07-21, 06:52 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-08-21, 06:52 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-08-21, 07:05 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-09-21, 07:34 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-10-21, 01:10 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-10-21, 04:17 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-11-21, 06:04 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-12-21, 11:35 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-13-21, 08:45 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-14-21, 06:32 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-14-21, 10:46 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-15-21, 10:08 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-15-21, 10:11 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-16-21, 05:22 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 03:46 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 03:56 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 04:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 04:34 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-18-21, 03:20 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-18-21, 03:29 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-19-21, 06:21 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-20-21, 09:37 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-20-21, 04:45 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-20-21, 05:48 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-20-21, 10:37 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | محمد حيدر المشرف | 07-20-21, 11:38 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-21-21, 00:01 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-21-21, 10:55 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-21-21, 05:04 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-22-21, 07:15 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-23-21, 05:56 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-25-21, 01:02 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-25-21, 01:04 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-25-21, 07:48 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-26-21, 06:19 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-26-21, 06:22 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-26-21, 07:54 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-28-21, 04:43 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-29-21, 07:12 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-29-21, 07:12 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-29-21, 07:32 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-29-21, 05:20 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-31-21, 07:24 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 08-07-21, 09:35 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 08-14-21, 02:15 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 08-28-21, 00:37 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 08-28-21, 00:39 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 08-28-21, 02:58 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 08-30-21, 07:41 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 08-30-21, 07:35 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 09-02-21, 12:03 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 02-12-22, 09:07 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 02-12-22, 10:00 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-28-22, 11:45 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Muhib | 12-29-22, 04:13 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Abureesh | 12-29-22, 06:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Nasr | 12-29-22, 06:32 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-29-22, 10:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Biraima M Adam | 12-30-22, 00:47 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Muhib | 12-30-22, 05:12 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | جلالدونا | 12-31-22, 01:48 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-31-22, 08:27 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-31-22, 08:28 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-31-22, 08:53 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | جلالدونا | 01-01-23, 01:19 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 01-02-23, 08:11 AM |
|
|
|