|
مراجعات (1\2). الطيب صالح ووجه آخر: مصطفى سعيد والصراع غير المتكافئ للإنتلجنتسيا
|
03:26 PM May, 09 2021 سودانيز اون لاين مازن سخاروف-UK مكتبتى رابط مختصر
(نشرتُ هذه المادة قبل سنوات عديدة بمنتدى sudan.net used to be. أعيدها نشرها هنا مع بعض التصرف)
إفتتاحية
All classes struggle. Some classes triumph. Others are eliminated. Mao
تقديم
كتبنا منذ سنوات بموقع سودان دوت نت عن شخصية مصطفى سعيد وخضنا من مناظير مختلفة فيما يمكن تسميته بالنقد الثاني (أو الأدب الثالث), أي نقد النقد. الخلفية كانت موضوعا نقلته هنا بت أمدرمان على ما أذكر بعنوان "قريزلدا الطيب تكشف شخصية مصطفي سعيد".
المساجلات للأسف ضاعت بعد تعرض الموقع للقرصنة الإلكترونية, ولكن يمكن تلخيص موقفي على الأقل آنذاك بمحاولة إبعاد مصطفي سعيد عما أسميته في وقته بأدب السيرة الذاتية من مدارس النقد البيوغرافي خاصة الأنقلوساكسوني, الذي يختزل الرواية إلى حدوتة علاقات بين حياة الكاتب وبيئته العالمثالثية, وما يمكن أن ينتجه الكاتب وبيئته من أدب. أي أن النقد الأنقلوساكسوني هو نقد تبسيطي ومهيمن يفرض قيودا على آفاق الخيال الأدبي ويربطه بصورة مصيرية ببيئة الكاتب. والكشف المزعوم على يدي السيدة قريزلدا أرملة البروف عبدالله الطيب يصب في باب وجهة النظر الإستعمارية الإستعلائية التي تترجم العالم الآخر على أنه جنين يولد مشوّها وليس أكثر من مجرد ضحية للبيئة, دون حتى اعتبار للظروف الموضوعية للرواية والأحداث.
حسب التسمية, أي أدب السيرة الذاتية, فإن الخيال الهندي مثلا يستطيع التعبير عن مواضيع محدودة بعينها مثل معاناة المنبوذين والفصل على أساس الكاصت .. والذكر أو الأنثى ذات الجلد الأسمر فالعنصرية تتربص بها أينما ذهبت ولن تستطيع الفكاك منها. أما الواقعية, فإن أتت من أمريكا الجنوبية, تصبح بقدرة قادر وفي غمضة عين واقعية سحرية, أي يمكن أن يضاف إليها حسب جرعة التحيز, مركبات سالبة مثل الخيال المنفلت حتى على القيم, والسحر الأسود والعنف العشوائي, إلخ. وهذا التقسيم حسب هذا المنطق يفرز بين الإبنة النابغة الكاملة, أي الواقعية الحقيقية بدون أقواس, وأخواتها الأقل حظا من الجمال ورجاحة العقل, مثل واقعية العالم الثالث الـ .. سحرية
من هنا فإن هذا النوع من النقد ما إن يتعرض للنص حتى يتورط بسرعة في ملاحقة ظل الكاتب فيه, حقيقة أو خيالا فيترجم النص دوما على خلفية حياة الكاتب. فيفرض صدفا إقحامية على فضاء السرد, وصولا إلى نهايات واستنتاجات جاهزة لسجن النص في إحداثيات إصطناعية وقوالب مستترة تمثل تجسيدا لرؤية المستعمـِر الأبدية للمستعمـَر
وعليه, فيتحوّر مشروع النقد التاريخي للرواية مثلا إلى مجرد أورخة للنقد A Historiography of Criticism
|
|
|
|
|
|