|
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)
|
أثناء الربع الاخير من القرن الثامن عشر اصبحت فكرة أن إفريقيا كانت هي الموقع الاصلي للحضارة تأخذ زخماً جديداً في أوروبا. إذ نجد ان قسطنطين فرانسيس دي شاسبوف (ديفولني) والذي كرمه نابليون أصدر كتاباً كان له اثرا عميقاً عند مؤيدي إلغاء الرق من البيض والسود على حد سواء في اوروبا وامريكا. كان اسم الكتاب "الأطلال" بحث في ثورات الامبراطوريات وقد تأسس على سفريات السيد ديفولني لمصر وسوريا. يقول فيه ديفولني على عكس ما كان سائداً من معلومات أنه كان هنالك بشر منذ قديم الزمان اكتشفوا عناصر العلوم والفن في زمن لما كان كل البشر يعيشون في همجية كان هنالك عرق يتم اعتباره الان عرقاً مهاناً بسبب شكل شعرهم ولون اجسادهم هذا العرق اكتشف ضمن ظواهر الطبيعة الاديان والمدنية واستمد ديفولني مفردة مصر السوداء من المؤرخ الاغريقي القديم هيرودوت والذي كان تأثيره في الماثونية ظاهراً، لم يكن ديفولني وحيداً في اعتقاده ان مصر قد كانت معاً دولة سوداء ومصدر للحضارة الغربية. في القرن التاسع عشر ايضا كان هنالك مثقفيت فرنسيين مثل الاب هنري جريوجري الذي اعتقد ان المصريين القدماء كانوا سود وانهم علموا النخبة الاغريقية لاحقاً حتى سنة 1840 استعملت في فرنسا دعاوي ديفولني جريوجري واستولشر للدفاع عن فكرة تحرير السود. وقد كان ايضاً من المهم في هذه الاعمال انها ومنذ بدايتها في اواخر القرن الثامن عشر بدأت تكون جسم من الافكار وسط دعاة الغاء الرق الذين كانوا يصفون السود بانهم كانوا من الفاعلين في التاريخ وليسوا من أشياءه إن الفكرة الايجابية عن السود الذي وثقت في كتابات هذه النخبة الفرنسية لم تصل ابداً لمرحلة الشيوع وإن تأثر بها وتوسع فيها لاحقاً شيخ أنتا ديوب ولكن في الوقت نفسه كان توماس جيفرسون يرسم صورة غير عاطفية عن الزنوج كعبيد واحرار في مذكراته عن ولاية فيرجينيا بالرغم من ان جيفرسون قال تحدث بشكل من الشك عن وجود الزنوج كوجود دوني للبيض فيما يمتلكون من جسد لكن معظم القوقازيين في اوروبا وامريكا الشمالية كانوا يتفقون مع هذه الرؤيا التي كانت تتأسس على ان البشر السود ليس لهم تاريخ . قبل زمن طويل من ظهور حركة دعاة الغاء الرق الراتيكالية في امريكا الشمالية سنة 1831 كان سؤال الموقع الحقيقي للسود في التاريخ الانساني موضع جدل. وفيما سماه جورج فريدركسون نظام (السيادة البيضاء) ف ان الكتابات التاريخية التي تدافع عن انسانية السود كانت تعتبر مهمة عند مجموعتين هم السود والمثقفين الداعين لالغاء الرق. في أمريكا القرن التاسع عشر فريدريكسون كتب (هنالك جهود منظمة وواعية لجعل العرق او اللون هو احد المؤهلات للعضوية في المجتمع المدني) واضاف (ان الملونين بغض النظر عن اعدادهم او ثقافاتهم قد يتعرضون للمعاملة بشكل لا يحترم انجازاتهم او حتى يعتبرهم اجانب في امريكا) وان اهم اشكال معاناتهم تتمثل في ذلك التاريخ الذي استبعدوا منهم عمداً. في سنة 1860 وعند مخاطبته للجمعية الامريكية لمخاطبة الرق لاحظ الكاتب والمصلح وليام ويل براون ان التارخ قد قذف بالانسان الملون خارجه ولم يكن براون لوحده في الجهر بملاحظته فقد شاركه في ذلك مؤيد إلغاء الرق هـ.فورد دوقلاس وهو من السود الأحرار وكان قد تحدث في الرابع من يوليو (استقلال امريكا) لمجموعة من المستمعين عن ان كل الاعراق الأخرى يسمح لها بالسفر على امتداد حقل التاريخ وقطف الزهور التي تفتح هنا وهناك لتمجد الابطال التاريخيين والفلاسفة والحكماء والشعراء ووضعهم في مجرة العباقرة الذين صنعوا التاريخ واعطاءهم الحق على من استعبدوهم لكن اذا ما حاول رجل اسود فعل نفس الشيء قوبلت دعوته بالاعتراضات وقيل له انه لا يملك اسلافاً يفتخر بهم. براون ودوجلس كانوا ستجيبون لتلك الفكرة التي انتشرت وسط البيض الاوروبيين والامريكان اثناء القرنين الثامن عشر والتاسع عشر وايضاً النصف الاول من القرن العشرين بان السود هم بشر بلا تاريخ اننا لا نقول انه لم يكن هنالك ابطال بيض يدافعون عن الزنوج الامريكان في الولايات المتحدة. ان دعوة ديفولني بان المصريين القدماء كانوا سوداً وجدت لها صدى في الخطاب الامريكي الأبيض ودعاة الغاء الرق البريطانيين في القرن التاسع عشر واستعملت أيضاً بواسطة دعاة الغاء الرق من السود لقد كتب ليديا ماريا شايلد، ألكسندر هيل افريت، ويلسون آرمستيد وجون استورت ميل واصفين ماضي السود الذي كتب عنه هيرودوت وديفولني واقرانهم إن ما كتبه هؤلاء الكتاب إضافة لكتابات المفكرين السود في القرن التاسع عشر يناهض ما كتبه رموز السيادة البيضاء عن القدرات الذهنية للرجل وموقع السود في التاريخ. إن الفكرة التي تقول بأن السود قوم بلا تاريخ وخاليي الأذهان إستمرت تنتشر في أوساط الرأي العام والدوائر النخبوية معاً خلال القرن التاسع عشر وحتى النصف الأول من القرن العشرين. هنا على سبيل المثال تعاطي جورج هيجل مع الموضوع وأفكاره عن موقع السود في التاريخ الإنساني في عامي 1830- 