بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-22-2024, 05:14 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2021, 00:04 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها

    00:04 AM June, 14 2021

    سودانيز اون لاين
    Sinnary-usa
    مكتبتى
    رابط مختصر




    في بوست الأخ مازن عن بشاشا X كتيبة المشاء
    كتب موجهاً الكلام لي


    Quote:
    بالنسبة للجزء الثاني من ردك. فما شايفك جبت ولا مرجع.
    جبت كلام كتير يحتاج ضبطا لتعدد شعابه.
    أرى ولا أقول أقترح إنو تجيب ما يدعم كلامك بالمراجع في كل جزئية مهمة هناك وهناك, وعليّ مثله. مثلا إذا أردت أن تستدل بـ"ماركسين أفارقة" و"دو بويس" وغيره, فالأسلم أن تستدل به بمرجعيته, كما هو معروف في العرف الأكاديمي.

    وإلا فهي دعوة إلى الفوضى. لأن هناك ما تفترضه وهو قابل للنقاش "كرأي", وما تأخذه من تركة معرفية معينة وهو كذلك قابل للنقاش. المهم المرجعية تكون واضحة.

    كلامك ده مع احترامي ينفع كعصف ذهني وليس كحوار أكاديمي بسبب المراجع البحثية غير الموجودة.


    وهو يقصد المداخلات التي كتبتها في البوست
    أنا حسب فهمي المتواضع رأيت أنها محاولة منها لتشتيت الموضوع الأساسي
    وهو طلبي منه البرهنة على ما قاله من أن الفلسفة الإغريقية نسبت زوراً للأغاريق
    ولما لم يرد على السؤال
    وبدلاً عن ذلك يكرر عاوزين مراجع تأكد ما جاء في مداخلاتك
    رأيت أن أنزل عند رغبته ولآن الموضوع كبير
    وعدته بفتح بوست لهذا الغرض
    وبذلك نحفظ البوست أياه من التشتيت

    أول مداخلة كتبتها هناك أوردها أدناه
    وأبدأ في تحقيقها فقرة فقرة في المداخلات القادمة


