|
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على (Re: Kabar)
|
المشروعية/الدستورية: كلنا يعلم بان هياكل الفترة الإنتقالية لم تكتمل بعد ، وان هناك غياب لوجود المجلس التشريعي الإنتقالي لأسباب معروفة للجميع ، اهمها عدم اكتمال عملية السلام بعد اضافة لإختلاف القوى السياسية في طريقة اختيار عضوية المجلس. ومعروف انه في غياب المجلس التشريعي ، فان مجلسي السيادة والوزراء يقومان بعملية تشريع القوانين واجازتها وانفاذها. ومرجعية التشريع في الفترة الإنتقالية هي الوثيقة الدستورية (2019) والتي احتوت ميثاق اعلان قوى الحرية والتغيير والمضمنة بنوده في المادة (8) من الوثيقة. ولقد اشار دكتور محمد الزين في تعليقه على مشروع قانون جهاز الأمن الداخلي السوداني لسنة 2021 ، الى نقطة مهمة وهي ان نصوص الوثيقة الدستورية لم تتحدث عن تكوين جهاز امن داخلي. وفي نفس الوقت ان الوثيقة الدستورية حددت مهام جهاز المخابرات العامة. في هذه الفقرة سوف نفصل الوثيقة الدستورية فيما يخص التشريع وذلك بتناول ثلاث محاور وهي: الوثيقة 2019 ، اتفاق جوبا لسلام السودان 2020 (تحديدا مسار دارفور ومسار المنطقتين). اولا: الوثيقة الدستورية 2019: صحيح ان الوثيقة الدستورية لحظة اعتمادها في اغسطس 2019 لم تتحدث بصورة مباشرة عن سلطة تكوين جهاز امن داخلي سوداني ، ولكن هناك بعض النصوص التي تتحدث بصورة عامة. وسوف اتناولها بالتفصيل. فالمادة (8/12) من الوثيقة تقرأ: (من مهام الفترة الإنتقالية:8/12: وضع برامج لإصلاح اجهزة الدولة خلال الفترة الإنتقالية بصورة تعكس استقلاليتها وقوميتها وعدالة توزيع الفرص فيها دون المساس بشروط الكفاءة والأهلية ، على ان تسند مهمة اعمال اصلاح الأجهزة العسكرية للمؤسسة العسكرية وفق القانون). وبالرغم من عمومية هذا النص ، الإ انه يلاحظ أن (برامج اصلاح اجهزة الدولة) تشمل فيما تشمل اجهزة انفاذ القانون مثل الشرطة ، وجهاز المخابرات العامة ، وان هذه يجب ان تكون هي اعمال الحكومة المدنية بما يشمل ابتدار القوانين وانفاذها بعد اجازتها. اما أعمال اصلاح القوات المسلحة فترك للقوات المسلحة دون الحاجة لتدخل الحكومة المدنية. وبالتالي يمنح النص الحكومة المدنية اجراء الإصلاحات اللازمة في اجهزة الدولة. اما سلطات مجلس السيادة الإنتقالي فتنحصر في مسألة المصادقة على القوانين واجازتها ، وحتى لو رفض هذا المجلس المصادقة على مشروع أي قانون دون ابداء اسباب واضحة ومعقولة ، فان القانون يعتبر مجاز حكما بعد مرة خمسة عشر يوم على عرضه على مجلس السيادة. فهل المادة (8/12) تعطي مشروعية لتشريع قانون لجهاز الأمن الداخلي؟ في المادة (69) من الوثيقة الدستورية ، والتي تتحدث عن قضايا السلام الشامل ، نقرأ: (المادة69: تشمل القضايا الجوهرية لمفاوضات السلام الأتي: 69/2: الترتيبات الأمنية). ومسالة (الترتيبات الأمنية) مهمة للغاية ، لأنه واقعيا حدثت بعض اتفاقيات السلام والتي فصلت كثيرا من الترتيبات الأمنية. ايضا نصت الوثيقة الدستورية صراحة على ان اتفاقيات السلام ستكون جزء من الوثيقة الدستورية وذلك بموجب المادة (70) والتي تقرأ: (المادة 70: يتم ادراج اتفاقيات السلام الشامل التي توقع بين السلطة الإنتقالية والحركات المسلحة في هذه الوثيقة الدستورية ، وفق احكامها). وبموجب المادة (70) من الوثيقة الدستورية اصبح (اتفاق جوبا لسلام السودان 2020) جزء من الوثيقة ومصدر للتشريع.
