الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقتصادى اجتماعى)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-01-2024, 04:53 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-10-2021, 09:06 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 10-05-2006
مجموع المشاركات: 8949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� (Re: Mahjob Abdalla)

    Quote: كولقي بين الحقيقة والتزييف and
    بقلم / مستر آدم

    كولقي عبارة عن جبل يمتد بطول 5 كيلو متر تقريبا...ويقع جنوب الفاشر علي بعد حوالي 35 كلم....وهذا الجبل يقع بالقرب من الطريق الرابط بين الفاشر ونيالا
    وهنالك عشرات القري حول جبل كولقي أشهرها قلاب علي طريق الفاشر نيالا، كوشيني، قرنقو
    وهي تقع ضمن حدود محلية طويلة بعمودياتها الثلاث
    +محلية طويلة:
    كان قبل الإنقاذ تعرف بمجلس ريفي طويلة،أسس في بداية السبعينات،ويتبع لها كورما وكفوت،وأول ضابط إداري لها هو محمد التجاني من أبناء الفاشر
    وهي الدائرة الجغرافية (11) التي تشمل:
    ودعه
    خزان جديد
    شنقل طوباي
    طويلة
    كورما
    كفوت
    وقدمت للبرلمان السوداني:
    -الشيخ /عبدالله الطيب جدو
    -الاستاذ / حامد محمد
    -المهندس/ آدم الطاهر حمدون (وزير تجارة سابق)
    -الأستاذ/ آدم علي عبدالله يعقوب
    -دكتور/ هارون عبدالحميد هارون
    -الاستاذ/ علي آدم موسي
    ولم يسمع بهم الشطية او شاركوا في إنتخابهم....أديت دنيا عجب
    أما الآن فهي عبارة عن ثلاث عموديات فيحدها من الشمال محلية كورما، ومن الجنوب محلية شرق الجبل، ومن الشرق محلية الفاشر،ومن الغرب محلية كبكابية
    وهي عبارة عن البوابة الشرقية لجبل مره وبها ثلاث مداخل وهي:
    -مدخل مرتال والذي يؤدي الي روكرو
    -مدخل فنقا والذي يؤدي الي سوق فنقا
    -مدخل دوبو والذي يؤدي الي كاتور، سندو فرده، سوني، دربات، جاوه
    العموديات:
    +عمودية طويلة:
    ....تحت رئاسة العمده عبدالرحيم آدم إبراهيم الذي حل محل العمدة محمد محمود خميس الذي تم ذبحه أبان إجتياح جنجويد موسي هلال لطويلة المدينة بتاريخ الجمعة 27/2/2004م،والذي شمل كامل قري المحلية
    +عمودية تارني:
    ...تحت رئاسة العمده الهادي عبدالله....وهذه العمودية تتوسط عموديات طويلة الثلاث
    +عمودية دوبو...تحت رئاسة العمده مختار إسحق صابون (زميل دراسة) وهو حفيد الملك رحمة عليه الرحمه.... هذه العمودية تمثل الحدود الجنوبية الغربية لولاية شمال دارفور
    - والعموديات الثلاث تمثل شرطاوية طويلة برئاسة الشرتاي/ أسحق أبكر صابون وهو صهر الملك رحمة الله
    وهذه قدمت افذاذ في الإدارة الأهلية بدارفور أينما ذهبوا أتوا بالفرج
    الشرتاي حسب الله ابو البشر، الشرتاي إسحق صابون....وكلما ذكر الشرتاي حسب الله ذكر الشيخ هلال والد المجرم موسي هلال ،وصاحب العبارة المشهورة:
    موسي دا رأي شين ما تمسكو رئاسة اي حاجه
    #وهذه المحلية تتكون من 50 مجلس محلي،وبها 48 مدرسة أساس،وبها عدد لا بأس من المدارس الثانوية...وجلها الآن خارج أراضيها
    وعندما إجتاح الجنجويد محلية طويلة اطلقوا عليه الكويت لكثرة ما حصلوا عليها من أموال نقدا اومتحركا او منقولا او حيا
    ومحلية طويلة يعتبر من أغني محليات شمال دارفور ، وتوجد بها 90% من مزارع التمباك وتجاره،والتمباك اكبر مورد يدخل علي الولاية الأموال.....وكثيرين لا يعلمون أن الحكومة تأخذ من التمباك: الزكاة،والعشور ،والخمس، والضرائب،والجمارك، رسوم المحليات،والدمغات، والدعومات ،والبورصه....وهلم جرا
    ولا يوجد اي محصول يأخذ منه مثل هذا الكم الهائل من الرسوم
    #أنعقد مؤتمرا للصلح بالفاشر عام 1989م لجميع مكونات دارفور،بسبب إعتداءات الأعراب ،وقد تم تكليف تيم من الخبراء لإعداد ورقة عن دارفور ألأرض، وأعتمد الخبراء علي قانون الأراضي عام 1924م كمرجع معتمد ومتفق عليه من جميع الإدرات الأهلية بالسودان لتحديد حدود الدور والديار والحواكيروالعموديات والمشيخات،وفي هذه الوثيقة المهمة عرفت محلية طويلة بحاكورة الجباين
    وهذه الوثيقة عباره عن كتاب مهم جدا لمعرفة تاريخ دارفور الطبيعي ، وعلي ما أعتقد يوجد نسق منها بإمانة حكومة شمال دارفور ورئاسة الإدارة الأهلية ، هذا إذا سلمت من أن تطالها أيدي المخربين الذي اخفوا عدد من الوثائق المهمة عن أراضي دارفور عمدا لتمرير مخططهم الشرير،ولكن يوجد نسق من وثائق دارفور بمتحف القاهرة، وأستانبول،ولندن وبرلين
    #وسلطنة دارفور تتكون من سبعة دور، كل دار مقسمة إلي ديار،والديار مقسمة الي حواكير،والحواكير الي عموديات،والعموديات الي مشيخات
    #وعموديات ومشيخات الأنفار تسمي "بالحكم في ساق" لأن صاحبه لايملك أرض يضع عليه ساقه،ومن هنا خرجت مقولة" الليلة دا ساقك تلقي محل توطئ "
    وذكر من بين الوثائق التي أعتمد عليها لجنة الخبراء كتاب:
    دارفور الأرض والتاريخ لبروفسور محمد إبراهيم أبو سليم أول مدير لدار الوثائق السودانية،محمد عمر التونسي، والالماني نغتيخال
    +السكان:
    محلية طويلة الارض هي خالصة للفور ،ولكن منفعتها شملت جميع سكانها
    ويسكنها اكثر من 300 ألف نسمة حسب تعداد السكان التي جرت بالسودان عام 1993م
    +قبائل المحلية:
    حسب الأنفار....الفور، التنجر،الزغاوة،القمر،الهواره، البرتي،المسبعات ،المساليت،الكنين،البرقو،العريقات،بني عاطف،اولاد مانا،التاما،الميما،كنانه، الفلاته، السارا
