حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 06:17 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2021, 09:46 PM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)

    كان مواطنوا مصر الفرعونية يتبعون لخلفيات جينية متعددة
    جذورها ليست إفريقية فقط
    بل بعضها يرجع لمنطقة البحر الأبيض المتوسط وآسيا الصغرى.
    ما كان المواطنون في مصر القديمة
    يصنفون بعضهم عرقيّاً على أساس اللون
    وكما يقول فرانك يوركو
    فإن موضوع وصف المصريين القدماء بالبيض أو السود
    في مجمله لا يتعدى الخرافة
    ويستمر قائلاً بأن محاولة إسقاط الحمولات الثقافية
    المنتجة في عصرنا الحالي
    على المجتمعات المصرية القديمة
    لا تتعدى محاولات إصطناع وتزييف حقائق تلك المجتمعات
    فقد كانت تلك المجتمعات حسب يوركو
    تجمع مواطنين ينتمون لسحنات متنوعة
    فيها المنتمون لسحنة البحر الأبيض المتوسط الفاتحة
    كالملكة نفرتيتي للسحنة القمحية في وسط مصر
    والسحنة السمراء أو الداكنة في الصعيد (مصر العليا).
    ولأن قدماء المصريين لم يكونوا مشغولين بأعراقهم
    كما هو الحال اليوم
    فقد كانوا يضمون جنود الأعداء لصفوف جيوشهم
    ويساعدونهم على الإنضغام في مجتمعهم النيلي
    بالرغم من أنهم من أعراق متنوعة.
    إن مسألة إستيعاب وصهر بشر من خلفيات متنوعة في الجيش المصري
    خلقت دولة يتميز شعبها بتعددية الأجناس والخلفيات الثقافية.
    وعلى مدار تاريخ مصر القديمة
    تم منح الأراضي كمكافآت معاشية للنوبيين والساميين
    الذين كانو يعملون في ماكينة الحرب الفرعونية عند تقاعدهم
    وحدث تزاوج بينهم والمصريين لينتج من ذلك ذرية خلاسية.
    لا تعني حقيقة زواج قدماء المصريين ممن أخضعوهم في الحروب
    أنهم تعاملوا معهم كأشخاص يتساوون في المكانة معهم،
    وهذا على كل حال يظهر في تعاملهم مع النوبيين.
    كانوا يطلقون على النوبة بؤساء كوش
    وكانوا يظنون أن هذه الشعوب التي تقع في الجنوب شعوباً متخلفة.
    وكانت مناطق النوبة تمثل بالنسبة للمصريين مصادر المواد الخام والعبيد.
    عندما إحتل الفرعون تحتمس الأول النوبة
    دوّن كاتبه ما يلي تحت عنوان (حاكم القطرين)
    " لقد خلع جلالته زعيم النوبة،
    كان الزنج ضعفاء بلا نصير تحت قبضته
    لقد وحد جلالته الحدود في هذين الجانبين،
    لم يتبقي أجد من مجعدي الشعر راغب في التعرض له،
    لم ينجوا منهم ولا فرد واحد
    لقد قضى على النوبة ساكني الكهوف بحد السيف،
    فتفرقوا أيدي سبأ في بلادهم
    وتشتت أشلاؤهم الممزقة حتى فاضت على الصقور الباحثة عن فريسة"
    في مناسبة أخرى سجل مؤرخ الأخبار أن تحتمس
    " أبحرفي النيل وكل الأراضي تخضع له
    وفي مقدمة مركب جلالته يقف النوبة التعساء
    ساكني الكهوف ورؤوسهم منكسة
    إلى أن حطت رحلها في الكرنك"
    كان النوبة يمثلون عنصراً واحداً فقط
    من العناصر المتعددة الذين جلبتهم مصر التوسعية.
    استمرت هيمنة المصريين على منطقة النوبة لاكثر من 2000 سنة
    وهذه العلاقة يمكن تتبعها من بداياتها الباكرة في مصر حتى زوالها
    لقد احتل النوبيون ايضاً مصر وحكموا هنالك من 747-665 قبل الميلاد .
    وليعطوا نفسهم الشرعية كحكام لمصر بشقيها مصر العليا ومصر السفلى.
    لقد تبنى الفراعنة النوبيون نفس اسلوب والقاب من سبقوهم تماماً
    كما فعل اباطرة المنغول والمانشو في الصين
    بأن يعلوا من مقامهم بتبني القاب من كانوا يسودون عليهم،
    مصر القديمة كانت حضارة احتَلت واحتُِلّت ثم عادت فاحتلت من احتلوها،
    إن مقاربة المركزية الافريقية التبسيطية والمعرقنة في دراسة التاريخ
    هي معيبة بشكل مريع
    لا سيما اذا اخذنا في اعتبارنا تعقد موضوع
    الاخضاع، الانتشار الثقافي، الاختراق الثقافي في العالم القديم
    لقد قرأ المركزوافريقيون في محاولاتهم
    لصناعة ماضي عظيم وممكن للسود الامريكان اليوم
    لقد قرأوا الدراسات العرقية الحديثة
    واسقطوها على عالم ماضي لا معنى لها فيه،
    العبودية على سبيل المثال لم تكن عرقية في العالم القديم
    كما هو الحال في امريكا،
    ففي العالم القديم كانت العبودية تقطع عابرة الخطوط العرقية والطبقية.
