الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها (Re: Sinnary)
|
الفقرة التالية كانت
Quote: رفض طاليس ومن عاصره وتبعه من الفلاسفة التفسيرات الإسطورية والخرافية للظواهر لصالح التفسيرات العقلانية والرياضية والمادية والتي تبحث في جوهر الأشياء |
وقد جاء في صفحة 63 من مؤلف Whitesmith Martha Whitesmith الصادر السنة الماضية بعنوان Cognitive Bias in Intelligence Analysis الآتي:
". Greek philosopher Thales was the first to reject religious and mystical interpretations of the natural world and argued instead that every event in ... He believed that demonstration by experimentation revealed the deductive causal structures underlying natural phenomena .
وكتب Marvin Perry في صفحة 46 من مؤلفه Western Civilization: A Brief History
الآتي "Thales revolutionized thought because he omitted the gods from his account of the origins " of nature and searched for a natural explanation of how all things came to be
وجاء في موقع الحكمة ترجمة عن موسوعة ستانفورد للفلسفة قام بها الأستاذ مشرف بك أشرف عن الفلاسفة السابقين لسقراط الآتي:
"وما روي عن طاليس وفي طاليس يعرضه صاحب نوع بديع من التفسير العلمي، عصارته أنه اتخذ من الماء مادة مبدئية لهذا للكون وماحوى من الأشياء، وأدار حول الماء – في معرض دراسته العلمية – رحى جميع التغييرات التي تطرأ والتحولات التي تعترض، ولم تتوكأ عصا فكره إلا على ما كان داخل هذا الكون متأصلا في طبيعته، فهو بذلك شق طريقا جديدا، وجاء بما لم يسبق إليه فخرج على ما كان مألوفا في اليونان وغيره من جميع أنواع التفسير لهذا الكون، لقد شارك طاليس غيره ممن ينسحب عليه رداء فلاسفة ما قبل سقراط، شاركه في أن الطبيعة نظام متكامل منتظم بنفسه مكتف بذاته بغير معونة بشيء من خارجه، فلايحتاج التفسير العلمي إلى العناية الإلهية الخارجة من تخوم هذا الكون. نعم، يمكن أن يكون الماء في رأيه ذا صبغة إلهية، ولكنه جزء من نظام هذا الكون غير خارج منه.[vii] هذا وكل ما في جعبتنا لعزو التفسير الطبيعي المحض للكون إلى طاليس قرائن وظروف غير مباشرة تشير إليه، وليس لدينا دليل يجعلنا يستقين أو نغلب ظنا بذلك، إن نحن إلا نظن. ولكن هذه النزعة الطبيعية نجدها بوثوق لدى أنكسمندر.
|
|
|
|
|
|
|
|
|