الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتاب تاريخ الصف السادس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-14-2021, 05:35 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا (Re: زهير عثمان حمد)

    نقش الملك الأكسومي عيزانا لحربه مع البجا

    نقطة صغيرة هنا هذا النقش يفرق بين البجا والحبش بصورة واضحة لا لبس فيها، ويوضح أنه حاربهم لمنعهم من السيطرة على طول الساحل ( فقبائل البجا الشرسة كانت تسيطر على جميع الساحل) كما ذكر المناضل والمؤرخ الأريتري عثمان صالح سبي ، وتعيق الحركة البحرية لمملكة أكسوم.
    وكانت الحروب سجال بين أكسوم والبجا ،حتى تمكن البجا في النهاية من الصعود إلى الهضبة الحبشية ودمروا مملكة أكسوم نهائيا في القرن الثامن الميلادي عام ٧٠٠م، كما هو معروف.

    فإلى النقش :

    نقش الملك عيزانا النسخة الذي يؤرخ لإحدى معارك أكسوم مع البجا :
    تكمن أهمية نقوش الملك عيزانا بأنها مكتوبه بثلاث لغات السبئية والحبشية واليونانية .
    كما أنها تسلط الضوء على فترة زمنية حساسة في منتصف القرن الرابع الميلادي وما ارتبط بها من أحداث تاريخية أدت الى تغيير الخارطة السياسية والإجتماعية للممالك والدول التي سيطر عليها عيزانا ..

    موضوعنا اليوم يختلف قليلاً عن المنشور السابق حيث نورد أولاً:
    النص السبئي، وثانياً تفسير النص السبئي، وثالثاً النص الحبشي بدون تفسير .
    تاركون للمختصين التعقيب والمقارنة بين نسخ النقش وسد الفجوات من خلال ما قد يتضح في هذه النسخة، مع العلم أن موضوع كتابة النقش بأكثر من نسخة وبثلاث لغات ربما لم يأخذ إهتماماً كافياً من الباحثين وخاصة أن النسخة السبئية التي بين أيدينا اليوم مختصره كثيراً بالمقارنة مع النسخة السابقة.
    المؤسف هنا أن نصوص النسختين فيها تلف وخدوش في عدد من الأسطر ..
    مما أدى إلى عدم إزالة اللبس والغموض الذي صادفناه في النسخه الاولى ..
    عموما سوف نبدأ بإستعراض نص النقش (المنقول من صوره ) ومن ثم نستعرض محاولة تفسير الألفاظ الوارده فيه
    -----------------------------------------------
    أولاً : النص السبئي لنقش الملك عيزان النسخة 2 :

    [1] عزن / ملك / أكسوم / وحمرم / وريدنم / و
    [2] سلحنم / وسبام / وحبشتم / وصيمم / وصرد
    [3] م / وكسوم / وبجم / ملك / ملكن / بن / محرمم / ذ
    [4] ايتموام / لبرم / زأضررمم / حزب / بج / فنون / أ
    [5] خوين / شعزنه / وحدفهم / يضباومم / وبصحم / بـ
    [6] حرم / دحرم - دهرم / لم / ثدثتو / نجشت / مثل / أحزبهم / وج
    [7] نيم / بقلثتم / ابحرم / مثل / دقيقم / وانثتم / وأ
    [8] حزبهم / وأنسسهم / انذ / خلق / سبام / ذز / سدثتو
    [9] نجشت ........................ ولهموم / ..... / و
    [10] بجعوم / ........... / وأنسثعود / ........... / وأزي
    [11] سيثيوم / أمأمر / أوضأوم / أبحرم / للعلتم /
    [12] خبات / علث / ............./ وشج / ذياكلم / انز
    [13] يسثيوهم / شوم / ووين / صلبتم / أربعت
    [14] أورخم / وبصيحمم / أكسومم / منجلنم / أ
    [15] لبثنهمم / بسفحمم / ثبامم / واسرجونه
    [16] مم / نجشتم / وفنونهم / ينبرم / بحر/ مض / د
    [17] ول / بحرنم / وكونن / يثسيوم / بهيم / وفتتـ
    [18] همم (وفتتهمم - سَتتهمم) .. نجش / يكون / لثلن ...
    [19] لمت - جمت / وأبررم / لمحرمنم / .....
    -----------------------------------------------
    ثانياً : تفسير الألفاظ والمفردات بحسب الأسطر التي وردت فيها :
    السطر الأول
    عزن ملك أكسوم وحمرم وريدنم : عيزان ملك أكسوم و حمير و (ذو) ريدان

