|
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث (Re: عبداللطيف حسن علي)
|
هرقليتس
صاحب مقولة (إنك لاتستطيع ان تخطو مرتين في نهر بعينه ، لان ماءا جديدا
سيظل دفاقا عليك )
وبالتالي هو قائل ليس هناك شئا موجودا وجودا دائما ، وكل شئ في حالة صيرورة دائمة
ومتغيرة ...
هذه إذا الوحدة الكبري لتكون موضوع الصيرورة ، التي تجد تفاصيلها عند هيغل كما يلي :
يتعامل هيغل مع عدد (فيثاغورث) والذي يمثل وحدة كبري لتكون الموضوع كما يلي
فعندما يفقد الشئ خواصه التي ميزته يصبح لاكيف او كم بسبب الجذب والطرد....
فاذا قلنا هذه تربيزة سوداء واخري بيضاء وثالثة حمراء فكل الترابيز الثلاث ليست سوي كمية
لايهم الوانها او كيفياتها ،والطرد والجذب هما علاقة الكثير بالواحد فالكثير يتكون من احاد عديدة
اتحادها هو الجذب واختلافها هو الطرد .الجذب يمثل الهوية والطرد يمثل الاختلاف وتكون العلاقة هي الهوية
في الاختلاف ...
الخط المستقيم يتكون من مجموعة نقاط متصلة ، كل نقطة تمثل واحد واتحاد النقاط يمثل الكثرة او الاتصال للنقاط
المنفصلة يمثل الكثرة ، علاقة الانفصال بالاتصال في الوقت نفسه ، وتنقسم مقولات الكم الي 3 دوائر
هي 1- الكم الخالص pure quantity
2-الكمية quantum
3- الدرجة degree ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونبدا بالمقولة الاولي للكم وهي الكم الخالص
وهو نفسه مثلث من دوائر صغيرة تشمل أ-الكم الخالص ب- تحديد الكم limitation of quantity ج-مقدار الكم المنفصل والمتصل
contiuous discrete magnitude
أ- الكم الخالص :
الكم الخالص هو كمية غير محددة ، قولنا ان المكان بصفة عامة كم غير محدد ولكن عندما نقتطع منه مكان محدد يصبح كمية
ومفهوم كلمة ناس هو كمية خالصة ولكن عندما نقتطع منها كمية محددة مثل عشرة اشخاص نكون حددنا الكم الخالص بكمية محددة
ويكون الكم الخالص هو وحدة الجذب والطرد وهذا يقود الي مقولة ب- الكم المنفصل والمتصل ، وهنا مثلا مجموعة النقاط في خط
مستقيم تمثل اتصال الكم ولكن كل نقطة بذاتها تمثل الانفصال ، كل انسان في مجموعة الناس يمثل كما منفصلا ووجوده داخل المجموعة
يمثل الكم المتصل الخ
ج- تحديد الكم : النقطة الواحدة في الخط المستقيم تمثل حد خارجي لهذه النقطة ولكن وراء هذه النقطة ، يوجد نقطة اخري تمثل الاتصال
لحد الانفصال المتمثل في كل نقطة علي حدة....
اما القسم الثاني للكمية فهو يقع في ثلاث دوائر صغيرة ايضا
وهي أ- الكمية ب- المجموعة والوحدة sum and unity ج-العدد number
ا- الكمية :هي كم محدد وهو العملية التي حدثت نتيجة تحويل الكم الخالص الي وجود متعين بواسطة السلب
الذي دخل علي الكم الخالص وحوله الي وجود متعين...ثم اصبحت عملية الانفصال والاتصال داخله ....
ب- المجموعة والوحدة :
مثال حبة قمح في كومة قمح ، تمثل الكومة وحدة الاحاد عن طريق الانفصال والاتصال ايضا
ج- العدد وهو التعبير عن الكم بصورة واضحة ، فعندما نقول عشرة طاولات فانها تمثل وحدة واحدة لمجموعة من الاحاد(الطاولات)
العدد هنا يضع الحدود للكمية او تخوم الكمية ...
