حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 09:15 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-11-2021, 02:18 AM

Sinnary
<aSinnary
تاريخ التسجيل: 03-12-2004
مجموع المشاركات: 2770

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو (Re: Sinnary)

    أحد المصادر المهمة للمركزية الإفريقية هي كتابات عالم الآنثربولوجي الألماني ليو فروبنيوس Leo Frobenius
    ومن الملاحظ أن الآفرومركزيون لا يعترفون بفضله كأحد آباء ومصادرأفكارهم.
    تعتبر أعمال فروبنيوس مركزية لفهم بعض الدعاوي التي يطرحها الآفرومركزيون.
    إن تحليلات فابرينو للمجتمعات الإفريقية السابقة للإسلام وللإستعمار
    كانت تمثل تحدي مفعم بالحيوية عن إفريقيا
    وما كان يروج عنها كقارة بلا تاريخ.
    كانت أعماله تصدياً للتنميط الهيجلي لإفريقيا كقارة بلا تاريخ،
    حيث كان يتم النظر إليها
    فمثلاً يقول هيجل" في هذه اللحظة سنغادر إفريقيا، دون أن نذكرها مرة أخرى
    لأنها لا تمثل جزءً من تاريخ العالم،
    ليس بها حركة أو تطور لنستعرضه.
    والحركة التاريخية فيها هي في شمالها
    وتنتمي لأوروبا أو آسيا.
    كانت لأعمل فروبينيوس أثر كبير في عدد من المثقفين السود الناطقين بالفرنسية
    مثل إيمي سيزار، شيخ أنتا ديوب وليوبولد سنغور،
    وقد كتب سنغور بأن كتب فروبينيوس كانت مقدسة عند جيلهم
    لأنها نورتهم حول المسألة الأساسية التي كانت تشغل أفكارهم
    وهي مسألة طبيعة، قيمة، ومصير الثقافة الإفريقية السوداء.
    مثلت أعمال فروبينيوس المحفز الذي شجع سنغور وديوب
    لرؤية إفريقيا كقارة ذات حضارة وتاريخ،
    وبالتالي أشبعت حاجة نفسية في سايكلوجي هؤلاء المثقفين الأفارقة
    الذين عاشوا في عالم يقول بأنهم أتوا من بلاد بلا تاريخ.
    كتب فوربينيوس بأن مفهوم همجية الزنوج هو إختراع أوروبي ليس إلاّ.
    لقد صدرت دراسات فوربينيوس عن أفريقيا أول مرة في سنة 1890
    ومثلت مفارقة جذرية مع المفاهيم الآنثروبولوجية السائدة آنذاك،
    وبعد ان كانت منهجية الآنثروبولوجي تقتصر
    على جمع وتوصيف الحقائق الإثنوقرافية
    فقد أحدث فوربينيوس تحولاً بنيوياً في منهجية هذا العلم
    بجعله يتحول لبناء وتنظيم هذه الحقائق الإثنوقرافية
    موظِّفاً نظرية جمعت ما بين الثقافة والتاريخ،
    خلق منهجية توحد بين أعمال الآنثروبولوجيين
    والمؤرخين، الأمر الذي مكّنه من التركيز على أصول الحضارة.
    لقد كان توجهه الآنثروبولوجي توجهاً مقارناً
    فحص فيه ثقافات متفرقة كثيرة عازماً على تتبع مسارها التاريخي
    حتى يصل لإصولها المشتركة.
    وكتب عن خصائص الروح الوطنية لغرب إفريقيا،
    مقسماً المنطقة إلى منطقتين ثقافيتين
    كلُّ تحمل رؤية مختلفة للعالم
    سماهما الرؤية الحامية والرؤية الإثيوبية
    وليستا متفرعتين من رؤية واحد
    ة أو من بعضهما،
    وأنهما رؤيتان نسبيتان للعالم وليستا مطلقتان،
    واضاف بأن الإختلاف في الرؤية لا علاقة له بالعرق أو اللون،
    فقد كان تصنيفاً ثقافياً بالكامل.
    المجموعات التي أطلق عليها فوربينيوس الإثيوبية
    حوت الإفريقيين السود الذين عاشوا في تنظيمات إجتماعية
    لا يوجد زعيم على رأسها ولا دولة لها.
    على العكس من هولاء وجد أن مجموعات كالماندينغو Mandingos والهوسا
    لم تكن من المجموعات الإثيوبية
    وسمّاها بالمجموعات الحامية
    لأن لها دولة واضحة. الحامية
    وفقاً لفوربينيوس ترتبط بثيم السحر،
    في محاولة منها للسيطرة على الطبيعة
    بوسائل ميكانيكية كالتمائم والتعاويذ أو آليات علمية،
    بينما الأثيوبيون هم على العكس تماماً من ذلك
    روحانيون يعيشون في حالة إتحاد مع الطبيعة
    لذا لا يسعون للسيطرة عليها إسيتعانة بما هو خارجها.
    لم يستند فهم فوربينيوس لمصطلحي الإثيوبية والحامية
    على بحوث عملية على أرض الواقع الإفريقي،
    ولكن على تصور الأنثروبولوجيين الألمان لفرنسا.
    كان فوربينيوس يعتبر فرنسا وإنجلترا حضارتان حاميتان.
    ثقافات محفزة بالعقل والأدواتية،
    بينما الألمان والروس من الناحية الأخرى إعتبرهما
    ثقافتان روحانيتان وباطنيتان.
    الدولة الألمانية أعتبرت دولة عضوية،
    فهي منظمة قائمة على الوحدة الطبيعية للعائلة أو العشيرة الممتدة
