جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر ؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 07:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-06-2021, 04:46 PM

أبوذر بابكر
<aأبوذر بابكر
تاريخ التسجيل: 07-15-2005
مجموع المشاركات: 8610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � (Re: أبوذر بابكر)

    الخليفة وتطبيع السلطة الكاريزمية .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي


    الخليفة وتطبيع السلطة الكاريزمية .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
    The Khalifa and the Routinization of Charismatic Authority

    Kim Searcy
    كيم سيرسي   
    ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
    الجزء الأول من ترجمة المقال:

    مقدمة:
    هذه ترجمة لبعض ما جاء في مقال للدكتور كيم سيرسي أستاذ الدراسات الإسلامية والأفريقية نشر في العدد رقم 43 من المجلة العالمية للدراسات الإفريقية التاريخية Inter J. African Historical Studies والصادر في عام2010م.
    وقد استغرقت محاولة ترجمة العنوان زمنا ليس بالقصير في مراسلات عديدة مع المؤلف وعدد من خبراء الترجمة السودانيين، إذ أن المؤلف (وهو  أمريكي من أصل أفريقي ومسلم ومجيد للعربية التي درسها في القاهرة وفي جامعة أفريقيا العالمية) يرى أن أقرب ترجمة عربية لكلمة الكاريزما في المفهوم الإسلامي هي "البركة"، ورأي آخرون أن كلمة "الهيبة" أو "الجلال" هما الأقرب. وآثرت هنا الاحتفاظ بكلمة كاريزما كما هي لشيوع استخدامها الآن في العربية.  
    المترجم
    ********        ***********               ********
    انتصرت الحركة المهدية على قوات الحكم التركي – المصري في عام 1885م، والذي كان قد سيطر على السودان النيلي منذ 1821م.  ودارت سلطة وشرعية تلك الحركة حول قائدها محمد أحمد المهدي، وبنيت سلطته على ما يسميه ماكس فيبر1 الأساس الكاريزمي القائم على التفاني للقدسية المحددة والاستثنائية، وعلى البطولة أو الشخصية المثالية لفرد طاغي الحضور وشديد الجاذبية ونافذ البصيرة. (الأصل اللغوي للمصطلح يوناني وهو كاريزما Charisma يعني موهبة أو عطية إلهية).  ويرى فيبر أن أهم جوانب الكاريزمية هو الكيفية التي بها يرى بها الناس قائدهم ويتبعونه.  وأنا أرى أن فكرة "البركة" في التقاليد الإفريقية الإسلامية هي الأقرب لمفهوم الكريزما.
    وقُبِضَ المهدي قبل أن يرى حلمه بدولة إسلامية يتحقق. ولذا وقع عبء بناء تلك الدولة على الخليفة عبد الله التعايشي، الرجل الثاني في الحكم. وعقب توليه الحكم بعد المهدي (القائد الكاريزمي الأصلي) استخدم الخليفة، من أجل تأسيس شرعيته، استراتيجيات سياسة ورمزية وبيانية مشابهة لما كان يستخدمه المهدي.  وبما أن المهدي كان يأخذا موقعا مقابلا / نظيرا analogous للنبي محمد، فإن الخليفة عبد الله أخذ موقعا مقابلا/ نظيرا للخليفة الأول أبو بكر الصديق.
    وتتناول هذه الورقة اللغة الاحتفالية في حالة / سياق حكم الخليفة عبد الله، واستخدامه لإشارات وعلامات insignias تميز سلطته، وخلق ما سماه بول كونيرتون2  "توافقا اسطوريا" ليس فقط بين الخليفة عبد الله وأبو بكر الصديق، بل مع المهدي كذلك.
    عهد جديد للمهدية  A New era for the Mahdiyya
    بوفاة المهدي في 22/6/1885م (الموافق 8 رمضان 1302هـ) بدأ عهد جديد للمهدية. فقد كان المهدي قد أفلح في إنهاء الاحتلال التركي – المصري للسودان  خلا أجزاء قليلة معزولة.  فبعد سيطرته على الأبيض في نهايات 1883م صوب المهدي نظره للخرطوم (عاصمة الحكومة التركية – المصرية)، وبالفعل نجح في اسقاطها، إلا أن لم يعش طويلا بعد ذلك إلا لنصف عام فقط. وكان المهدي قبل موته يواجه معضلة ألا وهي كيف له أن يشيع الاستقرار وأن يبني بلدا أدمن الحروب وعدم الاستقرار. وشكك ثيوبولد3 في كتابه عن المهدية في مقدرة المهدي على بث روح الاستقرار والسلام في أوساط السودانيين حتى وإن كان قد كتب له العيش بأطول مما عاش. وأضاف بأن منشورات المهدي كانت تدعوا لنشر دعوته في أرجاء العالم الإسلامي مما يشير إلى أنه كان سيبقى شعبه في حالة مستدامة من الاستعداد للحروب المتطاولة.