    Quote: كتب الأخ مازن أن الأصيل في التاريخ هو أن الفلسفة منسوبة زوراً وبهتاناً إلى أثينا؟
    وهذا كلام يكرره كثيراً بشاشا ومعه محمد محمد القاضي وإنضم لهم في هذا البوست
    عبدالله حسين والذي أتمنى أن يرجع لموقف الماركسيين الأفارقة في موضوع المركزية
    العرقية هذا وإدعاءتها بأنها أصل المعرفة، وحتماً سأورد آراء بعضهم هنا وعلى
    رأسهم دوبويس العلم الأمريكي الأسود الذي مزق الجواز الإمريكي وهاجر لغانا
    توقعت من هؤلاء أي نصوص في المنطق أو الميتافيزيقيا أو الفلسفة السياسية أو علم الجمال
    أو الأخلاق أو أي جنس من أجناس الفلسفة اللي إشتغل عليها الفلاسفة الأغاريق القدماء
    تبين أصول فرعونية ليها؟ وعندها ما حيكون قدامنا غير نقر ليهم بما إدّعوا
    ولكنهم هوّموا في فضاءات لا علاقة للفلسفة بها
    ربما أشكل عليهم تعريف الفلسفة
    أي ما هو الإنتاج ذهني الذي يصنف فلسفــــــــــــــــــــــــــة
    هل يمكن أن نطلق على كتاب في أصول الطبخ الإفريقي أو الهندي مثلاً
    مهما برع الكاتب في المادة كتاب في الفلسفة
    حتى لوإختار له المؤلف العنوان التالي: معالم في فلسفة الطبخ
    إن الفلسفة تعرّف بموضوعاتها ومناهجها النقدية (الحججية)
    وهذا هو الفهم الذي جرت عليه التقاليد الفلسفية منذ ولادتها
    وكانت موضوعاتها تعالج مسائل الكينونة، الجمال، الوجود،
    الحركة، العقل، الحقيقة، الشر، الوعي، السببية.. ألخ
    تعالجها بمقاربات وتحريات نقدية تسل الروح
    وتطرح سؤال تجاوبه بسؤال آخر يتولد عنه سؤال آخر إلى ما لا نهاية
    لكن أهم من دا كله
    أين تولد الفلسفة وتذدهر
    تولد الفلسفة وتذدهر فقط في مناخات الحرية
    لأنها تتناول موضوعات أوسع من حدود ما تسمح به أنظمة القهر والملكيات
    ولآنها تتناول هذه الموضوعات تناولاً نقدياً تاملياً تجاوزياً
    ودا المناخ الما كان متوفر لا في مصر القديمة
    ولا في أي زمان من أزمنة الإستبداد
    ويا له من سلطان قامع للتفلسف
    سلطان الفراعنة وحلفائهم من الكهنة
    الفرعون هو الله أو ابن الله في مصر القديمة
    وفي مصر القديمة كان الفراعنة بتزوجوا أخواتهم
    حتى لا يختلط الدم النبيل بالدم الما نبيل
    يعني كانت المقامات محفوظة بحدود
    لا يمكن أن يتطاول عليها فيلسوف
    لدرجة أن حتى الحظوظ في الأخرة تم توزيعها وقصرها
    على ذوي الدماء النبيلة وأشياعهم لزمن طويل
    فهل دا مناخ ممكن تذدهر فيه فلسفة
    طيب لو إفترضنا وجود فلسفة إفريقية ولدت في مصر القديمة
    ياتوا مواضيع ممكن تكون فضاءات بحثها؟
    وما هي الدوائر الإجتماعية أو النخبوية التي قامت بالتلقي والتداول والإثراء
    ودور الكهنة كان تزييف الحقائق بتغليفها دينياً
    وليس السماح بنقدها
    عندماى تدعوا بأن إذدهار اليونان القديمة الفكري
    يجب أن يكون فرعاً من أصل هو مصر القديمة
    لماذا كل العالم اليوم شهود على الآثار الفكرية التي
    خلفها الفرع
    ولم يسمع العالم بإي أثر وجد في البلد الأصل المزعومة
    أول الفلاسفة الأغاريق المعروفين كان طاليس
    رفض طاليس ومن عاصره وتبعه من الفلاسفة التفسيرات الاسطورية والخرافية للظواهر
    لصالح التفسيرات العقلانية والرياضية والمادية
    والتي تبحث في جوهر الأشياء
    فانتجت مفاهيم الأضداد والتغير (الماء لا يجري في نفس النهر مرتين)
    وصاغ ديموقريطس مثلاً النظرية الذرية الكون صياغة احتفت بها العلوم الحديثة
    وصاغ هيراقليطس أول نظرية في الديالكتيك توسع فيها هيجل وماركس لاحقاً
    وصاغ نظرية جليلة في الحركة وعلاقتها باللامحدود
    وصاغ بروتاغراس نظرية عميقة في فلسفة الذات ونسبية الواقع
    هل كان هنالك حقل تمت فيه مناقشة مثل هذه المسائل في مصر القديمة
    هل كان هنالك مجال للمنطق والحجج المنطقية في مصر الفرعونية
    قولوا لي يا مازن والقاضي وبشاشا وعبدالله حسين
    ماذا كتب المصريون في نقد العقل وكنه الطبيعة والذات والكينونة والأخلاق