    ثم تطورت مع الزمن.
    في سياقات السياسة في القرن التاسع عشر فإن الدولة العضوية
    تنشأ على شكل مثالي محافظ.
    لقد حاجج الوطنيون في كلٍّ من ألمانيا وروسيا في تلك الفترة
    بأن الأنظمة الأوتوقراطية والتسلطية هي الأنظمة الأفضل لشعوبهم.
    كانت هذه الدعوى رد فعل للكوزموبوليتانية والمادية الفرنسية
    ما قبل وبعد الثورة الفرنسية.
    لاحظ الفيلسوف أزايا برلين في ألمانيا تطرف رد الفعل هذا
    تجاه فرنسا في كل المجالات، سياسياً، ثقافياً، وعسكرياً
    وإنتقده بشكل عنيف قائلاً
    " أن هؤلاء الذين لا يستطيعون بلوغ المجد عبر إنجازات
    في الحقول السياسية، العسكرية، او الإقتصادية،
    أو التقاليد الراقية البديعة في الأفكار والفنون،
    يبحثون عن عزاءٍ وسطوة في فكرة أن روحهم
    تعيش حياة حرة ومبدعة لا تخربها عيوب وسوءات القوة أو التمرس".
    إذا ما رأى فروبينيوس في في فرنسا أنها مثلت خلاصة الفساد
    الذي ميّز الحياة الغربية،
    فقد وجد في غرب إفريقيا الجرعة المضادة للحضارة الغربية،
    لقد كان مشدوهاً بما سماه " طفولة الإنسان"
    لقد مثلت غرب إفريقيا إليه العفوية البدائية،
    حيث يعيش الإنسان بصلة مع نفسه ومع جذوره في الطبيعة.
    في نقده للغرب، لفت فروبينيوس إنتباه عدد من طلاب غرب إفريقيا
    كانوا يدرسون في باريس وعلى رأسهم ديوب وسنغور
    ومثل الإثنان لاعبين مركزيين في نشأة حركة النغريتيودNegritude
    والتي مثلت كذلك التيار الفكري الذي أتت المركزية الإفريقية كإمتداد آيديولوجي له.
    لقد وجدت هذه النخبة في أعمال فروبينيوس وسيلة تبني عليها
    للدفاع عن ثقافاتهم الأصلية.
    ومكن المشروع الفروبينيوسي سنغور من تطويع التعارض الإثيوبي/الحامي في نموذج يهيء
    موقعاً للحضارة الإفريقية السوداء ضمن سياق الحضارة الإنسانية.
    لقد كان حال مناصري النغريتيود مثل حال مناصري المركزية الإفريقية اليوم
    ممتعضون من الوضعية التي صورت الأفارقة كأشياء وقطع تاريخية.
    هذه الحالة النفسية تتبدى واضحة فيما أطلق عليه نيتشة ال Ressentiment "
    حالة تنتج من المشاعر الغاضبة والمكبوتة
    بحيث لا يستطيع حاملها التعبيرعنها
    وينتهي به الحال لتحقير ذاته"
    ويقول ليا قرين Liah Green
    مسنداً إلى نيتشة أيضاً أن هذه الحالة تنتهي بالشخص إلى إنتاج نظرية رد فعل
    إذ هي تنتج معيار جديد للقيم
    تقلب فيه المعيار القديم فيصبح فيها الأعلى أدنى والأدنى أعلى
    " أي أنها وليد غير شرعي لمعيار القيم السائد والظالم
    وكلمة رد فعل مهمة جداً هنا،
    لأنهم كلهم إبتداءً من بلايدن في مفهومه عن الشخصية الإفريقية،
    مروراً بالنغريتيود،
    إنتهاءً بحوراييهم جماعات ناس بشاشا
    كلهم إنطلقوا في أفكارهم من رد الفعل على الغرب
    الذي ما فتأ معياره للقيم على كل حال
    يؤطر حجج هؤلاء الذين لم يوفروا حتى مفرداته.
    تفعل المركزية الإفريقية هذا
    عندما تدعي أن السود هم أصل الحضارة الغربية.
    كان ديلاني من أكثر مناصري حركة الهجرة emigration حماساً
    في منتصف القرن التاسع عشر،
    وحركة الهجرة كانت حركة نشأت لتشجع الهجرة الطوعية للسود الأميركان
    لغرب القارة الإفريقية.
    مثلت حركة الهجرة إستجابة مضادة لنخبة من الإميركان السود
    لبرامج التهجير التي كانت تشرف عليها جمعية الإستعمار الإمريكي
    American Colonization Society
    وعمدت الجمعية على إرسال الأحرار من السود الأميركان إلى المستعمرة الإمريكية في إفريقيا (ليبيريا).
    كان ديلاني منتقد شرس لكل من الجمعية والمستعمرة الإمريكية في غرب إفريقيا.
    كان ديلاني يرى بأن ليبيريا لا تستحق صفة الدولة
    لأنها ما زالت مستعمرة
    وأنها مهزلة في شكل حكومة.
    كانت فكرة ديلاني هي ان ينشيء الإميركان السود دولة سوداء مستقلة في إفريقيا
    لا سيطرة للبيض عليها،
    ومن المامول ان تلعب دور الدولة الحامية للسود على مستوى العالم،
    وأن هذه الدولة ستعتمد على القطن الذي تحقق فيه الولايات المتحدة أرباحًاً ضخمة ويزرعه السود فيها
    لذا بزراعة القطن سيحدث السود هزة قوية في السوق العالمي
    وتنخفض كثيراً من أسعار القطن
    مما سيحدث عزوف لأصحاب المزارع
    الإمريكان للعزوف عن زراعة القطن وبالتالي تحريرهم للعبيد.






