|
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ (Re: osama elkhawad)
|
تسلم يا أسامة
Quote: اختار الاستاذ من بين انجازات الحضارة الغربية العلم المادي التجريبي، ولم يتكلم عن انجازات مثل نظريات العلوم الاجتماعية، بل قام باستلاف مصطلحاتها دون تمجيدها ومدحها، بل وحتى دون الاشارة اليها.
وصم الحضارة الغربية بانها مادية فقط، هو السبيل الى ادخال الدين كعنصر مخلص في حضارة مادية.
في الحقيقة ان الاستاذ يحاول ان يرتقي بالخطاب الديني الاسلامي الى انجازات الحضارة الغربية الروحية: حقوق الانسان، والفردية، ويستلف مصطلحات العلوم الغربية كقوارير جديدة يصبّ فيها الخطاب الصوفي أي: خمر عتيقة في قوارير غربية جديدة. |
الأستاذ محمود ينظر إلى المجهود البشري كوحدة يأخذ بعضها من بعض ما هو صالح ويطرح ما هو طالح. وطالما استشهد في ذلك بالآية القرآنية: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"، وشرح كلمة "المعروف" بأنها العرف الصالح. فمن محاسن المجهود البشري التي أخذ بها الأستاذ الديمقراطية وحقوق الإنسان وفكرة الدستور والحقوق الأساسية فيه، وفكرة الاشتراكية. ولكنه في نفس الوقت انتقد الفكر الماركسي في مسألة تبني العنف كوسيلة لتحقيق أي تغيير أساسي في المجتمع، كما انتقد فكرة علاقة الإنسان بالكون في ذلك الفكر. أيضا انتقد الأستاذ الرأسمالية مع تسليمه بأنها ساهمت في التطور المادي للحضارة الإنسانية، كما انتقد عجز المدنية الغربية بشقيها، في ذلك الوقت، الاشتراكي والديمقراطي، في العجز عن تحقيق السلام. هذه فقرة من كتاب "رسالة الصلاة" تبين الموضوع:
Quote: المدنية الغربية ذات وجهين ..
إن المدنية الغربية الآلية الحاضرة عملة ذات وجهين: وجه حسن مشرق الحسن، ووجه دميم. فأما وجهها الحسن فهو اقتدارها في ميدان الكشوف العلمية، حيث أخذت تطوع القوى المادية لإخصاب الحياة البشرية، وتستخدم الآلة لعون الإنسان.. وأما وجهها الدميم، فهو عجزها عن السعي الرشيد إلى تحقيق السلام، وقد جعلها هذا العجز تعمل للحرب، وتنفق على وسايل الدمار أضعاف ما تعمل للسلام، وأضعاف ما تنفق على مرافق التعمير.. فالوجه الدميم من المدنية الغربية الآلية الحاضرة هو فكرتها الاجتماعية، وقصور هذه الفكرة عن التوفيق بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة.. حاجة الفرد إلى الحرية الفردية المطلقة، وحاجة الجماعة إلى العدالة الاجتماعية الشاملة، وفي الحق إن العجز عن التوفيق بين هاتين الحاجتين: حاجة الفرد، وحاجة الجماعة، ظل آفة التفكير الاجتماعي في جميع عصور الفكر البشري.. وهذا التوفيق هو إلى اليوم القمة التي بالقياس اليها يظهر العجز الفاضح في فلسفة الفلاسفة وفكر المفكرين، ويمكن القول بأن فضيلة الإسلام لا تظهر بصورة يقصر عنها تطاول كل متطاول إلا حين ترتفع المقارنة بينه وبين المذاهب الأخرى إلى هذه القمة الشماء. |
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأدب في رمضان.. فيديو صوتي | Yasir Elsharif | 04-14-21, 10:32 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-15-21, 05:58 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-15-21, 10:42 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-16-21, 07:50 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-17-21, 01:28 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-18-21, 07:47 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-18-21, 09:25 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-18-21, 09:47 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-19-21, 02:27 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-19-21, 07:03 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-19-21, 06:10 PM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-20-21, 09:18 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-21-21, 06:15 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-22-21, 08:33 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | osama elkhawad | 04-23-21, 00:27 AM |
Re: الأستاذ محمود محمد طه: الأدب مع رمضان والأ | Yasir Elsharif | 04-23-21, 11:56 AM |
|
|
|