    والمجتمع أومفهوم الحقيقة
    لقد قدم الفلاسفة الأغاريق الكون ككينونة واحدة متكاملة
    تخضع لقوانين ثابتة يمكن فهمها من خلال المنهج العقلاني وقاموا
    بتفسير ظواهر الكون اعتماداً على قوانين الطبيعة على عكس مجتمعات
    رواة القصص أو علماء اللاهوت الذين فسروا هذه الظواهر أو ربطوها بالآلهة
    المجتمعات الدينية كانت تنسب كل شيء لله وليس للعقل
    إن الحديث عن وجود فلسفة إفريقية إخترعه كما ذكرت من قبل أوربيان
    كانا يعملان مع الإستعمارفي إفريقيا
    هما القس البلجيكي بلاسيد تمبل والذي كان يعمل مبشراً في مناطق البانتو
    والآنثربولوجي الفرنسي قرايولي الذي عمل في مناطق قبائل الداقون
    وتولت بعد ذلك نخب إفريقية الترويج متهللين بما كتبا
    مثلما إخترع الأب الفرنسي أبي جين كرسان
    حجوة النظام المصري الإسطوري القديم
    لكن من الأحسن تأجل الحديث عن هؤلاء
    لقد نهلت الثقافة العالمية على إتساع البسيطة من أفكار الفلاسفة الأغاريق الأوائل
    وطورها المفكرون اللاحقون في الإمبراطوريات الرومانية والعربية والبيزنطية
    وفي شتى أنحاء العالم فيها
    ففي الإمبراطورية العربية إشتغل الفارابي وابن رشد على أفكار أرسطو وطوروها
    ليتملى بعد ذلك في العصر الأوروبي الوسيط
    توما الإكويني فلسفة ابن رشد مثلما فعل ابن سينا مع إفلاطون
    ولينهل أغسطين وموسى بن ميمون من ابن سينا
    ومن نهلوا منه وطوروا أفكاره صاروا يعرفون كمعلمين تانين وتالتين ورابعين وهلمجرا
    لم يتلاشى أرسطو رغم تطور أفكاره لاحقاً لكنه بقى المعلم الأول
    لسبب مهم
    لأن الثقافة لا تسرق وإن الفكر لا يسرق
    لم يتم تدوين الأحاديث إلا في القرن الثاني للهجرة
    لكنها بقيت في صدور المؤمنين
    كتب أرسطو المنطق الصوري لـتأمين الفكر من خطل وخطر المغالطات
    وكتب في الميتافيزيقيا عن المحرك الأول الذي يحرك ولا يتحرك
    كتب في الفيزياء والأحياء والزراعة والسياسة
    وكتب كتاب معنون باسم ابنه في فلسفة الأخلاق
    كتب في الجمال والمسرح والرقص وكتب في الطب
    ولكن الرافرم يحدثونا عن المعلم رقم زيرو
    الذي سرق من خزانته أرسطو هذه المفاهيم والفهوم
    الذي قد نحتاج للتوصل لإسمه وإنتاجه مراجعة سلسلة الشياطين ال 13
    من هو المعلم رقم زيرو
    وأين وكيف تطورت فلسفته
    وهو ابن مجتمع من أهم سماته طغيان السلطة المركزية
    سلطة كان فراعنتها يتوسلون بأسمنتي الدين لغلق أي مسامات يتنفس منها الفكر الحر
    الفرعون هو الإله أوابن الإله وفي أسوأ الأحوال ظل الإله
    هيمنة لا تخر من ثقوبها حرية
    لذا كان التجانس الفكري هو ثيمة وشيمة المجتمع المصري القديم
    لم تعرف مجتمعات مصر القديمة أي مظاهر للتنوع الفكري أو التداول السلمي للمعرفة
    فالككهنة بالمرصاد
    دا من ناحية أدى إلى بناء دولة مركزية قوية
    رغم الإنسلاخات والإلتئامات المتواصلة بين مصر العليا والسفلى
    لكن لا توجد أي آثار ضمن الكتابات الهيروغليفية على ورق البردي
    تشيء ببحوث في أجناس الفلسفة ألهم إلا الأخلاق المرتبطة بالأديان في كل المجتمعات
    لا توجد كتابات تشير لظهور فكر سياسي نقدي ومتطور في مصر القديمة
    ليسرقها ويبني عليها إفلاطون وأرسطو
    إفلاطون إبتدر في الفلسفة السياسية فكرة مدهشة عن الملك الفيلسوف
    يدلي فيها بحيثيات حجته في أن الفيلسوف هو أفضل من يحكم أي مجتمع
    فهل بالعقل كدا ممكن تكون هذه أفكار مصدرها مصري؟
    الفرعون كان يحرص على توفر الغطاء المقدس ليزيد من سطوته على الناس
    ولا توجد أي أدلة بأن كانت هنالك أي محاولات لنقد الفرعون
    وكلنا نذكر قصة الطفل (موسى) الذي رمته أمه في صندوق في البحر
    عندما قرر الفرعون قتل كل طفل يولد من أم يهودية
    لأن عرافة تنبأت بنهايته على يد يهودي
    وتم تداول الكثير من القصص التهكمية عن مثلاً
    الفرعون الذي كان يسير عارياً ولا أحد يقول له بخ
    إلا طفلاً بريئاً صاح بأعلى صوت أنظروا الملك عريان