    وكل هذه القبائل تصاهرت فيما بينها،وشكلت لحمة طويلة الحالية
    ولا يوجد اي نزاع علي الأراضي بين مكوناتها ،ولم يحدث أن قتل شخص بسبب نزاع حول الأرض بالمحلية،واي نزاع تحل بواسطة شيوخ الأراضى
    #شهادة لصالح الفور:
    اسرتنا قدمت من خارج محلية طويلة ومنحت أرض بعمودية تارني يديرها إثنين من الشيوخ،واغلب المستفيدين من الأرض هم البرتي والزغاوة،ولم ينزع اي قطعه من اي كان لكي يمنح للمواليد الجدد من أفراد الأسرة
    -ولنا مزرعة بعمودية طويلة بمنطقة قريبت تيمان، وملك لهواره أولاد زيدان ،يديرها آل تركاوي،وآخر شيخ مسئولا عنها كان عمنا التجاني محمد تركاوي،ولا أدري من خلفه الآن، ويجاورهم من الجنوب منطقة لوقيلا وهي تابعة للعريقات ومن أشهر اسرهم آل تريبو ومن بينهم أستاذنا الجليل عمر تريبو صاحب الأيادي البيضاء علي محلية طويلة الكبير وآل رابح ومن منا لا يعرف احمد رابح بمدرسة طويلة الإبتدائية
    ولقد زرت اغلب قري محلية طويلة لمناسبات عدة " افراح،واكراه،وصبا" ولم اعثر او اسمع أن الشطية لهم قرية أو من سكان المحلية

    #وظهرت مشاكل عمودية تارني علي السطح عندما تقدم محمد عثمان سام بطلب للحصول علي عمودية أنفار ليمثل الزغاوة، ولكن طلبه قوبل بالرفض من عمودية تارني،وشرطاوية طويلة، ورئيس الإدارة الأهلية لشمال دارفور آن ذاك الملك رحمة الله محمد والد زميلنا بالثانوي محمد الملك،
    ولكن محمد عثمان سام لم يستسلم وتقدم بطلبه لمحافظ محافظة الفاشر آن ذاك عثمان قادم فقام بمنح عمودية أنفار لعثمان سام مخالفا بذلك الأعراف المتبع في هذا الجانب، ويبدو أن الأمر أوامر عليا، لأن المحافظ عثمان قادم ابن عمدة قبيلة الكنانة بأبي جبيهه ،وهو يعرف أنه لا يستطيع أن ينصب عمدة بأرض قبيلة الكنانة دون موافقة إدارتها الأهليه،وحتي اليوم الإدارة الأهلية بشرطاوية طويلة لم يعترف بعمودية عثمان سام علي الإطلاق بإعتبار أن العمودية عمودية سياسية وافق عليها المؤتمر الوطني فقط،وهو شبيه بما قام به الوالي السابق محمد حسن عربي بمنح التاما سلطنة بسرف عمره لم يعترف به حتي الآن اصحاب ألأرض من الفور والبني حسين،مما أدي إلي إندلاع إشتبكات بين التاما وبقية المكونات أزهقت فيها عدة أنفس من بينهم إبن السلطان المزعوم محمد شريف، وأجبر ذلك الوالي لتجميد السلطنة وليس الغائها
    يضاف إليها حريق غرب دارفور الذي اشعلها في التسعينات الوالي السابق السابق محمد الفضل بمنح الأعراب عدة عموديات دون موافقة سلطنة المساليت
    #بحلول عام 2015م تم طرد ما تبقي من السكان بمنطقة كولقي ليحل محلهم اعراب الشطية الذين زعموا بأن كولقي هي ارضهم التاريخي، ولم يكتفوا بذلك بل أدعوا أن حدودهم يتجاوز كولقي بكثير ليبتلع ثلثي محلية طويلة
    ومن العجيب أن عمودية تارني التي تقع كولقي ضمن حدودها لم يتبقي منها إلا أربعة قري خارج حاكورة الشطية حسب زعمهم وهي:
    دولمونو، كيكونو،تارني،حجاج
    ومن المفترض أن انشر هذا المقال من قبل،ولكن تأخرت لابحث في كتب التاريخ والوثائق لاعثر ولو علي وثيقة واحدة تثبت أن للشطية أرض بإسمهم بكامل دارفور ولم اعثر عليه
    #في عام 2016م اصدر الوالي السابق عبدالواحد يوسف قرارا بمنح الشطية إمارة بمنطقة كولقي، ويقال أن نائب الوالي آن ذاك من الشطية،وأمر كل مؤسسات الولاية بوضع القرار موضع التنفيذ،
    وبناءا عليه حضر معتمد محلية طويلة آدم يعقوب جديد مراسم تنصيب إمارة للشطية بمنطقة كولقي، بإعتباره رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية ومعه نفر من ابناء المحلية
    والمعتمد من ابناء طويلة ولم يستطيع فعل شئ،وفضل المنصب علي قول الحق٫
    وعندما كتبنا معترضين علي ذلك علق قائلا:
    الشطية.... منطقة كولقي تتبع لهم حيث غادروا هذه المنطقة عام 1948م، ولكن لم يكن يعلم أن مزاعم الشطية لا يقف علي كولقي فحسب بل سيبتلع ثلثي محليته التي لم يدافع عنها أو عن اهلها
    ووالد المعتمد رفض مغادرة طويلة وتحمل اذي الجنجويد،وعندما نصب إبنه معتمدا رفض حتي مجرد السكن بمنزل المعتمد وفضل البقاء بمنزله ....ضاربا بذلك مثلا في حب الأرض والوفاء له

    وهناك زعم آخر أن للشطية عدد إثنين فريق وثمانية مزارع،وهل هذا يساوي ثلثي محلية طويلة
    وهنالك اسئلة تحتاج الي إجابة:
    -اين اختفي الشطية طوال ال70 عاما الماضية؟
    -لماذا غادروا كولقي ؟
    ولماذا عادوا؟

    علي الأقل الآن لا نريد أن نخوض ....فى لماذا تواجد الشطية في هذه المحلية ؟
    وعثمان سام أعترض علي تنصيب الشطية بإعتبار منطقة كولقي بها عدد كبير من قري الزغاوة
    فكان رد الوالي....انت كذلك منحك الولاية عمودية هناك....فعليك بالتنازل عن عموديتنا قبل التحدث عن عموديات الآخرين... والوالي جلب شرتاي وملوك الزغاوة لأقناع الزغاوة بالعودة الي أرض الأجداد،وترك كولقي للشطية، ولكن لم يستطيع إستدعاء عمدة الأرض
    ورفض الزغاوة جملة وتفصيلا مزاعم الشطية،وكذا حنك شراتي الزغاوة
    #ومنذ ذلك التاريخ الشطية يتحكمون في منطقة كولقي كيف ما شاءوا ،ولا يسمحون لاحد بال ( الزراعة،او الرعي،او الإحتطاب،او جمع القش) إلا بموافقتهم،وكل من يخالف ذلك يتعرض للقتل أو الأذي الجسيم متجاوزين في ذلك كل الأعراف الإسلامية أو الإنسانية،هذا إذا كانوا يعترفون بالإسلام الذي كرم الإنسان
    والآن كل قري التي تتبع لكولقي وما حولها أهلها اصبحوا مشردين ولا يستطيعون فعل شئ