1831. لقد أوضح هيجل بأن " أن الرغبة في السيطرة على الذات وإقعادها تميز خصال الزنج. هذه الخصلة تتقاطع مع قابلية النمو أو الثقافة ونحن كما نراهم اليوم، هكذا كانوا على مر الزمان وفي تعليقه على همجية الأسود التاريخية ورد في مقال سنة 1856 في دورية البوتنام Putnam جاء فيه ما يلي " أن أكثر البحوث راهنية وأثر البحاث دقة قد فشلوا في الكشف عن أي تاريخ أو أي معرفة بالعالم القديم وسط الأعراق الزنجية. إنهم لم يخترعوا أي كتابة، ولا حتى الكتابات الصورية (كلمات في شكل صور) التي عرفتها القبائل الدنيا. لم تكن لديهم آلهة أو أبطال، لا ملاحم شعرية أو أساطير، لم توجد عندهم حتي التقاليد البسيطة لا الحكومات منظمة أو الكنائس المؤسسة، لم يعرفوا الفنون وكانوا متخلفون حتى في الزراعة" لقد لاحظ بروفيسور جون بيرجز من جامعة كولومبيا بنيويورك في سنة 1902 " أن الجسد السود يعني عضوية المرء في عرق بشري لم ينجح أبدأ بذاته في إمتلاك الحماسة الفكرية وبالتالي لم ينتج أي حضارة من أي شكل. إن رفض الكثير من الرموز الفكرية البيض لأن يروا أي شيء إيجابي في ماضي الزنج شجع السود على الكتابة عن الماضي الخاص بهم، إبتداءً من القرن الثامن عشر وحتى هذه اللحظة.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) | Sinnary | 06-10-21, 08:01 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:28 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:21 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:52 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-10-21, 11:53 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 01:58 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:18 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:39 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | أبوذر بابكر | 06-11-21, 08:12 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:18 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:59 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 07:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:57 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 09:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 10:16 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:58 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 00:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 00:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:26 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 01:33 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:38 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:57 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 03:53 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:48 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:51 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 06:22 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-13-21, 04:03 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 01:10 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-14-21, 06:14 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 12:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:04 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:20 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:28 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:49 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 07:02 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 01:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 02:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-28-21, 10:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 02:00 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 04:15 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 05:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 07:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Amin Abubaker Abdalla | 06-29-21, 08:02 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 01:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 03:37 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 04:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 07:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 07:47 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 08:10 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-30-21, 05:19 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-30-21, 02:06 PM |
|
|
|