الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتاب تاريخ الصف السادس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 00:36 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-06-2021, 08:22 AM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا (Re: زهير عثمان حمد)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    (تصويب وتصحيح لبعض ماورد في كتاب الصف السادس اساس)
    الباحث ابوعبيدة الماحي خليفة
    مركز دراسات ثقافه البجا
    _______________________

    ورد في الدرس الثاني في كتاب التاريخ للصف السادس اساس بعنوان :
    الهوية السودانية
    شاب هذا الموضوع كثيرآ من الهنات والأخطاء... وسنختار الفقرة الأولى من الدرس كنموزج ومن ثم نسقط عليها بعض ما كتب عنها من قبل الباحثين والخبراء في هذا المجال..
    الفقرة تقول:
    ( في العهود القديمة كانت مملكة كوش تضم عددا من الممالك كما ذكرنا واختلط فيها أهالي مملكة اكسوم من الإثيوبيين والمصريين وقبائل نزحت من الجنوب. فأصبحت المنطقة التي عرفت بالسودان. بعد ذلك بوتقة انصهرت فيها العديد من الثقافات والاعراق. ثم بعد ذلك دخل العرب كعنصر جديد وظهرت قبائل البجا في الشرق وهاجرت إلى السودان قبائل من غرب أفريقيا ومن شرق افريقيا وكل هذه الشعوب اختلطت وكونت العنصر الحاضر.......)
    هذا محتوى الفقرة الأولى وسيكون ردنا لهذه الفقرة على محورين الأول:
    أن نعطي نبذة مملكة كوش.
    والمحور الثاني:
    نفرده للمحة عن تاريخ البجا القديم 'حسب تراتبية الفقرة المنتقاة من الدرس.
    ( والرد سيكون بمنهج علمي صارم وموضوعي كما عكسته كتابات الخبراء والمختصين الأكاديميين).

    المحور الأول لمحة تاريخية واثرية عن كوش :
    يطلق لفظ كوش على الحضارتين النبتية والمروية معا 'حسب ما ورد في كثير من النقوش الأثرية والكتابات والوثائق. وكوش هي الكيان السياسي والحضاري الذي ساد منذ نحو عام ٨٥٠ق م وحتى ٣٥٠م ولاغرو في أن لفظ كوش قد أطلق أيضاً قبل هذه الفترة لأحد أقاليم السودان جنوب الشلال الأول في لوح فلورنسا (١٩٥٩ق م) هذا اللوح خاص بالملك سنوسرت الثالث احد ملوك الاسره الثانية عشر في عهد المملكة المصرية المتوسطة أبان فترة الدولة المصرية الوسطى (٢٠٥٠__١٧٨٦ ق م). (سامية بشير دفع الله:١٩٩٩'١٤٩).
    كما ورد ذكرها مرتين ابان فترة الاضمحلال الثانية عندما ذكر إثنان من المصريين اللذان يعملان مع ملك كرمة إحداهما (سبد حر) والثاني يدعي (كا). (Gasmelseed:1982'28'29).
    كذلك فإن لفظ كوش ارتبط عند البعض بمملكة كرمة نحو(٢٥٠٠__١٤٥٠ق م) حيث أطلق على المنطقة الواقعة بين الشلالين الثالث والخامس ابان الدولة المصرية الحديثة نحو ١٥٨٠ق م ١٠٥٠ق م. وايضا رصد الإسم في عهد الملك النبتي اسبلتا نحو (٥٩٣_٥٦٨ق م) . في لوح الانتخاب ولوح الوقف (لوح الأميرة مديقن) ممايدلل أن لفظ كوش أطلق منذ أمد بعيد. (Eide 'et al:1998'237'241).
    كما ورد ذكرها مرتين في الكتاب المقدس حيث جاء ذكرها مرتبطاً مع الملك تهراقا في سفر الملوك الثاني (١٩_٩)وسفر اشعيا (٣١'٨'٩).
    وجاء ذكر اسم كوش في الفترة النبتية في وثائق الملك الكوشي حرسيوتف (٤٠٤_٣٣٩ق م). والملك نستاسن (٣٣٥_٣١٥ق م). حيث وصف أم الملك (بلخه) بأنها سيدة كوش. (Ibid:239_271).
    وورد ذكر كوش في الوثائق المروية حيث ظهر في نقوش عديدة من فيلة والدكة بالديموطيقية كما ورد بالمروية المختزلة في لوح الحماداب ضمن ألقاب الأمير( اكينداد) (؟ _١٠ق م). مما يجدر ذكره أن احتفاظ الملوك النبتين والمرويين بالاسم كوش حتى أيامهم الأخيرة دلالة على اهميتة. (سامية :٢٠٠٥'٣).

