|
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)
|
يلجأ المركزوإفريقيون لمحاولة تصوير موميات الفراعنة أنها تشير لبشر سود لكن لا يمكن تحديد عرق المصريين إعتماداً على المومياوات، أو على الأقل ليس بالطريقة التي إتبعها شيخ أنتا ديوب وحواريوه ناس بشاشا. وفي الحقيقة تمثل أعمال شيخ أنتا ديوب أكثر المجهودات الفردية التي قام بها البحاث لتحديد الأصل العرقي لقدماء المصريين فشلاً. في مقالة له عن الفرعون رمسيس الثاني يذكر ديوب لقرائه إنه إستطاع تحديد الهوية العرقية فقط عن طريق النظر لمومياء مصرية في المتحف الباريسي وقد أفاد ديوب بدون أي مؤهلات بأن رمسيس الثاني كان أسوداً وأضاف أن الكشف عن نسبة الميلانين في الجسد المحنط سيثبت ذلك، ونلاحظ هنا البعد الآيديولوجي الذي يحاول أن يشوش حتى على حدود اففادات العلمية. أن محاولة ديوب أن يبرهن بأن رمسيس الثاني كان أسوداً ما هي إلا محاولة عقيمة لأن ديوب سيعجز عن تقديم أي دليل صلب يدل على أن الأصل العرقي لرمسيس الثاني كان أسوداً ما دام أن هذا الفرعون لم يكن في الحقيقة أسوداً. فحصت في سنة 1976 مجموعة من العلماء الفرنسيين كانوا يشتغلون بإذن من الحكومة الفرنسية مومياء رمسيس الثاني وتوصلوا لنتيجة مفادها أن هذا الفرعون هو أبيض أو فاتح البشرة مثله مثل قاطني منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط منذ ما قبل التاريخ. إن الأسرة المصرية الوحيدة السوداء هي الأسرة الخامسة والعشرون الكوشية. إن هاجس ووسواس المركزوإفريقيين بالمسألة العرقية يمتد لنقاشهم حول عظماء التاريخ. هذه الحالة من المونومانياmonomania مثال للكسل الذهني عند المركزوإفريقيين وعدم قدرتهم على النظر خارج صندوق مركزيتهم وصندوق التاريخ التساهمي، كما أن ذلك يعكس أيضاً عجز المركزية الإفريقية للإنصات للنقد الذي يطول المفاهيم التي يسوقونها. إن التساهمي يدعي على سبيل المثال بأن هانيبال وسانت أوغستين كانوا سوداً وأثينا أسسها سوداني أسود وفيثاغورث أسود هذه بعض أشكال الدعاوي الفطيرة في ضوء ما يعرفه الناس وفي ضوء قراءة التاريخ القديم قراءة غير معرقنة. إذن لماذا يحاجج البشاشيون وبدون أي أسانيد بأن كثير من المشاهير كانوا أفارقة سوداً. لو كان هؤلاء ممن يحرصون على الدقة في بحوثهم كانوا سيكونون أكثر حرصاً قبل إمضاء هذا التأكيد. لقد كان هانيبال على سبيل المثال فينيقياً سامياً من القبائل التي تعيش حول البحار حتى وإن سبق له الإقامة في الشمال الإفريقي فقد كان ذلك ضمن حياة التجول عبر البحار. أما سانت أوغستين رغم إنتمائه لقبيلة بربرية لكنها كانت قبيلة رومانية ولو أنه زار الجزائر لكنه لم يقل يوماً أو ينظر لنفسه على أساس انه أسود أو إفريقي. إن في الإدعاء بأن هؤلاء المشاهير كانوا سوداً لا يحقق للبشاشيون أي فتح معرفي بل يؤكد أكثر تجاهلهم لضرورة الدقة في البحوث التاريخية. إن أوضح تعابير سعي المركزوإفريقيين لتنسيب شخصيات تاريخية تعود للعصور الكلاسيكية أو ما بعدها للعرق الزنجي تظهر في شخصية مثل كليوباترا السابعة والتي كانت إغريقية مقدونية إلا أن يوسف بن جوشانن وجون هنري كلراك كلاهما إدعى بأن كيلوباترا السابعة كانت من السود ذوي البشرة الفاتحة. رغم أنها تنتمي لعائلة إغريقية مالكة لا تقر حتى مجرد التزاوج مع غير النبلاء. كانت مسألة خلق التصنيفات العرقية في إمريكا الشمالية قد إندرجت ضمن الظروف التي أدت لظهور قوانين ومفاهيم مثل قانون القطرة الواحدة “one drop rule” أو قانون الأصل الأدنى "hypodesecent" بمعنى أن قطرة واحدة من الدم الأسود تجعل الشخص زنجي أو أسود في الولايات المتحدة حتى لو كانت ال99% الباقية فيه بيضاء. لقد شرح ماديسون قرانت Madison Gran في بواكير القرن العشرين وهو أرستقراطي عنصري إمريكي الفكرة التي تأسس على قاعدتها قانون الأصل الأدنى قائلاً " أن الناتج من إختلاط الأبيض والأسود يأتي أسوداً، الناتج من إختلاط الأبيض والهندي يأتي هندياً، والناتج من إختلاط أيّاً من الأعراق الأوروبية الثلاثة واليهودي يأتي يهودياً" لم يكن لمثل هذه المفاهيم وجود في الدول الكاريبية أو أميركا اللاتينية، حيث كانت تتخلق هنالك عملية أكثر سيولة فيما يختص بالتعيينات العرقية لذا في وصف جيمس كلارك لكيلوباترا بفاتحة اللون فإنه يشتغل في فضاء مفاهيم النظام العنصري الإمريكي الذي يدعي مشروع المركزية الإفريقية مناهضته وهذا يعني أن كلارك ورفاقه دروا أو لم يدروا أنهم يقبلون ويتوسعون في آيدلوجية التصنيفات العنصرية التي أعلنت إفلاسها. لقد أدت المحاولات الساعية لعرقنة العالم القديم إلى تشويه آخر لهذا الماضي. هذه الحركة التي تعيد قراءة وإنتاج الماضي في شكل مشوه ترتبط بدور الملكية في إفريقيا أو مصر إذ أن فيهما غالبية الناس لا ينتمون للملكية وأنه فقط بعد 1789 أنتجت الملكيات هيئات حديثة. للأسف ان تأكيد خطاب المركزية الإفريقية على الملكية قد خلق إسطورة مفادها أن كل السود كانوا ملوكاً أو أحفاد ملوك من مصر وإفريقيا لقد ظهرت في الثقافة الشعبية للسود في إميركا هذه التصورات في أغنية يغنيها قروب الراب "الأخوان جنقل Jungle Brothers" وتقول في مطلعها:جدي كان ملكاً يرتدي حزاماً مرصعاً بحلقات الذهب وختم من الياقوت My forefather was a king…He wore fat gold-chains and fat ruby rings لكن لو كان كل الناس ملكيين في العالم فمن سيكون الشعب إذن. في فترة طويلة سبقت إعلان جلالة الملكة البريطانية اليزابيث الثانية أن سنة 1992 سنة كبيسة ووبيلة فقد حدث فيها إنهيار لقيم العائلة في منزل العائلة المالكة House of Windsor، كانت الملكية تأسيس إستشكالي. وما نراه اليوم من تطورات في الصراع المبطن بين الأمير هاري وميغان من جهة والعائلة المالكة من جهة يؤكد على إستشكالية هذا التأسيس تتعرى يوماً بعد