    ويجد الشطية الدعم والسند من الحكومة السابقة أو الحالية إما بغض الطرف اوالسكوت عن جرائمهم،وكذلك عدم إتخاذ إي إجراءات قانونية ضدهم
    #ولم أنسي ذاك الشاب محمد من ابناء تابت الذي ذهب لجلب القش،وقابله نفر من الشطية علي الطريق،وطلبوا منه تفريغ الكارو من حمولة القش،وعندما سألهم لماذا ؟
    قالوا له...نحن اصحاب هذا الأرض، ولا يحق لشخص غيرنا الإستفادة من خيرات هذا الأرض
    فقال لهم....هذا الأرض يتبع لاجدادي كابر عن كابر ،ولا يمنعون اي كان الإستفادة من خيراتها طالما ألتزم بالشروط المعروفة في هذا الجانب
    واصروا عليه أن يفرغ الحمولة ولكن رفض
    فاردوه قتيلا في الحال ، واضرموا النار علي الكارو،وعندما شعر الحصان بالحرارة بدأ يركض،وكلما زاد في السرعة زاد إشتعال النار ،حتي احترقت كامل مؤخرة الحصان، فسقط علي الأرض ويئن من شدة الألم حتي التحق بصاحبه
    ولم يسمع هؤلاء المجرمين بقول الرسول صلي الله عليه وسلم:
    دخلت إمراة النار في هرة حبستها،فلا هي اطعمتها،ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض
    ودعك من حديثه صلي الله عليه وسلم:
    الخيل معقود بنواصيه الخير
    #وأحداث كولقي الأخيرة والتي شملت وحشيتها غالب محلية طويلة
    -وكل الموضوع أن أحد الشطية أدخل عمالا ليحرثوا مزرعة احد أفراد الزغاوة،واشهد شهود ثم ذهب لفتح بلاغ بمحلية طويلة، وحرر له أمر قبض بذلك، وعند تواجد الشرطة بالمنطقة كلف الشرطة بالقبض علي المعتدي ورحل الي طويلة.....وزعم الشطية أن الزغاوة اختطفوا أحدهم، وانتشر الخبر وبدأوا في إرتكاب الفظائع،وهم أصلا ليسوا بحاجة لحجة للأعتداء ،فكل دفاتر الشرطة في محلية طويلة مليئة بإعتداءاتهم،ليس الزغاوة الذين يتهمون فحسب ،بل كل مكونات طويلة لم يسلم من شرورهم في وحدات تابت،تارني،دوبو،وطويلة
    هل إعتقال شخص فعل كل هذا ؟ام هم مبيتون النية للإجتياج ؟
    لأن إجتياحاتهم تتجدد بين الفينة والأخري لمنع الناس من العودة الي قراهم ومزارعهم،التي أصبحت ملكا لهم بصك من الحكومة السودانية،والتي يتحدث بإستحياء عن ما يجري بدارفور وليس طويلة فحسب
    وغدا إذا إجتاحوا مدينة الفاشر لدخلوه دون أي مواجهة، وإذا تصدت لهم الجبهة الثورية فتلك جريمة نكراء ويملأون الدنيا العويل والبكاء وخلف الوعود،وفي نفس الوقت هم ليس لهم عهد او وعد
    أعتقد علي الضحايا البحث عن حلول خارج صندوق الحكومة،ولا يركنوا إلا علي انفسهم في الحفاظ علي حقوقهم
    لقد مر أكثر من 15 عاما ولا زالوا ينتظرون من المجرم أن يوفر لهم الأمن والأمان
    وضمن فوضتهم وصلوا حتي غرب طويلة، وقتلوا ثلاث أشخاص بقرية كريكر علي بعد ثلاث كيلومترات غرب مدينة طويلة
    وحامية طويلة العسكرية تسمع وتري ولكن تسد هذا بطين وذاك بعجين،وشاهد ما شافش حاجه
    #وقبل سنوات اتي مجموعه من الجنجويد الي قائد حامية طويلة،وقالوا له نازحي معسكر رواندا قتلوا لنا كلبا،ونريد دية قدرها 5 ملايين جنيه،وإذا لم يدفعوا سنقوم بحرق المعسكر وقتل النازحين
    وفورا استدعي قائد الحامية شيوخ المعسكر واخبرهم بالحاصل....وقال لهم نحن لا نملك سلطة علي قوات الجنجويد بإعتبارهم قوات تتبع للحكومة...وانا أعرف أن لا علاقة لكم برواية قتل الكلب،ولكن هؤلاء سينفذون وعيدهم وتكون الخسارة أكبر...وعليكم بجلب أثنين مليون والباقي علي أنا
    فسلموا قائد الحامية 2 مليون جنية لحماية لانفسهم ممتلكاتهم....الراوي العمده مختار بوش احد عمد المعسكر واكده آخرون ثقات ولا زالوا أحياء
    وسيتمدد أذاهم وشرهم إلا ابعد ما يريدون ،طالما المكون العسكري للدولة من مجلس السيادة و قادة أجهزتها الأمنية تقف معهم وتتقاعس عن القيام بواجبها تجاه مواطني دارفور بإستثناء الأعراب
    وقال عمدة تارني :
    في شمال دارفور هنالك أوامر عليا صدرت يمنع بموجبه إعتقال اي فرد من الأعراب ارتكب جرما إلا بموافقة عليا
    ولذا تراهم يقتحمون المحاكم،ومقرات الشرطة،وحاميات الجيش وإخراج منسوبيهم المعتقلين بقوة السلاح وكل من يعترض طريقهم يعتبر متجاوزا حدوده ،وإذا حدث له مكروه سيجد أن الدولة يقف ضده لأن خالف الأوامر العليا....ولقد شهدنا ذلك في:
    محكمة نيالا
    منزل والي شرق دارفور
    الفاشر
    كتم
    كبكابيه
    زالنجي
    نيرتيتي
    بندسي
    مرشينق
    طويلة
    وهلم جرا
    ودائما المرحوم غلطان لأن مرتكبي الجرم معصومين من الخطأ اوالمحاسبة
    وقديما قيل :
    من أمن العقاب أساء الأدب
    والتغيير الديمغرافي بدارفور ليست "غلوطية" او ضربا من الوهم،بل حقيقة واقعة وبرعاية علي الأقل المكون العسكري بالسيادي
    وكل من يتولي أمر ولاية في دارفور يصطدم بأنه في وادي والأجهزة الأمنية في وادي آخر تماما،ولا يأتمرون بأمره
    و مجلس السلم والأمن الاتحادي يمنع منعا باتا حركات دارفور من التدخل لصالح المواطن المتضرر حتي يتم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ،وإلا يعتبر مخالفا لما إتفق عليه،وهذا قد يكون سببا للتنصل من إتفاق جوبا المكبل من السيادي وأذنابه السياسية،وينفذ الإتفاق بسلحفائية عجيبه ،إحتار في أمره المراقبين
    ولكن الطرف الاخر مسموح له فعل كل شئ دون ان يتعرض لمسائلة
    ولقد قرأت الحنق والغضب وقلة الحيلة في عيون نمر،والذي اعلن " أطفال" الشطية ومن لف لفهم بعدم الإعتراف به،وكذا الإعتراف بمني حتي قبل أن يتسلم مهامه كحاكم اقليم،وتنصلوا من إعترافهم بإتفاق جوبا،ولا ندري من طلب منهم الإعتراف بإتفاق جوبا !!!