    يقصد بالفترتين النبتية والمروية الفترتين اللتين احتفظ خلالهما كل إقليم بمركز الدولة اي العاصمة. حيث يعتقد أن العاصمة كانت في نبتة اولا نحو ٩٥١ق م. وهذه نواة الأسرة الخامسة والعشرين التي حكمت مصر حسب تقسيم مانتيون للأسر التي تعاقبت على حكم مصر. لكن اسلاف هذه الأسرة كانوا يقيمون أيضا في نبتة والفترة النبتية بادئة بالقرن الثامن قبل الميلاد ومنتهية نحو القرن الرابع قبل الميلاد بحكم إنتقال الجبانة الملكية إلى مروي نحو ٣٠٨ق م حيث بدأت الفترة المروية بعدها 'والتي إستمرت حتى القرن الرابع الميلادي. وبذا تكون الفترتان مجتمعتين قد دامتا نحو ألف سنة أو يزيد دون انقطاع واضح .
    ' كما يعتقد أن الأسر التي حكمت وسط السودان من نبتة ومروي كانت متصلة إلى درجة كبيرة عرقا 'بمعنى انحدار الأسرة اللاحقة عن سابقتها. أو سياسياً بمعنى اتصال الحكم بين الأسرة و التي قبلها.
    وقد بدأ النبتيون في القرن الثامن قبل الميلاد نفوذهم السياسي على مصر وحكموا البلدين من مصر نفسها.
    أول من عرف من ملوك نبتة الذين اخضعوا مصر هو كوشتو_وتعاقب بعده الملوك بيي (بعانخي) ثم شباكو وشبتكو وتهارقو اخيرا تانوت اماني، الذي انتهت في زمنة السيطرة على مصر.

    الذي يدرس الآثار النبتية والمروية من مدافن ملكية ومعابد ويتابع التاريخ السياسي والثقافي في الفترتين 'ويتامل أسماء الاعلام فيهما يلمس استمرارية حضارية سياسية وفي حالات كثيرة عرقية.
    وبحكم الاتصال السياسي والثقافي بين السودان ومصر أن الحضارة السودانية لم تخل من عناصر مصرية وهذه العناصر من وجهه النظر النبتية والمروية جزءاً من تراثهم وحضارتهم ورثوه منذ الأزل.
    والأولى والاوجب علينا أن ننظر الي هذه الاشياءمن وجهه النظر النبتية والمروية و ان نري فيها ما كانوا يرونة (عبدالقادر :١٩٨٦'١٩_٢٠_٢١).

