كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خلاف في ظل حكومة الثورة!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 03:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-08-2021, 12:00 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 49028

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� (Re: Yasir Elsharif)

    مقتطفات من كتيب "هذا.. أو الطوفان"
    8 سبتمبر 1985:

    ـــــــــــ
    الذكرى المشئومة


      الذكرى الثانية لإعلان قوانين سبتمبر القمعية، تلك القوانين التي أجهضت حتى مكتسباتنا التقدمية التي حصلنا عليها في زمن الاستعمار وذهبت بحقوقنا التي كفلتها لنا القوانين الوضعية والدستور العلماني..


        استطاع النميري بذلك (الثالوث) أن يقتلع الحدود الإسلامية من الهيكل الإسلامي المتكامل الذي لا تقوم الحدود بحقها الاّ مرتبطة به وهو هيكل العدالة الاجتماعية بمساوياتها الثلاث وتربية المجتمع تربية تجفّف منابع الجريمة في الصدور، وإقامة الرأي القائم على الإسماح والإصلاح لا التجسس والانتقام والأحقاد، بل هو مجتمع العفو.



          ان نميري وثالوثه المشرّع، قد ساروا بالحدود عكس روحها وغايتها وهدفها فاتجهوا للتضييق وتوسيع دائرة التجريم والإدانة بأوسع مدى وشوّهوا الإسلام وأظهروا مساهمته في الحياة الحديثة وكأنه مؤسسة عقاب وردع وارهاب، ففي التعزير بالغوا في عقوبة الجلد ووضعوها في أكثر العقوبات وأصبح الجلد حين يذكر بدون تحديد يمتد الى مائة جلدة، المادة (64/8) والسجن يمتد الى مدى ما يراه القاضي، المادة (64/3) كان هذا منهم مع أن الحديث المتفق عليه يقول: (لا يضرب فوق عشرة أسواط الاّ في حد من حدود الله تعالى) والحدود أيضا نزعوا بها إلى التجريم والإدانة فللسرقة الحدية في الشريعة تعريف محدد يحوي شرائط وأركان إن لم تكتمل لا تكون السرقة حدّية ولكن (الثالوث) المشرّع عرّف السرقة تعريفا وضعيا أسقط به شرطي (الخفية) و(الحرز) مخالفين بذلك الأحاديث وجمهور الفقهاء ومع ذلك طبقوا عقوبة الحد الشرعي. وفي النصاب فهناك اختلاف في الروايات بين ثلاثة دراهم وعشرة دراهم ومجرّد هذا الخلاف يعتبر شبهة تدرأ الحد ولكنهم أخذوا بالثلاثة المختلف عليها وتركوا العشرة التي يقول بها ابن عباس وابن عمر ويحكى هذا عن علي وابن مسعود (ابن كثير جـ 2 ص 569) كما انهم جمعوا بين الحد والغرم – المادة (458) وقد أخرج النسائي حديث (لا يغرّم السارق إذا اقيم عليه الحد) كما انهم جمعوا بين حد الخمر والسجن (المادة 444)
          اما الزنا فقد (نقل في اشتراط العلم بحرمة الزنا، اجماع الفقهاء) (ان من شرائطه العلم بالتحريم حتى لو لم يعلم بالحرمة لم يجب الحد بالشبهة وأصله ما روي سعيد بن المسيّب أن رجلا زنا باليمن فكتب في ذلك عمر رضي الله عنه ان كان يعلم ان الله حرّم الزنا فاجلدوه، وان كان لا يعلم فعلمّوه فان عاد فاجلدوه)، حاشية ابن عابدين. فأي توعية قام بها الإمام المزعوم وزبانيته على السودان ببيئاته المختلفة قبل أن يشهروا سيفهم وسوطهم؟ كما انه معلوم أن الشريعة شدّدت ودققّت وضيّقت في طريقة اثبات الزنا اذ اشترطت شهادة أربعة رجال عدول يرون الجريمة في حالة معينة ومحدّدة وان خالفهم واحد منهم اعتبر الثلاثة قاذفين وأقيم عليهم حد القذف وكل ذلك رعاية لحرمة أعراض الناس، ولكن نميري وثالوثه اعتبروا نقص الإثبات ضرورة فقالوا عن إثبات الزنا بالشهادة المادة (77/2) بشهادة أربعة رجال عدول وتؤخذ عند الضرورة شهادة غيرهم.
            كما أنّ النميري وثالوثه نصّصوا على قبول البينة التي يتم الحصول عليها بوسائل غير مشروعة [كالتجسس مثلا][....]