    وبذلك يساعدون الطرف الذي يدفع أهل دارفور دفعا للإنفصال بكل مكوناتها
    وفعلا الجاهل عدو نفسه
    وإذا إنفصل دارفور....أين يذهب هؤلاء؟
    عليهم أن يتعظوا مما حدث لقبائل البقارة عندما إنفصل الجنوب!!!،والعاقل من إتعظ بغيره....أنا آسف أقصد الجاهل عدو نفسه
    وتلك هو مشهد كولقي المعقد وعليه قس
    ولا احد من الفئات المستهدفة بدارفور يعشم في تقرير لجنة " تخصي"الحقائق التي شكلتها المركز المجرم ،فلقد سبقه مئات اللجان الشبيهة المخفية للحقيقة منذ لجنة رئيس القضاء الدكتور دفع الله الحاج يوسف....فهل يكون لجنة أولاد دقلو القشة التي ستخصم ظهر المجرمين أقصد المتفلتين كما يحلو للأجهزة الأمنية وشماعتهم القديمة " نزاع قبلي "
    نزاع قبلي....بين طرف:
    -يملك سيارات الدفع الرباعي المحرم علي الآخر
    -يملك مواتر بدون لوحات كمان المحرم علي الطرف الآخر
    -يملك الأسلحة الثقيلة والخفيفة المحرم علي الطرف الآخر
    -يرتدون زيا عسكريا معروفا المحرم علي الطرف الآخر
    -ومسموح أرتكاب الجرائم كيفما شاءوا
    #المشلكة في كولقي والقوات ترتكز في تابت
    نقول لهم" رأسه بوجعو يربطو في رجلو "
    يا الخرطوم لماذا ترسل لنا الجنجويد الداء ليكون الدواء
    وهناك الكثير التي امسكنا عنه عشما في موية إبريق إتفاق جوبا
    #والشطية بطن او خشم بيت من الرزيقات يسكنون بالجانب الغربي من مدينة الضعين مما يعرف بفريق العرب
    #الرزيقات مقدومية الفور بدار جنوب ويعرف اليوم بجنوب دارفور،منحهم دار تعرف بدار الرزيقات ولهم كامل السيادة في أرضهم، وفي نفس اليوم منح مقدومية الفور دارا للفلاتة بطلس والمعاليا بأبو كارينكا،واعترض الرزيقات علي منح المعاليا الأرض، فرد عليهم المقدومية لمن تتبع الأرض يا رزيقات؟
    فأجابوا للفور
    فقال لهم المقدومية إذا لا تريدون منح المعاليا أرضا فأنتم كذلك لا تستحقون فسكتوا،ولكن النزاع بينهم لم تنتهي حتي اليوم،لانهم لا يطيقون بعض
    ويقول سلطنة دارفور أن الأعراب لا يقبلون أن يكون الآخر معهم
    ونختم بشي من دفتر الإنجليز بمركز كتم وعلي رأسهم مستر مور فنق كوي مدير مديرية كتم الذين قالوا للمهرية وهي بطن من بطون الرزيقات:
    الا تريدون أرضا فقالوا لا ...نحن سيارة ولا نحب الإستقرار في مكان واحد،ولذا خرجوا من مولد الإنجليز بدون حمص
    وأولاد الدود يعلمون ذلك،ولكنهم اليوم يدعون بأن لهم أرضا ويمتد من كتم حتي مزبد،وهذا يخالف وثائق الأرض بدارفور
    #القنبلة الموقوتة التي زرعها حميدتي بمنطقة الزرق التابع لدور الزغاوة ....بأن منح عمه جمعه دقلو عمودية هناك محروسة بقوات جنجويد الدعم السريع
    وجمعه دقلو قدم من تشاد 1958م الي منقطة دوقي القريب من يارا بجنوب دارفور والتابع لعمودية آل كرسي،وسمي اليوم بأم القري" ولا نعرف ما علاقة المهرية بأم القري"، وفي تلك المنطقة جمعة دقلو لا يملك عمودية لأن العمده هو آبكر آدم كرسي من الفور ،وقد قام مدير تلفزيون السودان بتسجيل لقاء مع الإدارات الأهلية وكان هو من بينهم....وقال كلاما يوزن بالدهب:
    عربنا ديل ما عندنا معاهم مشكلة وهم يعرفوننا ونعرفهم ويعرفون حدودهم،ولكن الذين دخلوا بالشباك عليهم أن يعودوا من حيث أتوا، ولا نقبل بهم أبدا،آل دقلو قدموا عبر الباب ولا زال مرحبا بهم،واعرف حميدتي ويعرفني جيدا
    #وفي عرف أهل دارفور:
    من أتي بالباب نستقبله بالأحضان
    ومن أتي بالشباك نطرده بالنيران

    وفي أمان اللهand كولقي بين الحقيقة والتزييف and
    بقلم / مستر آدم

    كولقي عبارة عن جبل يمتد بطول 5 كيلو متر تقريبا...ويقع جنوب الفاشر علي بعد حوالي 35 كلم....وهذا الجبل يقع بالقرب من الطريق الرابط بين الفاشر ونيالا
    وهنالك عشرات القري حول جبل كولقي أشهرها قلاب علي طريق الفاشر نيالا، كوشيني، قرنقو
    وهي تقع ضمن حدود محلية طويلة بعمودياتها الثلاث
    +محلية طويلة:
    كان قبل الإنقاذ تعرف بمجلس ريفي طويلة،أسس في بداية السبعينات،ويتبع لها كورما وكفوت،وأول ضابط إداري لها هو محمد التجاني من أبناء الفاشر
    وهي الدائرة الجغرافية (11) التي تشمل:
    ودعه
    خزان جديد
    شنقل طوباي
    طويلة
    كورما
    كفوت
    وقدمت للبرلمان السوداني:
    -الشيخ /عبدالله الطيب جدو
    -الاستاذ / حامد محمد
    -المهندس/ آدم الطاهر حمدون (وزير تجارة سابق)
    -الأستاذ/ آدم علي عبدالله يعقوب
    -دكتور/ هارون عبدالحميد هارون
    -الاستاذ/ علي آدم موسي
    ولم يسمع بهم الشطية او شاركوا في إنتخابهم....أديت دنيا عجب
    أما الآن فهي عبارة عن ثلاث عموديات فيحدها من الشمال محلية كورما، ومن الجنوب محلية شرق الجبل، ومن الشرق محلية الفاشر،ومن الغرب محلية كبكابية
    وهي عبارة عن البوابة الشرقية لجبل مره وبها ثلاث مداخل وهي:
    -مدخل مرتال والذي يؤدي الي روكرو
    -مدخل فنقا والذي يؤدي الي سوق فنقا
    -مدخل دوبو والذي يؤدي الي كاتور، سندو فرده، سوني، دربات، جاوه
    العموديات:
    +عمودية طويلة:
    ....تحت رئاسة العمده عبدالرحيم آدم إبراهيم الذي حل محل العمدة محمد محمود خميس الذي تم ذبحه أبان إجتياح جنجويد موسي هلال لطويلة المدينة بتاريخ الجمعة 27/2/2004م،والذي شمل كامل قري المحلية
    +عمودية تارني:
    ...تحت رئاسة العمده الهادي عبدالله....وهذه العمودية تتوسط عموديات طويلة الثلاث
    +عمودية دوبو...تحت رئاسة العمده مختار إسحق صابون (زميل دراسة) وهو حفيد الملك رحمة عليه الرحمه.... هذه العمودية تمثل الحدود الجنوبية الغربية لولاية شمال دارفور
    - والعموديات الثلاث تمثل شرطاوية طويلة برئاسة الشرتاي/ أسحق أبكر صابون وهو صهر الملك رحمة الله
    وهذه قدمت افذاذ في الإدارة الأهلية بدارفور أينما ذهبوا أتوا بالفرج
    الشرتاي حسب الله ابو البشر، الشرتاي إسحق صابون....وكلما ذكر الشرتاي حسب الله ذكر الشيخ هلال والد المجرم موسي هلال ،وصاحب العبارة المشهورة:
    موسي دا رأي شين ما تمسكو رئاسة اي حاجه
    #وهذه المحلية تتكون من 50 مجلس محلي،وبها 48 مدرسة أساس،وبها عدد لا بأس من المدارس الثانوية...وجلها الآن خارج أراضيها
    وعندما إجتاح الجنجويد محلية طويلة اطلقوا عليه الكويت لكثرة ما حصلوا عليها من أموال نقدا اومتحركا او منقولا او حيا
    ومحلية طويلة يعتبر من أغني محليات شمال دارفور ، وتوجد بها 90% من مزارع التمباك وتجاره،والتمباك اكبر مورد يدخل علي الولاية الأموال.....وكثيرين لا يعلمون أن الحكومة تأخذ من التمباك: الزكاة،والعشور ،والخمس، والضرائب،والجمارك، رسوم المحليات،والدمغات، والدعومات ،والبورصه....وهلم جرا
    ولا يوجد اي محصول يأخذ منه مثل هذا الكم الهائل من الرسوم
    #أنعقد مؤتمرا للصلح بالفاشر عام 1989م لجميع مكونات دارفور،بسبب إعتداءات الأعراب ،وقد تم تكليف تيم من الخبراء لإعداد ورقة عن دارفور ألأرض، وأعتمد الخبراء علي قانون الأراضي عام 1924م كمرجع معتمد ومتفق عليه من جميع الإدرات الأهلية بالسودان لتحديد حدود الدور والديار والحواكيروالعموديات والمشيخات،وفي هذه الوثيقة المهمة عرفت محلية طويلة بحاكورة الجباين
    وهذه الوثيقة عباره عن كتاب مهم جدا لمعرفة تاريخ دارفور الطبيعي ، وعلي ما أعتقد يوجد نسق منها بإمانة حكومة شمال دارفور ورئاسة الإدارة الأهلية ، هذا إذا سلمت من أن تطالها أيدي المخربين الذي اخفوا عدد من الوثائق المهمة عن أراضي دارفور عمدا لتمرير مخططهم الشرير،ولكن يوجد نسق من وثائق دارفور بمتحف القاهرة، وأستانبول،ولندن وبرلين
    #وسلطنة دارفور تتكون من سبعة دور، كل دار مقسمة إلي ديار،والديار مقسمة الي حواكير،والحواكير الي عموديات،والعموديات الي مشيخات
    #وعموديات ومشيخات الأنفار تسمي "بالحكم في ساق" لأن صاحبه لايملك أرض يضع عليه ساقه،ومن هنا خرجت مقولة" الليلة دا ساقك تلقي محل توطئ "
    وذكر من بين الوثائق التي أعتمد عليها لجنة الخبراء كتاب:
    دارفور الأرض والتاريخ لبروفسور محمد إبراهيم أبو سليم أول مدير لدار الوثائق السودانية،محمد عمر التونسي، والالماني نغتيخال
    +السكان:
    محلية طويلة الارض هي خالصة للفور ،ولكن منفعتها شملت جميع سكانها
    ويسكنها اكثر من 300 ألف نسمة حسب تعداد السكان التي جرت بالسودان عام 1993م
    +قبائل المحلية:
    حسب الأنفار....الفور، التنجر،الزغاوة،القمر،الهواره، البرتي،المسبعات ،المساليت،الكنين،البرقو،العريقات،بني عاطف،اولاد مانا،التاما،الميما،كنانه، الفلاته، السارا
    وكل هذه القبائل تصاهرت فيما بينها،وشكلت لحمة طويلة الحالية
    ولا يوجد اي نزاع علي الأراضي بين مكوناتها ،ولم يحدث أن قتل شخص بسبب نزاع حول الأرض بالمحلية،واي نزاع تحل بواسطة شيوخ الأراضى
    #شهادة لصالح الفور:
    اسرتنا قدمت من خارج محلية طويلة ومنحت أرض بعمودية تارني يديرها إثنين من الشيوخ،واغلب المستفيدين من الأرض هم البرتي والزغاوة،ولم ينزع اي قطعه من اي كان لكي يمنح للمواليد الجدد من أفراد الأسرة
    -ولنا مزرعة بعمودية طويلة بمنطقة قريبت تيمان، وملك لهواره أولاد زيدان ،يديرها آل تركاوي،وآخر شيخ مسئولا عنها كان عمنا التجاني محمد تركاوي،ولا أدري من خلفه الآن، ويجاورهم من الجنوب منطقة لوقيلا وهي تابعة للعريقات ومن أشهر اسرهم آل تريبو ومن بينهم أستاذنا الجليل عمر تريبو صاحب الأيادي البيضاء علي محلية طويلة الكبير وآل رابح ومن منا لا يعرف احمد رابح بمدرسة طويلة الإبتدائية
    ولقد زرت اغلب قري محلية طويلة لمناسبات عدة " افراح،واكراه،وصبا" ولم اعثر او اسمع أن الشطية لهم قرية أو من سكان المحلية