    وظلت السياسة الرسمية للنظام المهدوي هي الجهاد، وورث الخليفة بعد وفاة المهدي تلك السياسة. غير أن الخليفة أخذ في هجر تلك السياسة تدريجيا في أعوام 1889م وما بعدها بسبب المجاعة التي ضربت بلاده، وكذلك بسبب فشل غزوه لمصر. ولا ريب أن العبء الذي وقع على الخليفة كان أكبر من ذلك الذي كان على المهدي، فقد كان على الخليفة بناء الدولة، وفي ذات الوقت تأسيس سلطته الروحية والسياسية والحفاظ عليهما.  وواجه الخليفة في سنوات حكمه الأولى (1885 – 1889م) العديد من المشاكل الداخلية والخارجية والتي شكلت تهديدا خطيرا لاستقرار دولة المهدية.  ففي سنوات حكمه الأولى واجه الخليفة محاولات أقرباء المهدي (الأشراف) لزعزعة حكمه، وقام بسحق تمرد ضده في دارفور في 1888م، وحدثت مجاعة عمت أرجاء بلاده في عامي 1889 – 1890م. وبذا فإن سلطة الخليفة كان دوما محل اختبار، مما حمله على دعم سلطته بخلق "توافق أسطوري" بينه وبين أبو بكر الصديق. وخلق هذا التوافق الأسطوري ليس فعلا ينبه الناس لماض تليد أو يذكرهم بحادث قديم معين فحسب، بل هو فعل يولد الاحساس عند الناس بأن الماضي مرتبط بالحاضر. ولهذا لم يكتف الخليفة بتذكير شعبه بأن عليه ذات الأعباء التي ألقيت علي الخليفة أبو بكر الصديق، ولكنه أعاد تصوير نفسه في ذات الصورة والسرد المقدس للخليفة الراشد الأول، وذلك من خلال العديد من الطقوس والاحتفالات.
    وكان المهدي وقبل أن يسيطر على كامل البلاد قد عين ثلاثة من معاونيه المقربين في مواقع من السلطة تناظر / تقابل ثلاثة من الخلفاء الراشدين، متشبها بما حدث في عهد الدولة الإسلامية الأولى. ولم يكن خلفاء المهدي الثلاثة مجرد نواب في طريقة دينية، بل كانوا هم من سيتولون الحكم من بعده في الدولة الإسلامية الوليدة. فتولى الخليفة عبد الله ذات المكان الذي احتله الخليفة أبوبكر الصديق، وعين قائدا لأقوى فصائل قوات المهدية. وجلب هذا الوضع المميز للخليفة الكثير من مشاعر البغض والحسد والغيرة عند كثير من الأنصار خاصة  الأشراف. ونتيجة لهذا أصدر المهدي منشورا أعلن فيه أن الخليفة هو ممثله الأول في كل شئون الدولة. وكان ذلك يعني فعليا تعيين الخليفة في منصب الوزير الأول. وهذا مما جعل الخليفة ساعة وفاة المهدي هو أكثر الناس أحقية بخلافته. وساعد على ذلك أمران هما المناخ العسكري والذي كان يؤثر اختيار الخليفة على غيره، والجانب الديني والذي أوصى به المهدي والقاضي بأن يكون الخليفة عبد الله بالنسبة للمهدي هو بمثابة الخليفة الأول الصديق للنبي. وكانت النقطة الأخيرة هذه هي أكثر ما استخدمه الخليفة لإعلان سلطته وشرعية حكمه عقب وفاة المهدي المفاجئة.






                  

العنوان الكاتب Date
جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر ؟ أبوذر بابكر06-05-21, 08:56 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 04:41 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 04:46 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 04:53 PM
    Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � osama elkhawad06-06-21, 05:03 PM
      Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:25 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:11 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:15 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:18 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 05:38 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 06:01 PM
    Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � صديق مهدى على06-06-21, 06:18 PM
      Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 06:32 PM
        Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � صديق مهدى على06-06-21, 07:53 PM
          Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-06-21, 08:00 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-07-21, 04:45 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-09-21, 05:17 PM
  Re: جهالة الجهوية، جدل الهوية ام جحافل كتشنر � أبوذر بابكر06-10-21, 06:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de