    * المحور الثاني لمحة تاريخية عن البجا :
    وردفي نصوص المملكة المصرية القديمة أن قبيلة ميجا من القبائل الجنوبية التي اخضعها المصريون .
    كما وصف اراكوسينس (Eratothesnes) بلاد البليمين والمقباري حيث قال إنهم يسكنون المنطقة الواقعة بين النيل والبحر الأحمر وعلى طول النيل في اتجاه البحرالاحمر جنوب مصر وشمال مروي. وأردف بأنهم يخضعون لحكم المرويين.
    كما أن هنالك العديد من البرديات المصرية المؤرخة للفترة البطلمية أوضحت استقرار مجموعات من البليمين في المدن المصرية مثل الفنتين وادفو والجبلين.
    وهنالك أيضا نقش كلابشة الذي نقشة الملك سيلكو اول ملوك النوباطين المسيحين والذي يرجح تاريخة إلى منتصف القرن السادس الميلادي.
    كذلك لعب البليميون دورا هاماً في منطقتي شمال السودان وجنوب مصر بعد منتصف القرن الثالث الميلادي حيث ورد ذكرهم في مصادر رومانية لاتينية عن اشتراكهم في الثورة المصرية ضد الحكم الروماني في الإسكندرية. (Magie:1967).
    ويذكر أن البليميين احتلوا مدينتي قفط وبطلمية في جنوب مصر في عهد الإمبراطور بروبوس (٢٧٦ _٢٨٢)متحالفين مع المتمرد نارميس 'إلا أن السلطة الرومانية هزمتهم وحررت المدينتين.
    ورد في نقش الملكة حتشبسوت اسم قبيلتي نمي وارم ضمن القبائل في بلاد بونت، ويرى اوكونور Ocoonor بأن نمي كتابة خاطئه لاسم امو وهي المكان الذي جلب منه المصريين الذهب' ودلل بحجج قوية بأن قبيلة ارم كانت تسكن إلى الشرق من النيل تقريباً عند ملتقى نهر عطبرة والنيل.
    وفي عهد المملكة المصرية الحديثة كان الذهب يستخلص من تلال الشرق عن طريق وادي العلاقي الذي يتجه إلى الجنوب الشرقي بعيدآ إلى المنطقة الجبلية بمحاذاة البحر الأحمر. (Ocoonor :1967'117).

    أورد كيروان بأنهم ابان القرن الثاني الميلادي والفترات اللاحقة كانوا يجوبون كل من النوبة السفلي ومصرالعليا. وفي مناسبتين يبدوا انهم شاركوا في عصيان مصري ضد السلطة المصرية .
    ويتجلى في كثيرمن المصادر أن بليمي الماضي يتأتى التعرف عليهم في قبائل البجا الحالية. (Kirwan:1966'76).

    الخلفية والتسلسل التاريخي للبجا :_.
    عرف المصريين البجا منذ عهد الأسرة السادسة في المملكة المصرية القديمة والاسم الذي ذكره ملوك مصر هو ميجاو. كما عرفوا أيضا في فترة الفراعنة.
    وفرعون لقب يطلق على ملوك المملكة المصرية الحديثة. ويرجح أن الملك (سنفرو) هو أول ملك يغزو البجا.

    وايضا عرفهم الرومان ابان احتلالهم لمصر في بداية عهدهم. وبعد القرن الأول الميلادي بدأت قبائل البجا تهاجم الحدود المصرية. ونتيجة لهذه الهجمات وقع الرومان معاهدة عدم اعتداء مع البجا عام ٢٥٠م.بين الإمبراطور ديسياس وملك البجا تيرمن الذي أوفد بازمون ببري ليوقع الاتفاق. (ضرار:بدون تاريخ :١٠)وتعتقد بروف سامية بشير أن فترة المجموعه المجهولة مابعد مروي هي فترة هيمنة البليمين والنوباديين على أرض شمال السودان وتقف مواقع بلانا وقسطل شواهد على ذلك.

    منذ فجر تاريخ السودان الشرقي كان البجا يجوبون الصحراء الشرقية نحو البحر الأحمر حيث يقول (الحاكم) بأن الحقيقة التاريخية البسيطة بأن البجا وجدوا في الصحراء الشرقية منذ العصور القديمة وهذا الرأي يلغي الادعاء بأنهم من أصول عربية. (الحاكم :١٩٩٠'٦٦).

    وعن البجا وتاريخهم القديم ذكرهم الرحالة العرب؛ ذكرا لا حصر له، نجد ذكرهم في كتابات الحموي ١٩٥٥م ص ٣٣٩
    القلقشندي في صبح الاعشي في صناعة الإنشاء الجزء الخامس..
    نصار ١٩٥٥ م ص ٤٥....
    والدمشقي والمقريزي وابن الوردي...الخ.