            الشروع في الزنا

            إنّ اتهام أحد بالزنا اما أن تثبته بطريقة الإثبات المشدّدة وإما أن تعتبر قاذفا فتعاقب عقوبة القذف ولكن الإمام المزعوم والثالوث ابتدعوا قصة الشروع في الزنا فلم يراعوا حرمة العرض. وإن استعمال كلمة الزنا لا تقال الاّ بعد استيفاء الشهادة الكاملة عليها ولكنهم أكثر من ذلك فانهم يتقاضون لإمامهم غرامات من هذه المخالفات، المادة (319) ووجد قضاة يقضون بهذه الغرامات ويأخذون بنصيبهم منها، كان هذا منهم، مع أن العلماء الواعين يمنعون مجرّد التعزير بالمال وذلك (لما فيه من تسليط الظلمة على أخذ مال الناس فيأكلونه)..

            الحرابة

            للحرابة تعريف شرعي محدّد وحين تستوفي تعريفها وشرائطها تقوم عقوبتها ولكن الإمام وثالوثه أخذوا تعاريف قانون 74 الوضعية للنهب وللتعدي والسطو على الأماكن ليلا وركّبوا عليها عقوبة الحرابة فكانت عقوبة شرعية على جرائم وضعية وقد بلغ تأثرهم بالقوانين والتعاريف الوضعية أنهم قالوا في المادة 393/1983 (فإذا كانت الجريمة سرقة فيجوز الحكم بالإعدام أو القطع من خلاف أو السجن أو النفي) وذلك لأن المادة 393/1974 قالت: (فاذا كانت الجريمة المراد ارتكابها جريمة سرقة فيجوز أن تصل مدة السجن عشرة سنوات) وهكذا تأثروا بالتعريف الوضعي للحد الذي جعلهم يقولون عن حد (الحرابة) (يجوز) ولكن الأمر في الشريعة اما أن يكون هناك حد فينفّذ والا فلا!
            تقول المادة 335/1974 (من شرع في ارتكاب جريمة النهب يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 7 سنوات كما تجوز معاقبته بالغرامة أيضا)..
            وتقول المادة 335/1983 (من شرع في ارتكاب جريمة النهب يعاقب بالجلد والغرامة والسجن) هذا مع أنهم يعتبرون النهب حرابة ومن شرع في الحرابة ليست عقوبته كذلك.
            جاء في المادة 334/1983 (من ارتكب جريمة النهب يعاقب بالإعدام أو الإعدام مع الصلب أو القطع من خلاف أو السجن المؤبد مع النفي) والسجن المؤبد ثلاثين سنة ولا ندري من أين أتوا به ليضيفوه إلى النفي في عقوبة الحرابة، فالسجن يقول به بعض الفقهاء الذين يفسرون النفي بالسجن وهؤلاء يرون أن يسجن سنة قياسا على تغريب الزاني أما الثلاثون سنة هذه الاّ أن تكون تبرعا من (الإمام). ومع أن الحرابة تسمى السرقة الكبرى ويشترط في حدّها الحرز والنصاب فقد سكتوا عن ذلك ممّا جعل بعض المحاكم تحكم بقطع شخصين من خلاف في أقلّ من خمسين جنيها!! [....]


            النيّل يسخّر الدين لحماية نميري!!