                  

العنوان الكاتب Date
حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأوبرا) Sinnary06-10-21, 08:01 PM
  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 08:28 PM
    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 08:39 PM
      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 08:54 PM
        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:21 PM
          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:36 PM
            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:44 PM
              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-10-21, 09:52 PM
                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-10-21, 11:53 PM
                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 01:58 AM
                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 02:18 AM
                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 02:39 AM
  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو أبوذر بابكر06-11-21, 08:12 AM
    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 12:18 PM
      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 12:59 PM
        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-11-21, 07:54 PM
          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 08:39 PM
            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 08:57 PM
              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 09:46 PM
                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-11-21, 10:16 PM
                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 10:44 PM
                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-11-21, 10:58 PM
                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 00:13 AM
                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 00:50 AM
                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 01:26 AM
                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 01:33 AM
                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 01:38 AM
                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 01:57 AM
                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 03:53 AM
                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 04:48 AM
                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-12-21, 04:51 AM
                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-12-21, 06:22 AM
                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-13-21, 04:03 AM
                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 01:10 AM
                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-14-21, 06:14 AM
                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 12:41 PM
                                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 10:41 PM
                                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 10:51 PM
                                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 11:04 PM
                                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 11:20 PM
                                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-14-21, 11:46 PM
                                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-15-21, 06:28 AM
                                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-15-21, 06:49 AM
                                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-15-21, 07:02 PM
                                                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-22-21, 01:47 AM
                                                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-22-21, 02:50 AM
                                                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-28-21, 10:07 PM
                                                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 02:00 AM
                                                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 04:15 AM
                                                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 05:47 AM
                                                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 07:13 AM
                                                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Amin Abubaker Abdalla06-29-21, 08:02 AM
                                                                                Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 01:51 PM
                                                                                  Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-29-21, 03:37 PM
                                                                                    Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 04:07 PM
                                                                                      Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو عبداللطيف حسن علي06-29-21, 07:36 PM
                                                                                        Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Sinnary06-29-21, 07:47 PM
                                                                                          Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو عبداللطيف حسن علي06-29-21, 08:10 PM
                                                                                            Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو Bashasha06-30-21, 05:19 AM
                                                                                              Re: حوار مع بشاشا (نوستالجيا وحلقة ظار في الأو عبداللطيف حسن علي06-30-21, 02:06 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de