    #وظهرت مشاكل عمودية تارني علي السطح عندما تقدم محمد عثمان سام بطلب للحصول علي عمودية أنفار ليمثل الزغاوة، ولكن طلبه قوبل بالرفض من عمودية تارني،وشرطاوية طويلة، ورئيس الإدارة الأهلية لشمال دارفور آن ذاك الملك رحمة الله محمد والد زميلنا بالثانوي محمد الملك،
    ولكن محمد عثمان سام لم يستسلم وتقدم بطلبه لمحافظ محافظة الفاشر آن ذاك عثمان قادم فقام بمنح عمودية أنفار لعثمان سام مخالفا بذلك الأعراف المتبع في هذا الجانب، ويبدو أن الأمر أوامر عليا، لأن المحافظ عثمان قادم ابن عمدة قبيلة الكنانة بأبي جبيهه ،وهو يعرف أنه لا يستطيع أن ينصب عمدة بأرض قبيلة الكنانة دون موافقة إدارتها الأهليه،وحتي اليوم الإدارة الأهلية بشرطاوية طويلة لم يعترف بعمودية عثمان سام علي الإطلاق بإعتبار أن العمودية عمودية سياسية وافق عليها المؤتمر الوطني فقط،وهو شبيه بما قام به الوالي السابق محمد حسن عربي بمنح التاما سلطنة بسرف عمره لم يعترف به حتي الآن اصحاب ألأرض من الفور والبني حسين،مما أدي إلي إندلاع إشتبكات بين التاما وبقية المكونات أزهقت فيها عدة أنفس من بينهم إبن السلطان المزعوم محمد شريف، وأجبر ذلك الوالي لتجميد السلطنة وليس الغائها
    يضاف إليها حريق غرب دارفور الذي اشعلها في التسعينات الوالي السابق السابق محمد الفضل بمنح الأعراب عدة عموديات دون موافقة سلطنة المساليت
    #بحلول عام 2015م تم طرد ما تبقي من السكان بمنطقة كولقي ليحل محلهم اعراب الشطية الذين زعموا بأن كولقي هي ارضهم التاريخي، ولم يكتفوا بذلك بل أدعوا أن حدودهم يتجاوز كولقي بكثير ليبتلع ثلثي محلية طويلة
    ومن العجيب أن عمودية تارني التي تقع كولقي ضمن حدودها لم يتبقي منها إلا أربعة قري خارج حاكورة الشطية حسب زعمهم وهي:
    دولمونو، كيكونو،تارني،حجاج
    ومن المفترض أن انشر هذا المقال من قبل،ولكن تأخرت لابحث في كتب التاريخ والوثائق لاعثر ولو علي وثيقة واحدة تثبت أن للشطية أرض بإسمهم بكامل دارفور ولم اعثر عليه
    #في عام 2016م اصدر الوالي السابق عبدالواحد يوسف قرارا بمنح الشطية إمارة بمنطقة كولقي، ويقال أن نائب الوالي آن ذاك من الشطية،وأمر كل مؤسسات الولاية بوضع القرار موضع التنفيذ،
    وبناءا عليه حضر معتمد محلية طويلة آدم يعقوب جديد مراسم تنصيب إمارة للشطية بمنطقة كولقي، بإعتباره رئيس المؤتمر الوطني بالمحلية ومعه نفر من ابناء المحلية
    والمعتمد من ابناء طويلة ولم يستطيع فعل شئ،وفضل المنصب علي قول الحق٫
    وعندما كتبنا معترضين علي ذلك علق قائلا:
    الشطية.... منطقة كولقي تتبع لهم حيث غادروا هذه المنطقة عام 1948م، ولكن لم يكن يعلم أن مزاعم الشطية لا يقف علي كولقي فحسب بل سيبتلع ثلثي محليته التي لم يدافع عنها أو عن اهلها
    ووالد المعتمد رفض مغادرة طويلة وتحمل اذي الجنجويد،وعندما نصب إبنه معتمدا رفض حتي مجرد السكن بمنزل المعتمد وفضل البقاء بمنزله ....ضاربا بذلك مثلا في حب الأرض والوفاء له

    وهناك زعم آخر أن للشطية عدد إثنين فريق وثمانية مزارع،وهل هذا يساوي ثلثي محلية طويلة
    وهنالك اسئلة تحتاج الي إجابة:
    -اين اختفي الشطية طوال ال70 عاما الماضية؟
    -لماذا غادروا كولقي ؟
    ولماذا عادوا؟

    علي الأقل الآن لا نريد أن نخوض ....فى لماذا تواجد الشطية في هذه المحلية ؟
    وعثمان سام أعترض علي تنصيب الشطية بإعتبار منطقة كولقي بها عدد كبير من قري الزغاوة
    فكان رد الوالي....انت كذلك منحك الولاية عمودية هناك....فعليك بالتنازل عن عموديتنا قبل التحدث عن عموديات الآخرين... والوالي جلب شرتاي وملوك الزغاوة لأقناع الزغاوة بالعودة الي أرض الأجداد،وترك كولقي للشطية، ولكن لم يستطيع إستدعاء عمدة الأرض
    ورفض الزغاوة جملة وتفصيلا مزاعم الشطية،وكذا حنك شراتي الزغاوة
    #ومنذ ذلك التاريخ الشطية يتحكمون في منطقة كولقي كيف ما شاءوا ،ولا يسمحون لاحد بال ( الزراعة،او الرعي،او الإحتطاب،او جمع القش) إلا بموافقتهم،وكل من يخالف ذلك يتعرض للقتل أو الأذي الجسيم متجاوزين في ذلك كل الأعراف الإسلامية أو الإنسانية،هذا إذا كانوا يعترفون بالإسلام الذي كرم الإنسان
    والآن كل قري التي تتبع لكولقي وما حولها أهلها اصبحوا مشردين ولا يستطيعون فعل شئ
    ويجد الشطية الدعم والسند من الحكومة السابقة أو الحالية إما بغض الطرف اوالسكوت عن جرائمهم،وكذلك عدم إتخاذ إي إجراءات قانونية ضدهم
    #ولم أنسي ذاك الشاب محمد من ابناء تابت الذي ذهب لجلب القش،وقابله نفر من الشطية علي الطريق،وطلبوا منه تفريغ الكارو من حمولة القش،وعندما سألهم لماذا ؟
    قالوا له...نحن اصحاب هذا الأرض، ولا يحق لشخص غيرنا الإستفادة من خيرات هذا الأرض
    فقال لهم....هذا الأرض يتبع لاجدادي كابر عن كابر ،ولا يمنعون اي كان الإستفادة من خيراتها طالما ألتزم بالشروط المعروفة في هذا الجانب