            بل هم ابتعدوا بالحرابة عن طبيعتها (قطع الطريق) لتكون محاربة إمامهم محاربة لله ورسوله!! (فكل من يدير أو يشارك في إدارة أو يساعد بأي صورة من الصوّر في إدارة شبكة منظمة ومخططة لارتكاب أي جريمة) تعاقب عليها القوانين السودانية يعتبر محاربا!! ويحدّثنا النيّل ابو قرون زعيم الثالوث وأرضاهم عن نفسه، فيقول: (القاعدة الأولى عند المسلم أنّ الله يؤتي الملك من يشاء ويصطفي من يشاء)!! .. إذن فافهموا يا أهل السودان!! إن كنتم مسلمين!! إن الله قد أعطى ملكه لنميري واصطفاه لذلك!! ويواصل أبو قرون فيقول: (والبيعة تعني السمع والطاعة على المرء المسلم فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية وقد يكره المرء المسلم من أميره شيئا أو أشياء فهل يعني ذلك الوقوف في المعارضة أو الدعوة لتنظيم ضده؟ وتهويل وتقبيح ذلك الشيء والاجتهاد في نشره؟ وهل من الدين في شيء إظهار معارضة الحاكم المسلم لمجرّد سياسة ينهجها للدولة أو تدابير يراها في الحكم بمنظار الراعي الحاكم؟ لا مصلحة للأمة قطعا.. وليس ذلك من الدين في شيء.. اللّهم الاّ أن يأمر الحاكم بمعصية أو يرى منه كفرا بواحا)!! ويواصل أبو قرون فيقول: (أما تولية الحاكم للولاة فلا تعطى أحدا حقا في القدح في الحاكم أو التشكيك فيه وهو الذي حكّم فيهم شرع الله حتى لو وليّ عليهم في الأقاليم من يرونه فاجرا)!! ويلخص أبو قرون أمره فيقول: (أخلص ممّا سبق إلى أن للحاكم أن يختار من شاء من الولاة بحكم كبر مسئوليته وعموم نظرته للأمور ولا حق لأحد في الاعتراض على الاختيار ولو كان الوالي المختار فاجرا كما أنه ليس لأحد حق الخروج على أميره ما لم ير كفرا بواحا أو يؤمر بترك الصلاة في جماعة)!! – الصحافة 3/3/1985. أرأيتم كيف أطلق الثالوث يد الطاغية وباسم الإسلام – فهو لا تجوز معارضته الاّ إذا كفر كفرا بواحا أو أمر بترك الصلاة في جماعة، أمّا فيما دون ذلك فله أن يفعل في شئون الدولة وفي شئون الناس ومقدرات البلاد ما يشاء كما له أن يوّلي علينا الفجّار!! .. صدق رسول الله صلّى الله عليه وسلم فقد أخبرنا بأنه: (سيكون بعدي سلاطين الفتن على أبوابهم كمبارك الأبل لا يعطون لأحد شيئا الاّ أخذوا من دينه مثله).. رواه الطبراني والحاكم... وأين قول أبي قرون من حديث النبي الكريم: (سيكون بعدي أمراء من صدّقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس مني ولست منه وليس يورد على الحوض) رواه النسائي والترمذي وألم يسمع أبو قرون هذا بحديث (أفضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر) وألم يسمع بقولة أبي بكر العظيم (وليّت عليكم ولست بأخيركم فأطيعوني ما أطعت الله فيكم فإذا عصيته فلا طاعة لي عليكم) وألم يسمع اعلان الإمام عمر المتكرّر (إن رأيتم فيّ اعوجاجا فقوّموني)!!

