***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج لها الجمهوريين الضلالية *****

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 01:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-14-2021, 05:45 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17199

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� (Re: muntasir)

    أفضلية صلاة التراويح جماعة أم بشكل منفرد اختلف الفُقهاء في أفضليّة صلاة التراويح، في جماعة، أم بشكل مُنفرد، على النحو الآتي: المالكية: ذهب المالكية إلى أنّ صلاة التراويح في البيت مُنفرداً أفضل؛ لقول النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (فإنَّ أَفْضَلَ الصَّلَاةِ صَلَاةُ المَرْءِ في بَيْتِهِ إلَّا المَكْتُوبَةَ)،[١٢] مُخالفاً لمَن قال بأفضليّة صلاتها في جماعة في المسجد،[١٣] كما ذهبوا إلى نُدب تأدية التراويح بشكل منفرد في البيت؛ ليكون ذلك أقرب إلى الإخلاص، وبعيداً عن الرياء، ما لم يَكن هُناك تعطيلٌ لجماعة المسجد.[١٤] الحنفية: ذهب الحنفية إلى أنّ صلاة السُّنَن في البيت أفضل، باستثناء صلاة التراويح فإنّ صلاتها في المسجد في جماعة أفضل؛ إذ كانت بداية تشريعها في جماعة.[١٥] الشافعية: ذهب الشافعية في الأصحّ عندهم إلى أنّ صلاة التراويح في جماعة أفضل من صلاتها بشكل مُنفرد؛ بدليل إجماع الصحابة على أدائها في جماعة.[١٦] الحنابلة: ذهب الحنابلة إلى أنّ تأدية صلاة التراويح في جماعة أفضل من تأديتها بشكل مُنفرد؛ واستدلّوا بفِعل الصحابة، وروى البيهقيّ أنّ عليّاً -رضي الله عنه- كان يجعل للرجال إماماً، وللنساء إماماً لأدائها.[٦]إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%ADهلhttps://mawdoo3.com/%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%ADهلhttps://mawdoo3.com/%D8%AD%D9%83%D9%85_%D8%B5%D9%84%D8%A7%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D9%88%D9%8A%D8%ADهلhttps://mawdoo3.com/%D8%...9%88%D9%8A%D8%ADهل الأفضل صلاة التراويح في البيت أم في المسجد7 رمضان 1438أ. د. عبد الله الزبير عبد الرحمنالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبيه الأمين، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد(*):فصلاة النافلة كلها تستحب في البيت وتجوز في المسجد، تستوي في ذلك النوافل الراتبة وغيرها، إلا أن النوافل على ثلاثة أقسام بها الاعتبار(1): القسم الأول: ما يكون الأولى أداؤها في خفاء وانفراد، ويستحب أداؤها في البيت، وهي أغلب النوافل الراتبة وغير الراتبة. القسم الثاني: ما لا يتأتى في غير المسجد، كتحية المسجد، ومنه ما يندب كونه في المسجد الحرام، وهو ركعتا الطواف. والقسم الثالث: ما يعتبر من الشعائر الظاهرة التي يستحب إظهارها وإعلانها وأداؤها في جماعة، وهي: صلاة العيدين، وصلاة الكسوف، وصلاة الاستسقاء. وعلى هذا: فأين تكون صلاة التراويح من هذه الأقسام الثلاثة؟ ذهب بعض الفقهاء إلى ذم صلاة التراويح مع نوافل القسم الثالث فجعلوها من الشعائر الظاهرة التي يستحب أداؤها في المسجد جماعة، وهو الذي صرّح به النووي رحمه الله، وقال قال: (باب استحباب صلاة النافلة في بيته، وجوازها في المسجد، سواء في هذا الراتبة وغيرها، إلا الشعائر الظاهرة وهي العيد، والكسوف، والاستسقاء، والتراويح..)(2). وجعلها الشيخ صديق حسن خان من الشعائر الظاهرة على الأصح أي في المذهب الشافعي، وعلى هذا؛ ففي المذهب الشافعي قول آخر صحيح بأنها ليست من الشعائر الظاهرة(3). ثم اختلف الفقهاء في الأفضل؛ هل صلاتها في البيت على انفرادٍ أم في جماعة بالمسجد؟ على ستة أقوال:القول الأول: ما ذهب إليه جمهور الفقهاء وهو أن الأفضل أداؤها في المسجد جماعة، قال بهذا: أبو حنيفة والشافعي وجمهور أصحابه وأحمد وبعض المالكية، فقالوا: "الأفضل صلاتها جماعة في المسجد كما فعله عمر بن الخطاب والصحابة رضي الله عنهم واستمر عمل المسلمين عليه لأنه من الشعائر الظاهرة فأشبه صلاة العيد"(4). القول الثاني: ما ذهب إليه الإمام مالك والشافعي وأبو يوسف وبعض الشافعية، فقالوا: الأفضل فرادى في البيت.قال مالك: "قيام رمضان في البيت لمن قوي عليه أحبّ إليّ"(5).