    وكذلك عبارة (على هامان يا فرعون)
    أغلب الظن أن هذه نوادر لا تعكس وقائع حقيقية
    لكن المغزى منها أن هذا مجتمع كان يتم فيه تغييب العقل تماماً
    فكل السلطة، السياسة، الحقيقة، الأخلاق تقيم حيث يقيم الفرعون
    للحق نقول أن هنالك فكرة عظيمة أنتجتها في مصر الفرعونية
    وكان لها تأثير كبير في الفكر الديني اللاحق لها ألا وهي فكرة الآخرة
    الحساب بعد الموت المرتبط بأفعال الناس قبل الموت
    ورغم المسارات العجيبة التي تطورت فيها هذه الفكرة
    والتي تقرر ضمنها أن من أهم ضمانات الخلود أن يصاحب الميت كتاب الموتى
    لكن الكتاب ولقرون طويلة كان مقصوراً على الملوك وعلية القوم
    تطورت فكرة الحساب بعد الموت لتفتح الباب لفكرة عظيمة أخرى وهي فكرة التوحيد
    ورغم أن ملابسات هذه الفكرة كانت درامية إنتهت بمحاولة محو آثار من أنتجوها
    وبواسطة المصريين أنفسهم
    ضمن صراع مثير بين الكهنة وإخناتون
    انتصر فيه إخناتون وحكم سبعة عشر عاماً وبعد موته إنتقم الكهنة ممن تبعوه
    ومحوا ذكرى التوحيد الإخناتوني والعاصمة التي أسسها
    أكرر لإثبات مصرية الفلسفة الإغريقية نحتاج للنصوص المصرية الأصلية
    وإلا أن الأمر سيتحول لبضاعة مزجاة وإنشاء مجاني
    النصوص الخالدة تبقى لو ما مكتوبة محفوظة تتداولها النخبة وتنقدها وترقيها وتتجمل بها
    لو حرقت النصوص فهل حرقت الصدور
    ولماذا بقيت نصوص كثيرة تم كشفها بعد حجر رشيد عما كتبه الكتاب في تلك الفترة من التاريخ
    ما وجد من نصوص عن تلك الفترة يشمل عناصر منظومة معقدة ومتقنة من المعتقدات الدينية
    بعضها فيه الكثير من التعمق و يتناول قصص تكتنز بالرموز والشفرات والإستعارات
    وللحق أيضاً نقول أن هذه المنظومة تطورت كثيراً في ظل المملكة الحديثة في مصر الفرعونية
    لتنتج نظريات لاهوتية داينمية كاملة الدسم وأكثر تعقيداً من المنظومة التوحيدية اليهودية في بواكيرها
    ولكن ذلك الجلال لا يجعل الفكر الديني المصري القديم فلسفياً
    فهي منظومة ثيولوجية خالية من الترخيص النقدي ويمكن تجاوزاً إعتبارها فلسفة شعبية
    فكونها تفتقد لأي درجة من درجات السبر النقدي لا تتأهل فلسفياً لإجتياز معايير الفلسفة بالمفهوم الحديث للفلسفة
    وأكثر من ذلك أنها لا تمتلك إلا القليل من القيمة اليوم
    الدين المصري كما ذكرت أعلاه نشأ وتطور في مناخات تغيب فيها الأفكار المتناوئة والمتصارعة بجدية
    ولا حتى كان لديهم الإحساس بالحاجة للتواصل مع الآخر (الخارج) والدعوى كما كان الحال مع الإسلام
    وحتى في الداخل لم تجد هذه الأفكار العقدية متابعات تطور فيها وحتى أقوى النظريات وهي فكرة التوحيد تم سحلها في مهدها
    وبالتالي لم تتحول هذه الأفكار والعقائد لمفاهيم حية تعيش إلى الآن كما يحدث مع الفلسفة الإغريقية
    لأنها كانت تفتقد للبوصلة التي أتقنت الفلسفة الإغريقية السير على هداها
    أما الإدعاء بأن الفلسفة الإغريقية مسروقة من مصر فتعوزه الأدلة التي ننتظر أن يأتي بها بشاشا
    لكن دعني أقول لك شيئاً وهو أن بشاشا لن يأتي بأي شيءفالفلسفة الإغريقية فلسفة أصيلة
    ولا أتفق معك يا عبداللطيف بأن الفلسفة الإغريقية قامت بنمرة خمسة طوالي
    فطاليس أول الفلاسفة الأغاريق وهو من منطقة أناضولية على البحر تعرف بملتوس
    وقد كان تاجراً ومفكراً نابهاً زار عدد من البلدان وكان يمارس التأمل أينما حلّ
    وكون أن من البلدان التي زارها مصر لا يكفي للقول بأن فلسفته مسروقة من مصر
    بل في هذا سرقة لحق الرجل في الإعتراف بما تمتع به من مواهب في التفكير والتأمل كفاح في المعرفة
    ونحن نحتاج لأدلة مادية لنثبت خلاف ذلك .
    قد تكن في أراء طاليس في الدين أو الهندسة أو الفلك تأثراً بالمعارف في البلاد التي زارها
    ولكن كان المعروف عنه أيضاً أنه يمضي جل وقته في الدرس الذي أنهمك فيه جسده بشكل ظهر للعيان
    ويقال أنه من شدة عنايته بالبحث والمعرفة أنه سقط في حفرة وهو يرقب النجوم وتندر بها بعد ذلك الركبان.