    السطر الثاني
    وسلحنم: وسِلْحَين قصر الحكم في اليمن
    وسبأم وحبشتم وصيمم وصردم: وسبأ والحبشة وسيام والصرد
    هذا السطر مفهوم بالكامل
    إلا أنه في النسخه 1 من النقش لم يذكر صرد
    وهذا له مدلول كبير (راجع الملاحظات العامه)

    السطر الثالث
    وكسم و بجم ملك ملكن بن محرمم :
    والكوش والبجاة ملك الملوك بن الإله المقدس

    السطر الرابع
    ذ أيتموام : الذي أتيت الى
    لبرم - لضرم : لبرم = للبر بيميني وإذا كانت لضرم = لحرب
    ز أضررم : ضر = حرب معركة قتال
    حزب : أحزاب = الجماعات المسلحة
    بجم : البجاة
    فنون : قناة = نهر = مجرى مائي
    يفهم من هذا السطر : أن عيزان جاء بنفسه ليقود معركة حربية إرضاءً لكبريائه و للبر بيمين أقسمه أنه سيحاربهم وينكل بهم

    السطر الخامس
    أخوين : أخو = أخ شقيق ، أخوة ، حلفاء ، وقد تأتي بمعنى الخونة
    شعذنه : شعز في السبئيه تعنى أشياع أتباع
    في النص الحبشي من هذا النقش جاء أن (شعزان = شقيق الملك عيزان)
    وحدفتهم : ربما يكون المقصود حذف رمى بهم
    أيضاً في النص الحبشي من هذا النقش جاء أن (حديفه=شقيق الملك عيزان)
    يضبأوم : ضبأ = معركة
    وبصحم : صح = إرضاء نفسه
    تفسير هذا السطر له عدة إحتمالات :
    1- أن عيزان جاء لحرب أحزاب البجاة وحلفائهم ومن شايعهم وتابعهم عند مجرى النهر وهنا قد يفهم ان عدد الأحزاب كان كبيراً
    ولذلك جاء الملك بنفسه ليقود الحرب والمعارك ومن ثم التنكيل بهم إرضاء لنفسه وكبريائه الملكي المتغطرس
    2- أن عيزان جاء لحرب الجماعات المسلحة من قبائل البجاة وكان معهم أشقاء الملك أي أن التمرد كان مدعوماً منهم
    3- أن عيزان أرسل شقيقيه شعزان وحديفه لحرب الجماعات المسلحه

    السطر السادس
    بحرم : البحر = أو قد تكون بمعنى التحريم أو المنع
    دحرم - دهرم : إحراق تدمير هدم
    لم : لما عندما = ورد في المعجم معنى كلمة لمم اتفاق تراضي
    ثدثتو : لفظ مجهول ؟؟
    أم يراد به لفظ سدس (6) نظراً للتبديل بين حرفي الثاء والسين
    نجشت : نجش = استولى على .. لكن ورود حرف التاء قد يفهم منه النجاشيين = الحبشة
    مثل : أداة تشبيه = مثل ،
    مع ملاحظة انه جاء اللفظ في النسخة 1 بالسين = مسل
    احزبهم : أحزابهم ، جماعاتهم
    تفسير هذا السطر له عدة إحتمالات :
    1- أن عيزان حارب البجاة في منطقة بحريه ودمر وأحرق مدنهم الـ 6 لأنهم ارتكبوا ؟؟؟ بحق الحبشة
    2- أن عيزان حارب البجاة لمنعهم من العمل في البحر أو النهر لانهم (ثدثتو) مستوليين على شيء مجهول
    3- أن عيزان حارب البجاة عندما لم يتفق الطرفان و (ثدثتو = تطاولوا) على النجاشيين ..