    إن جورج واشنطن وليام مؤرخ القرن التاسع عشر
    فهم ذلك كما يتبين من كتابته عن العبودية في الزمن القديم
    (انها لم تكن في ذلك الوقت مقصورة على عرق بعينه)
    ان ملاحظة وليام تشير الى انه لا يمكن قراءة العرق
    كفئة عابرة للتاريخ في دراسة الماضي.
    وحتى نفهم العالم القديم يجب علينا ان نبعد العرق كعنوان للبنية الاجتماعية.
    ليس للعرق معنى في هذا السياق
    بما انه تأسيس اشكالي تتضح اشكاليته
    عندما يتم القذف به في فضاء للبنية الاجتماعية
    فيه قواعد اخرى
    وبما ان العرقية هي تأسيس اجتماعي وليس بايولوجي
    كما تفهم المركزية الافريقية او تدعي
    يجب علينا ان نتشكك كثيراً في قراءتهم لمصر القديمة كحضارة سوداء.
    في تعريف العرق كتأسيس اجتماعي
    لا أقصد بذلك انه غير حقيقي
    لأنه كواقع معاش للعرق عواقب مادية وخطابية تؤثر كثيراً
    على هؤلاء الذين تتم الاشارة اليهم على اساس العرق
    ولكن كما نستعمله هنا
    فهو غير جوهراني وغير بايولوجي
    أنا افهم ان العرق مسألة موروثة
    تتحدد تاريخياً واجتماعياً وسياسياً
    وتتحول عبر الزمان،
    اننا نجد في ادب المركزية الافريقية يتم التغاضي عن ذلك
    ومن ثم الادعاء بأن مصر (السوداء) كانت اصل الحضارة الغربية
    وهذه تعطي التاريخ عن المركزية الافريقية معناً بايولوجياً.
    ولأنه عند المركزية الافريقية تعتبر مصر قطر للسود
    وثقافته استنسخها الاغاريق والرومان
    بحيث تصبحان نسخة من الثقافة المصرية القديمة.
    إن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو
    هل حقيقة ان الاثيوبيين والمصريين زنوج؟
    لاجابة على هذا السؤال ليست بالضرورة مباشرة
    فعلى سبيل المثال عندما سأل الامبراطور الاثيوبي مليك الثاني
    في سنة 1903
    هل يرغب في ان يكون الرئيس الفخري لنهضة الزنوج
    فان اجابته كانت (ان فكرتكم جيدة الزنوج يحتاجون للنهضة لكنني لست زنجي).
    وحتى اليوم أصادف كثير من الإثيوبين في إميركا يستنكفون
    أن يؤشروا في خانة العرق على أنهم سود
    وكذلك حالة إسطورة الغولف الشهير تايغر وود لا تخفى عليكم
    إذ رفض أن يصنف نفسه أسوداً
    هي حالات فردية في إمريكا لكن لها مرجعيتها
    فمثلاً تاريخياً كانت الطبقة العليا من الاثيوبيين لا تعتبر نفسها زنجية
    بل حتى انهم استعملوا لفظاً مقيتاً هو (الشانقيلا Shangalla)
    لوصف الاشخاص ذوي الأجساد الداكنة.
    إن مصطلح العرق بالطريقة التي يستخدم بها اليوم
    لم يكن معروفاً عند قدماء المصريين.
    كان غير المصريون ينسبون للقبائل التي ينسبون إليها
    أو الجهات التي قدموا منها.
    يرى عالم الكلاسيكيات فرانك إسنودن Frank Isnowden
    أن الإشارات المتكررة للون تشير إلى أن مفردة إثيوبي
    عنت أشخاص على مستويات متدرجة من سواد الجلد.
    أضف إلى أنه إذا أخذنا في إعتبارنا
    مجموعات الخصائص المظهرية المختلفة
    لمن كانت تتم الإشارة لهم كإثيوبيين
    سنخلص إلى أن الأغريق والرومان إنما كانوا يشيرون باللفظة
    لوصف صنفين من الناس.
    كتب جورج واشنطن وليامس في سنة 1903"
    اسنودن ووليام يساندا فكرة ان العرق هي مفهوم
    يُعرّف اجتماعياً وليس بايولوجياً
    إنها حقيقة أن سود القرن التاسع عشر
    كانوا يدعون سكان اثيوبيا ومصر بالسود
    لا تعني ان هؤلاء السكان كانوا لا ينظرون لأنفسهم كسود
    ولا حتى كان ينظر اليهم بواسطة الآخرين كسود
    إن ذلك يعني ان مفردة اثيوبي
    في النصوص الكلاسيكية كانت تشير الى لون وليس الى عرق
    لا يوجد لمفردة اسود
    معنى عابر للتاريخ
    أو فوق التاريخ
    كما تريد لنا المركزية الافريقية ان نفهم.
    اللون ليس هو اشارة او عنوان للعرق.