وقال الشافعي رحمه الله: "فأما قيام شهر رمضان فصلاة المنفرد أحب إليّ منه"(6).وقال أبو يوسف: "من قدر على أن يصلي في بيته كما يصلي مع الإمام في رمضان فأحب إليّ أن يصلي في بيته"(7).وهو المحكيّ عن أبي هريرة رضي الله عنه(8).واستدل هؤلاء بقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي هذا إلا المكتوبة"(9)، ولحديث ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً: "صلوا في بيوتكم ولا تتخذوها قبوراً"(10). القول الثالث: ما ذهب إليه الحنفية فقالوا: صلاة التراويح جماعة في المسجد سنة على الكفاية، حتى لو أقامها البعض في المسجد بجماعة وباقي أهل البلدة منفرداً في بيته لا يكون تاركاً للسنة، وحجتهم في ذلك ما يروى عن أفراد الصحابة والتابعين تخلفهم عن جماعة التراويح، يروى ذلك عن ابن عمر وعروة وسالم والقاسم وإبراهيم ونافع فدلّ فعلُ هؤلاء أن الجماعة في المسجد سنة على سبيل الكفاية إذ لا يظن بابن عمر رضي الله عنهما ومن تبعه تَرْك السنة(11)، قالوا: ولو ترك أهل المسجد كلهم إقامتها في المسجد بجماعة فقد أساؤوا وأثموا(12). القول الرابع: ما ذهب إليه الطحاوي، قال النووي والحافظ ابن حجر: (وبالغ الطحاوي فقال: صلاة التراويح في الجماعة واجبة على الكفاية)(13).وقريب من هذا يروى عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: (التراويح سنّة لا يجوز تركها).ووجّه السبكي قول الطحاوي بالوجوب الكفائي فقال: "لأنهم قد أجمعوا على أنه لا يجوز للناس تعطيل المساجد عن قيام رمضان"(14)، وهو توجيه حسن. القول الخامس: ما ذهب إليه العترة "آل البيت" فقالوا: الجماعة فيها بدعة(15). القول السادس: التفصيل، حيث يرى أصحاب هذا القول أن صلاتها في البيت أفضل في حالة، وفي المسجد أفضل في حالة، وهذا مذهب المالكية وبعض الشافعية وبعض الحنفية.قال المالكية: الجماعة مستحبة؛ لاستمرار العمل على الجمع من زمن عمر رضي الله عنه، والانفراد فيها طلباً للسلامة من الرياء أفضل، بثلاثة شروط:1 – أن لا تُعطّل المساجد، فإن خيف من الانفراد بالتراويح التعطيل فالمساجد أفضل.2 – أن ينشط لفعلها في بيته، وإلا ففعلها في المسجد أفضل.3 – أن لا يكون فاعلها آفاقياً(16)، بالمدينة المنورة، فإن كان آفاقياً ففعلها في المسجد أفضل، وإن لم تعطل المساجد. قال بعض الشافعية: يكون أداؤها في البيت أفضل إذا كان الرجل يحفظ القرآن، ولا يخاف النوم والكسل، ولا تختل الجماعة في المسجد بتخلفه(17). فبعض الحنفية: فرّقوا بين الفقيه الذي يقتدى به وبين غيره من عامة المصلين، فقالوا: "تستحب في البيت إلا لفقيه عظيم يقتدى به، فيكون في حضوره ترغيب غيره(18). وفي الجوهرة النيرة للزبيدي: "من كان يحسن القراءة فالأفضل أن يصليها في بيته عند أبي حنيفة، وعند محمد في المسجد أفضل، وعند أبي يوسف إن قدر أن يصليها في بيته كما يصليها مع الإمام في المسجد فالأفضل أن يصليها في بيته، وأما إذا كان ممن يُقتدى به وتكثر الجماعة بحضوره وتقل عند غيبته؛ فإنه لا ينبغي له ترك الجماعة"(19). والراجح:مع جواز أدائها في البيت بحيث مَنْ أدّاها منفرداً أو مجتمِعاً في البيت لا يكون مسيئاً، إلا أنّ أداءها في المسجد جماعة هو الأفضل، وذلك لوجهين: أولهما: أنه من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وسنته، حيث اجتمع له الناس فصلى بهم ليلتين أو ثلاث جماعة، وما تركها إلا خشية أن تفرض عليهم، وما خشاه النبي عليه الصلاة والسلام غير وارد بعد وفاته صلى الله عليه وسلم. والوجه الثاني: أنّ أداءها جماعة في المسجد هو سنّة جماعة المسلمين، فهو الذي استحبه الصحابة ووافقوا عليه سيدنا عمر رضي الله عنهم، حتى إن علياً رضي الله عنه صار يدعو لعمر بذلك كما ورد عنه أنه مرّ على المساجد وفيها القناديل في شهر رمضان، فقال: "نور الله على عمر قبره، كما نور علينا مساجدنا"(20)، وهو الذي سار عليه التابعون لهم بإحسان، وهو الذي اختاره الأئمة الأربعة وأصحابهم، وهو الذي استمر عليه العمل، أنْ تؤدَّى صلاة التراويح في المساجد.https://almoslim.net/node/279701https://almoslim.net/node/279701https://almoslim.net/node/279701https://almoslim.net/node/279701

