جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 03:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2021, 04:53 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � (Re: أبوذر بابكر)

    الجزء الثاني:

    التوافق الأسطوري:
    دعاوي الخليفة في السلطةThe Mythic Concordance: The Khalifa’s Claims to authority عقب وفاة المهدي مباشرة دعا الخليفة عبد الله لاجتماع حضره الخليفة ود حلو والخليفة محمد شريف وعدد آخر من كبراء المهدية وقادتها. وحضر ذلك الاجتماع كذلك عدد من أقرباء المهدي (الأشراف). وفي ذلك الاجتماع أعلن الخليفة عبد الله أن المهدي قد توفي، وأن النبي محمدا كان قد مات، فخلفه أربعة خلفاء ساروا على نهجه من بعده. وذكر الخليفة عبد الله المجتمعين بأن المهدي كان قد حدد الخلفاء الذين سيتابعون ما بدأه من عمل عقب موته، وأنه يجب على من يوقرون المهدي، والمؤمنين بدعوته، أن يبايعوه خليفة للمهدي حتى تتحقق رؤية المهدي في إقامة دولة اسلامية. وختم الخليفة خطابه للمجتمعين بتذكيرهم بأن المهدي كان قد نصبه ليقوم مقام الخليفة الأول أبوبكر الصديق.غير أن دعاوي الخليفة عبد الله في السلطة السياسية والمستندة على أن تعيينه "خليفة للمهدي" كنظير للخليفة الصديق لم تمر دون اعتراضات، خاصة من الأشراف، والذين كانوا يرون أن محمد شريف هو أحق الناس بخلافة المهدي. وقدم يوسف ميخائيل (ذلك القبطي السوداني والذي أنضم للمهدية في 1883م) وصفا تفصيليا  لذلك الصراع بين الخليفة عبد الله والأشراف عقب وفاة المهدي (انظر مذكرات يوسف ميخائيل من تقديم وتحقيق أ.د. أحمد إبراهيم أبو شوك. 2004م،  من منشورات مركز عبد الكريم ميرغني. المترجم)، والذي ختم – مؤقتا – في ذلك الاجتماع بمبايعة الحاضرين للخليفة عبد الله، وكان منهم  زعيم الأشراف أحمد شريفي، والذي قدم للخليفة عمامة المهدي وسيفه، بينما كان آخر المبايعين هو الخليفة محمد شريف.وكانت عملية البيعة تلك هي إيذان واعتراف بعهد جديد من المهدية. فعلى أحد المستويات بايع كبراء المهدية الخليفة عبد الله قائدا لهم، ولكن على مستوى آخر، أكد الخليفة هيمنته على المهدية بذلك الطقس، وهو الآن بعد تلك المبايعة يحتل نفس المكانة التي كان المهدي يحتلها.وكل البدايات، كما يقول بول كونيرتون في كتابه "كيف تتذكر الشعوب"، تحمل في ثناياها عناصر التذكر. ففي اجتماع الخليفة عبد الله الذي بويع فيه تم استدعاء ذكرى مبايعة الخليفة الأول أبو بكر الصديق، وذكرى المهدي كذلك.  واستند المؤيدون لخلافة عبد الله للمهدي على المثال الإسلامي الأول (المقدس) لمبايعة أبو بكر الصديق خليفة للنبي. وبذا كان من بايعوا الخليفة عبد الله يسبغون عليه نفس السلطة التي أسبغت على الخليفة الأول، ويؤكدون على إيمانهم بما قاله المهدي قبل موته من أن "الخليفة مني وأنا منه". وكان تقديم عمامة المهدي وسيفه للخليفة شارة لتأكيد سلطة الخليفة، ورمزا لانتقال السلطة من حاكم لآخر. فمتعلقات المهدي الشخصية كانت لها نفس القداسة التي كانت تعطي للرجل نفسه، والعمامة كانت تعد رمزا ماديا للسيادة وتمثل العظمة الروحية، بينما يمثل السيف السلطة الزمنية والقوة. وبتقديمهم لهذين الرمزين للسيادة والسلطة فقد كان الكبراء يعترفون بعبد الله كحاكم روحي وزمني في آن معا. وكان لاجتماع المبايعة ذاك هدفان، الأول هو الاعتراف بأحقية الخليفة عبد الله في الحكم، والثاني هو عمل "جسر رمزي" بين السلطة القديمة والسلطة الجديدة.وجاء في منشور للمهدي بتاريخ 27/1/1883م  ما نصه: "أعلموا أيها الأحباب أن خليفة الصديق المقلد بقلائد الصدق والتصديق، فهو خليفة الخلفاء وأمير جيوش المهدية المشار إليه في الحضرة النبوية، فذلك عبد الله بن محمد، حمد الله عاقبته في الدارين، فحيث علمتم يا أحبابي أن الخليفة عبد الله هو مني وأنا منه، وقد أشار إليه سيد الوجود صلى الله عليه وسلم، فتأدبوا معه كتأدبكم معي، وسلموا إليه ظاهراً وباطناً، كتسليمكم لي وصدقوه في قوله، ولا تتهموه في فعله". ومثل هذا المنشور (ومنشورات أخرى تحمل ذات المضمون) مثلت القناة التي نقل عن طريقها التعيين الإلهي للسلطة من النبي محمد عن طريق المهدي للخليفة عبد الله.  ومن الضروري هنا تذكر أنه، وعلى الرغم من زعم المهدي من الاقتداء بالنبي في أمر تعيين خليفة، فإنه من المعلوم أن النبي لم يكن قد حدد شخصا بعينه ليخلفه بعد موته. وأوضح النبي مرارا أنه "خاتم الأنبياء والمرسلين"، وما من أحد يمكنه الزعم بوراثة دوره كنبي. وكان أول سؤال واجه الدولة الإسلامية الوليدة هو: من سيقود؟ وما هي نوع السلطات التي ستكون عند ذلك القائد؟ وظلت تلك الأسئلة تؤرق المسلمين بعد السنوات التي تلت وفاة النبي محمد، وبقيت المشاكل التي سببتها عصية على الحل على مدى سنوات، حتى أتى العصر الأموي (661 – 750م) فصارت الخلافة بالتوريث.  

    (عدل بواسطة أبوذر بابكر on 06-06-2021, 04:59 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر ؟ أبوذر بابكر06-05-21, 08:56 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 04:41 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 04:46 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 04:53 PM
    Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � osama elkhawad06-06-21, 05:03 PM
      Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:25 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:11 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:15 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:18 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:38 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 06:01 PM
    Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � صديق مهدى على06-06-21, 06:18 PM
      Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 06:32 PM
        Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � صديق مهدى على06-06-21, 07:53 PM
          Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 08:00 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-07-21, 04:45 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-09-21, 05:17 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-10-21, 06:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de