    السطر السابع
    جنيم : جني = حصد وقد يفهم منه إرتكاب جريمة = جناية ؟؟
    لكن ورد في هذا النقش بالنص الحبشي بلفظ (بحر / جني)
    بقلثتم : لفظ مجهول ؟؟
    لكن إذا عملنا بمبداء تبديل الحروف بين السين والثاء ستصبح الكلمة بقلستم
    وسيكون المقصود هنا وكنائسهم لأنه في السبئيه لفظ قلس يراد به القليس الكنيسة ..
    أبحرم : البحر والمراد هنا النهر
    مثل دقيقم : مثل الدقيق = معنى دققم في الحبشيه المساكن او الأطفال
    وأنثتم : الإناث = النساء
    تفسير هذا السطر قد يكون له أكثر من احتمال
    إلا أنه عند التوفيق بين التفسير السبئي والحبشي يفهم أن عيزان قاتل الأعداء وحصدهم و(أحرق ودمر) كنائسهم التي على النهر وتركها مثل
    الدقيق (الرماد) وأسر أطفالهم و نسائهم..

    السطر الثامن
    أحزبهم : أحزابهم جماعاتهم المسلحه
    وأنسسم : وإنسهم = ورجالهم
    انذ : آنئذ الذين عندئذ
    خلق : في المعجم بمعنى حقل .. لكن ربما ينصرف المعنى الى أنهم أذلاء
    سبأم : سبايا = أسرى
    ذز : لفظ مجهول ؟؟
    سدثتو : اللفظ يراد به العدد 6 ومرادفاته
    تفسير هذا السطر يفهم منه
    أن عيزان حارب الجماعات المسلحة ورجالهم الذين كانوا أذلاء مأسورين
    وكان عددهم (60 أو 600 أو 6000)

    السطر التاسع
    نجشت ولهموم : استولى عليهم أو على ممتلكاتهم
    هذا السطر فيه خدوش كثيره ولا يظهر منها غير الكلمتين أعلاه

    السطر العاشر
    وبجعم : لفظ مجهول ؟؟
    لكن بجعم : في الحبشيه تعنى الخراف الماشية
    وأنسثعود : لفظ مجهول ؟؟
    لكن ربما يكون خطأ من الكاتب إذ لم يعمل فاصل بين الكلمتين
    أنسث / عود وبالتالي يكون
    أنسث : إناثهم = نسائهم ، عود : عد = مهله زمنية ، فترة محدده عاد
    وأز : لفظ مجهول ؟؟ ربما يكون آنئذ الذين عندئذ وإذ
    بالإرتباط مع السطر السابق يفهم أن عيزان إستولى على ممتلكاتهم من الماشيه و أسر النساء وأعطاهم مهله زمنية ما لم سيقوم بعمل شيء ما ..

    السطر الحادي عشر
    سيثيوم : سيث = بركة حوض صهريج
    لكن إذا عملنا بمبداء تبديل الحروف بين السين والثاء ستصبح الكلمة سيس
    هنا قد يذهب القصد الى مكان المعركه = نهر سيتيت
    أو يكون المقصود منه لفظ سثي يوم = ثاني يوم (وهو الانسب للسياق)
    أمأمر : رؤسائهم = أمرائهم ، ومنه يفهم أمر بهم = اصدر أمراً
    أوضأوم : وضأ = أخرج = طرد = ساق
    ابحرم : بحر = نهر
    للعلتم : الى الاعلى
    تفسير هذا السطر يفهم منه أن عيزان في ثاني يوم (بعد المهله الزمنية) أصدر أمراً بإخراج (المقاتلين او السكان) الى منطقة أعالي البحر أو النهر