    وأيضا لم تغفلهم كتابات الآثاريين المحدثيين..أمثال كتابات (Arkell :1954'33_62).وطرح شايلص Zyharz 1958.. وزيبليوس ziblius.1972.
    ورؤية فاتوفتش fatovichi في عام ١٩٨١ بدأ مشروع استكشافي مصحوب بعمليات تنقيب في شرق السودان من قبل البعثة المشتركة لجامعتي الخرطوم وجامعة مثدوست وبعثة المعهد الجامعي للدراسات الشرقية لجامعة نابولي في المنطقة حول مدينة كسلا النتائج المبدئية لأعمال البعثتين أوضحت بجلاء وجود تواتر ثقافي يغطي مجمل الفترة من الألفية العاشرة قبل الميلاد وحتى القرن الثامن الميلادي. ليس فقط في جوانب الثقافه المادية ولكن أيضا الخيارات الاقتصادية وخصائص الإقامة والديموغرافيا. حيث تدل المسلات الرسمية التي تم الكشف عن في محل تجلينيوس على أن بعض قطاعات السكان تمتعوا بإمتيازات فيما يتعلق بالموارد الاستراتيجية مما ساعد على بروز قيادة قوية وتثبيت دعائم سلطات إدارية فاعلة ارتبط بتوسيع شبكة التبادل مع مصر والنوبة وجنوب شبة الجزيرة العربية وإثيوبيا ( Fatovichi :1989'23).

    كان نفوذ البليميين محسوسا لأبعد جزء شمالي في كوش ومصر العليا ،حيث تجادل سامية بشير مستخدمة سجلات تاريخية 'بأن هناك مجموعتان للبيليمين إحداهما بدوية والثانية حضرية. وتعتقد أن الحضر منهم يحتمل أن يكونوا جنرالات النهر المذكورين في النقوش المروية الديموطيقية ( DafaAllah:1987'38).
    كذلك تقترح مساواة البليمين الذين حاربوا النوباتيين بامرة الجنرالات المرويين وتعتبر انهم يمثلون فرعا من البليمين تركوا حياة البداوة واستقروا في قرى النيل في منطقة النوبة السفلي منذ بدايات استيطانهم بعد عملية الصلح المروي _الروماني سنة ٢٢ق م. (سامية ٢٠٠٥:٣٢٥).

    يشير اوبدجراف Updegraff إلى أن هناك العديد من المرجعيات عن البليمين في النصوص الديموطيقية منذ القرن السادس قبل الميلاد. ويعتقد باحتمال ورود ذكرهم في قائمة أسماء (آمن_م_آبت__Imn_M__ipt).

    هنالك العديد من المراجع والمصادر التي تحدثت عن تاريخ البجا القديم ووجودهم القديم الأزلي 'لهذا كان هذا الطرح يتعارض عما تم ذكره في كتاب تاريخ الصف السادس (الدرس الثاني، الفقرة الأولى)...عن كون ظهور البجا فجأة.

    المراجع العربية :_
    ١/إبن الوردي : ١٨٢٣م. كتاب خريدة العجائب 'نشر هيلندر __طبع لندن
    ٢/الحاكم أحمد محمدعلي : ١٩٩٠.هوية السودان الثقافية منظور تاريخي. دارجامعه الخرطوم للنشر.
    ٣/ الحموي ياقوت : ١٩٥٥ معجم البلدان' المجلد الأول داربيروت للطباعة والنشر.
    ٤/ الدمشقي : ١٩٦٦.نخبة الدهر في عجائب البروالبحر.... بيروت
    ٥/القلقشندي.. بدون تاريخ.. صبح الأعشي في صناعة الإنشاء.. وزارة الثقافةوالارشاد القومي.. المؤسسة المصرية العامة.. المجلد الخامس
    ٦/دفع الله. سامية بشير:_ ١٩٩٩ تاريخ حضارات السودان القديمة منذ أقدم العصور وحتى قيام مملكة نبتة.. دار هائل للطباعة والنشر. الخرطوم.

    ٢٠٠٥ : تاريخ مملكة كوش نبتة ومروي.. دار هائل للطباعة والنشر. الخرطوم.
    ٧/ ضرار 'محمد سليمان صالح:بدون تاريخ. أمير الشرق (عثمان دقنه) الطبعه الأولى مطابع مدكور.. الشركه المصرية للطباعة' الدار السودانية.