    (عدل بواسطة كمال عباس on 04-14-2021, 06:07 PM)







                  

العنوان الكاتب Date
***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج لها الجمهوريين الضلالية ***** ABUHUSSEIN04-14-21, 12:31 PM
  Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� Hafiz Bashir04-14-21, 12:34 PM
    Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� ABUHUSSEIN04-14-21, 12:37 PM
      Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 12:43 PM
        Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� Ali Alkanzi04-14-21, 01:01 PM
        Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� Hafiz Bashir04-14-21, 01:05 PM
          Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� ABUHUSSEIN04-14-21, 01:24 PM
            Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 02:04 PM
              Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� صديق مهدى على04-14-21, 02:16 PM
              Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� صديق مهدى على04-14-21, 02:16 PM
                Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 02:28 PM
                  Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� ABUHUSSEIN04-14-21, 02:40 PM
                    Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 02:48 PM
              Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� Hafiz Bashir04-14-21, 02:55 PM
                Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 03:15 PM
                  Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� muntasir04-14-21, 05:09 PM
                    Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� كمال عباس04-14-21, 05:45 PM
                      Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� كمال عباس04-14-21, 06:07 PM
                      Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 06:08 PM
                        Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 06:26 PM
                          Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� منتصر عبد الباسط04-14-21, 07:09 PM
                            Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 07:35 PM
                              Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-14-21, 07:40 PM
                                Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� منتصر عبد الباسط04-14-21, 08:11 PM
                                  Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� ABUHUSSEIN04-15-21, 08:33 AM
                                    Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� محمد الزبير محمود04-15-21, 08:41 AM
                                      Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� muntasir04-15-21, 10:40 AM
                                        Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-15-21, 11:51 AM
                                          Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� HAIDER ALZAIN04-15-21, 12:16 PM
                                          Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-15-21, 12:22 PM
                                            Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-15-21, 12:25 PM
                                              Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-15-21, 12:38 PM
                                                Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-15-21, 12:48 PM
                                                  Re: ***** صلاة التراويح سنة مؤكدة لا كما يروج له� الشيخ سيد أحمد04-15-21, 06:41 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de