            معارضة نميري محاربة لله ورسوله:
            المعارضة السياسية في نظر نميري وسادنه أبي قرون

            ولنعد لأبي قرون لنعرف من زعيم ثالوث المشرّعين عقوبة المعارضة.. يقول أبو قرون: (فالمعارضة السياسية هي في حكم الشرع البغي وهي من أفظع الجرائم في الإسلام لأنها تدخل في جرائم الحرابة) إلى أن يقول: (ان المعارضة منهي عنها بنص قطعي في الكتاب العزيز في قوله تعالى "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ") الصحافة 29/3/1985.
            ولأن هناك من يتعالم ويطالب بإلغاء القوانين المقيدة للحريات وإبقاء قوانين سبتمبر نوّضح الآتي:- جاء في شرح المادة 105: (شرح رقم واحد: النقد الموّجه للحكومة أو التعبير عن عدم الموافقة على عمل من أعمالها أو سياستها لا يعد جريمة بموجب هذه المادة إذا كان بحسن نية وبأسلوب معتدل) فالمادة 105 والتي كان الاستعمار يخجل من تطبيقها لا تقيّد الحريات كما تقيدها قوانين سبتمبر القمعية، يضاف الى ذلك قانون أصول الأحكام القضائية الذي يرجع بنا إلى صور الفقه المتخلّفة وإلى تخلف الدعاة والقضاة السلفيين الذي جربنا نماذج منه ممّا ينذر بتصفية كل مكتسباتنا العصرية وحقوقنا المدنية حتى التي حصلنا عليها في زمن الاستعمار! فهذا القانون يعطي القاضي حق الحكم باجتهاده هو ان لم نقل بمزاجه فيكون مشرّعا وقاضيا كما يعطيه حق الحكم بأي نص شرعي كما يراه ولو لم يقنّن وهذا يهدر مبدأ الشرعية الذي يقضي بأن يعرف الناس ما هو جريمة وعقوبته ليتجنبوه (وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا) كما أن قانون أصول الأحكام القضائية يفتح الباب لجرائم وعقوبات وقيود على الحرية لم ترد في القانون ولكنها تعشعش في أذهان السلفيين وقد جرّبنا منهم ذلك في تطبيقهم حكم الردة على الرأي المخالف، هذا ونحن ثلاث وسبعين فرقة كلها هالكة الاّ واحدة ويكفي أن الأخوان المسلمين هنا هم فرقتان وتكفّر إحداهما الأخرى. أرأيتم أي اعتداء على الحرية بل على الحياة نفسها بل على أمن البلد تدّخره لنا قوانين سبتمبر. وإذا كان المسلمون قد بدأوا تقييد حرية الرأي ومعاقبة الرأي المخالف بحكم الردة فيما بين فرقهم فان حكم الردة انما هو فرع من أحكام قتال المشركين وقتال الكتابيين ما لم (يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون) فمتى يخطو المسلمون الخطوة التالية التي تمكنهم منها قوانين سبتمبر!! كما أن قانون أصول الأحكام القضائية لا يعصمنا من مفاجآته وفجواته الاّ في المسائل الجنائية ذلك لأن من يسموّن "علماء السودان" وقد أصبحوا بحكم زخم الثورة يتحدثون عن القوانين المقيدة للحريات يمكنهم أن يكسبوا بقانون أصول الأحكام القضائية حكما بفتواهم الشهيرة التي تعارض إعطاء المرأة حق الترشيح وحق الانتخاب كما يمكنهم أن يعترضوا على ولاية الكتابيين على المسلمين وعلى دخولهم في الجيش العقائدي حيث الأغلبية المسلمة!
            وكانت قوانين سبتمبر على زيفها وقسوتها قد اختار لها الإمام قضاءاً خاصا تابعا للقصر وللثالوث. ووجدوا قضاة رضوا بأن يجلسوا لمحاكمة المواطنين محاكمة ايجازية بعد أن حُرموا من حقهم الدستوري في الاستعانة بمحام كما حُرموا من حقهم القانوني في الاستئناف لجهة أعلى محايدة وقد أُخذوا بالتجسس وقُبلت في حقهم البينات التي يتحصلون عليها بالطرق غير المشروعة فلم تبق أمامهم الاّ الإدانة والجلد والتشهير بكل أجهزة الإعلام! التشهير حتى بالأعراض!!
            وكل ذلك هو الذي جعلنا كنّا، ولا نزال، نطالب بإلغاء قوانين سبتمبر ونعتبر واضعيها ومنفذيها والمبايعين عليها هم السدنة الحقيقيون، وهم المجرمون الحقيقيون في حق الشعب وفي حق الإسلام. وأصل منطلقنا في هذا الموقف هو المنطلق الديني حتى نبرئ الشريعة من وصمة وزيف وجور قوانين سبتمبر وحتى ننظّف الأرضية من شجرة الشوك التي غرسها النميري وسماها البعض شجرة عنب ونعتوه لأجلها مجددا للدين، لتصبح الأرض صالحة للحوار الموضوعي بين التصوّرات الإسلامية المختلفة، فنحن في مرحلة الثورة الفكرية والثورة الثقافية والتربية الفردية التي لا يمكن أن يطبق الإسلام على العصر حقيقة الاّ بعدها، وكل محاولة قبل ذلك إنّما هي تشويه للإسلام وإدخال له في التجارب الفاشلة..