    ٨/ عبدالله.. عبدالقادر محمود :_١٩٨٦ اللغة المروية الجزء الأول مركز البحوث كلية الآداب.. جامعة الملك سعود. الرياض.
    ٩/مصطفي 'محمد سعد. ١٩٥٩: البجا في العصور الوسطى المجلد ٢١ العدد الثاني. مجلة كلية الآداب 'جامعة القاهرة. مطبعة جامعة القاهرة.

    References:_

    1/Arkell'A. J:1954(for Occupation sites at Agordat Kush _2..pp33_62.

    2/DafaAlla :s. B:1987. The History of the Blemmyes in late Meroitic and Early x Group period... Beitrag aZur Sudan for schung pp1__44

    3/Eide'Hagg'RH,Pierce'Torok'L:1998 :Fonte Historiae Nubiorum 3vols.Bergen.

    4/Fattovich'R':1989 (The Stelae of Kassala aNew Type of Funerary Monuments in the Eastern Sudan ANM3pp55__69

    5/Gasmelseed'A'A: 1982 : impotance Archeologigue et Historigue du Cimetiers Elkuru Sorbonne University. Paris pp28__29.

    6/Kirwan'pl' 1966 :Prelude fo Nubian christianity Melanges oferts a. K. Michahowski Warszaswa.

    7/Magie'D'1967: Scriptores historiae Augustae. London.

    8/OCooonor'1984: kerma and Eygpt:the Significana of the Monument Al buillings Kerma 11 and x1 JARCE21pp65__108.

    9/Updergraff'R'TT. 1988:The BlemmyesThe Rise of the Blemmye and Roman with Drawal from Nubia Unde Diodetion Inriseand Declin of the Roman World Berlin. Water de Gruyter.

    10/Zibelius 'K' 1972 :Afrikanish arts Undvolkerna men in hieroglyphischen and hieratischen Texten Nr.. 1 Wisebaden.

    11/ Zyhlarze '1958 :Countries of the Ethiopin Empire of kash (kush) and Eygptian old Ethiopia in the New Kingdom. Kush 6 pp7___39.






                  

العنوان الكاتب Date
الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتاب تاريخ الصف السادس زهير عثمان حمد01-04-21, 05:32 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا ABUHUSSEIN01-04-21, 06:57 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا محمد البشرى الخضر01-04-21, 07:06 PM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا اخلاص عبدالرحمن المشرف01-04-21, 08:04 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-04-21, 11:23 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا اخلاص عبدالرحمن المشرف01-05-21, 00:02 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا زهير عثمان حمد01-05-21, 00:08 AM
        Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-05-21, 02:59 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-05-21, 06:02 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Haytham Ghaly01-05-21, 06:12 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا عزالدين عباس الفحل01-05-21, 06:49 AM
        Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا اخلاص عبدالرحمن المشرف01-05-21, 06:57 AM
          Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abdullah Idrees01-05-21, 07:44 AM
            Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا عبدالعظيم عثمان01-05-21, 07:59 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 08:22 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh01-06-21, 08:47 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh01-06-21, 08:50 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 09:17 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 10:15 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh01-06-21, 11:17 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 12:33 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-06-21, 01:02 PM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا عبدالعظيم عثمان01-06-21, 01:12 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 02:04 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 02:27 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-06-21, 06:34 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-08-21, 10:45 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-08-21, 11:15 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-08-21, 01:46 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-11-21, 07:43 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-11-21, 10:55 PM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Mahjob Abdalla01-11-21, 10:59 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 02:47 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 04:27 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 04:32 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 07:29 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-12-21, 07:43 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-13-21, 03:07 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-13-21, 04:26 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 05:29 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 05:58 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا نعمات عماد01-14-21, 07:48 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 12:12 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 12:29 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR01-14-21, 05:35 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 10:53 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 10:56 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 11:04 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-04-21, 11:10 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-07-21, 11:38 PM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh02-08-21, 00:27 AM
      Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا Abureesh02-08-21, 00:44 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-11-21, 11:56 PM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-12-21, 00:00 AM
    Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 01:31 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 02:17 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 02:55 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-25-21, 03:16 AM
  Re: الوقفة الإحتجاجية للبجا -للاحتجاج علي كتا AMNA MUKHTAR02-27-21, 09:39 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de