القسم الثالث هو الدرجة ويتضمن مقولتان هما المقدر الامتدادي والمقدار الكثافي
في المقدار الامتدادي نجد كل حد منفصلا عن الحد الاخير مثل عشرة اشخاص ، كل شخص خارجي بالنسبة للشخص الاخر
ولكن في المقدار الكثافي مثل عشرون درجة حرارة يكون الحد الاخير يبتلع في جوفه جميع الحدود السابقة ولايظهرها كوحدات منفصلة
مثل الدرجات في الضوء واللون والصوت ، تكون شدة الضوء هي الدرجة الاخيرة التي تبتلع الدرجات السابقة وهكذا في طبقات الصوت
تكون الطبقة العليا هي الحد الاخير الذي امتص جميع الطبقات السابقة وهذا هو المقدار الكثافي والذي يختلف عن المقدار الامتدادي الذي تكون
فيه كل درجة متخارجة عن الاخري ، منفصلة كحد فيه ولكنها تتصل مع المجموعة كوحدات بمقولة الاتصال والانفصال ووحدتهما معا ....
المقدار الامتدادي هو التعدد والكثرة وهو مقدار متمايز بعكس المقدار الكثافي غير المتمايز ومع ذلك ، كل مقدار هو امتدادي وكثافي في الوقت نفسه
والاختلاف هو وضوح الحد وعدم وضوحه !فدرجة الحرارة تبدا في الارتفاع درجة درجة كمقدار امتدادي ولكن كل درجة لاحقة تخفي الدرجة
السابقة لها وتتحول الي مقدار كثافي ، فيكون المقدار هو وحدة المقدار الامتدادي والكثافي ....
والدرجة نفسها تقع في ثلاث دوائر او مثلث اصغر
هو 1- الدرجة 2- التقدم الكمي اللامتناهي 3- النسبة الكمية
ــــــــــــــــــــــ
التقاطع موجود بين فيثاغورث في العدد ، والصيرورة لهرقليتس والمذهب الذري
لديموقريتس ، بمعني الاشارة الي الانتظامات الخطابية ، وهي حفريات المعرفة
لوثيقة الفلسفة اليونانية التي تؤكد اصالتها كفلسفة يونانية بالرغم من ارتباطها في علاقة
انبثاق متاني بجذور بابلية ومصرية ، دون ان تكون تلك الجذور هي ذات الفلسفة اليونانية
وهنا تتضح صحة الابتعاد عن الفكر التاريخي واستبداله بمفهوم الوثيقة الحفرية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اثينا ؟! | عبداللطيف حسن علي | 07-06-21, 08:31 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-06-21, 08:40 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-06-21, 01:36 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | محمد حيدر المشرف | 07-07-21, 10:06 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-07-21, 06:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-07-21, 06:52 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-08-21, 06:52 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-08-21, 07:05 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-09-21, 07:34 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-10-21, 01:10 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-10-21, 04:17 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-11-21, 06:04 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-12-21, 11:35 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-13-21, 08:45 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-14-21, 06:32 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-14-21, 10:46 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-15-21, 10:08 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-15-21, 10:11 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-16-21, 05:22 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 03:46 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 03:56 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 04:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-17-21, 04:34 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-18-21, 03:20 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-18-21, 03:29 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-19-21, 06:21 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-20-21, 09:37 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-20-21, 04:45 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-20-21, 05:48 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-20-21, 10:37 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | محمد حيدر المشرف | 07-20-21, 11:38 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-21-21, 00:01 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-21-21, 10:55 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-21-21, 05:04 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-22-21, 07:15 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-23-21, 05:56 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-25-21, 01:02 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-25-21, 01:04 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-25-21, 07:48 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-26-21, 06:19 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-26-21, 06:22 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-26-21, 07:54 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-28-21, 04:43 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-29-21, 07:12 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-29-21, 07:12 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 07-29-21, 07:32 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 07-29-21, 05:20 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 07-31-21, 07:24 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 08-07-21, 09:35 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 08-14-21, 02:15 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 08-28-21, 00:37 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبد الله حسين | 08-28-21, 00:39 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Sinnary | 08-28-21, 02:58 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 08-30-21, 07:41 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 08-30-21, 07:35 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 09-02-21, 12:03 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 02-12-22, 09:07 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 02-12-22, 10:00 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-28-22, 11:45 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Muhib | 12-29-22, 04:13 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Abureesh | 12-29-22, 06:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Nasr | 12-29-22, 06:32 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-29-22, 10:18 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Biraima M Adam | 12-30-22, 00:47 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | Muhib | 12-30-22, 05:12 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | جلالدونا | 12-31-22, 01:48 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-31-22, 08:27 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-31-22, 08:28 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 12-31-22, 08:53 PM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | جلالدونا | 01-01-23, 01:19 AM |
Re: ماهي الفلسفة المنسوبة زورا وبهتانا الي اث | عبداللطيف حسن علي | 01-02-23, 08:11 AM |
|
|
|