            معارضة الجمهوريين لنميري وشريعته

            في أول مارس 1984 أصدر الجمهوريون كتابهم (الموقف السياسي الراهن) وفيه أعلنوا عن نميري (أنه منذ سبتمبر 83 قد أخذ يسير في الظلام) واستنهضوا المثقفين والقانونيين للوقوف مع الدستور ومع التصوّر الإسلامي الصحيح في وجه هذه القوانين الزائفة التي هي: (المسخ المشوّه الذي يطبقه الأغنياء المتخمون على الفقراء الجائعين) والاّ يقعد بهم عن هذا الواجب الإرهاب الديني كما رفع الجمهوريون قضايا دستورية ضد قوانين سبتمبر وبيان مخالفتها للدستور وفي أغسطس 1984 أصدر الجمهوريون منشورهم الذي يبرئ الإسلام من نسبة قانون الطوارئ اليه ويوضّح مفارقة قوانين سبتمبر للشريعة وللدين.. وبعد الخروج من المعتقل أصدر الأستاذ محمود بيان المواجهة الشهير (هذا! أو الطوفان!) ولم يستجيبوا لـ (هذا) فاجتاحهم الطوفان بعد أن قدّم الأستاذ محمود نفسه فداء للإسلام.. وللسودان.. فسلام سلام على سيد الشهداء..

            هذا الكتاب:

            وفي ختام هذا السفر، وفي مواجهة قوانين سبتمبر، نورد حديث الأستاذ محمود الذي واجه به نميري وسدنته، ومحاكمه، وقضاته، وقوانينه الزائفة، وذلك في محكمة المهلاوي، بتاريخ 7/1/1985 – قال الأستاذ محمود:
            ((أنا أعلنت رأيي مرارا في قوانين سبتمبر 1983، من أنها مخالفة للشريعة وللإسلام، أكثر من ذلك، فإنها شوّهت الشريعة وشوّهت الإسلام، ونفرّت عنه.. يضاف الى ذلك أنها وضعت، واستغلت لإرهاب الشعب، وسوقه إلى الاستكانة عن طريق إذلاله، ثم أنها هدّدت وحدة البلاد.. هذا من حيث التنظير، وأما من حيث التطبيق، فإن القضاة الذين يتولون المحاكمة تحتها غير مؤهلين فنيا، وضعفوا أخلاقيا عن أن يمتنعوا عن أن يضعوا أنفسهم تحت سيطرة السلطة التنفيذية تستعملهم لإضاعة الحقوق وإذلال الشعب وتشويه الإسلام وإهانة الفكر والمفكرين وإذلال المعارضين السياسيين. ومن أجل ذلك، فإني غير مستعد للتعاون مع أي محكمة تنكرت لحرمة القضاء المستقل، ورضيت أن تكون أداة من أدوات إذلال الشعب وإهانة الفكر الحر والتنكيل بالمعارضين السياسيين.))