    واصروا عليه أن يفرغ الحمولة ولكن رفض
    فاردوه قتيلا في الحال ، واضرموا النار علي الكارو،وعندما شعر الحصان بالحرارة بدأ يركض،وكلما زاد في السرعة زاد إشتعال النار ،حتي احترقت كامل مؤخرة الحصان، فسقط علي الأرض ويئن من شدة الألم حتي التحق بصاحبه
    ولم يسمع هؤلاء المجرمين بقول الرسول صلي الله عليه وسلم:
    دخلت إمراة النار في هرة حبستها،فلا هي اطعمتها،ولا تركتها تأكل من خشاش الأرض
    ودعك من حديثه صلي الله عليه وسلم:
    الخيل معقود بنواصيه الخير
    #وأحداث كولقي الأخيرة والتي شملت وحشيتها غالب محلية طويلة
    -وكل الموضوع أن أحد الشطية أدخل عمالا ليحرثوا مزرعة احد أفراد الزغاوة،واشهد شهود ثم ذهب لفتح بلاغ بمحلية طويلة، وحرر له أمر قبض بذلك، وعند تواجد الشرطة بالمنطقة كلف الشرطة بالقبض علي المعتدي ورحل الي طويلة.....وزعم الشطية أن الزغاوة اختطفوا أحدهم، وانتشر الخبر وبدأوا في إرتكاب الفظائع،وهم أصلا ليسوا بحاجة لحجة للأعتداء ،فكل دفاتر الشرطة في محلية طويلة مليئة بإعتداءاتهم،ليس الزغاوة الذين يتهمون فحسب ،بل كل مكونات طويلة لم يسلم من شرورهم في وحدات تابت،تارني،دوبو،وطويلة
    هل إعتقال شخص فعل كل هذا ؟ام هم مبيتون النية للإجتياج ؟
    لأن إجتياحاتهم تتجدد بين الفينة والأخري لمنع الناس من العودة الي قراهم ومزارعهم،التي أصبحت ملكا لهم بصك من الحكومة السودانية،والتي يتحدث بإستحياء عن ما يجري بدارفور وليس طويلة فحسب
    وغدا إذا إجتاحوا مدينة الفاشر لدخلوه دون أي مواجهة، وإذا تصدت لهم الجبهة الثورية فتلك جريمة نكراء ويملأون الدنيا العويل والبكاء وخلف الوعود،وفي نفس الوقت هم ليس لهم عهد او وعد
    أعتقد علي الضحايا البحث عن حلول خارج صندوق الحكومة،ولا يركنوا إلا علي انفسهم في الحفاظ علي حقوقهم
    لقد مر أكثر من 15 عاما ولا زالوا ينتظرون من المجرم أن يوفر لهم الأمن والأمان
    وضمن فوضتهم وصلوا حتي غرب طويلة، وقتلوا ثلاث أشخاص بقرية كريكر علي بعد ثلاث كيلومترات غرب مدينة طويلة
    وحامية طويلة العسكرية تسمع وتري ولكن تسد هذا بطين وذاك بعجين،وشاهد ما شافش حاجه
    #وقبل سنوات اتي مجموعه من الجنجويد الي قائد حامية طويلة،وقالوا له نازحي معسكر رواندا قتلوا لنا كلبا،ونريد دية قدرها 5 ملايين جنيه،وإذا لم يدفعوا سنقوم بحرق المعسكر وقتل النازحين
    وفورا استدعي قائد الحامية شيوخ المعسكر واخبرهم بالحاصل....وقال لهم نحن لا نملك سلطة علي قوات الجنجويد بإعتبارهم قوات تتبع للحكومة...وانا أعرف أن لا علاقة لكم برواية قتل الكلب،ولكن هؤلاء سينفذون وعيدهم وتكون الخسارة أكبر...وعليكم بجلب أثنين مليون والباقي علي أنا
    فسلموا قائد الحامية 2 مليون جنية لحماية لانفسهم ممتلكاتهم....الراوي العمده مختار بوش احد عمد المعسكر واكده آخرون ثقات ولا زالوا أحياء
    وسيتمدد أذاهم وشرهم إلا ابعد ما يريدون ،طالما المكون العسكري للدولة من مجلس السيادة و قادة أجهزتها الأمنية تقف معهم وتتقاعس عن القيام بواجبها تجاه مواطني دارفور بإستثناء الأعراب
    وقال عمدة تارني :
    في شمال دارفور هنالك أوامر عليا صدرت يمنع بموجبه إعتقال اي فرد من الأعراب ارتكب جرما إلا بموافقة عليا
    ولذا تراهم يقتحمون المحاكم،ومقرات الشرطة،وحاميات الجيش وإخراج منسوبيهم المعتقلين بقوة السلاح وكل من يعترض طريقهم يعتبر متجاوزا حدوده ،وإذا حدث له مكروه سيجد أن الدولة يقف ضده لأن خالف الأوامر العليا....ولقد شهدنا ذلك في:
    محكمة نيالا
    منزل والي شرق دارفور
    الفاشر
    كتم
    كبكابيه
    زالنجي
    نيرتيتي
    بندسي
    مرشينق
    طويلة
    وهلم جرا
    ودائما المرحوم غلطان لأن مرتكبي الجرم معصومين من الخطأ اوالمحاسبة
    وقديما قيل :
    من أمن العقاب أساء الأدب
    والتغيير الديمغرافي بدارفور ليست "غلوطية" او ضربا من الوهم،بل حقيقة واقعة وبرعاية علي الأقل المكون العسكري بالسيادي
    وكل من يتولي أمر ولاية في دارفور يصطدم بأنه في وادي والأجهزة الأمنية في وادي آخر تماما،ولا يأتمرون بأمره
    و مجلس السلم والأمن الاتحادي يمنع منعا باتا حركات دارفور من التدخل لصالح المواطن المتضرر حتي يتم تنفيذ بند الترتيبات الأمنية ،وإلا يعتبر مخالفا لما إتفق عليه،وهذا قد يكون سببا للتنصل من إتفاق جوبا المكبل من السيادي وأذنابه السياسية،وينفذ الإتفاق بسلحفائية عجيبه ،إحتار في أمره المراقبين
    ولكن الطرف الاخر مسموح له فعل كل شئ دون ان يتعرض لمسائلة
    ولقد قرأت الحنق والغضب وقلة الحيلة في عيون نمر،والذي اعلن " أطفال" الشطية ومن لف لفهم بعدم الإعتراف به،وكذا الإعتراف بمني حتي قبل أن يتسلم مهامه كحاكم اقليم،وتنصلوا من إعترافهم بإتفاق جوبا،ولا ندري من طلب منهم الإعتراف بإتفاق جوبا !!!