    أهم مآثر طاليس الفلسفية والدليل على أن الفلسفة لم تبدأ بنمرة خمسة ولم تسرق من مصر
    أنه أول من قرر أن يدخل العقل في المعرفة.
    قبل طاليس كانت كل الظواهر الطبيعية تفسر دينياً
    وأن سببها هو الآلهة
    لكن طاليس قال دعنا نبحث عن أسباب غير الآلهة تفسر الحياة وما يلفها من غموض
    وإقترح بأن السبب الأول في الحياة هو الماء وليس الألهة.
    بالطبع وجد بعض المعارضة من سدنة الألهة اليونانية المتعددة
    ولكنه فتح الباب للتفكير في تفسير الحياة عقلانياً
    وهذا لم يحدث في مصر فرع وآتون كانوا سبب الحياة وكل شيء فيها.
    أتى أناكسيميناس بعد طاليس وفكر فيما قاله طاليس
    وإقترح بأن الهواء هو السبب الأول في الحياة
    وأنه يحيط بالكون كما يحيط الجسد بالروح
    وربما بالتالي أن هنالك علاقة بين الهواء والروح
    لا سيما أن لا حياة بدون تنفس أي بدون هواء.
    إستمرت رحلة العقل والتفلسف تتطور رويداً رويداً
    مستفيدة من الديمقراطية المتاحة على عكس الشمولية الدينية القائمة في مصر القديمة.
    إستمر التفكير في السبب الأول للحياة
    وأتى أناكسمني بفكرة الهوة العميقة
    وأتى فيثاغورث وقد كان ممن زاروا عدة بلدان منها مصر
    ولأن والده كان يعمل في نحت الجواهر فقد كان مشدوهاً بأشكالها الهندسية والعلاقة بين الأشكال
    فكان ينفق الساعات في حساب مساحة الأوجه فيها
    ورأي بأن من هذه الأشكال الهندسية تتكون الجبال وكافة الأجسام الصلبة في الكون
    وأن ألمبدأ أوالسبب الأول في الكون لا بد وأن يكون ذو طبيعة رياضية
    فإهتم بالأرقام والأشكال مستعيناً بها للتوصل لأسرار الكون
    بما في ذلك علاقة الأرقام بالموسيقي أو بالمصير بعد الموت.
    ثم أتي هيرقليتس والمشهور بتفكيره في مبدأ التغير
    الذي إستمر يتطور في الفلسفة مذّاك وحتى اليوم
    ومقولته الشهيرة بأن الماء لا يجري في نفس النهر مرتين لا زالت تعيش معنا
    وتعتبر فلسفته ونده بارميندس تطور كبير في فلسفة من سبقوه
    وقد علق على ما قاله طاليس وأناكسيميناس قائلاً
    بأن لا الماء ولا الهواء هم سبب الحياة بل هي النار وأتى بمبدأ وحدة الأضداد.
    الكلام عن هيرقليتس كثير ومشوق وربما تتاح لنا فرصة أخرى للمواصلة فيه
    المهم أتي بارميندس في نفس الفترة ورفض مفهوم التغير في الحياة
    وقال أنه مجرد وهم وأنّ لا شيء اسمه العدم
    وأن الحقيقة واحدة لا تتغير
    انتج ولأول مرة فكرة الإستنباط Deduction.
    أتي زينو بعد ذلك وكان تلميذاً لبارمينيدس
    ورأى أن الكون شيء واحد لا تنفصل أجزاؤه عن بعضها
    وكان مسكوناً بتفسير فكرة الحركة
    وأنتج فكرة مثيرة قد نتعرض لها لاحقاً وهي تقول بأن لا شيء يتحرك في الوجود
    سأكتفي بهؤلاء لأن أهم من أتي بعدهم هم الثلاثة الكبار سقراط وإفلاطون وأرسطو
    وطوروا في هذه الأفكار إبتداء بسقراط
    الذي نقل التفكير من أصل الوجود إلى الإنسان وأنتج فكرة الجوهر.








                  

العنوان الكاتب Date
بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-15-21, 00:04 AM
  Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها سيف النصر محي الدين06-15-21, 02:26 AM
  Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-15-21, 05:46 AM
    Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-15-21, 05:48 AM
      Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-15-21, 06:25 AM
        Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-15-21, 02:49 PM
          Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-15-21, 06:35 PM
            Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-21-21, 02:42 AM
              Re: بوست التحقيق لمداخلات يطلب تحقيقها Sinnary06-22-21, 00:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de