            (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 07-08-2021, 12:06 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خلاف في ظل حكومة الثورة!! Yasir Elsharif07-01-21, 10:39 AM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� امتثال عبدالله07-01-21, 11:05 AM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-01-21, 11:06 AM
    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-01-21, 11:13 AM
      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-01-21, 11:27 AM
        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� adil amin07-01-21, 12:02 PM
          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-01-21, 12:18 PM
            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� adil amin07-01-21, 12:24 PM
            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� علي عبدالوهاب عثمان07-01-21, 12:31 PM
              Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد حمزة الحسين07-01-21, 12:40 PM
                Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Ali Alkanzi07-01-21, 03:13 PM
                  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-01-21, 07:04 PM
                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Hamid Elsawi07-02-21, 06:45 AM
                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� عمر نملة07-02-21, 07:45 AM
                        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� adil amin07-02-21, 08:16 AM
                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-02-21, 06:37 PM
                            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-02-21, 06:47 PM
                              Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-02-21, 07:10 PM
                                Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-02-21, 07:50 PM
                                  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-02-21, 07:55 PM
                                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-02-21, 08:43 PM
                                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� طه جعفر07-02-21, 08:51 PM
                                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-02-21, 09:18 PM
                                        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Motawakil Ali07-02-21, 09:32 PM
                                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-05-21, 11:35 AM
                                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-02-21, 09:29 PM
                                        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-02-21, 10:49 PM
                                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� عمر نملة07-02-21, 11:10 PM
                                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-02-21, 11:23 PM
                                            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-02-21, 11:51 PM
                                              Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� عمر نملة07-03-21, 08:40 PM
                                                Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-03-21, 09:42 PM
                                                  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-03-21, 11:13 PM
                                                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Gafar Bashir07-04-21, 00:09 AM
                                                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-05-21, 11:22 AM
                                                        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� علي عبدالوهاب عثمان07-05-21, 11:30 AM
                                                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد حمزة الحسين07-05-21, 02:27 PM
                                                            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-05-21, 04:23 PM
                                                            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-05-21, 05:19 PM
                                                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-05-21, 04:39 PM
                                                            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-05-21, 10:40 PM
                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� الزبير بشير07-06-21, 07:06 AM
                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-06-21, 08:01 AM
                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-06-21, 08:08 AM
                        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-06-21, 09:25 AM
                          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-06-21, 11:11 PM
                            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-07-21, 00:02 AM
                              Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-07-21, 01:01 AM
                                Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد الزبير محمود07-07-21, 06:35 AM
                                  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-08-21, 09:02 AM
                                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-08-21, 12:00 PM
                                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-08-21, 11:07 PM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد محمد قاضي07-08-21, 11:53 PM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد محمد قاضي07-09-21, 00:08 AM
    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-09-21, 00:40 AM
      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-09-21, 12:39 PM
        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-09-21, 01:25 PM
          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-09-21, 04:41 PM
            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-09-21, 05:24 PM
              Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-09-21, 09:39 PM
                Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-09-21, 11:15 PM
                  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-10-21, 02:34 AM
                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-10-21, 02:52 AM
                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-10-21, 12:02 PM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد محمد قاضي07-10-21, 04:06 PM
    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-10-21, 04:25 PM
      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد الزبير محمود07-11-21, 06:02 AM
        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-11-21, 12:50 PM
          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد الزبير محمود07-11-21, 01:26 PM
            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-11-21, 03:05 PM
              Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-11-21, 08:27 PM
                Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� محمد الزبير محمود07-12-21, 05:48 AM
                  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-12-21, 10:53 AM
                    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-12-21, 11:16 AM
                      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-12-21, 11:49 AM
                        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-15-21, 11:54 AM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� AMNA MUKHTAR07-16-21, 08:19 AM
    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� ABUHUSSEIN07-16-21, 09:07 AM
      Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-16-21, 10:02 AM
        Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-17-21, 00:28 AM
          Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-17-21, 00:44 AM
            Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Shinteer07-17-21, 00:50 AM
  Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� AMNA MUKHTAR07-17-21, 06:37 AM
    Re: كله كوم وده براهو كوم؟؟!!! حكم بالقطع من خل� Yasir Elsharif07-23-21, 01:07 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de