    السطر الثاني عشر
    خبات : خبأ إخفى هرب
    علث : لفظ مجهول ؟؟
    وشج : لفظ مجهول ؟؟
    ذياكلم : الذي يأكلون = غلال قمح أكل
    أنز : لفظ مجهول ؟؟ ربما يكون آنئذ الذين عندئذ وإذ

    هذا السطر غير مفهوم .. لكن ربما يقصد به أن هناك من هرب من المعارك ولم يكن معهم ما يأكلون

    السطر الثالث عشر
    يسثيوهم : لفظ مجهول ؟؟؟
    شوم : لفظ مجهول ؟؟؟ هل يقصد به الشام وهو نوع من الذره ؟؟
    ووين : وين = عنب - خمور
    صلبتم : في العاميه الصلب هي الأراضي
    اربعت : أربعة
    يفهم من هذا السطر :
    أن عيزان أخذ واستولى على محاصيلهم من الذرة والعنب من أراضيهم التي كانت تزرع أربعة أشهر

    السطر الرابع عشر
    اورخم : أشهر شهور
    بصيحمم : صيح = موضع أماكن للغرس والبناء
    مع العلم أنه ورد هذا اللفظ بصيغة (مصيحم) في النقش RES 4176
    وكان تفسير مجهولاً في العجم إلا أن سياق السطر الرابع من النقش RES 4176 ينص على فرض ضرائب وعشور
    اكسومم : أكسوم
    منجلنم : من جميع
    عند ربط تفسير هذا السطر بالسطر السابق يفهم ما يلي :
    أن عيزان استولى على محاصيلهم من الذرة والعنب من الأراضي التي زرعونها خلال أربعة شهور ، وفرض على جميع المحاصيل الاخرى ضرائب وعشور تعود ملصلحة الأكسوميين ..

    السطر الخامس عشر
    ألبثنهمم : لبث = ألبث = وينصرف المعنى الى الوقوف
    بسفحمم : على سفح جبل - شاطئ - نهر
    سبأمم : حطم دمر هزم اكتسح = سبايا
    واسرجونهمم : أسرهم ؟ و أَسروهم
    يفهم من هذا السطر :
    أنه جمعهم وأوقفهم على سفح جبل أو شاطئ نهر وهم سبايا مأسورين

    السطر السادس عشر
    نجشتم : مستولياً
    وفنونهم : فناء محيط ريف ينصرف المعنى الى المزارع الريفيه
    ينبرم : لفظ مجهول ؟؟؟
    بحر : البحر النهر
    مض : هزم شتت ، مضي = عميق بالغ كبير شديد
    يفهم من هذا السطر : أنه استولى على مزارعهم عند النهر وشتت جموعهم

    السطر السابع عشر
    دول : ممالك دول إمارات
    بحرنم : بحار أنهار يفهم منه أن الموقع يلتقي عنده عدة أنهار
    وكونن : وأحدث
    يثسيوم : بمن وجدهم
    بهيم : بأنهم = إذ = أن
    يفهم من هذا السطر : أن عيزان بعد استولى على مزارعهم عند النهر شتت جموعهم على الممالك البحريه وأنه من وجد منهم بعد المعركة (مجتمعين) سيحدث بهم أفعالاً إنتقاميه

    السطر الثامن عشر
    وفتتهمم - سَتتهمم : لفظ مجهول ؟؟؟
    للنجش : للنجاشيين
    لهم : لهم عليهم بأنهم
    يكون : يكونوا مالكين لهم ؟!
    لثلن : لفظ مجهول ؟؟؟
    يفهم من هذا السطر : أن عيزان أنذر المحاربين بأنهم سيكونون مملوكين

    السطر التاسع عشر
    لمت - جمت : كلمة غير واضحة
    وأبررم : بر بيمين
    لمحرمنم : إله الحرب الحبشي
    يفهم مما يظهر من هذا السطر وبالارتباط مع السطر السابق أن عزان بر وأوفى بيمينه وأسر وسبى المقاتلين بأن منحهم عبودية إله الحرب والذي يمثله عيزان بنفسه مما يعني أنه تملك قسراً أو استعبد كل المقاتلين ..