ثانيا: اتفاق جوبا لسلام السودان 2020: وهذا الإتفاق بموجب المادة (70) من الوثيقة الدستورية اصبح جزء من الوثيقة. وكل المسارات (الإتفاقيات الفرعية) واتفاق القضايا القومية ، لم تتحدث عن تكوين جهاز باسم (جهاز الأمن الداخلي السوداني). صحيح ان كثير من النصوص التي تتعلق بالترتيبات الأمنية النهائية قد تحدثت عن تكون جيش سوداني وطني واجهزة امن وطنية ، وان يراعى فيها المهنية والتنوع ، وتمثيل المرأة واحترام القانون المحلي والدولي. ففي اتفاق مسار سلام دارفور 2020 ، الباب الثاني ، الفصل الثامن (وقف اطلاق النار الدائم والترتيبات الأمنية النهائية ) نلاحظ الإتفاق على مبادئ عامة مثل: (المادة 9/7 : اتفق الطرفان على اجراء اصلاح وتطوير وتحديث في المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية (القطاع الأمني) ، على ان يكون قصير وطويل الأجل ويدعم اهداف واحكام هذا الإتفاق ويدعم انشاء نظام دائم ومهني ومستقل لتحسين قدراته وفعاليته وحياديته ومهنيته ، لتعزيز سيادة القانون تماشيا مع القانون الدولي والممارسات الفضلى ، وقوات مسلحة تمثل السودان وقادرة على الدفاع عنه ضد العدوان الخارجي والحفاظ على سيادته وسلامة اراضيه). وفيما يخص ضرورة حيادية القوات المسلحة والأجهزة الأمنية ، نقرأ: (9/8: يجب ان تركز الإصلاحات الأمنية الشاملة وطويلة الأجل على ضمان عدم ولاء القوات المسلحة السودانية والأجهزة الأمنية لأي حزب أو مجموعة أو قبيلة او جهة ، بل تكون موالية للسودان). اما في (اتفاق مسار المنطقتين 2020) ، فلقد وردت نصوص اكثر مباشرة. مثلا المادة 91 الفقرات (1-19) تتحدث عن مهام وواجبات الشرطة باعتبارها جهاز وطني قومى. ففي الفقرة (91/11) نجد أن من مهام وواجبات الشرطة: (القيام بكافة عمليات الأمن الداخلي بما فيها تأمين المنشآت الإستراتيجية والحيوية وحماية الشخصيات الهامة وامن المجتمع) ، وفي الفقرة (91/12) نجد أن من مهام وواجبات الشرطة : (مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بما فيها مكافحة الإرهاب والإتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية وتهريب الأسلحة والمخدرات وغسل الأموال والجريمة الإلكترونية). وايضا من مهام وواجبات الشرطة (مكافحة الفساد) كما ورد في المادة (91/13) ، اضافة الى مهام اخرى عديدة كما تم تفصيلها. ومجمل اتفاق جوبا لسلام السودان 2020 ، قد امن على ان اختصاصات جهاز المخابرات العامة تكون وفقا لنصوص الوثيقة الدستورية (المادة37). والجدير بالملاحظة ، ان احكام (احكام اتفاق جوبا لسلام السودان 2020) تتحدث عن اجهزة الأمن والشرطة والقوات المسلحة باعتبار أن تنفيذ الترتيبات الأمنية ونزع السلاح والتسريح واعادة الدمج هي جزء من عملية الإصلاح المنشودة. والسؤال: اذاكانت مطالب اصلاح اجهزة الدولة ، توقيع اتفاقيات سلام بما يشمل ترتيبات امنية تصب في نهج اصلاح اجهزة الدولة ، فهل من مهام الفترة الإنتقالية انشاء جهاز للأمن الداخلي؟ وهل هناك ضرورة ملحة لذلك؟ وهل له مشروعية دستورية؟.. الإجابة على هذا السؤال:نعم.
كبر
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على مشروع القانون | Kabar | 04-24-21, 10:07 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-24-21, 10:08 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-24-21, 10:10 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-24-21, 10:12 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-24-21, 10:14 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-24-21, 10:15 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | قسم الفضيل مضوي محمد | 04-24-21, 10:55 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | علاء سيداحمد | 04-24-21, 12:13 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | علي عبدالوهاب عثمان | 04-25-21, 01:11 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | منتصر صلاح | 04-25-21, 01:41 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 04-25-21, 04:38 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-25-21, 11:38 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-26-21, 00:52 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-26-21, 01:03 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | اخلاص عبدالرحمن المشرف | 04-26-21, 01:20 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-26-21, 01:19 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-26-21, 02:48 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-26-21, 02:52 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 04-26-21, 02:59 AM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-01-21, 05:33 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-01-21, 05:35 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:33 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:36 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:38 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:39 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:48 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:50 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:52 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:54 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 05:56 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 06:12 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 06:13 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 06:16 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 06:16 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 06:17 PM |
Re: جهاز الأمن الداخلي السوداني: ملاحظات على | Kabar | 05-05-21, 06:23 PM |
|
|
|