يوم لقد فاتت هذه النقطة على المركزوآفريقيون في إحتفالهم بإفريقيا بإعتبارها الموقع الذي يمثل أصل الملكية المقدسة. ليس علينا إلا أن ننظر فقط إلي بعض شذوذات الملكية حتى نرى كيف أنه مفهوم ملتبس ومريب للحكم حتى يسعى البعض للإدعاء بأنه جزء من ميراثه الثقافي. ولكن عندما نعلم بأن المركزية الإفريقية دأبت على إخراج الأحداث، الشخوص، والمفاهيم من سياقاتها الموضوعية فإن مثل هذه السقطات يجب أن لا تدهشنا. لو كان السود في حوجة لبطلات فمن المؤكد هناك غير كيلوباترا أو غيرها من عضوات الأسرة البطلمية من يمكنهن ملء الفراغ. ففي فترة حكمها لمصر ضمن الإحتلال الإغريقي مارست كليوباترا عادة نكاح المحارم الملكية، وكانت هي نفسها نتاج نكاح محارم ملكي بين أبوها وأمها (وقد كانا شقيقين) وعندما إعتلت هي العرش فقد تبعت العادة الملكية نفسها وتزوجت من إثنين من أشقائها وقد كانا نصف أشقاء. كان زواج المحارم في مصر القديمة إمتياز مقصور على العوائل الملكية، وكان يعكس الفهم بأن الفرعون وقرينته يعتبرون آلهة بشرية، وقد يحدث ضمن هذه التقاليد أن يقترن الفرعون بإبنته مثل بطليمي التاسع والذي تزوج ابنته كليوباترا الثالثة. كانت سيرة كليوباترة من قهرها للفلاحين وجرائمها ضد أخوتها كافية لدفع الناس عن إدعاء إنتسابها لهم. ولكن إنبهار البشاشيون بموقع الملكية يعميهم عن تلك التفاصيل الهامة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) | Sinnary | 06-10-21, 08:01 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:28 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 08:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:21 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-10-21, 09:52 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-10-21, 11:53 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 01:58 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:18 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 02:39 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | أبوذر بابكر | 06-11-21, 08:12 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:18 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 12:59 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 07:54 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:39 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 08:57 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 09:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-11-21, 10:16 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:44 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-11-21, 10:58 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 00:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 00:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:26 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 01:33 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:38 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 01:57 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 03:53 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:48 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-12-21, 04:51 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-12-21, 06:22 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-13-21, 04:03 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 01:10 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-14-21, 06:14 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 12:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:41 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 10:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:04 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:20 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-14-21, 11:46 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:28 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 06:49 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-15-21, 07:02 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 01:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-22-21, 02:50 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-28-21, 10:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 02:00 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 04:15 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 05:47 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 07:13 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Amin Abubaker Abdalla | 06-29-21, 08:02 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 01:51 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-29-21, 03:37 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 04:07 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 07:36 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Sinnary | 06-29-21, 07:47 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-29-21, 08:10 PM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | Bashasha | 06-30-21, 05:19 AM |
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو | عبداللطيف حسن علي | 06-30-21, 02:06 PM |
|
|
|