    -----------------------------------------------
    الملاحظات العامه :
    1- النقش يتكون من 19 سطراً فقط
    2- بالمقارنه مع نسخة النقش عيزان 1
    يتضح أن هناك إختصار كبير بما يقارب 7 سطور
    3- هذا النقش كُتب بعد النقش1 بدليل ورود كلمة ( الصرد ) التي لم ترد في النقش 1 ، وربما يفهم من ذلك أنه لم يكن سيطر على مملكة الصرد حينها فتدارك ذلك وسجلها في هذه النسخة
    4- جوهر النقش لا يختلف كثيراً عن النسخة 1 للنقش
    5- تظل إشكالية النصوص المبهمة قائمة
    6- لم يتم عمل خلاصة أو قراءة نهائيه للنقش إنتظاراً لآرائكم ومداخلاتكم
    من أجل التصحيح والتعقيب والاضافه .. شاكراً ومقدراً للجميع ذلك ..

    -----------------------------------------------
    ثالثاً : النص الحبشي لنقش الملك عيزان النسخة 2

    [1] عزن / نجش / أكسم / وحمر / ورد / و
    [2] كس / وسبأ / وسلحن / وصرد / وحبـ
    [3] شت / و بج / نجش / نجشت / ولد / محـ
    [4] رم / ذ أيتموا / لضر / أضررم / ح
    [5] ذب / بج / وفنون / أخون / شعذنه / و
    [6] حدفه / يضبأوم / وبصحم / بحر / جـ
    [7] ني / لم / سدست / نجشت / مسل / أحذب
    [8]هم / وجنيم / أفلسمم / أبحرم /
    [9] مسل / دققم / وأحذبهم / وأنسـ
    [10] سهم / خلق / سبأم / ذسدست / نجـ
    [11] شت |N| .......... ولهم / ........|N|
    [12] ........... / وبجعم |N| ........................
    [13] وأنسس / عودو |N|........./ وسسـ
    [14] يمم / أم أم / أو ضأوم / وأم بحر
    [15] م / لل / علت / خبأت / علس / |N|
    [16] وشج / صجبت / أذ / يستيوم /
    [17] شو / و ويـ
    [18] ن / صجبت /
    [19] أورخ / أر
    [20] بعت / وبـ
    [21] صحم / أكسـ
    [22] م / منجلن /
    [23] ألبسنهم
    [24] بسفح / سـ
    [25] بأم / و أ
    [26] سرجون / ن
    [27] جنشتم / و
    [28] فنوهم /
    [29] يبر / بحـ
    [30] ر / مض / دول
    [31] بحرن / وكنن
    [32] يسسيوم / بـ
    [33] هي / وفتتن
    [34] هم / للأحد
    [35] نجش / أحد
    [36] .....|N|
    [37] كن / لسد
    [38] ست / نجش
    [39] ....|N|
    [40] ..... و أب
    [41] أن / أكتت / لـ
    [42] محرم / ز ول
    [43] دن / مسل / زو
    [44] رق / أحد ....|N|
    [45] وزبرر / أحـ
    [46] د ...|N|../ وز صرق
    [47] شلست ..|N|../ و
    [48] صحفك / ز صحـ
    [49] فت / وشمك /
    [50] و أمحضنك
    [51] لعستر / وبـ
    [52] حر / ولمحرم
    [53] زولدن / وبـ
    [54] أمب / ز أمسن /
    [55] لزأبن / صلل / و
    [56] نكت / ليكن / وز
    [57] مد / وولد /
    [58] أبحر / ليشا
    [59] و امشو / ليتبتك / وبكم / شمنه / ليدلفون / لن /
    [60] ولهجرن / لزلف / و أبأن / لمحرم / سوت / وبدح ...
    -----------------------------------------------
    ملاحظــــات
    1- النص الحبشي للنقش منقول من الصور + الفيديو ( الرابط المرفق )
    2- حرف |N| في نص النقش هو عبارة عن أرقام لا تظهر في صور النقش لذلك لم أكتبها ، مع العلم أن تلك الارقام تظهر في الفيديو وتحدد القتلى والأسرى لكن نظراً لعدم التأكد من صحتها أترك الموضوع لمن يرغب معرفة ذلك من النص اليوناني للنقش ، وهذا رابط الفيديو :