    ان بترونياس Petronius وهو كاتب مسرحي روماني
    فهم هذه المشكلة عندما وضع احدى شخصيات مسرحيته
    ساتريكون Satyricon
    ليطلق نكتة عملية يقول فيها:
    (انه وبعض اصدقائه صبغوا شعورهم واظافرهم وكل شيء باللون الأسود ليصبحوا سوداً)
    وهذه العبارة يتضح انها ذات مغذى محدود
    عندما يضيف لها العبارة التالية:
    (كأنما ان هذا اللون بمقدوره لوحده ان يغير اشكالنا ولم نكن محتاجين لذلك)
    وأن الفكرة أننا أردنا باتخاذ عدة اشياء منسجمة معاً للإشارة لحقيقة ما
    كانت كذبة بيضاء، ومسألة الانسجام هنا ضرورية وإلا فتخيل لو أنّ
    الصبغة السوداء في الوجه من نوع يستمر طويلاً وأن الصبغة في الجلد لا يصلها أي ماء يزيلها إلخ)
    هذه الملاحظة تبعها تعليق يجب ان يتذكره
    كل من يحاول قراءة المفاهيم المعاصرة للعرق في صياغات الماضي
    أصباغ صناعية تضاف للأجساد وتبقى بدون تغيير.
    إن الرومانيين أو الرومان في زمن بترونياس
    كانوا يفهمون معني محدد لأن تكون افريقيا أسود (في نقاش حول السود)
    فإن الاثنوغرافيين والميثوغرافيين كانوا يشيرون لمن يعرفون بالاثيوبيين
    باشارة تميزهم عن السكان الافريقيين الآخرين
    وهذا التمييز تمييز جغرافي
    فالمفهوم المعني هو ذلك الشكل من المفاهيم الأنثروبولوجية
    التي تميز اللون الأسود وفقاً لما فهمه الرومان عنه.
    ما هو مفهوم الرومان عن السود الأفارقة؟
    إن الناس اللذين كان يشير إليهم الرومان بالأثيوبيين (السود)
    كانوا ذوي أشكال متميزة لا يكون تمييزها حصراً على
    لون الجلد وشكل الشعر، ضخامة الشفاه، وتسطح الأنف كما أشار بترونياس وكتاب زمانه.
    إن مفهوم السواد عند الرومان أن اللون هو أوضح الدلالات التمييزية.
    أما الخصائص المظهرية الأخرى مثل الأنف الواسع أو المسطح الشفاه الضخمة، شكل الشعر،
    لم تكن من صفات الاثيوبيين
    الشعر المجعد كان من صفاتهم كما كان من صفات المغاربة والمصريين على حسب الرومان.
    إن الاغاريق والقبائل الشمالية كانت لهم أيضاً ايضاً أنوف فطساء
    وكذلك كثيرون من غير السود كانوا يتصفون بجلود داكنة وشفاه غليظة في عالم الرومان.
    وهكذا نفهم من هذه الفقرات ان الرومانيون كانوا يطلقون لفظة أسود
    بمفهوم يتغير مع الزمن والمكان والفهم والسلطة.






                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) Sinnary06-10-21, 08:01 PM
  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 08:28 PM
    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 08:39 PM
      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 08:54 PM
        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:21 PM
          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:36 PM
            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:44 PM
              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:52 PM
                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-10-21, 11:53 PM
                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 01:58 AM
                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 02:18 AM
                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 02:39 AM
  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو أبوذر بابكر06-11-21, 08:12 AM
    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 12:18 PM
      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 12:59 PM
        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-11-21, 07:54 PM
          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 08:39 PM
            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 08:57 PM
              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 09:46 PM
                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-11-21, 10:16 PM
                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 10:44 PM
                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 10:58 PM
                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 00:13 AM
                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 00:50 AM
                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 01:26 AM
                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 01:33 AM
                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 01:38 AM
                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 01:57 AM
                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 03:53 AM
                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 04:48 AM
                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 04:51 AM
                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 06:22 AM
                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-13-21, 04:03 AM
                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 01:10 AM
                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-14-21, 06:14 AM
                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 12:41 PM
                                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 10:41 PM
                                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 10:51 PM
                                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 11:04 PM
                                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 11:20 PM
                                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 11:46 PM
                                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-15-21, 06:28 AM
                                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-15-21, 06:49 AM
                                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-15-21, 07:02 PM
                                                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-22-21, 01:47 AM
                                                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-22-21, 02:50 AM
                                                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-28-21, 10:07 PM
                                                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 02:00 AM
                                                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 04:15 AM
                                                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 05:47 AM
                                                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 07:13 AM
                                                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Amin Abubaker Abdalla06-29-21, 08:02 AM
                                                                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 01:51 PM
                                                                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 03:37 PM
                                                                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 04:07 PM
                                                                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو عبداللطيف حسن علي06-29-21, 07:36 PM
                                                                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 07:47 PM
                                                                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو عبداللطيف حسن علي06-29-21, 08:10 PM
                                                                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-30-21, 05:19 AM
                                                                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو عبداللطيف حسن علي06-30-21, 02:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de