    وبذلك يساعدون الطرف الذي يدفع أهل دارفور دفعا للإنفصال بكل مكوناتها
    وفعلا الجاهل عدو نفسه
    وإذا إنفصل دارفور....أين يذهب هؤلاء؟
    عليهم أن يتعظوا مما حدث لقبائل البقارة عندما إنفصل الجنوب!!!،والعاقل من إتعظ بغيره....أنا آسف أقصد الجاهل عدو نفسه
    وتلك هو مشهد كولقي المعقد وعليه قس
    ولا احد من الفئات المستهدفة بدارفور يعشم في تقرير لجنة " تخصي"الحقائق التي شكلتها المركز المجرم ،فلقد سبقه مئات اللجان الشبيهة المخفية للحقيقة منذ لجنة رئيس القضاء الدكتور دفع الله الحاج يوسف....فهل يكون لجنة أولاد دقلو القشة التي ستخصم ظهر المجرمين أقصد المتفلتين كما يحلو للأجهزة الأمنية وشماعتهم القديمة " نزاع قبلي "
    نزاع قبلي....بين طرف:
    -يملك سيارات الدفع الرباعي المحرم علي الآخر
    -يملك مواتر بدون لوحات كمان المحرم علي الطرف الآخر
    -يملك الأسلحة الثقيلة والخفيفة المحرم علي الطرف الآخر
    -يرتدون زيا عسكريا معروفا المحرم علي الطرف الآخر
    -ومسموح أرتكاب الجرائم كيفما شاءوا
    #المشلكة في كولقي والقوات ترتكز في تابت
    نقول لهم" رأسه بوجعو يربطو في رجلو "
    يا الخرطوم لماذا ترسل لنا الجنجويد الداء ليكون الدواء
    وهناك الكثير التي امسكنا عنه عشما في موية إبريق إتفاق جوبا
    #والشطية بطن او خشم بيت من الرزيقات يسكنون بالجانب الغربي من مدينة الضعين مما يعرف بفريق العرب
    #الرزيقات مقدومية الفور بدار جنوب ويعرف اليوم بجنوب دارفور،منحهم دار تعرف بدار الرزيقات ولهم كامل السيادة في أرضهم، وفي نفس اليوم منح مقدومية الفور دارا للفلاتة بطلس والمعاليا بأبو كارينكا،واعترض الرزيقات علي منح المعاليا الأرض، فرد عليهم المقدومية لمن تتبع الأرض يا رزيقات؟
    فأجابوا للفور
    فقال لهم المقدومية إذا لا تريدون منح المعاليا أرضا فأنتم كذلك لا تستحقون فسكتوا،ولكن النزاع بينهم لم تنتهي حتي اليوم،لانهم لا يطيقون بعض
    ويقول سلطنة دارفور أن الأعراب لا يقبلون أن يكون الآخر معهم
    ونختم بشي من دفتر الإنجليز بمركز كتم وعلي رأسهم مستر مور فنق كوي مدير مديرية كتم الذين قالوا للمهرية وهي بطن من بطون الرزيقات:
    الا تريدون أرضا فقالوا لا ...نحن سيارة ولا نحب الإستقرار في مكان واحد،ولذا خرجوا من مولد الإنجليز بدون حمص
    وأولاد الدود يعلمون ذلك،ولكنهم اليوم يدعون بأن لهم أرضا ويمتد من كتم حتي مزبد،وهذا يخالف وثائق الأرض بدارفور
    #القنبلة الموقوتة التي زرعها حميدتي بمنطقة الزرق التابع لدور الزغاوة ....بأن منح عمه جمعه دقلو عمودية هناك محروسة بقوات جنجويد الدعم السريع
    وجمعه دقلو قدم من تشاد 1958م الي منقطة دوقي القريب من يارا بجنوب دارفور والتابع لعمودية آل كرسي،وسمي اليوم بأم القري" ولا نعرف ما علاقة المهرية بأم القري"، وفي تلك المنطقة جمعة دقلو لا يملك عمودية لأن العمده هو آبكر آدم كرسي من الفور ،وقد قام مدير تلفزيون السودان بتسجيل لقاء مع الإدارات الأهلية وكان هو من بينهم....وقال كلاما يوزن بالدهب:
    عربنا ديل ما عندنا معاهم مشكلة وهم يعرفوننا ونعرفهم ويعرفون حدودهم،ولكن الذين دخلوا بالشباك عليهم أن يعودوا من حيث أتوا، ولا نقبل بهم أبدا،آل دقلو قدموا عبر الباب ولا زال مرحبا بهم،واعرف حميدتي ويعرفني جيدا
    #وفي عرف أهل دارفور:
    من أتي بالباب نستقبله بالأحضان
    ومن أتي بالشباك نطرده بالنيران

    وفي أمان الله






                  

العنوان الكاتب Date
الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقتصادى اجتماعى) Mahjob Abdalla04-07-21, 00:09 AM
  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:11 AM
    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:14 AM
      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:16 AM
        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:19 AM
          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:25 AM
            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:27 AM
              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 00:28 AM
                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 01:01 AM
                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 01:06 AM
                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 01:31 AM
                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 02:42 AM
                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 02:49 AM
                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 02:51 AM
                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� مدثر صديق04-07-21, 08:54 AM
                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 12:07 PM
                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 12:20 PM
                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 12:29 PM
                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 12:34 PM
                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 12:44 PM
                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 12:56 PM
                                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 01:00 PM
                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 02:16 PM
                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 02:20 PM
                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 04:36 PM
                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 05:04 PM
                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 05:37 PM
                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 06:00 PM
                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 06:06 PM
                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Nasr04-07-21, 06:19 PM
                                                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 06:47 PM
                                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-07-21, 06:51 PM
                                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-08-21, 11:42 AM
                                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-08-21, 09:02 PM
                                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-08-21, 09:06 PM
                                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-09-21, 12:45 PM
                                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-09-21, 12:46 PM
                                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Nasr04-09-21, 09:09 PM
                                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� احمد يوسف (خور جهنم)04-09-21, 09:46 PM
                                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Biraima M Adam04-10-21, 07:16 AM
                                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-10-21, 08:51 PM
                                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-10-21, 09:04 PM
                                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-10-21, 09:25 PM
                                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-10-21, 09:35 PM
                                                                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-11-21, 08:09 PM
                                                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� shaheen shaheen04-12-21, 07:31 AM
                                                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Gafar Bashir04-12-21, 08:30 AM
                                                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-12-21, 06:08 PM
                                                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� HAIDER ALZAIN04-13-21, 12:47 PM
                                                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-13-21, 01:48 PM
                                                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-13-21, 01:55 PM
                                                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-13-21, 01:56 PM
                                                                                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-13-21, 02:37 PM
                                                                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Nasr04-13-21, 04:08 PM
                                                                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-14-21, 00:55 AM
                                                                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-14-21, 11:46 AM
                                                                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-14-21, 11:52 AM
                                                                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-14-21, 12:03 PM
                                                                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-15-21, 00:26 AM
                                                                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-19-21, 08:16 PM
                                                                                                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-19-21, 08:40 PM
                                                                                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla04-20-21, 01:03 AM
                                                                                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla05-03-21, 12:18 PM
                                                                                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla05-03-21, 09:51 PM
                                                                                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla05-03-21, 10:05 PM
                                                                                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla08-10-21, 09:06 PM
                                                                                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla08-10-21, 09:13 PM
                                                                                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla10-11-21, 02:02 PM
                                                                                                                        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-17-22, 08:04 PM
                                                                                                                          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-17-22, 08:05 PM
                                                                                                                            Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-17-22, 08:21 PM
                                                                                                                              Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-17-22, 08:23 PM
                                                                                                                                Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� عمر أبوعاقلة07-18-22, 07:50 AM
                                                                                                                                  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� نعمات عماد07-18-22, 08:31 AM
                                                                                                                                    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-19-22, 01:42 AM
                                                                                                                                      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� محمد البشرى الخضر07-19-22, 05:18 AM
  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Hassan Farah07-19-22, 08:26 AM
    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-19-22, 10:03 AM
      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� محمد البشرى الخضر07-19-22, 10:40 AM
        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-19-22, 11:00 AM
          Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-22-22, 02:44 AM
  Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Hassan Farah07-22-22, 06:44 AM
    Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-25-22, 02:31 PM
      Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� محمد البشرى الخضر07-25-22, 03:23 PM
        Re: الحاكورة (سلطة سياسية) vs الارض (انتفاع اقت� Mahjob Abdalla07-26-22, 01:38 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de