    https://www.youtube.com/watch؟v=_JewabPJ0rwhttps://www.youtube.com/watch؟v=_JewabPJ0rw

    أيضاً هذه الروابط لعدد من المواقع التي ترد فيها صور هذه النسخة من النقش

    https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/9/9d/Ezana_Stone%2C_Aksum_%286183743976%29.jpg

    https://commons.wikimedia.org/wiki/File:The_Ezana_Stone_(2840202630).jpghttps://commons.wikimedia.org/wiki/File:The_Ezana_Stone_(2840202630).jpg

    http://freeafricanphotos.com/wp-content/uploads/2015/04/azana-stone-768x1024.jpghttp://freeafricanphotos.com/wp-content/uploads/2015/04/azana-stone-768x1024.jpg

    هوامش :
    *ترجمة النقش تمت من قبل الباحثين اليمنيين في قروب نقوش مسندية. وأضفت عليه بعض التساؤلات وحذفت جزء من المقدمة الطويلة.
    * نلاحظ أن حرب عيزانا هذه مع قبائل البجا.. لم يرد فيها ذكرا للقبائل الأخرى التي ذكرت في نقش حربه مع النوبة مثل ( الخاسا ،والباريا ، والمانقورتو )...
    وقد يشير هذا إلى أن هذه القبائل كانت تحت رعاية أكسوم.. كما يمكن أن يفهم من نقشه الآخر عن حربه مع النوبة.






                  

العنوان الكاتب Date
الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتاب تاريخ الصف السادس زهير عثمان حمد01-04-21, 05:32 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا ABUHUSSEIN01-04-21, 06:57 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا محمد البشرى الخضر01-04-21, 07:06 PM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا اخلاص عبدالرحمن المشرف01-04-21, 08:04 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-04-21, 11:23 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا اخلاص عبدالرحمن المشرف01-05-21, 00:02 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا زهير عثمان حمد01-05-21, 00:08 AM
        Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-05-21, 02:59 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-05-21, 06:02 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Haytham Ghaly01-05-21, 06:12 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا عزالدين عباس الفحل01-05-21, 06:49 AM
        Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا اخلاص عبدالرحمن المشرف01-05-21, 06:57 AM
          Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abdullah Idrees01-05-21, 07:44 AM
            Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا عبدالعظيم عثمان01-05-21, 07:59 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 08:22 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh01-06-21, 08:47 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh01-06-21, 08:50 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 09:17 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 10:15 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh01-06-21, 11:17 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 12:33 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-06-21, 01:02 PM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا عبدالعظيم عثمان01-06-21, 01:12 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 02:04 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 02:27 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 06:34 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-08-21, 10:45 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-08-21, 11:15 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-08-21, 01:46 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-11-21, 07:43 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-11-21, 10:55 PM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-11-21, 10:59 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 02:47 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 04:27 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 04:32 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 07:29 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 07:43 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-13-21, 03:07 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-13-21, 04:26 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 05:29 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 05:58 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا نعمات عماد01-14-21, 07:48 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 12:12 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 12:29 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 05:35 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 10:53 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 10:56 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 11:04 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 11:10 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-07-21, 11:38 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh02-08-21, 00:27 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh02-08-21, 00:44 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-11-21, 11:56 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-12-21, 00:00 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 01:31 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 02:17 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 02:55 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 03:16 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-27-21, 09:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de